00989338131045
 
 
 
 
 
 

 في معنى كلمة (شهيد) 

( القسم : المفاهيم القرآنية )

السؤال :

‏‫{وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ} [سورة البقرة: ١٥٤]، {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [سورة آل عمران: ١٦٩].

س : كل من يقتل في سبيل الله هم أحياء عند الله، لماذا هو شهيد؟ في تفسير الميزان (إنما الآية تثبت الحياة بعد الموت في جماعة مخصوصين، وهم الشهداء المقتولون في سبيل الله).

من أين جاءت كلمة شهيد؟ القرآن لم يذكرها؟



الجواب :

الشهيد -هنا- في المعنى الاصطلاحي هو >المقتول في الجهاد مع الإمام (عليه السلام) أو نائبه الخاص بشرط خروج روحه في المعركة حين اشتعال الحرب أو في غيرها قبل إدراكه المسلمون حيّاً. ويلحق به المقتول في حفظ بيضة الإسلام< [الاصطلاحات الفقهية في الرسائل العملية، الشيخ ياسين عيسى العاملي، ص117].

ونقول في بادئ الأمر: ليس بالضرورة أن تذكر كل المصطلحات الشرعية في القرآن الكريم وبشكلها الصريح؛ فبعضها قد تكفّلت بذكره الروايات الشريفة.

وبشكل عام: وردت مفردة (شَهَد) بصيغها المختلفة في القرآن الكريم، وهذه الصياغات بدورها يمكن أن تعطينا تصوراً عاماً عن (الشهيد) الذي قتل في سبيل الله تعالى، بمعنى يدل على حضور وعلم وإعلام [انظر في المعنى اللغوي لمفردة –شَهَد-: معجم مقاييس اللغة، ج3، ص221]. ومنه قوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا} [سورة النساء: 72] أي: شاهداً حاضراً في القتال فكان يصيبني ما أصابهم‏ [انظر: مجمع البيان في تفسير القرآن، ج3، ص114].

يقول الفقيه المفسر والأديب اللغوي الشيخ فخر الدين الطريحى النجفي (ت 1087 هـ ):  وَفِي حَدِيثِ ذِكْرِ الشَّهِيدِ "وَهُوَ مَنْ مَاتَ بَيْنَ يَدَيِ نَبِيٍّ أَوْ إِمَامٍ مَعْصُومٍ أَوْ قُتِلَ فِي جِهَادٍ سَائِغٍ" قيل: سمي بذلك لأن ملائكة الرحمة تشهده، فهو شَهِيدٌ بمعنى مشهود. وقيل: لأن الله وملائكته شهود له في الجنة، وقيل: لأنه ممن استشهد يوم القيامة مع النبي ص على الأمم الخالية، وقيل: لأنه لم يمت كأنه شَاهِدٌ أي حاضر، أو لقيامه بشهادة الحق في الله حتى قتل، أو لأنه يشهد ما أعد الله له من الكرامة وغيره لا يشهدها إلى يوم القيامة، فهو فعيل بمعنى فاعل... [انظر: مجمع البحرين، ج‏3، ص: 77، مادة >شهد<]

ومما ورد في الروايات الشريفة حول الشهادة في سبيل الله تعالى:

 عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنه قال: "أشرف الموت قتل الشهادة" [البحار : 100 / 8 / 4 وص 10 / 16].

وعن الإمام زين العابدين (عليه السلام) - في الدعاء - : "حمداً نسعد به في السعداء من أوليائه، ونصير به في نظم الشهداء بسيوف أعدائه". [الصحيفة السجادية : الدعاء 1].



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 10 / 08   ||   القرّاء : 4878  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

 هل التربية الجنسية للأبناء تقع على عاتق الأب والاُم؟ وما هي الاُمور المهمّة التي تطرّق إليها القرآن الكريم في هذا الموضوع وينبغي أن تُؤخذ في نظر الاعتبار؟

 ما هي فلسفة الإختبار الإلهي؟

 رسم المصحف وقواعده

 استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله

 ما معنى: {أَكَادُ أُخْفِيهَا}؟ ولماذا أخفى زمنها؟

 ما الدليل على صيانة القرآن الكريم من التحريف؟

 لقد ورد في القرآن كثيراً مصطلح «التأويل»، ما هو المراد من هذا المصطلح؟ وماذا يعني تأويل الآية؟

 عن بلاغة القرآن ؟

 ما هو الفرق بين النبوّة والرسالة؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 8045495

  • التاريخ : 24/07/2024 - 19:24

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net