التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/11/20 || القرّاء : 5431
لقد ذكر المعنيون بدراسة الأخلاق في إمكان علاج الأخلاق وتقويمها أدلّة كثيرة، وشواهد عديدة حيث شبهوها بالأجساد، وقالوا: كما أنّها تمرض، وتعروها أعراض مثل: الهزال، وشحوب اللون، والضعف العام كذلك تمرض الأخلاق، وتبدو عليها علامات الاعتلال، ومضاعفته في صور من الهُزال الخلقي، والانهيار والنفسي، وحدّة المزاج على اختلاف في نسبة المرض، وأبعاده، ودرجات أعراضه الطارئة على الأجسام، والأخلاق. وكما تعالج الأجسام المريضة، وتسترد صحتها، ونشاطها كذلك تعالج الأخلاق المريضة، وتستأنف اعتدالها،
التفاصيل
النشرة الاسبوعية العدد (48)
القسم : مع الطالب ، النشرات الأسبوعية || التاريخ : 2009/11/19 || القرّاء : 4933
اضغط هنا للتفاصيل ....
أسرار سورة الكوثر
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/11/19 || القرّاء : 13676
هذا ونشرع في بيان سورة الكوثر الذي هو من أعظم المعاجز الإلهيَّة فنقول: إنّ سورة الكوثر مع أنَّها أقصر سورة في القرآن الكريم ولكن على اختصارها و قصرها تشتمل على لطائف كثيرة نشير إلى بعضٍ منها: إنَّ هذه العطيَّة من الله سبحانه فالعطاء كبير حيث أن المعطِي كبير تعالى شأنه مضافاً إلى ابتداء الكلام بكلمة (إنّا) أعني بالجملة الإسميَّة مع ذكر ضمير المتكلم أعطيناك تدل على عظمة العطية.
النموذج القرآني في قصّة أُمّ موسى وموسى(ع)
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، مناهج وأساليب القصص القرآني || التاريخ : 2009/11/19 || القرّاء : 5239
في المقدّمة نشير إلى مدلول آية {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ..}، فإنّ الواضح منها الاستمرار وبيان السنّة الإلهية وقاعدة القضاء والقدر، وإلاّ لو كانت خاصّة بالأُمم السابقة لجاء التعبير (وأردنا) بصيغة الماضي لا بصيغة المضارع الدالّ على الاستمرار. {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى}: أ - يلحظ الشبه الكبير بين خفاء ولادة موسى وخفاء شخصه وظفره، وبين خفاء ولادة صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجة الشريف) وخفاء شخصه وظفره.
النموذج القرآني في قصة إسحاق ويعقوب (ع)
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، مناهج وأساليب القصص القرآني || التاريخ : 2009/11/18 || القرّاء : 6817
قوله تعالى: {وَجَعَلنَاهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأَمرِنَا وَأَوحَينَا إِلَيهِم فِعلَ الخَيرَاتِ}(1)، فالجعل هنا كالتعريف لبيان حدود المعنى للإمامة، إذ هناك منصب آخر غير النبوّة وهو منصب الإمامة كما ورد في القرآن الكريم، والهداية المعبّر عنها بقوله تعالى: {يَهدُونَ بِأَمرِنَا} هي هداية أمرية وهي هداية ملكوتية في مقابل الهداية الملكية، وقد تقدّم شطر من بيان معنى الأمر من الكلام في الفصل السابق في مباحث ليلة القدر والفصول السابقة أيضاً،
النموذج القرآني في قصة أصحاب الكهف
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، مناهج وأساليب القصص القرآني || التاريخ : 2009/11/18 || القرّاء : 6632
وهذه السورة متميزة ببحث الإمامة بنحو مركّز جدّاً، ولو سمّيت بسورة الإمامة لكان حرياً، لا سيما وأنّه ذكر نموذج رابع فيها وهو استخلاف آدم كخليفة لله في الأرض وإطواع جميع الملائكة له، وهذه الواقعة برمتها عنوان كبير لمعتقد الإمامة، فسلسلة البحث في كلّ هذه السورة يدور حول الوصول إلى أهداف الرسالة وغاياتها بتوسّط الإمامة، وأصحاب الكهف وإن لم يكونوا حججاً مصطفين، إلاّ أنّ الحديث عنهم له صلة بالإمامة من جهة
كيفيّة نزول التوراة علی النبيّ موسى ، و نزول الإنجيل علی النبيّ عيسى(عليهما السّلام)
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/11/18 || القرّاء : 20850
هل نزلت التوراة علی موسى علی نبيّنا و آله وعليه السلام في تلك الليالي الأربعين التي ذهب فيها إلى المناجاة في ميقات ربّه؟ و من أيّ شيء كانت الألواح التي كتبت التوراة عليها؟ و أين يقع جبل الطور؟...
