00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (250)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (50)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (24)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (5)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : قرآنيات .

        • القسم الفرعي : القرآن والمجتمع .

              • الموضوع : المرأة إنسان مكرم في القرآن .

المرأة إنسان مكرم في القرآن

قبل ظهور الإسلام مكتملا ، كانت المرأة توأد، فتساءل الإسلام (وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت) (1)، وأكد على ما يوجد على أرض الواقع (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) (2)، ونبه من الانحراف عن العدل والعدالة (فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة) (3) ، فالذكر والأنثى كلاهما إنسان، وكلاهما من أبناء آدم، وأبناء آدم عند الله مكرمون بدليل قوله تعالى (ولقد كرمنا بني آدم)(4) .

وفي القرآن تصنيف أبناء آدم حسب الطيبة والخبث، لا فرق بين الرجل والمرأة، (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) (5)، والله سبحانه لا يميز بين الذكر والأنثى فيما يقدمانه من أعمال (أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض) (6) فكلاهما إنسان، والإنسان كرمه الله، وجعل الصالحين من جنسه من المقربين، فكلمة "عامل" شاملة للذكر والأنثى بلا تفرقة في التذكير والتأنيث، وهذا غير غريب على لغة العرب أجمعين، لغة القرآن والمسلمين، فأول مثل جرى للعرب كما في مجمع الأمثال للميداني (المرأة من المرء وكل أدماء من آدم).

فالباحث في وضع المرأة قبل ظهور الإسلام سواء لدى الناطقين باللغة العربية، أو الناطقين بلغات أخرى متعددة، يجد أنها كانت مسلوبة الحقوق، مهانة مقهورة، ذليلة، معذبة، مهددة بالقتل والدفن حية فی بعض الشعوب. والنص القرآنی أكد أن الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم أرسل للناس كافة، لجميع أبناء آدم (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون) (7)، وبين بوضوح وشفافية أن الأكرم من سائر الناس، سواء كان ذكرا أو أنثى، هو الأتقى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم)(8).

ولهذا أصوب رأی، هو رأی المتدبر في العاقبة، والمتوئد في قراره، تبعا لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أردت أن تفعل أمرا فتدبر عاقبته، فإن كان خيرا فأمضه، وإن كان شرا فانته) رواه ابن المبارك عن أبي جعفر عبد الله بن مسور الهاشمي. ووصيته الثانية (إذا أردت أمرا فعليك بالتؤدة حتى يريك الله منه المخرج) رواه البيهقي وأبو داود. لكن كما قال الله تعالى عن الصفات التی تجلب الشقاء، والعقاب الشديد (سيجنبها الأتقى)(9).

وعلى هذا الأساس لا شك أن أحسن زاد للذكر والأنثى هو التقوى (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى)(10). وتبعا لمقولة خاتم المرسلين عليه الصلاة والسلام (إنما النساء شقائق الرجال) ووصية صاحب معجزة القرآن ((عليكم باللطف والرفق بنسائكم لا تظلموهن، ولا تضيقوا عليهن، فإن الله يغضب للمرأة إذا ظلمت كما يغضب لليتيم))، وأوامر الله تعالى الواضحة وضوح الشمس حين أمر بقوله جل وعلا (وعاشروهن بالمعروف) (11)  أي طيبوا قولكم لهن، وحسنوا أفعالكم وهيئاتكم بحسب قدرتكم، كما تحبون ذلك منهن.

انظروا معي إلى الخطاب الإلهي الذي لا يميز فيه بين الذكر والأنثى (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما) (12)، وكيف وضع الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات في الإثم المفضوح (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)(13).

تلك هي حقيقة وليست خيالا؛ لقد ورد في حديث صحيح عن علي بن أبي طالب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم)، وفي رواية عن أبي هريرة (خيركم خيركم لنسائه ولبناته)؛ وفي القرآن الكريم أكد على السكينة والمودة والرحمة (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)(14).

