00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (32)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (67)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : أعلام المفسرين .

              • الموضوع : الطُوسيْ وَالتبيان .

الطُوسيْ وَالتبيان

الأستاذ أكبر الإيراني

أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي المشهور بـ (الشيخ) وبـ (شيخ الطائفة).

ولد عام 385هـ (599م) في مدينة طوس، ولبّى نداء ربه في الثاني والعشرين من محرم الحرام ـ على القول المشهور(1) ـ (460هـ ـ 1067م) في مدينة النجف الأشرف بعد عمر ناهز الخامسة والسبعين عاماً.

النشأة

لقب الشيخ نفسه بالطوسي في فهرسته (2). وطوس واحدة من أربع مدن مهمة في خراسان، كانت تحت سيطرة الغزنويين الأتراك، الذين كانوا جديدي عهد بالإسلام، وكان الشيعة يومها في ضراء وشدة (3) فالمذهب السياسي الحاكم في خراسان هو الشافعي قال السبكي(4): ـ إن (السلطان محمود الغزنوي كان حنفي المذهب اولاً ثم أصبح شافعياً).

وقد حصل التباس عند بعض المؤرخين والمترجمين للشيخ كالسبكي(5) والسيوطي(6) فنسبوه إلى المذهب الشافعي. وازدهرت طوس عملياً وثقافياً وخرجت أمثال الشاعر الكبير فردوسي (صاحب الشاهنامة) والشيخ الطوسي والمحقق الخواجه نصير الدين والمتكلم الغزالي والأديب نظام الملك وغيرهم من أعلام العلم والأدب.

في بغداد

ثم هاجر الشيخ إلى بغداد وكانت يومها تابعة البويهيين، وشهدت المراكز العلمية والثقافية توسعاً ملحوظاً في عصرهم. وقد أنجز الشيخ في هذه الفترة شرح كتاب المقنعة للشيخ المفيد وسماه (تهذيب الأحكام)(7).

أساتذته

الشيخ المفيد:

قال الشيخ في الفهرست(8) بعد ذكر كتب الشيخ المفيد: (سمعنا منه هذه الكتب كلها بعضها قراءة عليه وبعضها يقرأ عليه غير مرة وهو يسمع، وابن المعلم من أجلة متكلمي الإمامية انتهت رياسة الإمامية إليه في العلم وكان مقدماً في صناعة الكلام، له قريب مائتي مصنف كبار وصغار).

ولكي نعرف فضل المفيد وتقواه يكفينا أن الإمام الحجة (عليه السلام) ينسبه إلى نفسه المقدسة في بعض رسائله الشريفة(9) وقد تخرج على يديه السيد المرتضى علم الهدى والسيد الرضي(10).

السيد المرتضى:

كان للسيد المرتضى مكانة علمية وسياسية مشهوده قد تلمذ عليه الشيخ الطوسي في الفقه والأصول والكلام وقرأ عليه أكثر كتبه(11) ومؤلفاته، ولخص كتابه الشافي وشرح الأصول من كتاب حمل العلم والعمل، وحذا حذوه في الفقه والأصول والكلام وألف كتابيه المبسوط والخلاف وفق منهج السيد المرتضى(12) وقال الشيخ في أستاذه(13).

(متوحد في علوم كثيرة مُجمع على فضله مقدم في العلوم مثل الكلام والفقه وأصول الفقه والأدب و...).

ووصفه النجاشي (ت 450 هـ) بأنه: (خازن العلوم لم يدانه فيها احد في زمانه...)(14).

مرجعية الشيخ

آلت المرجعية إلى الشيخ بعد وفاة السيد المرتضى للياقته العلمية وشخصيته الدينية ونفوذه الاجتماعي، حتى أن الخليفة العباسي (القائم بأمر الله) اسند إليه كرسي الكلام(15) وكان مرجعاً للشيعة في أمورهم الدينية وحقوقهم الشرعية(16).

فلما دخل طغرل بك، إلى بغداد سنة (448هـ) هوجمت دار الشيخ وأُحرق كل ما فيها من كتب وأثاث، فهاجر الشيخ مضطراً إلى النجف الاشرف دون أن يتوانى لحظة في البحث والتحقيق وإثراء الحركة الفكرية الشيعية الغنية، وإنما خطا خطوة تاريخية عملاقة عندما أسس أول جامعة إسلامية في النجف الاشرف وخلفه نجله العالم (أبو علي) الملقب بالمفيد الثاني(17) فعمل على توسيعها.

قالوا في الشيخ

قال النجاشي ـ وهو من مشايخ الشيخ ـ في رجاله(18):

(جليل في أصحابنا ثقة عين من تلامذة شيخنا أبي عبد الله له كتب...).

وقال العلامة الحلي في خلاصته(19):

(شيخ الامامية ووجههم ـ قدس الله روحه ـ رئيس الطائفة، جليل القدر عظيم المنزلة، ثقة، عين، صدوق، عارف بالأخبار والرجال والفقه والأصول والفروع والجامع لكمالات النفس في العلم والعمل...).

