التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
وقفة فاحصة عند لفظة ( فلا جناح عليه ) من آية السعي
التاريخ : 2009/10/19 || القرّاء : 5209
لا شكّ أنّ السعي بين الصفا والمروة فريضة واجبة ، وشرط حتم ،أي :ركن في الحج ،وكذا في العمرة ، سوأ أكانت مفردة أم متمتعاً بها إلى الحج . ولفظة (فلا جناح) تعني عدم البأس ، وهذا يعني الترخيص في الفعل فحسب ، دون اللزوم ، فما وجه هذا التعبير الموهم خلاف المقصود؟ الجناح : الإثم ،و منها لا جناح عليك . وقد حاول المفسرون و من ورائهم الفقهاء ، محاولات شتى في حلّ هذا المشكل و توجيه هذا المعضل .
التفاصيل
المقصود من أهل البيت في آية التطهير (2)
التاريخ : 2009/10/17 || القرّاء : 5153
كما أنه اتضح مما قدمنا ذكره في بيان المراد من أهل البيت فيها،أنه لا موضوع لما قيل من الحاجة إلى البحث حول سعة هذا المفهوم وضيقه،من قبيل:ماذا تعني كلمة الأهل؟ ومن هم أهل البيت؟وهل أن الآية تشمل نساء النبي أو لا؟…فضلاً عن التعصب والإصرار على حصر المراد بأهل البيت في الآية بخصوص نساء النبي(ص)
القرآن الكريم في حديث أهل البيت(عليهم السلام)
التاريخ : 2009/10/13 || القرّاء : 5259
في هذا الباب نحاول أن نوجّه أنظار القرّاء الكرام إلى مفهوم أو فكرة معينة عن طريق التركيز عليها والتجميع الموضوعي لما اُثر من نصوص كلمات المعصومين(عليهم السلام)فيها لما تمتاز به تلك النصوص من رؤية واقعية صادقة وبيان شمولي بليغ يرتبط بمعين القرآن الكريم الذي لا ينضب، تصديقاً لقولهم(عليهم السلام): (شرِّقا وغرِّبا فلن تجدا علماً صحيحاً إلاّ شيئاً يخرج من عندنا أهل البيت).
المَشروعُ الإبراهيمي في القُرآن الكريم (1)
التاريخ : 2009/10/12 || القرّاء : 5283
تمهيداً لإدراك مغزى ولاية أهل البيت (عليهم السلام) ، واستحضار خلفيّتها تاريخيّاً ، قبل أن يُخلقوا ، يجدر بنا أن نشير إلى أنّهم قمّة المشروع الإلهي المقدّس في هذه الأرض ، مشروع الهداية والقيادة الرّبانيّة للبشريّة ، فهم مصداق لقمّة المشروع الإبراهيمي (المشروع الإلهي في آل إبراهيم (عليهم السلام)). ...
المقصود من أهل البيت في آية التطهير (1)
التاريخ : 2009/10/12 || القرّاء : 5052
هذه هي النقطة الخامسة والأخيرة في حديثنا حول آية التطهير،وسيكون محورها حول المراد من البيت الذي ورد في الآية المباركة،فهل هو البيت العتيق أي الكعبة المقدسة،وجميع المسلمين الذين هم أهل القبلة أهله،أو أنه بيت رسول الله(ص) وأهله هم عشيرته وعائلته.
معنى الرجس في آية النطهير
التاريخ : 2009/10/11 || القرّاء : 8768
وقد حمل هذا المفهوم على تلك الذوات الأربع بلحاظ أن تلك الموضوعات عوامل يستـتبعها الرجس،وينشأ عنها،ويشهد على ذلك الآية الشريفة التالية:- (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ)
معنى آية التطهير في التدوين
التاريخ : 2009/10/10 || القرّاء : 7917
الدليل الأول: عموم الأحاديث النبوية التي أرجعت المسلمين إلى القرآن الكريم، مثل حديث الثقلين، والأحاديث التي أرشدت المسلمين وطالبتهم بعرض ما ينسب إلى رسول الله(ص) على القرآن، فإنها تدل على وجود كتاب محدد يحوي بين دفتيه ما أنـزل من القرآن الكريم. كما أن هناك نصوصاً نقلها السيد الخوئي(ره) في كتابه القيم البيان،تؤكد جمع القرآن في حياة رسول الله(ص) :
دلالة آية المباهلة
التاريخ : 2009/10/07 || القرّاء : 5665
هذا وتـتضح دلالتها على ذلك من خلال أن الآية صرحت بكون علي(ع)نفس رسول الله(ص)لما عرفناه في سبب النـزول وفي تفسير الآية أن المراد من الأنفس فيها هو أمير المؤمنين،ومن الواضح أن كون علي نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي غير ممكن،فيكون نفسه بالمعنى المجازي،ويكون المعنى المجازي هو المراد،وعادة يؤخذ بأقرب المجازات إلى الحقيقة في مثل هذه الموارد،وأقرب المجازات في مثل هذه الموارد إلى الحقيقة هو أن يكون علي مساوياً لرسول الله(ص)، فتخرج النبوة بالإجماع لأنه لا
تفسير آية المباهلة
التاريخ : 2009/10/06 || القرّاء : 5952
بعد أن تعرفنا على سبب النـزول والأجواء التي نزلت فيها الآية الشريفة،نحتاج إلى تفسير الآية المباركة، قبل التعرض لبيان الإشكالات التي أوردت على الإستدلال بها،والداعي إلى بيان تفسيرها،هو أن تفسيرها يحوي بيان الفضيلة المدعاة والمنصب المدعى لأهل بيت العصمة(ع).