لقد كشف القرآن الغطاء عن كل ما تعمد المحرفون كتمه وأهمها "فضل الأم"، ففي السنة النبوية لها مكانة هامة، روى البخاری عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ‏ ‏من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال أمك. قال ثم من؟ قال ثم أمك. قال ثم من؟ قال ثم أمك. قال ثم من؟ قال ثم أبوك" ومقتضى الحديث أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر، وكل ذلك لصعوبة الحمل، ثم الوضع ثم الإرضاع. قال القرطبي إن الأم تستحق الحظ الأوفر من البرّ، وتقدم من ذلك على حق الأب عند المزاحمة؛ فالمرأة إنسان مكرم كرمها الله في القرآن الكريم.

إن الزواج في الإسلام نصف الإيمان، قال عليه الصلاة والسلام (من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان، فليتق الله في النصف الباقي) وفي حديث حسن عن أبي ذر (شراركم عزابكم، وأراذل موتاكم عزّابكم)، والعزب من لا أهل له بالنسبة للرجل، ومن لا زوج لها بالنسبة للمرأة، ولهذا صح أن نقول العزاب هم الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء، ويقال العانس من الرجال والنساء الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوج، وأكثر ما يستعمل في النساء. والأسرة تعني القيد برباط؛ وفي القرآن استعمل لفظ "الأهل" بمعنى الأنس والمؤانسة والملاطفة، وإزالة الوحشة، وتوفير الراحة النفسية والسكينة والطمأنينة للرجل وللمرأة معا.

المصادر :

ــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ التكوير :  8-9 .

2 ـ النساء  : 129 .

3 ـ النساء : 3 .

4 ـ الإسراء : 70 .

5 ـ النور 26  .

6 ـ آل عمران : 195.

7 ـ سبأ : 28 .

8 ـ الحجرات  : 13 .

9 ـ الليل : 17 .

10 ـ البقرة : 197 .

11 ـ النساء : 19 .

12 ـ الأحزاب : 35 .

13 ـ الأحزاب : 58.

14 ـ الروم : 21.

منقول من وكالة الانباء القرآنية العالمية

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/06/09   ||   القرّاء : 3023





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية مميّزة

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 مواجهة خطر النفاق

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

ملفات متنوعة :



 

 علاقة السنة بالقرآن

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 6 *

 الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الرابع ـ

 تَفْسْيْرُ القُرآنِ الْكريم سورة آل عمران (القسم الأول )

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 15 *

 إضاءات قرآنية (3) ـ القلوب المحجوبة عن ذكر الله (*)

 أثر سماع القرآن الكريم على المخ ..

 صدر حديثاً كتاب (اساليب ومقدمات الحفظ)

 الإنسان والمعرفة في القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2077

  • التصفحات : 7789270

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 15/11/2018 - 12:08

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 التجويد

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 تفسير القمي ج 2

 تبيين القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الترف من منظور قرآني

 بماذا يفترق سبب النزول عن شأن النزول؟

 معنى قوله تعالى (وإن من شيعته لإبراهيم)

 ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالی (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء) وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يسري هذا الحكم خارج الصلاة؟

 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

 بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعي

 ماذا يعني شهادة الله على وحدانية نفسه؟

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 هل للصوت الحزين علاقة بالمقامات؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20400)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9437)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6566)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6137)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5262)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4699)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4671)

 الدرس الأول (4618)

 الدرس الاول (4530)

 درس رقم 1 (4439)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5049)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3446)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2446)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2357)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2027)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1900)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1803)

 تطبيق على سورة الواقعة (1703)

 الدرس الأول (1643)

 الدرس الأوّل (1619)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة البينة

 الضحى + الانشراح

 سورة غافر

 سورة الزمر

 سورة يس

 الجزء التاسع والعشرون

 سورة المائدة

 سورة النساء ـ شحات

 الكوثر ـ الشحات

 بابي انت وامي ياأمير المؤمنين ـ مقام الحجاز

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5819)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5479)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4887)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4701)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4227)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4146)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4022)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4016)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3997)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3899)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1618)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1354)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1353)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (977)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (972)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 آية وصورة 2

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 آية وصورة 5

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net