00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (43)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : دلالة آية المباهلة .

دلالة آية المباهلة

الشيخ محمد العبيدان

بعد الإحاطة بسبب نزول الآية الشريفة،ومعرفة تفسيرها،نحتاج إلى بيان وجه دلالتها على إمامة أمير المؤمنين علي(ع).

دلالة الآية على إمامة أمير المؤمنين:

هذا وتـتضح دلالتها على ذلك من خلال أن الآية صرحت بكون علي(ع)نفس رسول الله(ص)لما عرفناه في سبب النـزول وفي تفسير الآية أن المراد من الأنفس فيها هو أمير المؤمنين،ومن الواضح أن كون علي نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي غير ممكن،فيكون نفسه بالمعنى المجازي،ويكون المعنى المجازي هو المراد،وعادة يؤخذ بأقرب المجازات إلى الحقيقة في مثل هذه الموارد،وأقرب المجازات في مثل هذه الموارد إلى الحقيقة هو أن يكون علي مساوياً لرسول الله(ص)، فتخرج النبوة بالإجماع لأنه لا نبي بعد رسول الله(ص)للنص،وتبقى بقية مزايا رسول الله،وخصوصياته،وكمالاته،موجودة في علي بمقتضى هذه الآية.

ومن خصوصيات رسول الله(ص)أنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم،فعلي أولى بالمؤمنين من أنفسهم كرسول الله قطعاً،ومن خصوصيات رسول الله(ص)أنه أفضل جميع الخلائق، أفضل البشرية،منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى العالم وخلق الخلائق كلها،فكان أشرفهم رسول الله محمد بن عبد الله،وعلي كذلك.

ومن خصوصيات رسول الله،العصمة،فآية المباهلة تدل على عصمة علي بن أبي طالب

قطعاً.

هذا ويمكن تقريب دلالتها على إمامة أمير المؤمنين من خلال كونه أفضل الصحابة،ولا ريب في أن الأفضل يكون الأولى بكونه في منصب القيادة.

وبعبارة واضحة،نشكل قياساً منطقياً من الشكل الأول،يكون نـتيجته إمامة علي(ع)،أما كبرى القياس،فهي أن الأفضل هو الذي يكون الخليفة بعد النبي(ص).

وأما الصغرى فهي أن آية المباهلة تـثبت أفضلية علي(ع)على كافة الصحابة.

نعم يـبقى الكلام في كيفية إثبات أفضلية علي(ع)من خلال الآية المباركة.

دلالة الآية على أفضلية أمير المؤمنين:

وقد تعرض لإثبات دلالة الآية على أفضلية أمير المؤمنين(ع)على كافة الصحابة علمائنا الأبرار،فنحن نتعرض لكلماتهم في البين.

قال الشريف المرتضى(ره):لا شبهة في دلالة آية المباهلة على فضل من دعي إليها وجعل حضوره حجة على المخالفين،واقتضائها تقدمه على غيره،لأن النبي(ص)لا يجوز أن يدعو إلى ذلك المقام ليكون حجة فيه إلا من هو في غاية الفضل وعلو المنـزلة.

وقد تظاهرت الرواية بحديث المباهلة،وأن النبي(ص)دعا إليها أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين(ع)وأجمع أهل النقل وأهل التفسير على ذلك.

ونحن نعلم أن قوله(وأنفسنا وأنفسكم)لا يجوز أن يعني بالمدعو فيه النبي(ص)لأنه هو الداعي،ولا يجوز أن يدعو الإنسان نفسه،وإنما يصح أن يدعو غيره،كما لا يجوز أن يأمر نفسه وينهاها،وإذا كان قوله تعالى(وأنفسنا وأنفسكم)لابد أن يكون إشارة إلى غير الرسول(ص)،وجب أن يكون إشارة إلى أمير المؤمنين(ع)لأنه لا أحد يدعي دخول غير أمير المؤمنين وغير زوجته وولديه(ع)في المباهلة .

وقال الشيخ الطوسي:أحد ما يستدل به على فضله(ع)قوله تعالى:- (قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل…) إلى آخر الآية.

