00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : المقصود من أهل البيت في آية التطهير (2) .

المقصود من أهل البيت في آية التطهير (2)

سماحة الشيخ : محمد العبيدان القطيفي

اتضح من خلال ما تقدم أن المراد من أهل البيت في الآية الشريفة،هم الخمسة الذين نصت على ذكرهم الروايات التي نقلنا شطراً منها فيما تقدم من الدروس السابقة.

كما أنه اتضح مما قدمنا ذكره في بيان المراد من أهل البيت فيها،أنه لا موضوع لما قيل من الحاجة إلى البحث حول سعة هذا المفهوم وضيقه،من قبيل:ماذا تعني كلمة الأهل؟ ومن هم أهل البيت؟وهل أن الآية تشمل نساء النبي أو لا؟…فضلاً عن التعصب والإصرار على حصر المراد بأهل البيت في الآية بخصوص نساء النبي(ص)

نعم لو أدعي أنه يمكن أن يكون مصطلح أهل البيت الوارد في الآية قرينة لـ (أهل بيت النبوة) ممما يعني أنه يشمل نساء النبي،لكان احتمالاً وجيهاً في نفسه.

نعم يندفع هذا الإحتمال من خلال ما تقدم بيانه من أن المراد بأهل البيت الوارد في الآية أنه عنوان مشير يقصد منه الأشخاص الخمسة المتميزة المجتمعة في أحد بيوت النبي(ص)وهو بيت أم سلمة.

وهذا مثله مثل عبارة أصحاب الكساء تماماً،في كونها عنواناً مشيراً إلى العظماء الخمسة(ع).

فكما أنه لم يـبحث أحد من العلماء والمحققين في مفهوم كلمة الكساء،بل تسالموا على أن أصحاب الكساء،عنوان يشير إلى المجتمعين تحت ذلك الغطاء،كذلك لا ينبغي البحث في مفهوم كلمة(أهل البيت)، إذ لا أهمية للكلمة بنفسها، ولم تكن معينة في ذاتها،إذ لم يكن مفهوم(أهل البيت)هو موضوع آية التطهير،ولم يكن هذا المفهوم هو الذي نزلت الآية لعصمته وطهارته،حتى نبحث بعد ذلك في شمولها لزوجات النبي من عدمه؟…

فهذه العبارة لم تكن إلا إشارة إلى الأشخاص الخمسة،وحتى أم سلمة التي كانت شاهداً نـزيهاً على الحدث بقيت مستثناة وخارجة عن كساء القدس الذي شمل تلك النخبة والصفوة.

زيادة إيضاح:

هذا ولكي يتضح ما ذكرناه لا بأس أن نضيف عليه شيء من التوضيح،فنقول:

إن الأحكام والتبعات التي تحمل على موضوع ما،تحمل تارة بصورة قضية حقيقية، وأخرى على نحو القضية الخارجية،كما يعبر في لغة أهل الفن والإختصاص،ففي القضايا الخارجية قد يحدد موضوع القضية الأشخاص المعينين في الخارج صراحة،وقد يشير إليهم إشارة خاصة تحت عنوان ما يرمز إليهم،ويدل عليهم ولا يمكن أن يضم غيرهم.

مثلاً،تكون القضية بهذا النحو:يجب احترام العالم،فهذه قضية حقيقية،فيجب البحث حيننئذٍ في مفهوم العالم،فيجب احترام جميع مصاديقه،فكل من كان عالماً يجب احترامه.

أما لو جاء شكل القضية بهذا النحو:احترم زيداً وعمرواً،فهذه قضية خارجية،فمن يجب احترامه في هذه القضية هو خصوص زيد وعمرو،اللذان هما شخصان معينان،وقد يقال في القضية الخارجية بنحو آخر،مثلاً:احترم الشخصين ذوي الجبة الخضراء،فالقضية هنا جعلت (الجبة الخضراء)عنواناً يشير إلى لابسي الجبة الخضراء ولنفرض أنهما زيد وعمرو،فمن يجب احترامه هنا هما زيد وعمرو فقط.

ومن الواضح أنه لا يصح بحال من الأحوال أن تكون الجبة الخضراء هي محور البحث في هذه القضية،بحيث يـبحث في مفهوم الجبة،والخضراء،وفي إضافة الجبة إلى الخضراء،ثم يتم في ضوء ذلك استنـتاج أي الناس يجب احترامهم.