ملامح الإعجاز في القرآن العظيم
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/11/18 || القرّاء : 6428
فالثابت هو الأصل الجاري على سنن الحياة، والمتحوّل هو الحالة المغايرة لأنظمة المعادلات الكونية المتكافئة . هناك إذن مَعْلَمان : معلم طبيعي بسيط، ومعلم خارق معقّد، والمعلم الطبيعي : لا تجد عنه متحوّلاً، فهو سنّة الله في الإبداع، والمعلم الخارق : ما تجد فيه قلباً لتلك السنن، ومجابهة لمجريات الأحداث الرتيبة، بأخرى إعجازية . فزوجية الكائنات هي الأصل في بعث حقائق الأشياء، والطريق إلى تسيير حياة الكائنات في العوالم المرئيّة والمسموعة والمدركة والمتخيّلة بدليل قوله تعالى : (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ)
الفطرة الانسانية في القرآن الكريم
القسم : مؤلفات الدار ونتاجاتها ، مقالات المنتسبين والأعضاء || التاريخ : 2009/11/17 || القرّاء : 22152
قال تعالى في كتابه الكريم: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} الروم: 30. لا شك أن من جملة الأمور المهمة والمصيرية في حياة الإنسان هي الفطرة والهداية الإلهية التي منحها الخالق تبارك وتعالى لهذا الموجود الذي تحمل عبء أمانة السموات والأرض...
للقرآن ظهر وبطن
القسم : تفسير القرآن الكريم ، علم التفسير || التاريخ : 2009/11/17 || القرّاء : 5544
عن السكوني، عن أبي عبد الله الصادق عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): (... فإذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم، فعليكم بالقرآن فإنّه شافعٌ مشفّعٌ وماحل مصدّق، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنّة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وهو الدليل يدلّ على خير سبيل، وهو كتابٌ فيه تفصيل وبيانٌ وتحصيل، وهو الفصل ليس بالهزل، وله ظهر وبطن، فظاهره حكمٌ وباطنه علمٌ، ظاهره أنيقٌ وباطنه عميقٌ، له نجوم وعلى نجومه نجوم، لا تحصى عجائبه ولا تُبلى غرائبه...).
الاستشفاء بالقرآن
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، الأخلاق في القرآن || التاريخ : 2009/11/17 || القرّاء : 6191
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "مَن لم يستشفِ بالقرآن فلا شفاه الله". قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "القرآن هو الدواءُ"....
معجزات الإمام الجواد وكراماته (عليه السلام)
القسم : السيرة والمناسبات الخاصة ، النبي (ص) وأهل البيت (ع) || التاريخ : 2009/11/16 || القرّاء : 5638
ورغم أنّ الإمام الجواد (عليه السلام) كان معجزة بذاته، حيث تصدى لإمامة المسلمين وهو صبي لم يبلغ السابعة من عمره، فإنّ الله جّل جلاله أجرى على يديه كرامات أخرى في مناسبات عديدة لكي يتم بها الحجة على العباد ويقطع بها ألسنة المعاندين وتطمئن بسببها قلوب الموالين.وإليك بعض مصاديقها....
النموذج القرآني في قصّة آصف بن برخيا صاحب سليمان(ع)
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، مناهج وأساليب القصص القرآني || التاريخ : 2009/11/16 || القرّاء : 11883
قال تعالى: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ..}، إنّما كان سليمان حريصاً على السرعة الخاطفة في إحضار عرش بلقيس لإظهار مقام آصف وأنّه وصيّه والإمام من بعده، كذا جاء في الروايات عنهم (عليهم السلام)، ويعاضده سياق الآيات. والإتيان بالوصف {عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ} مشعر بالعلّية، وأنّ الوصف هذا هو الذي أهّله للقيام بهذا العمل.
ذكرى شهادة باب المراد الإمام الجواد عليه السلام
القسم : السيرة والمناسبات الخاصة ، النبي (ص) وأهل البيت (ع) || التاريخ : 2009/11/16 || القرّاء : 7880
اسمه: الإمام التاسع محمد بن الإمام علي الرضا عليهما السلام. ألقابه: الجواد ـ التقي ـ القانع ـ الزكي ـ باب المراد. كنيته: أبو جعفر....
