00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (31)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : حقيقة التذلل للوالدين .

حقيقة التذلل للوالدين

إن هذه الآية تتوجه إلى كل مولود على وجه الأرض، لأن كل إنسان يولد لا بد وأن يكون له والد.. والقرآن في آيات معبرة قد بين حقوق الوالدين، بشكل لم يخطر على بال أحد، تبدأ الآية: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا).. انتقلت الآية فجأة من آيات التوحيد، إلى أمر أخلاقي.. فلم تنتقل إلى فرع من فروع الدين، كالصلاة والصوم والحج مثلا، وإنما انتقلت من فرع من أصول الدين مباشرة إلى أمر أخلاقي لا يأتي في البال أبداً.. (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه).. إن هذه الآية تعبر عن أصل ديني وهو الوحدانية.. ثم (وبالوالدين إحسانا).. من دون أن يفصل بينهما أي فاصل.

وكلمة (قضى) تعبير بليغ يدل على الأمر بشدة، مثال على ذلك: أحياناً قد يطلب الملك أو الأمير من الرعية أمر معيناً، ولكن في الحروب وعند اشتداد الأزمات،  يطلب الأمر بشدة، فيقول: قضينا عليكم بكذا وكذا.. (قضى ربك).. أي أمر أمراً فصلاً، فهو حكم جازم، لا مجال للتراجع فيه أبداً.. فاستخدم كلمة قضى تعبيراً لعبادته أولاً، ولطاعة الوالدين ثانياً، فهي عبارة محركة للحوافز.

فالإسلام مبني على التوحيد.. أما الفسق الفكري والعملي، فأساسه عدم التوحيد، أي الشرك.. فالإنسان الكافر، هو إنسان لا يقبل فكرة الوحدانية.. وأما الإنسان الفاسق هو من لا يقبل فكرة التوحيد.. وذلك لأن الفسق يأتي إما من الشيطان، أو من النفس (أرأيت من اتخذ إلـــهه هواه).. فيعني إما من إلـــه الهوى، أو من الشيطان.. وتبعية الهوى وتبعية الشيطان، هما خلاف التوحيد.. لأن اتباع الهوى واتباع الشيطان، خلاف أمر الله سبحانه وتعالى، وبذلك يعد الإنسان مشركاً.. فالبعض الذين يبالغون في تصوير الأمور على أنها شرك، فبدل من أن يحاربوا هاتين الصورتين القبيحتين للشرك، ذهبوا إلى بعض الجزيئات الخاطئة.. فهي جزئيات من ناحية، وفهموها فهماً خاطئاً من ناحية أخرى، كتوسيط النبي (ص) وأهله بيته بين الإنسان وبين الله عز وجل.. فإذاً إن منشأ الكفر ومنشأ المعصية، يعود إما إلى إنكار الربوبية، أو إنكار الوحدانية، ولو في مقام العمل .

إن العبادة على قسمين: منها عبادة لغير الله جليَّة، كعبادة هُبل ومناة وغيرها من الأصنام المعروفة.. أما القسم الآخر من العبادة فهي عبادة لغير الله خفية، وهي ما تمارس في الحياة اليومية في كل يوم (من أصغى إلى ناطق فقد عبده).. فعند فتح التلفاز، والجلوس أمامه، والاستماع لخبر معين.. فالتلفاز يعتبر صنم، وهذا الصنم إما أن ينقل المستمع إلى الله عز وجل، أو هو صنم.. وهذه الرواية تنطبق على أجهزة الإعلام بشكل واضح جدا، فعلى المرء أن يتذكرها كلما جلس أمام الإعلام  (من أصغى إلى ناطق فقد عبده).. فإن كان ينطق عن الله فقد عبد الله، وإن كان ينطق عن الشيطان فقد عبد الشيطان .

{وبالوالدين إحسانا اما يبلغن عندك الكبر}.. جاءت كلمة الإحسان نكرة، وإن الإحسان له عدة صور، وعلى الولد أن يختار الصورة الملائمة للإحسان لوالده.. فمثلاً إن كان الوالد في بلد بعيد، فالإحسان أن يرسل إليه المال.. وإن كان مريضاً وبجواره، فالإحسان إليه هو بالذهاب به إلى العلاج.. وإن كان يعاني من أزمة نفسية، فالإحسان إليه أن يرفع عنه الضيق.. وهكذا.

(إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما).. إن كان الوالد في عمر الشباب، فهو يكد من أجل توفير الأموال الوفيرة لأولاده.. والأبناء هم يحتاجون والدهم، وهو لا يحتاجهم.. فاحترام هذا الأب لا يحتاج إلى معاناة.. (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ).. وأما إن امتد به العمر (ومن نعمره ننكسه في الخلق).. حتى إذا بلغ أرذل العمر، ترى الولد ينسحب عن والده، في وقت يكون فيه هذا الوالد بأمس الحاجة إلى رعاية أولاده.

(فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً) ذكر القرآن الكريم أقل الصور، وهي أن تقول أف وأن تتبرم.. ولهذا نرى البعض يخدم أبويه خدمة جيدة، ولكن في قرار نفسه، يتمنى موتهما، وان يتحول عما هو عليه.. فهذا خلاف قول الله تعالى: (لا تقل لهما أفٍ)  فحالة التأفف قد لا تظهر، ولكن قد تكون في باطنه يقولها عشرات المرات من الأف.. يكون في ظاهره صامتاً بقوله، وأما في أعماقه يتأفف من خدمة والديه والدٌ كانت أم والدة.

(واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين).. فالذل خلاف طبيعة المؤمن، فإن الله أوكل المؤمن إلى نفسه، ولم يسمح له أن يذل نفسه، فهذه هي طبيعة الدين.. ولكن عندما يصل الأمر للوالدين، فيجب أن يقول: نعم، هذه الذلة مطلوبة.

(واخفض لهما جناح الذل).. يقول المفسرون: بأن هذا الحال هو أشبه بالفرخ ، فعندما تأتي أم الطير تلاحظ أن  الفرخ يعيش حالة من التواضع والذلة، طمعاً بما في فم الأم من الطعام.. فالفرخ يخفض جناحه في حالة استعطاف.. على الشاب الكبير إن كان ذو منصب، أو قد يكون عالماً في الدين، إن رأى والده، أن يكون كالفرخ بين يدي الأم، وأن يتظاهر بمظهر الحاجة.. كما يتظاهر الفرخ بمظهر الذل والعجز والإستكانة.. فيجب على الولد أن يمثّل أمام الوالدين هذا التمثيل: واخفض لهما جناح الذل، ليس من الضعف، أو الإستكانة، أو الهزيمة النفسية.. بل يكون التذلل لهما رحمة بهما، وتقرباً الى الله بهما.

(وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً).. لا الخدمة المادية فحسب!.. إنما الخدمة المعنوية كالدعاء لهما، فكثيراً من الأولاد يدعون لأربعين شخصاً من المؤمنين في دعائه، ولكنه ينسى والده.. والقرآن يقول: (وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً)، وكما ذكر سابقا بأن هذه الآية جاءت بعد التوحيد لله.. فلماذا عطف الإحسان للوالدين على التوحيد؟.. وذلك لأن الأب يقوم بدور الله في الأسرة.. فالله هو الرزاق المربي، ولكن في مقام العمل، فإن هذا الأب المسكين، هو الرزاق الذي يكد صباحاً ومساءً، ليأتي بلقمة العيش، فكأنه يؤدي دور الله في عباده، والله عز وجل يقدر هذا الدور.. وهذه الأم التى حملت تسعة أشهر، والله عز وجل أراد أن يخلق مخلوقاً جعل الآلام على هذه الأم، وتصيبها آلام المخاض، فكأنها تقوم بمسؤولية تعود إلى الله عز وجل.. فالله أراد أن يخلق نسمة فجعل هذه الأم (حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين).

وعليه، فكأن للوالدين حق على الله عز وجل، في إيجاد وتربية هذا الولد، ولهذا كان الأمر عظيماً (ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا).. فهناك مجال للتعويض إن كان الإنسان مقصراً في ماضيه.. فإن كان الإنسان صادقاً في التعويض، ورجع عن الإساءة للإصلاح، فإن الله تعالى يغفر للتائبين.

منقول من شبكة السراج

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/07   ||   القرّاء : 3798





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد من : السعودية ، بعنوان : شكر في 2010/08/10 .

هدانا الله وابناءنا لكل خير وصواب ان شاء الله
دمتم موفقين




 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة

 الهمّة الشمّاء هي أن تحرث وتزرع ثمَّ تحصد

 الندم يوم القيامة

 المرأة قبل الإسلام وبعده

 المدح في القرآن

 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

ملفات متنوعة :



 ترجمة القرآن الكريم مرفقة بالصور أفضل منهج لنقل التعاليم القرآنية الی الطفل

 آليَّاتُ التأثير الجَماهيري في القُرآن الكريم

 دور الأُسوة الحسنة في التربية

 تمام الطاعة في أداء الشعائر بولاية عليّ (عليه السلام)

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 1- عرفان الجميل

 مجمع الاعتصام للقرآن والحديث والشيخ الفرج في الدار

 المنهج القويم في العلاقة بكتاب الله الحكيم

 زيارة جمع من العلماء للدار: مصداق للعناية بالمؤسسات القرآنية ودعمها

 المثل الثامن: عاقبة الاُمور

 أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير*

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2151

  • التصفحات : 8494629

  • التاريخ : 21/07/2019 - 09:24

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 صيانة القرآن من التحريف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 الجبر والاختيار

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 التغني بالقرآن

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 القرآن يتحدى

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 إذا وجب على الشخص تخميس داره التي يسكن فيها ، وأراد الذهاب إلى الحج ، فخمس الاموال التي بيده فقط .. فهل حجه صحيح ؟

 حكم محاكاة الكتابات الأدبية لنهج القرآن الكريم في الأسلوب من غير تحدٍ

 هل توجد حالة بين الإدغام والاظهار؟

 هل يدل قوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} على أفضلية جنس المرأة على جنس الرجل؟

 معنى «لا إكراه في الدين»

 الذكر في سجدة الآيات القرآنية

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

  هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 سؤال: كيف يمكن لنا ان نرى الحقائق كما هي؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21062)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9938)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6975)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6516)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5591)

 الدرس الأول (5278)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4959)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4932)

 الدرس الاول (4766)

 درس رقم 1 (4710)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5251)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3541)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2724)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2584)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2450)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2012)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1916)

 تطبيق على سورة الواقعة (1810)

 الدرس الأول (1795)

 الدرس الأوّل (1728)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الأحزاب

 سورة الاحزاب

 سورة الاسراء

 73- سورة المزمل

 النصر

 الجزء السابع والعشرون

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 سورة الإنفطار

 سورة الشمس

 سورة القلم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6228)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5829)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5215)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5017)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4508)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4346)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4333)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1727)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1573)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1474)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1469)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1149)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1121)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1099)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1080)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1077)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 آية وصورة 4

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 آية وصورة 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net