ووجه الدلالة فيها:أنه قد ثبت أن النبي(ص)دعا أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين(ع)إلى المباهلة،وأجمع أهل النقل والتفسير على ذلك،ولا يجوز أن يدعو إلى ذلك المقام ليكون حجة إلا من هو في غاية الفضل وعلو المنـزلة،ونحن نعلم أن قوله(وأنفسنا وأنفسكم) لا يجوز أن يعني بالمدعو فيه النبي(ص)،لأنه هو الداعي،ولا يجوز أن يدعو الإنسان نفسه،وإنما يصح أن يدعو غيره،كما لا يجوز أن يأمر نفسه وينهاها.

وإذا كان قوله تعالى(وأنفسنا وأنفسكم) لابد أن يكون إشارة إلى غير الرسول،وجب أن يكون إشارة إلى أمير المؤمنين(ع)،لأنه لا أحد يدعي دخول غير أمير المؤمنين وغير زوجته وولديه(ع)في المباهلة .

وقال العلامة الحلي:أجمع المفسرون على أن(أبناءنا)إشارة إلى الحسن والحسين،و(أنفسنا)إشارة إلى علي(ع)فجعله الله نفس محمد(ص)والمراد المساواة،ومساوي الأكمل الأولى بالتصرف أكمل وأولى بالتصرف،وهذه الآية أدل دليل على علو رتبة مولانا أمير المؤمنين(ع)،لأنه تعالى حكم بالمساواة لنفس رسول الله(ص)وأنه تعالى عينه في استعانة النبي(ص)في الدعاء،وأي فضيلة أعظم من أن يأمر الله نبيه بأن يستعين به على الدعاء إليه والتوسل به،ولمن حصلت هذه المرتبة .

والنـتيجة التي نصل إليها،هي أن الآية الشريفة دلت على أفضلية أمير المؤمنين على غيره بعد رسول الله(ص)، والأفضل هو المتعين للإمامة بالاتفاق بين المسلمين،وقد اعترف بهذا ابن تيمية في غير موضع من كتابه منهاج السنة.

ونـتيجة الاستدلال بالآية الكريمة،وما فعله النبي(ص)وقاله،هو أن الله سبحانه وتعالى أمر رسوله بأن يسمي علياً نفسه كي يـبين للناس أن علياً هو الذي يتلوه ويقوم مقامه في الإمامة الكبرى والولاية العامة،لأن غير الواجد لهذه

المناصب لا يأمر الله رسوله بأن يسميه نفسه.

هذا ويمكننا تعضيد ما ذكرناه من المساواة بعدة من النصوص كما فعل ذلك أصحابنا:

منها:قوله(ص)لبريدة بن الحصيب عندما شكا علياً(ع):يا بريدة لا تبغض علياً فإنه مني وأنا منه.

وقال لعموم المسلمين في تلك القصة:علي مني وأنا من علي،وهو وليكم من بعدي.وقوله(ص)وقد سئل عن بعض أصحابه،فقيل:فعلي؟قال:إنما سألتني عن الناس،ولم تسألني عن نفسي .

وقوله:خلقت أنا وعلي من نور واحد.وقوله:خلقت أنا وعلي من شجرة واحدة.وقوله في جواب جبرائيل في أحد:يا محمد إن هذه لهي المواساة:يا جبرائيل،إنه مني وأنا منه،فقال جبرائيل:وأنا منكما .

استدلال الإمام الرضا(ع):

هذا وقد أخذت الإمامية دلالة الآية الشريفة على الإمامة من خلال ما ورد عن الإمام الرضا(ع)حيث استدل بها على ذلك:

قال المأمون يوماً للرضا(ع):أخبرني بأكبر فضيلة لأمير المؤمنين(ع)يدل عليها القرآن.

فقال(ع): فضيلته في المباهلة،قال الله جل جلاله:- (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) فدعا رسول الله(ص)الحسن والحسين فكانا ابنيه ودعا فاطمة فكانت-في هذا الموضع- نساءه،ودعا أمير المؤمنين فكان نفسه بحكم الله عز وجل.

وقد ثبت أنه ليس أحد من خلق الله سبحانه أجلّ من رسول الله(ص)وأفضل،فوجب أن لا يكون أحد أفضل من نفس رسول الله(ص)بحكم الله عز وجل.

