التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1
التاريخ : 2023/02/18 || القرّاء : 1632
ذكر بعض المستشرقين أن الحروف المقطعة من قبيل: «ألم، حم، عسق» وغيرها ليست جزءاً من الوحي، بل هي إضافات ألحقت بالقرآن بمرور الأيام، وأنها رموزٌ لمصاحف بعض الصحابة، فمثلاً «كهيعص» هو رمز لمصحف ابن مسعود، و«حم، عسق» رمز لمصحف ابن عباس، و«طس» رمز لمصحف ابن عمر وهكذا ...
التفاصيل
التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2
التاريخ : 2023/02/18 || القرّاء : 1586
أن مقتضى التدبر في ربط هذه المادة البنيوية بما هي مادة - بما هي حروف - لا بما هي ألفاظ وُضعت لمعاني معينة بآيات الكتاب أن هذه المادة اشتملت على عدة إشارات ورموز لمداليله ومضامينه في حقول مختلفة ...
منهج التفسير الإشاري وأقسامه *
التاريخ : 2019/10/02 || القرّاء : 4045
يرجع تأريخ بعض أقسام التفسير الإشاري كالتفسير الباطني إلى صدر الإسلام، أي إنّ جذور هذا المنهج توجد في أقوال وكلام النبيّ (ص) وأهل البيت عليهم السلام حيث روي عنهم: أنّ القرآن له ظاهر وباطن(3). وقد أشارت بعض الأحاديث إلى هذا النحو من التفسير فقد روي في الحديث: "أنّ كتاب الله عزّ وجلّ على أربعة أشياء: على العبارة والإشارة واللطائف والحقائق؛ فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء، والحقائق للأنبياء"
الإنسان ودوره في الحركة التاريخية من زاوية مفهوم القرآن الكريم *
التاريخ : 2018/07/26 || القرّاء : 3372
الوجود الذهني هو الحافز والمحرك والمدار لحركة التاريخ، وهذا الوجود الذهني يجسد من ناحية جانباً فكرياً وهو الجانب الذي يضم تصورات الهدف، وايضاً يمثل من جانب آخر الطاقة الارادة التي تحفز الانسان نحو هذا الهدف وتنشطه للتحرك نحو هذا الهدف
عناصر المجتمع في القرآن الكريم *
التاريخ : 2018/07/21 || القرّاء : 3252
حينما نلاحظ المجتمعات البشرية نجد ان المجتمعات البشرية جميعاً تشترك بالعنصر الاول والعنصر الثاني، لا يوجد مجتمع بدون انسان يعيش مع أخيه الانسان، ولا يوجد مجتمع بدون ارض أو طبيعة يمارس الانسان عليها دوره الاجتماعي. وفي هذين العنصرين تتفق المجتمعات التاريخية والبشرية
السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (5)
التاريخ : 2018/06/27 || القرّاء : 3886
صياغة الكون ضمن روابط مضطردة وعلاقات ثابتة هو الذي يجعل الإنسان يتعرف على موضع قدمه، وعلى الوسائل التي يجب ان يسلكها في سبيل تكييف بيئته وحياته والوصول إلى اشباع حاجته، لو ان الغليان في الماء كان يحدث صدفة ومن دون رابطة قانونية مضطردة مع حادثة اخرى كالحرارة
السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (4)
التاريخ : 2018/06/13 || القرّاء : 5213
العلاقة التي يتميز بها العمل التاريخي، العمل الذي تحكمه سنن التاريخ هو انه عمل هادف، عمل يرتبط بعلة غائية سواءً كانت هذه الغاية صالحة أو طالحة، نظيفة أو غير نظيفة، على أي حال هذا يعتبر عملاً هادفًا، يعتبر نشاطًا تاريخيًا، يدخل في نطاق سنن التاريخ، على هذا الأساس وهذه الغايات التي يرتبط بها هذا العمل الهادف المسؤول. هذه الغايات حيث انها مستقبلية بالنسبة الى العمل
السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (3)
التاريخ : 2018/06/09 || القرّاء : 3709
ان السنة التاريخية، ربانية مرتبطة بالله سبحانه وتعالى، سنة الله، كلمات الله على اختلاف التعبير، بمعنى أن كل قانون من قوانين التاريخ، فهو كلمة من الله سبحانه وتعالى، وهو قرار رباني، هذا التأكيد من القرآن الكريم على ربانية السنة التاريخية وعلى طابعها الغيبي، يستهدف شدّ الانسان حتى حينما يريد أن يستفيد من القوانين الموضوعية للكون بالله سبحانه وتعالى
السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (2)
التاريخ : 2018/05/28 || القرّاء : 4036
هناك وراء الأجل المحدود المحتوم لكل إنسان بوصفه الفردي، هناك أجل آخر وميقات آخر للوجود الاجتماعي لهؤلاء الأفراد، للأمة بوصفها مجتمعًا ينشئ ما بين أفراده العلاقات والصلات القائمة على أساس مجموعة من الأفكار والمبادئ المسندة بمجموعة من القوى والقابليات، هذا المجتمع الذي يعبر عنه القرآن الكريم بالأمة
السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (1)
التاريخ : 2018/05/20 || القرّاء : 4118
ان شوط التفسير التقليدي شوط طويل جدًا لأنه يبدأ من الفاتحة وينتهي بسورة الناس، وهذا الشوط الطويل بحاجة من أجل اكماله إلى فترة زمنية طويلة أيضًا. ولهذا لم يحظ من علماء الاسلام الاعلام إلا عدد محدود بهذا الشرف العظيم، شرف مرافقة الكتاب الكريم من بدايته إلى نهايته
التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم (2) *
التاريخ : 2018/05/09 || القرّاء : 4685
الابتداء بالتفسير الموضوعي يكون من الواقع ويعود الى القرآن الكريم، بينما التفسير التجزيئي يبدأ من القرآن وينتهي الى القرآن ليس فيه حركة من الواقع الى القرآن ومن القرآن الى الواقع، وانما يبدأ بالقرآن وينتهي بالقرآن، دور المفسر هنا دور سلبي ـ كما شرحنا ـ يخلي ذهنه من اي سوابق، من اي طروحات، يجلس جلوس المستمع، لا جلوس المحاور
التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم (1) *
التاريخ : 2018/04/26 || القرّاء : 4042
لا شك في تنوع التفسير واختلاف مذاهبه وتعدد مدارسه والتباين في كثير من الاحيان بين اهتماماته واتجاهاته: فهناك التفسير الذي يهتم بالجانب اللفظي والادبي والبلاغي من النص القرآني. وهناك التفسير الذي يهتم بجانب المحتوى والمعنى والمضمون. وهناك التفسير الذي يركز على الحديث ويفسر النص القرآني بالمأثور عنهم (عليهم السلام) أو بالمأثور عن الصحابة والتابعين
النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الرابع)
التاريخ : 2013/09/21 || القرّاء : 5463
الحمد لله تعالى الثناء عليه بالفضيلة وهو أخصّ من المدح، وأعمّ من الشكر، فإن المدح يقال فيما يكون من الإنسان باختياره ومما يقال منه وفيه بالتسخير، فقد يمدح الإنسان بطول قامته وصباحة وجهه، كما يمدح ببذل ماله وسخائه وعلمه. والحمد يكون في الثاني دون الأول، والشكر لا يقال إلا في مقابلة نعمة، فكل شكر حمد وليس كل حمد شكرا، وكل حمد مدح وليس كل مدح حمدا
النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثالث)
التاريخ : 2013/09/09 || القرّاء : 5259
وقد وردتا في أربع سور أخرى مكررة، ففي البقرة كررت في الآية 163 وفي النمل كرِّرت في الآية30، وفي فصِّلت الآية2 والحشر الآية22 ومن الواضح أنَّ التكرار ليس من باب التأكيد بل له سرٌّ آخر، وفي بيان الفرق بينهما في خصوص الفاتحة قد أبدى المفسرون آراء مختلفة، سوف نشير إلى بعضها فيما بعد إن شاء الله.
النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثاني)
التاريخ : 2013/09/05 || القرّاء : 6355
لسورة الحمد أسماء كثيرة تتجاوز عشرين اسماً، وكل اسم منها يشير إلى جهة من الجهات المتوفرة في السورة ويُلاحظ فيه جانب من جوانبه، ومن خلال الأحاديث -سواء أحاديثنا أو أحاديث العامَّة- نستنتج أن أهم تلك الأسماء ما نقلت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي:
كلمات من نور :
زينوا القرآن بأصواتكم .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم • التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه • حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم • أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر • تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار
ملفات متنوعة :
• زيارة سماحة الشيخ عبدالكريم الحبيل • مشاركة الدار في المهرجان القرآني الدولي الأوّل في محافظة واسط ـ العراق • أمسية عامرة بتلاوة الذكر الحكيم في دار الشهيد حبيب بن مظاهر الأسدي • الدار تتداول اقتراح تقدّم به نخبة من أساتذتها • النموذج القرآني في قصّة آصف بن برخيا صاحب سليمان(ع) • إنطلاق المرحلة النهائية للألمبياد الدولي السادس عشر للقرآن والحديث لجامعة المصطفى(صلى الله عليه وآله) العالمية • الإعجاز العلمي في القرآن ــ خلق الإنسان نموذجاً ــ • سفرة إلى مدينة إرم الترفيهية في طهران • السيرة القرآنية للإمام الرضا (ع) • شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) وما قيل فيه *
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net