00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : معنى الرجس في آية النطهير .

معنى الرجس في آية النطهير

الشيخ محمد العبيدان القطيفي

هذه هي النقطة الرابعة من الحديث حول آية التطهير،وهي تدور حول كلمة(الرجس) التي وردت في الاية الشريفة،وما هو معناها.

الرجس في النظرة القرآنية:

لقد ورد ذكر كلمة الرجس في القرآن الكريم،في عشرة مواضع،ضمن آيات مختلفة،وإذا أردنا أن نتعرف معناه نحتاج إلى التدقيق في المواضع التي ذكر فيها وهي الآيات العشر،حتى يتضح لنا معناه.

وقبل بيان ذلك نشير إلى أن للرجس معنى عام جامع،وهو عبارة عن الشيء المستقذر،كما نص على ذلك علماء اللغة.

أما استعماله في القرآن فقد جاء بصورة أوسع،بحيث شمل منابع القذارة المتعددة،واستعمل بلحاظ المنشأ الذي ينبعث منه التلوث الروحي أيضاً.

فمثلاً نلاحظ قوله تعالى:- (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)(1)،حيث أطلق الرجس على الخمر والقمار والأصنام وأعواد الخشب التي كان يتخذ منها أهل الجاهلية السهام ليقتسموا بها الأزلام.

وقد حمل هذا المفهوم على تلك الذوات الأربع بلحاظ أن تلك الموضوعات عوامل يستـتبعها الرجس،وينشأ عنها،ويشهد على ذلك الآية الشريفة التالية:- (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ)(2).

وهنا نرى أنه تعالى قد أطلق على الأمور المسببة عن تلك الأشياء المذكورة في الاية من زوال العقل ونمو الرذيلة بالرجس، وذلك بإعتبار آثارها التي تـتحقق عند ممارستها وارتكابها.

ونجد في آية أخرى كما في سورة الأنعام التعبير عن ضيق الصدر وانقباض النفس بالرجس،قال تعالى:- (فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ)(3).

فالروح الكدرة بالمعاصي المضطربة بالآثام،المنقبضة التي تعيق القذارات تنفسها الصحيح،تسمى رجساً.

ونرى في آية أخرى التعبير عن الأمراض الروحية والآفات القلبية بالرجس،قال تعالى:- (وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124) وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ)(4).

فالآية تقرر أن ذوي الأرواح المريضة والأنفس السقيمة يزدادون علة وسقماً كلما نزلت سورة من القرآن،وأن الداء القلبي يستفحل في نفوسهم بتراكم الأمراض والأرجاس حتى يصابوا بالكفر والإلحاد.

ويالجملة نخلص إلى أن النظرة القرآنية للرجس أنه داء يصيب الروح وينال من سلامتها،بحيث يشمل ذلك الأمراض الروحية والآفات الأخلاقية التي تخفت أوار الحق وبريق إشعاعه في ضمير الإنسان وتكدر صفاء الروح وتنال من عظمة النفس،وتقضي على الخير المودع فيها والذي يتجلى في صور التسليم للحق والإذعان للحقيقة بعد السعي لها وللقيم المعنوية العالية.

فالرجس يعري الإنسان من جميع الفضائل ويخلفه روحاً مشبعة بالآفات والأسقام،وقد جعل القرآن الكريم ضيق الصدر عنواناً جامعاً لهذه العلل.

الرجس في آية التطهير:

ومن خلال ما تقدم يظهر أن الله سبحانه وتعالى قد شرح صدور أهل البيت(ع)،فلم يـبتلهم بضيق الصدر،وصور قلوبهم سليمة معافاة من الأمراض الروحية التي جعل بينها وبينهم فاصلاً لا يسمح بسريان الداء وتسربه إليهم.

إن أهل البيت(ع)الذين انفصلوا عن الآفات والأمراض التي تحول بين المرء والإذعان للحق وتدفعه للتمرد عليه،تجدهم بتلك القلوب النقية والصدور الرحبة في حالة من الإنقياد المحض لإرادة الله سبحانه،والإستعداد التام لتلقي القيم المعنوية وفهم دقائق أسرارها.

