00989338131045
 
 
 
 
 
 

  الأرشيف :

إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة  (علوم القرآن)

تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث  (التفسير)

حول امتناع إبليس من السجود  (التفسير)

الشفاعة في البرزخ  (المعاد)

في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم  (التفسير)

التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}  (التفسير)

هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟  (التفسير)

كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟  (التفسير)

كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟  (التفسير)

حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم  (التفسير)

توهّم التعارض بين الآيتين {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}، و {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ}  (التفسير)

حول المراد من قوله تعالى: {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}  (التفسير)

آيات خلق السماوات والأرض  (التفسير)

المقصود من قوله تعالى: {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}  (التفسير)

حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل  (التفسير)

التشبيه في قوله تعالى: {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} [البقرة: 265]  (التفسير)

حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]  (التفسير)

الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا  (الإمامة)

التوجّه في الصلاة  (الشيخ الوحيد الخراساني)

كتب أخلاقية للمطالعة  (الشيخ الوحيد الخراساني)

هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر  (التجويد)

خلق الرسول الكريم وسيرته المالية  (التفسير)

النجاة من عذاب البرزخ  (المعاد)

في تحريم الخمر والميسر  (الأحكام)

في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب  (العدل)

القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية  (القصص القرآني)

الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى  (التوحيد)

كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟  (التفسير)

من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟  (التوحيد)

سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها  (التوحيد)

المقدار الزمني ليوم الحساب  (المعاد)

كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟  (النبوّة)

يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ  (التوحيد)

لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟  (التفسير)

عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)  (القصص القرآني)

توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان  (العدل)

في معنى التأويل  (التفسير)

الوحي الأوّل  (علوم القرآن)

الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}  (التفسير)

اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته  (علوم القرآن)

النكتة في استبدال الفعل المضارع بمكان الفعل الماضي في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾  (التفسير)

المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}  (التفسير)

المقصود بقوله: ﴿فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾  (التفسير)

أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟  (النبوّة)

الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية  (التفسير)

معنى نفخ الروح  (التفسير)

﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ﴾.. هل ينافي عصمته؟  (النبوّة)

الفرق بين الجعل والخلق  (التوحيد)

معنى آية الخمس وموارد وجوبه  (الأحكام)

متى رأى برهان ربّه؟ وهل المخلصون معرّضون للامتحان؟  (النبوّة)

رسم المصحف وقواعده  (التجويد)

إشارة آيات القرآن إلى التاريخ وأهمية تدوينه  (التفسير)

معنى قوله: ﴿تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾  (التفسير)

حول جملة من آيات القَسَم  (التفسير)

موسى (عليه السلام) أكثر ذكرًا في القرآن لماذا؟  (النبوّة)

لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟  (التفسير)

في إعراب الآية: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾  (التفسير)

حرث الدنيا وحرث الآخرة والفرق بينهما  (التفسير)

كيف يكون القرآن عربيًا وهو مشتمل على مفردات غير عربية؟  (علوم القرآن)

خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار  (المعاد)

تنوُّع الضمائر في كلام الخضر (عليه السلام)  (التفسير)

علامات الوقف المثبتة في المصحف الشريف متأخرًا  (التجويد)

الستر المادي والستر المعنوي  (المفاهيم القرآنية)

معنى «وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»  (التفسير)

ما هو مصير ذرّية إبليس.. وما هو ذنبهم؟  (العدل)

كيف يَرَوْن ويسمعون تغيّظ نار جهنّم وزفيرها مع أنّهم يُحشرون عُميًا وبُكمًا وصُمًّا؟  (المعاد)

كيفية تحصيل ملكة التقوى  (المفاهيم القرآنية)

معنى أنّ القرآن لا يفهمه إلا النبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)  (النبوّة)

في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}  (علوم القرآن)

كيف نوفِّق بين مفاد قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ وبين آيات القتال؟  (التفسير)

دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر  (علوم القرآن)

أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام  (العدل)

الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)  (النبوّة)

هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}  (النبوّة)

الصيحة وقبض الأرواح  (المعاد)

إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه  (الاجتماع وعلم النفس)

هل العبادة للاسم أو الذات؟  (التوحيد)

علة النزول التدريجي للقرآن  (علوم القرآن)

شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني  (المعاد)

هل ثنوية الوجود الإنساني (الروح والبدن) من مؤيدات القول بالتعددية (البلوراليسم)؟  (الاجتماع وعلم النفس)

في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}  (التفسير)

في معنى كلمة (شهيد)  (المفاهيم القرآنية)

حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟  (التفسير)

الربا وعلّة تحريمه  (الأحكام)

التقليد في العقائد  (التوحيد)

استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله  (التفسير)

الإنسان وغريزة الشعور الديني  (التوحيد)

الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء  (التفسير)

أصول الدين وفرقها عن العقيدة والشريعة  (التوحيد)

النبوّة العامة  (النبوّة)

طلب إبليس الإنظار إلى يوم يبعثون  (المعاد)

عدّة أهل الكهف  (القصص القرآني)

عرش بلقيس  (القصص القرآني)

الأسماء الحسنى  (التوحيد)

الأحكام الفقهيّة لاسم الله تعالى  (الأحكام)

الإنسان بين المدح والذمّ  (الاجتماع وعلم النفس)

ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل  (العدل)

أسماء السور القرآنية  (علوم القرآن)

خوف العديلة  (المعاد)

معنى نزول القرآن على سبعة أحرف  (علوم القرآن)


الصفحات : -1- | 2 | 3 | 4 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 9 - انت في الصفحة رقم : 1 .

 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 في إعراب الآية: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾

 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

 لماذا تكررت الاشارة الى بعض الآيات في القرآن الكريم، ولمَ أعيد ذكر عدد من القصص القرآنية في عدة مواضع، وما المتوخى من ذلك؟

 ألا تتنافى هذه الآية مع كون الاسلام ديناً عالمياً ؟

 ما معنى تکوير النجوم وانکدارها الوارد في سورة التکوير؟

 ما معنى (الأحد) في الآية (قل هو اللّه أحد)؟

 ما هي مزايا التعبير القرآني في جانب دقّة اللفظ والمعنى والشواهد عليه من القرآن الكريم؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ تغيير الحركات الإعرابية : مثل : ( بسم الله الرحمنٍ الرحيمٍ ـ بسم الله الرحمنُ الرحيمُ ) .

 كيف نفهم زمن هذه الخلقة؟

 حول رواية: أنّ من تشرّف بالذهاب لأداء فريضة الحجّ، فإنّه إذا عاد من مكّة لا يكتبُ الله تعالى عليه ذنباً إلى أربعة أشهر...

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7743077

  • التاريخ : 19/03/2024 - 09:56

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net