00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (34)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (101)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : الوقف والإبتداء .

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثالث عشر) 

التاريخ : 2014/09/09   ||   القرّاء : 2785


 لا يجوز الوقف على المضاف دون المضاف إليه، ولا على الفعل دون الفاعل ولا على الفاعل دون المفعول، ولا على المبتدأ دون الخبر، ولا على نحو كان وأخواتها وأنّ وأخواتها دون أسمائها، ولا على المنعوت دون النعت، ولا على المعطوف عليه دون المعطوف، ولا على القسم دون جوابه ولا على حرف دون ما دخل عليه إلى آخر ما ذكروه وبسطوه من ذلك، إنّما يريدون بذلك الجواز الأدائي...



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني عشر) 

التاريخ : 2014/09/07   ||   القرّاء : 2857


 هو الابتداء بكلام ناقص مخلّ بالمعنى المقصود أو موهم خلاف المراد، فالقبح فيه إمّا لعدم كونه مفيداً لمعنىً نحو الابتداء بقوله تعالى: ﴿... أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ﴾ (المسد/1)، لأنَّ المبدوء به يتعلّق بما قبله لفظاً ومعنىً، فالكلام مبتور ولا بد من الابتداء بما قبله، فالابتداء بالمفعول به أو المضاف إليه أو الحال أو التمييز أو المعطوف أو البدل وما شابه ذلك هو الابتداء بلفظ من متعلقات جملة قبلها.



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الحادي عشر) 

التاريخ : 2014/09/06   ||   القرّاء : 2198


 جواز الوقف على رؤوس الآي‏ والابتداء بما بعدها إن لم يكن ارتباط لفظي بينها وبين ما بعدها، أو لم يكن في الوقف عليها أو الابتداء بما بعدها إيهام خلاف المراد، فإن كان هناك ارتباط لفظي بين رأس الآية وبين ما بعده ... 



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس العاشر) 

التاريخ : 2014/09/04   ||   القرّاء : 1853


 نحو: الوقف على المبتدأ والوقف على الرافع دون المرفوع، وعلى المضاف دون المضاف إليه، وعلى الاسم الموصول دون صلته، والوقف على فعل الشرط والبدء بجوابه، وعلى المقسم به والابتداء بجواب القسم، والوقف على المنعوت، والبدء بالنعت، وعلى المعطوف عليه والبدء بالمعطوف...



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس التاسع) 

التاريخ : 2014/09/02   ||   القرّاء : 2002


 وينبغي أن يعلم أنّه يلزم من التعلّق في اللفظ التعلق في المعنى ولا عكس، أي لا يلزم من التعلّق في المعنى التعلّق في اللفظ، والمراد بالتعلّق اللفظي، التعلّق من جهة الإعراب، كأن يكون ما بعد اللفظ الذي يوقف شديد التعلق باللفظ أو بما قبله أو صفة له أو حالاً منه أو معطوفاً عليه أو مستثنى منه كما مرّ بنا، فهو رأس آية أو خلال آية. 



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثامن) 

التاريخ : 2014/09/01   ||   القرّاء : 1904


 قال أبو عمرو الداني: اعلم أن الوقف الكافي هو الذي يحسن الوقف عليه أيضاً والابتداء بما بعده غير أنّ الذي بعده متعلق به من جهة المعنى دون اللفظ. 



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السابع) 

التاريخ : 2014/08/31   ||   القرّاء : 2422


وأشمل تعريف للوقف التامّ من العلماء المتأخّرين قولهم: الوقف التام هو الوقف على كلمة لم يتعلق ما بعدها بها ولا بما قبلها لا من حيث اللفظ (التعلق اللفظي: هو أن يكون ما بعد الكلمة الموقوفة عليها متعلقاً بما قبله من جهة الإعراب كأن يكون صفة للمتقدم أو مضافاً إليه أو معطوفاً أو خبراً له أو مفعولاً أو نحو ذلك ) ولا من حيث المعنى



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السادس) 

التاريخ : 2014/08/30   ||   القرّاء : 1481


 « إن الوقف ينقسم إلى اختياري واضطراري لأن الكلام أمّا أن يتم أو لا فإن تمّ كان اختيارياً... وإن لم يتم الكلام كان اضطرارياً وهو المصطلح عليه بالقبيح الذي لا يجوز تعمد الوقف عليه إلاّ لضرورة من انقطاع النفس ونحوه لعدم الفائدة أو لفساد المعني » 



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الخامس) 

التاريخ : 2014/08/27   ||   القرّاء : 1619


 وقد سميّ اضطرارياً: لأنّ سببه الاضطرار الذي عرض للقارئ أثناء قراءته فلم يتمكّن من وصل الكلمة بما بعدها.