إذن موضوع البحث في القضايا الحقيقية يتناول المفهوم،ويتعرض لطبيعة موضوع الحكم،ولكن في القضايا الخارجية سواء في حالة التصريح،بتعيـين الموضوع أو حالة الإشارة له،لا ينبغي البحث في مفهوم ما وقع موضوعاً للقضية،فيـبحث كما في المثال السابق عمن يجب احترامه،إذ من المسلم أن الإحترام يجب أن لا يكون إلا لزيد وعمرو، ولا يتجاوز الحكم موضوعه بأي نحو من الأنحاء.

إن آية التطهير التي جعلت(أهل البيت)مورد اهتمامها وطهرتهم من الرجس والذنب، طهارة أزلية،هي مثل المثال الثالث،حيث انصب اهتمام الآية على عنوان (أهل البيت) ولكن باعتباره عنواناً مشيراً إلى المجتمعين في دار أم سلمة(رض) وكناية عن النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين(ع)،كما أن الجبة الخضراء في المثال السابق عنوان مشير لزيد وعمرو.

وإذا كان الإحترام في المثال الثالث منحصراً في خصوص زيد وعمرو،وغيرهم خارج عن هذا الحكم،كذلك آية التطهير،فإن العناية الإلهية لا تشمل غير هؤلاء الخمسة ، وغيرهم خارج عن حكم الآية.

وعلى هذا فلا شك ولا ترديد،ولا معنى لأن يـبحث في من هم أهل البيت؟وما هي سعة وضيق هذا المفهوم؟وأن التطهير يشمل أي الأفراد؟…

نعم سبق وذكرنا أن الكلمة في حين نزول الاية كانت عنواناً مشيراً،ولكن بمرور الأيام اصطبغت بصبغة التعين وأصبحت لقباً واسماً مشخصاً لهؤلاء الخمسة(ع)، بحيث كلما ذكرت هذه الكلمة يتبادر إلى الذهن أصفياء الله تعالى،وهم النبي وأمير المؤمنين والسيدة الزهراء،والسبطان الحسن والحسين(ع).

كما أن مصطلح خاصف النعل،والذي استعمله النبي(ص) بادئ الأمر كعنوان مشير إلى أمير المؤمنين(ع)،وبعد ذلك تحول إلى لقب خاص له(ع).

نعم احتمل المفسر الإسلامي الكبير العلامة الطباطبائي(ره) أن لفظ أهل البيت،مصطلح قرآني خاص بالخمسة من أهل الكساء(ع).

وهذا الإحتمال في نفسه حسن،لكن بملاحظة ما ذكرناه،يتضح أنه لا يمكن المساعدة عليه،حيث تبين مما ذكرنا أنه لم يستعمل في البين أي اصطلاح،بل الموجود في الآية إنما هو عنوان مشير إلى تلك الثلة المختارة التي اجتمعت في بيت أم سلمة.

وقد استشهدنا لعدم كون لفظ(أهل البيت) في الآية مصطلحاً خاصاً بإستعمالها في قصة نبي الله إبراهيم(ع)وزوجته، فلو كانت الكلمة مصطلحاً خاصاً بهم،لما استعملت في القرآن في حق أفراد آخرين.

سؤال:

بعد ثبوت أن المراد من كلمة(أهل البيت)في الآية الشريفة هو خصوص الخمسة،يمكن لسائل أن يسأل:

أليس سائر الأئمة الأطهار(ع)من أهل البيت،وأن آية التطهير تشملهم بالعناية والفضيلة؟ …

حينما نود أن نجيب على هذا السؤال،فعلينا أن نراجع كلمات أئمة أهل البيت(ع)،فما نقل عن النبي(ص)عن طريق أبي سعيد الخدري،حيث قال(ص):نزلت هذه الآية فيّ وفي علي وحسن وحسين وفاطمة.

أو ما ورد عنه(ص)بعد نزول الآية: اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي،فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.

هذان النوعان من التعبير الوارد عنه(ص)يوحيان أن عنوان(أهل البيت)في الآية المباركة، يشير إلى خصوص الخمسة،أصحاب الكساء على نحو الحصر.

