00989338131045
 
 
 
 
 
 

 إشارة آيات القرآن إلى التاريخ وأهمية تدوينه 

( القسم : التفسير )

السؤال :

هل وردت إشارة في آيات القرآن إلى التاريخ وأهمية تدوينه؟

 


الجواب :

إن التعرض لبعض المقاطع التاريخية المهمة والتعريف بها هو من الاساليب التربوية للقرآن، والتي تعرض لها في مناسبات عديدة، ومن القضايا التي رکز القرآن عليها کثيراً قصص الانبياء (عليهم السلام) وتاريخهم وذلك لأن ذکر تاريخ الانبياء يتضمن جوانب تربوية، والقصص القرآنية هي مختارات من قصص حياة الانبياء (عليهم السلام).

ولاريب ان القصص القرآنية قصص هادفة وليست وسيلة للهو والترف، ومن هنا يکون الترکيز في القصة على الجوانب التربوية والأخلاقية. ثم ان افضل القصص هي التي تبعث الطمأنينة والسکينة وکل قصص القرآن حقيقية ومقترنة ببعض البراهين والأدلة القابلة للقبول والتسليم بها. [تفسير النور، الشيخ محسن قراءتي، ج5، ص398]

وهناك آيات کثيرة في القرآن حول التاريخ واهميته وسنشير فيما يلي إلى بعضها:

1- ﴿وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾. [هود: 120]

2- ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ﴾.‏ [غافر: 78]

3- ﴿وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ﴾.‏ [النساء: 164]

4- ﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾.‏ [يوسف: 111]

وغير ذلك من الآيات الکثيرة....

وبالطبع فإن مشاهدة آثار الماضين والامم التي سارت في طريق الدمار والفناء بسبب تنکرها للحقائق، يکون تأثيرها اکثر بکثير من مطالعة تاريخهم في الکتب وذلك لأن هذه الآثار تجعل الحقيقة عينية قابلة للمس. ولذلك ربما کان استعمال جملة (انظروا) في الآية ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ [الأنعام: 11] ولم تستعمل کلمة (تفکروا) [تفسير الأمثل، الشيخ مکارم الشيرازي] لبيان هذه الحقيقة والاشارة الى اهمية النظر التاريخي، ولذا وردت الاشارة في عدة آيات الى مسألة السياحة والسير في الارض:

1- ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ﴾. [النمل: 69]

2- ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ﴾.‏ [العنکبوت: 20]

3- ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ...﴾. [الحج: 46]

هذه نماذج من الآيات القرآنية التي تشير إلى الوقائع التاريخية أو التي تبين أهمية التاريخ والنظر في وقائعه.

ولمزيد الاطلاع في هذا المجال يمکن الرجوع إلى المصدرين:

-                      السنن التاريخية للشهيد آية الله محمد باقر الصدر (قدّس سرّه).

-                      التفسير الإسلامي للتاريخ للدکتور عماد الدين خليل.

 

- المصدر: موقع http://www.islamquest.net، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 05 / 28   ||   القرّاء : 822  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 تنوُّع الضمائر في كلام الخضر (عليه السلام)

 قال أحد المفسرين عند تفسيره لقوله تعالى : (وهمّ بها): ((وهكذا نتصور موقف يوسف، فقد أحسّ بالانجذاب في إحساس لا شعوري، وهمّ بها استجابة لذلك الإحساس كما همّت به، ولكنّه توقّف وتراجع))، علماً أنّه في مكان آخر يقول: ((إنّ همّ يوسف هذا الذي كان نتيجة الانجذاب

 ما رأيكم بالرواية التي تقول بأن جبريل ( عليه السلام ) نزل عند ضرب ابن ملجم اللعين لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) قائلاً : ( انفصمت والله العروة الوثقى )

 الدنيا بين المدح والذمّ

 ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟

 ما هي الطرق السليمة للتخلص من القرآن الكريم ذي الأوراق التالفة؟

  أليست الرواية تتعارض مع مسلمات الإمامية، من أن الباري عز وجل لا يحدّه حد؟

 النكتة في استبدال الفعل المضارع بمكان الفعل الماضي في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4316177

  • التاريخ : 11/11/2019 - 22:00

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net