وحكمه: يجوز للقارئ الذي عرض له شي‏ء مما ذكر، الوقف على أيّ كلمة وإن لم يتمّ المعنى كأن يقف على شرط دون جوابه أو على موصول دون صلته ... ولكن يجب عليه بعد أن يعود إلى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها إن صلح الابتداء بها وإلاّ ابتدأ من كلمة قبلها يصلح الابتداءُ بها. 
 


 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الرابع) 

التاريخ : 2014/08/26   ||   القرّاء : 1584


وهكذا الوقف على ما في آخره هاء السكت فإنك في غير القرآن تثبتُ الهاء إذا وقفت وتحذفها إذا وصلت، فتقول: قِهْ، عِهْ في الوقف، قِ زيداً، عِ كلامي، في الوصل.



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثالث) 

التاريخ : 2014/08/25   ||   القرّاء : 1835


 مما تقدم اتضح لنا مدى أهمية الوقف والابتداء عند صاحب الرسالة (ص) وعند الصحابة والتابعين والعلماء لما يترتب عليه من إيضاح المعاني القرآنية للمستمع ولا يحصل ذلك إلاّ إذا كان القارئ على علم واسع ومعرفة تامّة بالوقوف. 



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني) 

التاريخ : 2014/08/23   ||   القرّاء : 1720


 فهذا تعليم التمام [سيأتي تعريف الوقف التام في الفصل السابع الصفحة 29] من رسول الله (ص) عن جبرائيل (ع) إذ ظاهره دال على أنه ينبغي أن يقطع على الآية التي فيها ذكر النار والعقاب وتفصل ممّا بعدها إذا كان بعدها ذكر الجنة والثواب وذلك نحو قوله عزّ وجلّ: ﴿فَأولئك أصحاب النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ (البقرة/81).



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الأول) 

التاريخ : 2014/08/19   ||   القرّاء : 2510


 إنّ دراسة الوقف والابتداء في القرآن المجيد، هو جانب مهم في أداء التلاوة، وهو يوضح كيف وأين يجب أن ينتهي القارئ لآي القرآن، بما يتفق مع وجوه التفسير واستقامة المعنى وصحة اللغة وما تقتضيه علومها من نحو وصرف ولغة، حتى يستتم القارئ الغرض كلّه من قراءته، فلا يخرج على وجه مناسب من التفسير والمعنى من جهة، ولا يخالف وجوه اللغة وسبل أدائها من جهة أخرى، وبهذا يتحقق الغرض الذي من أجله يُقرأ القرآن، ألا وهو الفهم والإدراك. 



 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

 شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) وما قيل فيه *

 الوعظ *

 العلم *

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن (*)

 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة *

ملفات متنوعة :



 الوعظ *

 دروس أخلاقية من سورة الفاتحة (الدرس الثاني)

 تقرير مصور عن نشاطات الأسبوع الثاني للدورة الأولى لطلاب الأحساء

 (مواهب‌الرحمن في تفسير القرآن) يظهر الروح الفلسفية للسيد السبزواري

 سيرة السيدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

 مشاركة طلاب دار السيدة رقية (سلام الله عليها) مع الجماهير المليونية

 حديث الدار (17)

 الخضر (عليه السلام)

 لقاء مع فضيلة الأستاذ المُقرئ الحاج عباس عبد المجيد الكعبي (أبو الكاشي)

 القرآن الكريم وعلم النفس

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2160

  • التصفحات : 8582413

  • التاريخ : 19/08/2019 - 15:06

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 نظرة على الآيات الاقتصادية

 تفسير النور - الجزء السادس

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 دروس في علوم القرآن

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 صيانة القرآن من التحريف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العاشر)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 تفسير البسملة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى قوله تعالى (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ...)

 ما معنى قرب الله من العباد؟

  سبب نزول آية المجادلة

 ما هي فلسفة الإختبار الإلهي؟

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 ختم القرآن مقابل مبلغ من المال

 ما هو الرأي الشرعي في استخدام مكبرات الصوت خارج المسجد ؟

 ماذا يعني إن الله ((رحمن)) و((رحيم))؟

 ما هو المقصود من إحاطة الله العلمية على الموجودات؟

 صيغة الاستغفار من سورة نوح

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21116)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9968)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7010)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6553)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5628)

 الدرس الأول (5356)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4988)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4957)

 الدرس الاول (4792)

 درس رقم 1 (4744)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5269)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3562)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2806)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2600)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2467)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2030)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1929)

 تطبيق على سورة الواقعة (1832)

 الدرس الأول (1810)

 الدرس الأوّل (1745)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الفجر

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 سورة العلق

 سورة التحريم ـ الشحات

 سورة الدخان

 سورة الاحزاب

 الجزء الرابع

 66- سورة التحريم

 الكوثر ـ الشحات

 سورة الهمزة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6268)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5865)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5249)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5042)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4602)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4530)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4456)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4372)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4360)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4282)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1750)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1583)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1487)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1482)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1170)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1145)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1114)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1098)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1095)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 آية وصورة 2

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net