وقد ذهب الإمام الصادق(ع)، إلى هذا المعنى أعني كون الآية محصورة في خصوص الخمسة،معقباً أن ربط بقية الأئمة الأطهار(ع)بآية التطهير وشمولهم بمدلولها وما تخلعه على مخاطبها من العصمة والطهر يتم من خلال دخولهم(ع)في قوله تعالى: (وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ).

فعلى كلامه(ع) لا يتجاوز نطاق الآية هؤلاء الخمسة الذين نزلت في شأنهم،فلو كانت عبارة أهل البيت،مطلقة بحيث تشمل جميع الأئمة،لما استدل الإمام الصادق(ع) بآية (وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ …الخ…)ويلجأ إلى الربط بين الآيتين ليخلص إلى نتيجة عصمة جميع الأئمة وطهارتهم،والقول:نحن تأويل آية التطهير.

والنـتيجة التي نخلص لها بداية أن دخول بقية الأئمة الأطهار(ع) إنما هو من خلال تأويلها،فشمول الآية لهم جميعاً يكون من خلال الشرح الذي تقدمه آية(وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ … الخ…)لآية التطهير.

احتجاج الأئمة بالآية:

هذا ولقائل أن يقول:أنه إذا صح أن آية التطهير لم تـنـزل في جميع الأئمة(ع)،فلماذا كانوا يستدلون بها في مواقع المخاصمة والإحتجاج على إمامتهم وعصمتهم،وأولوية تقديمهم على غيرهم؟…

الجواب:

عندما نود أن نجيب على هذا التساؤل والإستفسار،لابد أن نلحظ النصوص التي ورد فيها ذلك،وعندما نلحظها نجدها على طائفتين:

الأولى:ما صدر عن أمير المؤمنين،أو الحسنين(ع)،وواضح أن هذه الطائفة لا علاقة لنا بها،لكونهم المشمولين بالآية المباركة،ولا يعارضون ما ذكرناها.

الثانية:ما صدر عن بقية الأئمة(ع) في مقام الإستدلال والإحتجاج بالآية الشريفة،ونجد في هذه الطائفة نصين:

1 ـ ما عن الإمام زين العابدين(ع) في حديث طويل يقول فيه لبعض الشاميـين: فهل تجد لنا في سورة الأحزاب حقاً خاصاً دون المسلمين؟…

فقال:لا،قال علي بن الحسين(ع):أما قرأت هذه الآية (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً).

2 ـ ما رواه الحلبي عن أبي عبد الله الصادق(ع)حيث قال في تفسير الآية: تعني الأئمة(ع) وولايتهم،من دخل فيها دخل في بيت النبي(ص).

هذا والظاهر أن هاتين الروايتين لا تخالفان ما ذكرناه من اختصاص الآية الشريفة بخصوص الخمسة التي نزلت في شأنهم.

نعم عمدة ما يستفاد منهما هو أن آية التطهير تثبت الولاية والتقدم لباقي الأئمة(ع) أيضاً.

نعم هناك نصان يستفاد من خلالهما شمول الاية لبقية الأئمة(ع)وليس ذلك من باب التأويل بل من باب النص،نشير لأحدهما طلباً للإختصار:

جاء في كفاية الأثر، عن علي(ع) قال: دخلت على رسول الله(ص) في بيت أم سلمة،وقد نزلت هذه الآية (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) فقال رسول الله(ص):يا علي،هذه الآية نزلت فيك وفيّ وفي سبطي والأئمة من ولدك.

فقلت:يا رسول الله،وكم الأئمة بعدك؟ قال:أنت يا علي،ثم ابناك الحسن والحسين،وبعد الحسين علي ابنه،وبعد علي محمد ابنه،وبعد محمد جعفر ابنه،وبعد جعفر موسى ابنه،وبعد موسى علي ابنه،وبعد علي محمد ابنه، وبعد محمد علي ابنه،وبعد علي الحسن ابنه،وبعد الحسن ابنه،والحجة من ولد الحسن هكذا وجدت اسماميهم مكتوبة على ساق العرش،فسألت الله تعالى عن ذلك،فقال:يا محمد هم الأئمة بعدك مطهرون معصومون وأعداؤهم ملعونون.

وعلى هذا تعم الآية الشريفة الأئمة الأثني عشر المعصومين من ذريته(ص) بأجمعهم ، ويكون اختصاصها بالخمسة من أصحاب الكساء بمعنى اختصاصها لهم من بين الموجودين في زمن نزول الآية.