العقل في القرآن نعمة عظمى
التاريخ : 2009/10/05 || القرّاء : 9576
لقد دعا القرآن إلى الاستفادة من نعمة العقل (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها) فلو عقل المسلمون كما أمرهم خالقهم تعالى واتبعوا توجيهاته بعقل سليم متحرك مجتهد اجتهادا يتلائم مع واقع الحياة ومتغيراتها،....
تفسير سورة الفاتحة لآية الله العظمى السيد علي الخامنئي
التاريخ : 2009/10/04 || القرّاء : 10890
على كل من يرى في نفسه خصلة من الخصال المحمودة أن يعدّها من فيض الله ورحمته وعطفه ولطفه، إذ إنّ الله هو الذي أودع فطرة الإنسان بذور الإحسان، وجعل من سجاياه تقبّل الاحسان والفضيلة، ومنحه القدرة على التصميم، وهو وسيلة أخرى في طريق الطيبة والإحسان.
خَمسَةُ نَماذِج قُرآنيّة مُتَقابِلَة
التاريخ : 2009/08/03 || القرّاء : 5702
وإذا ما أنعمنا النظر في كلّ زوج مِنها ألفينا مدى التنافُر والتضاد القائم بينهما، وما ذاك إلاّ لأنّ (كلّ إناءٍ بالذي فيه ينضحُ)، وكلّ شجرة تؤتي أكُلَها مِن سِنخِها، إن حُلواً طيّباً فطيّب، وإن خَبيثاً نكداً فخبيث. ولذا فإنّ المُراد مِن هذا التقابل هو تبيان بشاعة وفظاعة الكُفر قبالة جمال وروعة الإيمان.
السقوط الحضاري للماركسية في ضوء السنن التاريخية في القرآن الكريم
التاريخ : 2009/08/02 || القرّاء : 5050
القرآن الكريم يعتبر اول كتاب كشف عن القوانين التاريخية وأكد عليها. وقاوم النظرة العفوية أو النظرة الغيبية المجردة لتفسير الاحداث، حيث قاوم تفسير الإنسان للاحداث على اساس الصدفة والقضاء والقدر والاستسلام لأمر الله سبحانه وتعالى خارج دائرة الاسباب والمسببات.
معطيات آية المودة ( المحاضرة الخامسة)
التاريخ : 2009/07/30 || القرّاء : 5144
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ انتهينا بالأمس إلى هذه النقطة، وهي أنّ رسالة الأنبياء والرسل ومسؤوليتهم هي تأسيس الشريعة وصنع الأمة الرساليّة الربانيّة،...
مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الرابعة )
التاريخ : 2009/07/29 || القرّاء : 4798
وحيث إنّ هذا المبدأ يقع طريقاً لهدف كبير ومهم كانت تستهدفه الرسالة من خلال وضع هذا المبدأ، كانت محبّة أهل البيت طريقة ووسيلة أيضاً وهذا هو البُعد الثاني، ومعرفة هذا البُعد الثاني في محبّة أهل البيت (عليهم السلام)، تتوقف على معرفة الدور الذي أُلقي على عاتق أهل البيت، والمسؤولية التي يتحمّلونها تجاه الرسالة الإسلامية، والهدف الذي صمّموا وخُلِقوا من أجل تحقيقه، فمسبقاً يجب أن نعرف ما هو هذا الدور؟ وأئمة أهل البيت من أجل ماذا جُعلوا وصُمِّموا أئمة؟
كلمات من نور :
من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار • رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع) • دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية • الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري • المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي
ملفات متنوعة :
• بين الزهراء ومريم عليهما السلام • الاجتهاد في التفسير • القرآن وحرية المجتمع.. إشكاليات الواقع المعاصر (التديّن مثالاً) • أصحاب القرية • المسابقة السنوية الاولى في حفظ وتلاوة القرآن الكريم • مدير جامعة آل البيت العالمية يطالب بإنشاء قناة قرآنية شيعية باللغة العربية • لمحات فنيّة من آيات الحجّ • التجليات الإلهية • صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم • 104 ـ في تفسير سورة الهمزة
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net