00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (66)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • القصص القرآني (56)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (174)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (97)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القصص القرآني .

              • الموضوع : أحسن القصص / كلمات الجنّة .

أحسن القصص / كلمات الجنّة

أحسن القصص *

بسم الله الرّحمن الرّحيم

﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلي الْأَلْبَابِ﴾ [يوسف: 111].

تعدّ القصّة مرآة للإنسان يستطيع من خلالها أن يرى مظهر الإيمان والكفر، والنّصر والهزيمة، والهناء والحرمان، والسّعادة والشّقاء، والعزّة والزّلّة، وهي تعرض تجارب المجتمعات السّابقة والرّجال العظام. وللقصّة فوائد عدّة منها:

أ ـ إيضاح أسس الدّعوة إلى الله تعالى.

ب ـ تثبيت القلوب على دين الله سبحانه وتعالى، وتقوية ثقة المؤمنين بنصره.

ج ـ تصديق الأنبياء السّابقين وإحياء ذكراهم.

د ـ إظهار صدق النّبيّ محمّد (صلّى الله عليه وآله) في دعوته.

هـ مقارعة أهل الكتاب بالحجّة فيما كتموه من البيّنات والهدى.

و ـ أخذ العبرة.

وفي النّهاية للقصص القرآنيّة فوائد كثيرة لما لها من أثر في التّربية والتّهذيب، ونفوذ إلى النّفس بسهولة ويسر، لا يملّ منها المستمع والقارئ أبدًا، وهذه الخطوة الأولى نحو التّعرّف على مفاهيم القرآن وتعاليمه وقيمه ومبادئه وتشريعاته وحِكمه وأهدافه وأسلوبه للتّدبّر والعمل به.

وقامت جمعيّة القرآن الكريم بتنظيم وتنقيح ومتابعة هذا الكتاب (أحسن القصص)، فارتأينا نشر بعض تلك القصص لتكون في خدمة أجيالنا ومجتمعنا، سائلين المولى سبحانه لنا ولهم الاستفادة بالتّدبّر والعمل. والحمد لله ربّ العالمين

كلمات الجنّة

جاء نفر من اليهود إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فقالوا: يا محمّد، أنت الّذي تزعم أنَّك رسول الله، وأنَّك الّذي يوحى إليك كما أوحي إلى موسى بن عمران (عليه السّلام)؟ فسكت النّبيّ (صلّى الله عليه وآله) ساعة، ثمّ قال: نعم، أنا سيّد ولد آدم ولا فخر، وأنا خاتم النّبيّين، وإمام المتقّين، ورسول ربّ العالمين. قالوا: إلى من، إلى العرب، أم إلى العجم، أم إلينا؟ فأنزل الله (عزّ وجلّ) هذه الآية (قل) يا محمّد ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا﴾. قال اليهوديّ الّذي كان أعلمهم: يا محمّد، إنّي أسألك عن عشر كلمات أعطى الله (عزّ وجلّ) موسى بن عمران في البقعة المباركة حيث ناجاه، لا يعلمها إلاّ نبيّ مرسل أو ملك مقرّب. قال النّبيّ (صلّى الله عليه وآله): سلني. قال: أخبرني ـ يا محمّد ـ عن الكلمات الّتي اختارهنّ الله لإبراهيم (عليه السّلام) حيث بنى البيت. قال: النّبيّ (صلّى الله عليه وآله): نعم، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر. قال اليهوديّ: فبأيّ شيء بنى هذه الكعبة مربّعة؟ قال النّبيّ (صلّى الله عليه وآله): بالكلمات الأربع. قال: لأيّ شيء سُمِّيَت الكعبة؟ قال النّبيّ (صلّى الله عليه وآله): لأنّها وسط الدّنيا. قال اليهوديّ: أخبرني عن تفسير: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر. قال النّبيّ (صلّى الله عليه وآله): علم الله (عزّ وجلّ) أنّ بني آدم يكذبون على الله، فقال: «سبحان الله»، تبريًّا ممّا يقولون، وأمّا قوله: «الحمد لله»، فإنّه علم أنّ العباد لا يؤدّون شكر نعمته، فحمد نفسه قبل أن يحمدوه، وهو أوّل الكلام، لولا ذلك لما أنعم الله على أحد بنعمته، وقوله: «لا إله إلاّ الله»، يعني وحدانيّته، لا يقبل الله الأعمال إلاّ بها، وهي كلمة التّقوى، يثقل الله بها الموازين يوم القيامة، وأما قوله: «والله أكبر»، فهي كلمة أعلى الكلمات وأحبّها إلى الله (عزّ وجلّ)، يعني أنَّه ليس شيء أكبر منّي، لا تفتتح الصّلاة إلاّ بها لكرامتها على الله وهو الاسم الأكرم. قال اليهوديّ: صدقت يا محمّد، فما جزاء قائلها؟ قال (صلّى الله عليه وآله): إذا قال العبد: «سبحان الله»، سبّح معه ما دون العرش فيعطى قائلها عشر أمثالها، وإذا قال: «الحمد لله»، أنعم الله عليه بنعيم الدّنيا موصولاً بنعيم الآخرة، وهي الكلمة الّتي يقولها أهل الجنّة إذا دخلوها، وينقطع الكلام الّذي يقولونه في الدّنيا ما خلا «الحمد لله»، وذلك قوله (عزّ وجلّ): ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [1]. وأمّا قوله: «لا إله إلاّ الله»، فالجنّة جزاؤه، وذلك قوله (عزّ وجلّ): ﴿هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ﴾ يقول: هل جزاء من قال: «لا إله إلا الله إلا الجنة»؟. فقال اليهوديّ: صدقت يا محمّد [2].