فقال له المأمون:أليس قد ذكر الله الأبناء بلفظ الجمع،وإنما دعا رسول الله(ص)ابنيه خاصة،وذكر النساء بلفظ الجمع،وإنما دعا رسول الله(ص)ابنـته وحدها،فلِمَ لا جاز أن يذكر الدعاء لمن هو نفسه ويكون المراد نفسه الحقيقية دون غيره فلا يكون لأمير المؤمنين(ع)ما ذكرت من الفضل؟….

فقال له الرضا(ع) : ليس بصحيح ما ذكرت-يا أمير المؤمنين-وذلك أن الداعي إنما يكون داعياً لغيره،كما يكون الآمر آمراً لغيره،ولا يصح ن يكون داعياً لنفسه في الحقيقة،كما لا يكون آمراً لها في الحقيقة،وإذا لم يدع رسول الله(ص)رجلاً في المباهلة إلا أمير المؤمنين(ع)،فقد ثبت أنه نفسه التي عناها الله تعالى في كتابه،وجعل حكمه ذلك في تنـزيله.

فقال المأمون:إذا ورد الجواب سقط السؤال .

الإشكالات على دلالة الآية:

ومثل بقية الأدلة التي استدل بها الشيعة الإمامية على الإمامة،تواجه هذه الآية أيضاً عدة إشكالات ذكرها الخصم.

فأشكل صاحب المنار،بأن النصوص التي وردت في أن النبي(ص)خرج بعلي وفاطمة والحسنين وأنهم المرادون في الآية الشريفة،كلها روايات شيعية،وقد اجتهدوا في ترويجها حتى راجت على كثير من أهل السنة.

جوابه:

وفي مقام الجواب،سوف نذكر بداية من روى الحديث الذي ذكرناه في سبب النـزول

من الصحابة والتابعين،ثم نتعرض لمن ذكره من علماء السنة،فنقول:

رواة الحديث من الصحابة والتابعين:

1 ـ أمير المؤمنين علي(ع).

2 ـ عبد الله بن العباس.

3 ـ جابر بن عبد الله الأنصاري.

4 ـ سعد بن أبي وقاص.

5 ـ عثمان بن عفان.

6 ـ سعيد بن زيد.

7 ـ طلحة بن عبيد الله.

8 ـ الزبير بن العوام.

9 ـ عبد الرحمن بن عوف.

10 ـ البراء بن عازب.

11 ـ حذيفة بن اليمان.

12 ـ أبو سعيد الخدري.

13 ـ أبو الطفيل الليثي.

14 ـ جد سلمة بن عبد يشوع.

15 ـ أم سلمة زوجة رسول الله(ص).

16 ـ زيد بن علي بن الحسين(ع).

17 ـ علباء بن أحمر اليشكري.

18 ـ الشعبي.

19 ـ الحسن البصري.

20 ـ مقاتل.

21 ـ الكلبي.

22 ـ السدي.

23ـ قتادة.

24 ـ مجاهد.

رواته في كتب الحديث والتفسير:

اتفقت كتب الحديث والتفسير والكلام على رواية حديث المباهلة،إما مسنداً،أو مرسلاً إرسال المسلمات،ومن أشهرهم:

1 ـ سعيد بن منصور،المتوفى سنة 227.

2 ـ أبو بكر عبد الله بن أبي شيـبة،المتوفى سنة 235.

3 ـ أحمد بن حنبل،المتوفى سنة 235.

4 ـ عبد بن حُميد،المتوفى سنة 241.

5 ـ مسلم بن الحجاج،المتوفى سنة 261.

6 ـ أبو زيد عمر بن شبة البصري،المتوفى سنة 262.

7 ـ محمد بن عيسى الترمذي،المتوفى سنة 279.

8 ـ أحمد بن شعيب النسائي،المتوفى سنة 303.

9 ـ محمد بن جرير الطبري،المتوفى سنة 310.

10 ـ أبو بكر ابن المنذر النيسابوري،المتوفى سنة 318.

11 ـ أبو بكر الجصاص،المتوفى سنة 370.

12 ـ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري،المتوفى سنة 405.

13 ـ أبو بكر ابن مردويه الأصفهاني،المتوفى سنة 410.

14 ـ أبو إسحاق الثعلبي،المتوفى سنة 427.

15 ـ أبو نعيم الأصفهاني،المتوفى سنة 430.

16 ـ أبو بكر البيهقي،المتوفى سنة 458.

17 ـ علي بن أحمد الواحدي،المتوفى سنة 468.