وقد سلكت بهم تلك الفاصلة وهذه الرحابة إلى قمة الإنسانية الشامخة،وجعلتهم صفوة الله التي تسبح في بحر الفضائل والكمالات،وما هذا الفاصل وتلك الرحابة إلا من تفضل الله تعالى:- (فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ…)(5).

ولذا فإن عدم تلوثهم بالذنوب معلول لسعة صدورهم ورحابتها وامتلاء أرواحهم بالفضائل والكمالات وتعلقها.

هكذا يتبين أن آية التطهير شاهد صدق على عظمة أرواح هذه الصفوة،وبرهان حق على سمو أفكارهم وتحررهم من قيود الآفات الروحية وخلاصهم من تبعات الأمراض الأخلاقية،وما هذه العظمة إلا موهبة إلهية،وهي التي نزهتهم عن الذنوب وطهرتهم عن المعاصي،وهي التي فتحت أبواب الفضائل والخيرات أمامهم لينهلوا منها الغاية والحد الأقصى،فالإنسان العظيم لا يجاور الرذائل،والفكر السليم لا يستمد من الخرافات والأباطيل،والنفوس القوية والهمم العالية لا تتمكن منها الإضطرابات الروحية،ولا يمكنها أن تصبوا إلى المعاصي،وآية التطهير عنوان وعلامة على تمتع أهل البيت(ع) بهذه الكمالات الروحية الدافعة إلى الخير والمانعة للشر.

ولعمري إذا كانت هذه المواهب الجمة والفيوضات الزاخرة التي نـزلت على أهل البيت(ع) جبراً فأي الفيض لا يكون كذلك،ومتى وفيمن تتحقق حالة الإرادة والإختيار؟…

فعندما نرى علياً يمثل القمة في التقوى،فلأنه ينطلق من تلك الركائز،وإذ يقول:

والله لو اعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلته(6).

وإذا كانت الدنيا عنده أزهد من عفطة عنـز(7)،وأهون من ورقة في فم جرادة قضمها(8)،وكعراق خنـزير في يد مجذوم(9)،وكانت قيمة الرئاسة والإمرة عنده دون شسع نعل بالية (10).

فكل ذلك لما أشارت إليه آية التطهير من المنح والمواهب الإلهية التي منّ الله بها على أمير المؤمنين (ع) ، فنوّره بالعلم والمعرفة،وأذهب عنه الرجس وطهره تطهيراً،فتسامى على هذا العالم وتعالى عن هذه الدنيا وحلق في سماء المجد والعظمة في الآفاق التي أرادها الله له وللعترة الطاهرة صلوات الله عليهم أجمعين.

وهكذا إذا وجدنا ابنه الحسين(ع) يقدم رضيعه ذا الآشهر،وولده شبيه رسول الله(ص)قرابين على طريق محبة الله وفي سبيل انقاذ عباده من جور يزيد وتحريرهم من استبداده.

إلفات مهم:

إن هذا اللطف والعطاء الإلهي لم يكن لبحصل عبثاً واعتباطاً،بحيث انصبت العناية الإلهية دون حكمة وبشكل عشوائي.

بل إن ذلك وقع بعد ملاحظة استعداد الإنسان وقابليته لتلقي هذا العطاء الكبير،وأن الأمر شمل أهل البيت(ع) ليس لمجرد كونهم أهل بيت النبي وقرابته،فإن هذا التصور من الوهم الخاطئ.

بل إن أرضية العطاء واإستعداد لتلقي العناية واللطف الخاص أمر بيد الإنسان ورهن رغبته وإرادته،فهو الذي يصنع نفسه ويهيئ حاله لتكون على ذلك المستوى،لاحظ قوله تعالى:- (وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنْ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيماً)(11).