ثمّ أنّ هذا اليهوديّ سأل الرّسول (صلّى الله عليه وآله) عشر كلمات، فلمّا أجابه الرّسول (صلّى الله عليه وآله) عن جميعها قال اليهوديّ: «أنا أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّك عبده ورسوله ... وأسلم وحسن إسلامه [3]».

عن أبي جعفر (عليه السّلام) قال: سئل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ونقل عنه حديثًا طويلاً يقول فيه (صلّى الله عليه وآله) حاكيًا حال أهل الجنّة: اذا أراد المؤمن شيئًا، إنّما دعواه إذا أراد أن يقول: «سبحانك اللّهمّ» فإذا قالها تبادرت إليه الخدّام بما اشتهى من غير أن يكون طلبه منهم أو أمر به، وذلك قول الله (عزّ وجلّ): ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ﴾ يعني الخدّام، قال: ﴿وآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ يعني بذلك عندما يقضون من لذّاتهم من الجماع والطّعام والشّراب يحمدون الله (عزّ وجلّ) عند فراغهم [4].

______________________

(*) موقع: جمعيّة القرآن الكريم للتّوجيه والإرشاد، بتصرّف.

https://www.qurankarim.org

[1] سورة يونس، الآية: 10.

[2] الأمالي، الشّيخ الصّدوق، ص 254 ـ 256.

[3] نفس المصدر، ص 262.

[4] تفسير نور الثّقلَيْن، ج2، ص 295.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/09   ||   القرّاء : 61





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أحسن القصص / نعمة الأخوّة

 أحسن القصص / جذور الحرمان

 أحسن القصص / نجاة المؤمن

 أحسن القصص / بشارة لشيعة أهل البيت (عليهم السّلام)

 أحسن القصص / أدب الخطاب مع الرّسول (صلّى الله عليه وآله)

 أحسن القصص / درس في الشّهامة

 في إمكانية إثبات وجوب التقليد من الكتاب العزيز

 أحسن القصص / عناد الفراعنة واستكبارهم

 أحسن القصص / المباهلة

 العرفان.. واتّباع الشيطان*

ملفات متنوعة :



 العلامة الطباطبايي قام بخلق الإتجاهات والمناهج التفسيرية في الحوزات العلمية

 برنامج الامتحان الشهري في دار السيدة رقية (ع)

 الشيخ كامل يوسف البهتيمي ذو الصوت الشجي

 تعظيم شعائر الله

 زيارة سماحة الوالد الشيخ إبراهيم البطاط لدار السيدة رقية (ع)

 کيفيّة تأسيس عقليّة الطفل

 فضيلة القرآن ( الجزء الأول )

 كيل التهم للنبي الأكرم (ص)

 رؤية قرآنية في مسار الحضارات

 وفد معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدَّسة في ضيافة الدار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2131

  • التصفحات : 8335543

  • التاريخ : 24/05/2019 - 19:09

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 الحفظ الموضوعي

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 الجديد في فن التجويد

 تفسير القمي ج 2

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 البرهان على عدم تحريف القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 المقصود من قوله تعالى: {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

 التشبيه في قوله تعالى: {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} [البقرة: 265]

 حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 : هل الاستدلال على أصول الارادة لله تعالى ( على كونه مريدا ) بالادلة المعينة ( بالقرآن الكريم ) تام أم لا ، لا على كونها حادثة كما هو الحق ، فان الاستدلال هنا تام كما تفضلتم به في بحث الاصول ، علما بأن الله خلق كل شي ، ومنها القرآن الكريم بالمشيئة والارا

 ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟

 تفسير الآية 90 من سورة المائدة

 هل المصحف المكتوب بطريقة برايل للمكفوفين تسري عليه أحكام المصحف ؟

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي

 وقت غروب الشمس في القرآن

 كيف نفهم زمن هذه الخلقة؟

 لماذا ندعوا لله بأسماء متعددة؟

 السؤال: ما هو المراد من دراسة أصوات تلاوة القرآن الكريم؟

 هل يجوز للمرأة و هي في الحيض أن تقرأ القرآن ما لم تلمس آياته ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر

 في مولد العباس (عليه السلام)

 حُبُ الحسين (ع)

 عرج على المصطفى _ عيد المبعث

 ولادة الإمام علي عليه السلام



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20898)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9829)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6892)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6444)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5521)

 الدرس الأول (5106)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4897)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4881)

 الدرس الاول (4722)

 درس رقم 1 (4649)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5188)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3509)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2558)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2548)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2418)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1975)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1887)

 تطبيق على سورة الواقعة (1781)

 الدرس الأول (1760)

 الدرس الأوّل (1695)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الاسراء 70-75

 رمضان عاش بقدسه ـ ابتهالات ـ علي الكعبي

 سورة القصص

 سورة الهمزة

 الانعام 36 - 59

 سورة يوسف

 الأستاذ أمير كسمائي_سورة هود_الآية 86

 النساء 1 - 20

 الجمعة

 سورة الحاقة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6128)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5749)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5151)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4961)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4517)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4451)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4279)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4273)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4190)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1695)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1545)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1441)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1438)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1147)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1121)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1093)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1068)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1048)



. :  ملفات متنوعة  : .
 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net