00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية 

( القسم : التفسير )

السؤال :

المعروف أنّ الحكم الأوّلي لحسن الظن أنّه واجب، وعلى هذا الأساس فإنّ الإنسان في عامة الظروف عليه أن يكون حسن الظن.

لكن هناك بعض الآيات القرآن قد يفهم منها سوء الظن مثل: {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ}، {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}، {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}، فنلاحظ أنّ كلمة «أكثر» قد تكرّرت في هذه الآيات.

كيف نوازن ما بين كون الحكم الأوّلي لحسن الظن هو الوجوب وما بين هذه الآيات الشريفة؟ هل نستطيع القول مثلاً بأنّ هذه الآيات تشير إلى مواطن الاستثناء بوجوب سوء الظن بأخذ الحيطة والحذر؟ أو كيف؟



الجواب :
 

بسم الله الرحمن الرحيم

أوّلاً: إنّ حسن الظن ليس بواجب، وإنّما سوء الظن حرام، فلو أنّ الإنسان لم يظن لا ظنّاً سيئاً ولا حسناً فهو لم يخالف حكماً شرعياً.

وثانيًا: هناك فرق بين سوء الظن والحذر؛ فإنّ:

سوء الظن هو عبارة عن حمل ما يصدر من الطرف الآخر من فعل أو قول على غاية باطلة، وبمرور الوقت سوف يكون مقتضى هذا الحمل السيّئ تتبّع عيوب الطرف الآخر بحيث يتحصل الإنسان على مؤيدات وشواهد على محمله السيّئ لما صدر من الطرف الآخر.

وأما الحذر فهو أن يأخذ الإنسان لنفسه نظاماً وقائياً بحيث لا يسترسل مع أيّ عمل ومع أيّ سياق يطلب منه، وإنما في كل ما يعرض عليه أو يطلب منه يقوم بدارسة الموضوع من حيث عواقبه ونتائجه، ومن حيث كونه موافقاً للشريعة أو غير موافق، ثم يدخل في الموضوع بعد رؤية ودراسة.

فهذه الآيات التي بيَّنت بأن أكثر الناس لا يؤمنون أو أن أكثرهم فاسقون تريد أن تنبّه الإنسان على أن يكون حذراً في استجابته لأيّ سياق يعرض عليه، وأنه يجب أن يدرس كل أمر يريد الشروع فيه، ولذلك ورد في بعض الأحاديث: «ثلاث لا يسلم منهنّ أحد: الطيرة، والحسد، والظن، قيل: فما نصنع؟ قال: إذا تطيرت فامضِ، وإذا حسدت فلا تبغِ، وإذا ظننت فلا تحقّق» [بحار الأنوار، ج55، ص320] بمعنى أنه لو حصل للإنسان سوء ظن قهراً عليه فعليه أن لا يتتبّع عيوب الآخر بحيث يكتشف شواهد على المحمل السيّئ الذي حمل عليه تصرّف الآخر. وورد عن صادق أهل البيت (عليهم السلام): «لا تَثِقْ بِأَخِيكَ كُلَّ الثِّقَةِ فَإِنَّ صِرْعَةَ الاسْتِرْسَالِ لَنْ تُسْتَقَالَ» [الكافي، ج2، ص672].

أي: إنّ الاسترسال وراء ما يطلب منه من دون دراسة لذلك العمل يوجب هلاك الإنسان بشكل تدريجي، وورد أيضاً في الأحاديث الشريفة عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: «إِذَا أَنْتَ هَمَمْتَ بِأَمْرٍ فَتَدَبَّرْ عَاقِبَتَه، فَإِنْ يَكُ رُشْداً فَامْضِه، وإِنْ يَكُ غَيّاً فَانْتَه عَنْه» [الكافي، ج8، ص150].

 

سماحة العلامة السيد منير الخباز

المصدر: موقع (www.almoneer.org) على الانترنت، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 06 / 10   ||   القرّاء : 536  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (56)
  • التفسير (190)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (16)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل يجب مد الحروف المدية : أو مايسمى في علم التجويد ( المد اللازم الكلمي المثقل ) مثل ( الظالّين ، الصاخّة ، تحاجّوني ) .

  قاعدة اللطف التي ناقشتموها في الاصول صغرى وكبرى ، على ما في مصباح الاصول ، في مناقشتكم لشيخ الطائفة التي استدل بها جمع من أصحابنا على وجوب الامامة ، لانها من صغرياتها .. هل يمكن الاستدلال على هذه الكبرى بما دل من (القرآن الكريم) على أنه لطيف بعباده ، فت

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 كيف يكون القرآن عربيًا وهو مشتمل على مفردات غير عربية؟

 هي الآيات التي سقطت من القرآن الكريم من وجهة نظر أم المؤمنين عائشة؟

 دائماً تمر علي آيتان في سورة الاحزاب وأقف عندها لكن احس لها علاقة في النحو اتمنى منك التوضيح ففي الآيات توجيه الخطاب للذكر بدل المؤنث

 إذا وجب على الشخص تخميس داره التي يسكن فيها ، وأراد الذهاب إلى الحج ، فخمس الاموال التي بيده فقط .. فهل حجه صحيح ؟

 هل لهذه الآية (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) معنىً واحد، أو يختلف معناها ومدلولها باختلاف السور؟

 س: هل التكرار وحده يكفي لذلك؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ وإذا كانت تبطل الصلاة فما حكم الصلاة الفائتة مع هذه الأخطاء، وهل حكم العمد فيها كالسهو ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 883

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3987180

  • التاريخ : 25/04/2019 - 15:34

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net