بل إن مقتضى الإنصاف كون رواية الحلبي ظاهرة في هذا المعنى أيضاً،فتكون متعرضة لأمرين:

الأول: بيان المراد من أهل البيت،وأنه يشمل بقية الأئمة المعصومين،فلا يخـتص بخصوص الخمسة.

الثاني:بيان أن لهم الولاية وأن الداخل في ولايتهم كمن دخل بيت النبي(ص).

هذا وقد يؤيد شمول الآية لبقية الأئمة(ع)بملاحظة الحكم الذي تـثبته الآية،وهو الطهارة والقداسة وإذهاب الرجس،إذ أن بقية الأئمة(ع)متساوون مع الخمسة أصحاب الكساء في مفاد آية التطهير، فإن العنوان منطبق عليهم،ويجب القول إنهم من أهل البيت أيضاً.

وإن شئت فعبر،بأن عنوان أهل البيت لا يحمل في حد ذاته أي اعتبار خاص، أو قيمة متميزة لآل الرسول(ص)، بل القيمة والإعتبار هي للكمالات والصفات التي خلعتها آية التطهير على من نزلت في شأنهم،ومن شملتهم من أئمة الهدى(ع).

ولما كانت كلمة أهل البيت عنواناً للتفوق والكمال،واسماً حاكياً عن الطهر والقداسة والفضيلة، فإن كل من يتحلى ويتصل بهذا العالم فإنه ينسب إلى أهل البيت.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/17   ||   القرّاء : 3038





 
 

كلمات من نور :

من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 اليابان تكتشف تاثير البسملة على المياه

 الدرس الثاني ـ أصل قراءة شعبة وفرشه

 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 حياة الإمام جعفر الصادق (ع)

 سماحة آية الله العظمى الشيخ الجوادي الآملي يستضيف كوكبة من منتسبي الدار

 رحلة إلى مرقد السيد علي بن الإمام الباقر(ع)

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

 شخصيات أكاديمية في أروقة دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 العتبة الحسينية مشروع الالف حافظ انطلاقة نحو تنشئة جيل جديد من حفظة القران الكريم..

 وقفة على مشارف سورة يوسف

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 10016053

  • التاريخ : 1/10/2020 - 04:08

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير آية الكرسي ج 3

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 تبيين القرآن

 القيامة والقرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 تفسير سفيان الثوري

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 114 لغزاً قرآنياً

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الجنب وقراءة القرآن

 سبق وأن سألنا (هل يجوزقراءة القرآن بالمقامات؟) فجاء الجواب (يجوز ما لم تكن غنائية)،ماهوالمقصود بالغنائية؟علما أن المقامات التي تقرأ في القران هي مقامات عامة ويستعملها أهل الغناء أيضا لأنها مقامات عامة حيث لايوجد مقام مختص بالقرآن فقط؟

 لماذا أجل يعقوب استغفاره للاولاده

 ما هي الآية التي قال عنها ابن العباس أنها احدى الآيات التي هي خير مما طلعت عليه الشمس ؟

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 هل سعة الرزق دليل على محبة الله؟

 حول رواية: أنّ من تشرّف بالذهاب لأداء فريضة الحجّ، فإنّه إذا عاد من مكّة لا يكتبُ الله تعالى عليه ذنباً إلى أربعة أشهر...

 الجائزة من البنك حلال ؟

 كيف نوفق بين الدليل القائل بنزول بعض القرآن الكريم في شهر رجب ونزوله في ليلة القدر

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21932)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7527)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7106)

 الدرس الأول (6137)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6104)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5459)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5421)

 الدرس الاول (5303)

 درس رقم 1 (5298)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5594)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3830)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3176)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2887)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2708)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2308)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2157)

 الدرس الأول (2110)

 تطبيق على سورة الواقعة (2106)

 الدرس الأوّل (1999)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة نوح

 المسد

 سورة يوسف

 الصفحة 545 (ق 2)

 الدرس التاسع

 علي حبه جنه ـ مقام البيات

 86- سورة الطارق

 سورة الحجر

 الصفحة 422

 سورة الجاثية

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6890)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6479)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5576)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5171)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5027)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4959)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4886)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4879)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4764)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4655)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2016)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1824)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1697)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1449)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1421)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1393)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1349)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1341)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1324)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1323)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net