في رحاب مواعظ الإمام الجواد ( عليه السلام )
القسم : السيرة والمناسبات الخاصة ، النبي (ص) وأهل البيت (ع) || التاريخ : 2009/11/16 || القرّاء : 6110
روى الحسن بن علي بن شعبة الحرّاني في باب مواعظ أبي جعفر الجواد ( عليه السلام ) أحاديث مرسلة ، نذكرها فيما يلي :...
لقمان الحكيم
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع) || التاريخ : 2009/11/15 || القرّاء : 5199
لقد ورد اسم "لقمان" في آيتين من القرآن في سورة لقمان، ولا يوجد في القرآن دليل صريح على أنَّه كان نبيًّا أم لا، كما أنَّ أسلوب القرآن في شأن لقمان يُوحي بأنَّه لم يكن نبيًّا، لأنَّه يُلاحظ في القرآن أنَّ الكلام في شأن الأنبياء عادةً يدور حول الرِّسالة والدَّعوة إلى التَّوحيد ومحاربة الشرك وانحرافات البيئة، وعدم المطالبة بالأجر والمكافئة، وكذلك بشارة الأمم وإنذارها في حين أنَّ أيًّا من هذه الأمور لم يذكر في شأن لقمان، والَّذي ورد هو مجموعة مواعظ خاصَّة مع ولده -رغم شموليَّتها وعموميَّتها- وهذا دليل على أنَّه كان رجلاً حكيمًا وحسب.
النبي موسى (عليه السّلام) وآية فلق البحر
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع) || التاريخ : 2009/11/15 || القرّاء : 13025
ذكرنا سابقاً سبب تسمية بحر النيل باليمّ ، وأنّ النيل عندما يمتلئ بالطمي والطين يسمّى باليمّ ، وقد ذكر ذلك في ثلاث مواضع في قصّة موسى (عليه السّلام) : عند ولادته ، وكان الوقت وقت طوفان وفيضان ، وفي الحادثة التي غرق فيها فرعون وجنده ، ونحن بصدد الحديث عنها ، وعند حرق عجل بني إسرائيل ، ونسفه في اليمّ ؛ حتى يطمس موضع إلقاء الذهب الذي صنع منه العجل بالطين ، فلا يُهتدى لمكانه .
نظرة قرآنية حول مفهوم الموت
القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات || التاريخ : 2009/11/14 || القرّاء : 5858
ما زال مفهوم الموت عند الإنسانية جمعاء معضلة كبيرة تقلق فكر الإنسان، وتهز مشاعره، وتهيج أحاسيسه . بل لا يزال الموت معضلة المعضلات، ومشكلة المشاكل التي تواجه جميع الناس. فمن الناس من يتعامى عن حقيقة الموت، ويغفل عنه، وكأنه غير موجود، ولا يهمه أمره، ومنهم من يتهرب من ذكره، بل هو لا يحب الموت وذاكريه في مسيرة حياته كلها...
النشرة الاسبوعية العدد (47)
القسم : مع الطالب ، النشرات الأسبوعية || التاريخ : 2009/11/14 || القرّاء : 4905
القرآن معجزة خالدة
القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم || التاريخ : 2009/11/12 || القرّاء : 5144
قد عرفت أن طريق التصديق بالنبوة والإيمان بها، ينحصر بالمعجز الذي يقيمه النبي شاهدا لدعواه، ولما كانت نبوءات الأنبياء السابقين مختصة بأزمانهم وأجيالهم، كان مقتضى الحكمة أن تكون معاجزهم مقصورة الأمد، ومحدودة، لأنها شواهد على نبوءات محدودة، فكان البعض من أهل تلك الأزمنة يشاهد تلك المعجزات فتقوم عليه الحجة، والبعض الأخر تنقل إليه أخبارها من المشاهدين على وجه التواتر، فتقوم عليه الحجة أيضا.
كلمات من نور :
من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم • التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه • حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم • أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر • تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار
ملفات متنوعة :
• 79 ـ في تفسير سورة النازعات • المثل الرابع: الكفار • الشيخ ميثم التمّار.. أوّل قارئ عراقي يحصل على قراءة مصرّح بها من قبل وزارة الأوقاف المصرية • أثر الاستماع على حفظ القرآن الكريم • دكتور مصري يثبت عدد الأئمة وعصمتهم من القرآن • مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم بالأردن • الشيخ الطبرسي (قدّس سرّه) • مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الرابعة ) • تزامناً مع ذكرى ميلاد السيّدة زينب (عليها السلام)، الدار تكرّم طلابها المتفوّقين • لمحة عابرة عن الإمام الصادق (ع) والقرآن
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net