18 ـ محيي السنة البغوي،المتوفى سنة 516.

19 ـ جار الله الزمخشري،المتوفى سنة 538.

20 ـ القاضي عياض اليحصبي،المتوفى سنة 544.

21 ـ أبو القاسم ابن عساكر الدمشقي،المتوفى سنة 571.

22 ـ أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي،المتوفى سنة 579.

23 ـ أبو السعادات ابن الأثير الجزري،المتوفى سنة 606.

24 ـ الفخر الرازي،المتوفى سنة 606.

25 ـ عز الدين أبو الحسن ابن الأثير الجزري،المتوفى سنة 630.

26 ـ محمد بن طلحة الشافعي،المتوفى سنة 652.

27 ـ شمس الدين سبط ابن الجوزي،المتوفى سنة 654.

28 ـ أبو عبد الله القرطبي الأنصاري،المتوفى سنة 656.

29 ـ القاضي البيضاوي،المتوفى سنة 685.

30 ـ محب الدين الطبري،المتوفى سنة 694.

هذا وقد أخرج حديث المباهلة وأنه مختص بمن ذكرناهم مسلم،حينما عرضت قضية سب أمير المؤمنين(ع)عليه من قبل معاوية فامتنع .

وأخرجه الترمذي أيضاً .

هذا ومن أراد الاستزادة في المصادر الواردة من طرق أبناء العامة فليرجع إلى كتاب إحقاق الحق،في مجلده الثالث ص 46 من الطبع الجديد،فإنه ينقل هناك نحو ستين مصدراً من كبار علماء أهل السنة من الذين قالوا بنـزول آية المباهلة في أهل البيت(ع). فتحصل إلى هنا أن الإشكال الذي أفاده صاحب تفسير المنار،في غير محله.

منقول من موقع سماحة الشيخ محمد العبيدان

http://www.alobaidan.org/index.php?act=artc&id=389

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/07   ||   القرّاء : 2958





 
 

كلمات من نور :

من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

ملفات متنوعة :



 في ذكرى مولد الإمام الرضا (ع) إقامة حفل خاص بالنشء القرآني

 اليوم الخامس للدورات التخصصية لأساتذة المجمع القرآني في ذي قار في الدار

 دور المساجد في إحياء الذكر الإلهي

 مزايا القُرآن البيانية*

 الإعجاز القرآني (3)

 مرتكزات الولاية الإلهية *

 دار السيدة رقية(ع) للقرآن الكريم تحيى ذكرى ولادة السيدة الزهراء (عليها السلام)

 أحسن القصص / بشارة لشيعة أهل البيت (عليهم السّلام)

 101 ـ في تفسير سورة القارعة

 ولاية الغدير وبيعة الله لعلي (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2165

  • التصفحات : 8673449

  • التاريخ : 16/09/2019 - 09:06

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 تدوين القرآن

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 تفسير النور - الجزء الثالث

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

 ما المقصود بالتفسير بالرأي؟

 الإحكام والإتقان في الخلقة

 إشباع حروف القرآن أثناء الصلاة

 ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) [ الأحزاب : 33 ] ، تشمل زوجات الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ أم لا ؟

 هل يمكن للشخص أن يضع أجرة للتدريس حول الاسلام أو القرآن ، وكم تكون الأجرة على تعليم المستحبات ؟

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟

 من الآيات المفتاحية.. آية الخزائن

 ما هو القصود من «قصد السبيل» في الآية (على اللّه قصد السبيل)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21158)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9997)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7039)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6597)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5648)

 الدرس الأول (5451)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5015)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4975)

 الدرس الاول (4818)

 درس رقم 1 (4765)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3583)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2902)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2621)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2482)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1849)

 الدرس الأول (1827)

 الدرس الأوّل (1759)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الحادي عشر

 سماحة آية الله السيد منير الخباز في مولد الإمام الرضا عليه السلام

 سورة فصلت

 الدرس الثالث

 سورة الانعام

 سورة الزمر

 سورة الإنفطار

 سورة الفرقان

 سورة الفجر

 سورة القصص ـ اسماعيل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6301)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5890)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5273)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5064)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4555)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4482)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4398)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4380)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4304)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1500)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1497)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1186)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1127)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1105)



. :  ملفات متنوعة  : .
 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 4

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 آية وصورة

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net