00989338131045
 
 
 
 
 
 

 مَن هو الذي عنده علم الكتاب؟ 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

مَن هو الذي عنده علم الكتاب في سورة سبأ؟ جزاكم الله خير جزاء.



الجواب :

روايات الشيعة متّفقة على أنّ المراد منه عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام)، والأئمة المعصومون (عليهم السّلام).
وقد وردت روايات كثيرة من طرق أهل السنّة تدلّ على أنّ مَن عنده علم الكتاب هو عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام).
أمّا من طرق الشيعة: ففي "الكافي" و"بصائر  الدراجات" عن مولانا الباقر (عليه السّلام)  في الآية الكريمة: {قُلْ كَفَى بِاللهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} [الرعد/43]. قال: «إيّانا عنى، وعليّ (عليه السّلام) أوّلنا وأفضلنا وخيرنا بعد النبيّ (صلّى الله عليه وآله)».
وفي "الاحتجاج" للطبرسي سأل رجل عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام) عن أفضل منقبة له، فقرأ الآية، وقال: «إيّانا عنى بمَن عنده علم الكتاب».
وفي تفسير "الصافي" عن "المجالس" عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أنّه سئل عن هذه الآية قال: «ذاك أخي عليّ بن طالب».
وفي "تفسير القمّي" عن الصادق (عليه السّلام)  قال: «هو أمير المؤمنين».
إلى غير ذلك من الروايات الكثيرة.
وأمّا من طرق أهل السنّة: ففي "مناقب علي بن أبي طالب" للفقيه الشافعي ابن المغازلي: «إنّه علي بن أبي طالب».
وروى ذلك الثعلبي في تفسيره بطريقين.
وهناك رواية شريفة ذكرها الطبرسي في "الاحتجاج" يستدلّ الإمام (عليه السّلام) على أفضلية علي بن أبي طالب (عليه السّلام)  من الأنبياء بالآية المباركة؛
فقد روى بسنده عن أبي عبد الله بن الوليد السمان قال: قال أبو عبد الله (عليه السّلام): «ما يقول الناس في أولي العزم، وصاحبكم أمير المؤمنين»؟
قال: قلت: «ما يقدّمون على أولي العزم أحداً».
فقال أبو عبد الله (عليه السّلام): «إنّ الله تبارك وتعالى قال لموسى: {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً}  [الأعراف/145]، ولم يقل: كلّ شيء، وقال لعيسى: {وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ}  [الزخرف/63]، ولم يقل: كلّ شيء الذي تختلفون فيه، وقال لصاحبكم أمير المؤمنين: {قُلْ كَفَى بِاللهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} [الرعد/43]، وقال عزّ وجلّ: {وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} [الأنعام/59]، وعلم هذا الكتاب عنده».
- السيّد جعفر علم الهدی / شبكة رافد للتنمية الثقافية على شبكة الانترنت، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2016 / 01 / 28   ||   القرّاء : 1579  


 
 

  علوم القرآن :
  • حول علم التجويد (12)
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (49)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • أسئلة عامة (328)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما معنى النبي الأمي ؟ هل الأمي بمعنى : ( عدم القراءة والكتابة ) ؟

 السجود عند سماع آية السجدة

 هل كان قتل الغلام رأياً من الخضر (ع) أم وحياً؟

 سؤال الاخ العماني عن دلائل الإمامة في القرآن الكريم

 معنى النور في بعض الآيات القرآنية

 ما هو المقدار اللازم لتلاوة القرآن في كل يوم؟

 تقديم قوله (علـّم القرآن) على قوله (خلق الإنسان) ما الفلسفة من ذكر علّم القرآن قبل خلق الإنسان في أوّل سورة الرحمن.

 هل صحيح أن الإنسان الكافر غير المسلم أو حتى أهل الكتاب يبقون في النار إلى أمد طويل ، ثم يخرجهم الله من النار إلى الجنة ؟ وإن قوله تعالى : ( خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) [ الجن : 23 ] ، معناها أن يلبثون فيها أمداً طويلاً جداً وليس أبدياً ؟

 ما هي هوية الإنسان التي أكّد عليها القرآن الكريم وكيف تعامل مع الهويّات الأخرى؟

 قال تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ} [سورة البقرة: 124]، ما هو المحتمل في كلمة (أتمّهنّ)؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 880

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3870476

  • التاريخ : 23/01/2019 - 19:31

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net