وقال الشيخ عبد الجليل القزويني:

(إن فضله وزهده أظهر من الشمس ومع هذا فإننا لا يسعنا إلا أن نقول كما قال الشاعر:

لو لا خشيت لقلت ليس كمثله *** فـي قـوة الإبـداع والإيجاد

كلاّ ومن تلقى عيون الدهر ما ***لم تلق في ألازال والاباد(20)

ولا يمكن استقصاء ما قيل في الشيخ بهذه العجالة وإنما اقتصر على ذكر نماذج من ذلك ولمن أراد التفصيل مراجعة المصادر.

الهوامش

ــــــــــــــــ

1 ـ أكثر المؤرخين والمترجمين على ما ذكرناه إلا أن (ابن شهر آشوب المازندراني) (ت 588هـ) ذكر عام (458) و(ابن داوودي) ذكر عام (461هـ). انظر (ابن شهر آشوب): معالم العلماء: 114ش 766، ط الحيدرية ـ النجف الأشرف (1380هـ).

2 ـ الفهرست: ص288 ط جامعة مشهد. انظر رجال النجاشي: 277 ط بومباي (1317هـ).

3 ـ ابن الأثير: الكامل في التاريخ: 9/139 هامش مروج الذهب.

4 و5 ـ السبكي: طبقات الشافعية الكبرى: 3/51 ط مصر.

6 ـ السيوطي: طبقات المفسرين: 1/290 ط ليدن.

7 ـ تهذيب الاحكام؛ ج1 المقدمة، المطبعة الاسلامية، طهران.

8 ـ الطوسي: الفهرست؛ 314 ط جامعة مشهد.

9 ـ القاضي (نور الله الشوشتري): مجالس المؤمنين؛ 1/467 المطبعة الاسلامية، طهران، 1375هـ.

10 ـ انظر ترجمة المفيد في:

ابن النديم: الفهرست؛ 366 ط: بنك التجارة ايران 1346هـ. ش ابن الجوزي: المنتظم؛ 8/13 دائرة المعارف العثمانية 1359هـ وغيرها.

11 ـ الفهرست: 220.

12 ـ فوائد رجالية: 3: 139.

13 ـ الفهرست: 220.

14 ـ رجال النجاشي: 206. انظر العلامة الحلي، خلاصة الأقوال، 94/ج1 دار الخلافة، طهران عصر نادر الدين شاه.

15 ـ شيخ عباس القمي: تحفة الاحباب: 324 المطبعة الاسلامية، طهران (1369هـ) روضات الجنات: 6/216.

16 ـ محسن الأمين، اعيان الشيعة: 9/160 دار المعارف بيروت 1403هـ.

17 ـ الحاج نوري، مستدرك الوسائل: 3/497 المكتبة الإسلامية طهران.

18 ـ رجال الشيخ: 216، ايران.

19 ـ خلاصة الأقوال: 72. وجيزه الشيخ البهائي الملحقات بالخلاصة، 63.

20 ـ النقض: 56 والسيد حسن الصدر: تأسيس الشيعة؛ 339 ط العراق.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/04/05   ||   القرّاء : 2555





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نم قرير العين

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

ملفات متنوعة :



 تبدل الذنب الصغير إلى كبير

 القرآن في معركة التحدّي (*)

 السيد الشاهرودي يفتتح الدورة التأهيلية الثانية

 العبادة في شهر رمضان

 إستضافة كبار الأساتذة والحفاظ لأجل الإرتقاء بالمستوى التعليمي

 الادراكات الحسية والفسلجية في القرآن الكريم

 المشرف العام: وكالة ايكنا للأنباء لها دور هام في اظهار ثقافة الإسلام الأصيل

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الأول)

 دار السيّدة رقية (عليها السلام): أمسية قرآنية بهيجة وتكريم الطلاب الأوائل

 قصة أصحاب الكهف

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2173

  • التصفحات : 8862186

  • التاريخ : 20/11/2019 - 01:04

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 تفسير فرات الكوفي

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير القرأن الكريم

 التغني بالقرآن

 صيانة القرآن من التحريف

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 الجديد في فن التجويد

 قصص القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 ما هو معنى التأويل في الاصطلاح؟

 لبس الحذاء حين قراءة القرآن

 ماذا يعني شهادة الله على وحدانية نفسه؟

 سبب نزول آية (عبس وتولّى)

 بيّنوا أقسام تفسير القرآن

 ما هي القراءات؟ وما هي عوامل نشوئها وتطوّرها؟

 ابراء الذمة من الحقوق

 دراسة التجويد

 معنى قوله تعالى: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 كوكب قد انبثقا

 راحت الأطيار تشدو ...

 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21270)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10067)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7114)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6671)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5714)

 الدرس الأول (5578)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5077)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5032)

 الدرس الاول (4879)

 درس رقم 1 (4832)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5331)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3621)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2985)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2665)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2516)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2081)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1971)

 تطبيق على سورة الواقعة (1889)

 الدرس الأول (1870)

 الدرس الأوّل (1793)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانشقاق

 سورة الحشر

 السجدة

 الدرس الخامس

 ياقسم النار والجنات يامولانا

 سورة العلق

 سورة يونس من آية 61 إلى آية 68

 سورة التين

 سورة الاخلاص

 سورة النجم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6381)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5961)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5342)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5136)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4688)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4612)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4550)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4464)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4445)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4371)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1803)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1633)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1532)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1527)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1252)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1224)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1199)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1159)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1146)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1140)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 آية وصورة 5



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net