فالآيتان تقرران سر الإنعام الإلهي والحصول على الفضل الخاص من خلال طاعة الإنسان وعمله في سبيل حياة خالدة،وذلك بامتثال أوامر الله ورسوله(ص).

فالنتيجة أن مرد السعادة والتكرم بالفيض الإلهي يعود للإنسان نفسه ومدى سعيه لتحقيق أرضية أكثر استعداداً لتلقي المزيد من الفيض والعطاء الإلهي غير المجذوذ ولا المحظور.

ـــــــــــــ

1 ـ سورة المائدة الآية رقم 90.

2 ـ سورة المائدة الآية رقم 91.

3 ـ سورة النعام الآية رقم 125.

4ـ سورة التوبة الآية رقم 124-125.

5 ـ سورة الأنعام الآية 125.

6 ـ نهج البلاغة الخطبة رقم 224.

7 ـ المصدر السابق الخطبة رقم 3.

8 ـ المصدر السابق الخطبة رقم 224.

9 ـ المصدر السابق الحكمة رقم 236.

10 ـ المصدر السابق الخطبة رقم 33.

11 ـ سورة النساء الآية رقم 69-70.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/11   ||   القرّاء : 6542





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 دروس أخلاقية من سورة الفاتحة ( الدرس الأول )

 أحسن القصص / أرباب أضعف من الذّباب

 زيارة سماحة الشيخ كاظم حيدري الحويزي لدار السيدة رقية (ع)

 ندوة حول مكانة القرآن الكريم في صناعة الاستدلال في المعارف الشرعية والعلوم الدينية

 أصناف خلق الله في القرآن الكريم (القسم الرابع)

 القرآن وثقافة الاختلاف

 قصة أصحاب الفيل

 توصيات وفوائد في الحفظ والمباحثة ومتابعة الحفظ

 عدالة السماء حقيقة أم خيال

 وضع اللبنة الاولى لتأهيل الدار كمعهد قرآني يمنح شهادة الدبلوم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9180382

  • التاريخ : 29/02/2020 - 02:56

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 التغني بالقرآن

 تفسير البسملة

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 خلاصة التجويد

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الأول)

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم

 لمَ يستعمل الله تعالى ضمير الجمع في القرآن الكريم ؟

 قال تعالى : ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ )

 ما معنى النبي الأمي ؟ هل الأمي بمعنى : ( عدم القراءة والكتابة ) ؟

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 أرجوا أن توضحوا معني (الأمانة) في سورة الأحزاب - آية 72

 ماالفرق بين النفس والروح؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ حذف أو زيادة حرف أو كلمة ، مثل : ( إيّاك نبعدُ = إياك نبعد).

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 هل يجوز كتابة آيات القرآن الكريم بطريقة برايل للمكفوفين ؟ والتي تتضمن وضع رموز بارزة على الورق بأزاء كل حرف في اللغة العربية ، لتمكين المكفوفين من تحسس الرموز البارزة على الورق بأيديهم ونطقها بالأحرف العربية ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 مناجات مع صاحب العصر - يابن الأنوار الزاهرة

 يا بنت موسى وابنة الأطهار

 السلام عليكِ يا بنت موسى بن جعفر

 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21441)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10211)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7240)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6803)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5827)

 الدرس الأول (5764)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5187)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5137)

 الدرس الاول (5004)

 درس رقم 1 (4968)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5407)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3670)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3034)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2719)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2559)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2139)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2016)

 تطبيق على سورة الواقعة (1945)

 الدرس الأول (1944)

 الدرس الأوّل (1839)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة النور

 اللهم رب شهر رمضان ـ مقام البيات

 سورة النجم

 درس رقم 8

 الحجر

 سورة الاعلى

 سورة الشعراء

 سورة ابراهيم

 الحجرات 11 - 18

 الجزء السابع

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6529)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6126)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5268)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4835)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4725)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4667)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4589)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4572)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4480)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4336)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1858)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1676)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1570)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1273)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1201)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1194)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1189)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1159)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net