00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (66)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (3)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : القرآن والحسين طراوة دائمة .

القرآن والحسين طراوة دائمة

استهلّت مجلّة (حديث الدار) غرّة أعدادها بكلمات نيّرة تفضّل بها المشرف العام لدار السيّدة رقيّة (عليها السلام) للقرآن الكريم سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني (حفظه الله تعالى)، حيث توجّه من خلالها بوصايا نافعة وبيانات هادفة خاطبت طلّاب القرآن الكريم وعموم القرّاء الكرام.

ولتعميم الفائدة، ارتأت دار السيّدة رقيّة (عليها السلام) للقرآن الكريم جَمع هذه الافتتاحيات (البالغة ١٢ افتتاحية) ووضعها بين يدي القارئ الكريم وهي على عدّة موضوعات مختلفة، والتي منها هذه الافتتاحية.

القرآن والحسين طراوة دائمة (*)

أكثر من وجه وتشابه بين القرآن العظيم ـ الثقل الأكبر ـ وبين أئمّة الهدى عترة النبي الأكرم، الثقل الأصغر في أمّته. وفي هذه الكلمات نوجز الكلام في العلاقة والتشابه والارتباط الوثيق بين كتاب الله المنزل وبين سيّد الشهداء أبي الأحرار الحسين (عليه السلام).

إنّ من الخصائص البيّنة والظاهرة لكتاب الله العزيز طراوته وتجدّده في كلّ زمان ومع كلّ جيل، وهذا ما حيّر أهل البلاغة والفصاحة من العرب وغيرهم.

وطراوة القرآن الكريم تأخذ بُعداً لفظياً في سبكه وجزالة ألفاظه ومفرداته، كما تأخذ بُعداً معنوياً ومضمونياً، فالقرآن طريّ المعنى والمضمون لكلّ قارئ ومتأمّل فيه، لا يؤثّر فيه تقادم السنين، ولا اختلافات الثقافات، ولا تعاقب الأجيال.

إنّ آفاق القرآن المجيد هي آفاق مفتوحة ومترامية، ومراميه أوسع مما يفكّر فيه الإنسان أو يجول في خلده. يقول الإمام الصادق (عليه السلام) وقد سئل: ما بال القرآن لا يزداد على النشر والدرس إلاّ غضاضة؟ فقال: «لأنّ الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو في كلّ زمان جديد، وعند كل قوم غضّ إلى يوم القيامة» [ميزان الحكمة3: 2519].

وقد اعترف بهذا المعنى خصوم القرآن الأوائل في شبه جزيرة البلاغة والفصاحة شبه جزيرة العرب، وأيقنوا بأنّهم عاجزون عن مجاراة القرآن وطراوته التي لا يمكن أن يماثلها أو يحويها شعر أو أدب إنسان. يقول الوليد بن المغيرة: والله إنّ له لحلاوة، وإنّ عليه لطلاوة، إنّ أعلاه لمثمر، وإنّ أسفله لمعذق، وما يقول هذا بشر. [بحار الأنوار17: 212]

الإمام الحسين وطراوة الذكر وآفاق التجدّد

ونلمس هذه الخصوصية القرآنية في عدِل القرآن الإمام الحسين (عليه السلام)، فالحسين (عليه السلام) استشهد في القرن الأول الهجري في سنة (61هـ)، ومن الطبيعيّ أنّ أيّ إنسان تمضي عليه هذه المدّة الطويلة لابدّ أن يعيش في ذاكرة النسيان والخمول وإن بقي ذكره، وإنّ هذا الذكر يدخل في باب التاريخ وصفحات الماضي، فهو ميّت في واقع الحياة. إلّا أنّنا نشاهد في ذكرى سيّد الشهداء التجدّد والحضور الدائم في حياة الأحرار وعشّاق الكرامة والعزّة، وهذا هو المحرّك الأساس في حياتهم الوجدانية والفكرية والاجتماعية، فالحسين فكرة تعيش في عقول هؤلاء الأحرار وضمائرهم، وهو صانع التاريخ الماضي والحاضر، وهو الأفق المشرق في مستقبلهم. وهو (عليه السلام) عندهم لا يمثّل مبادئ وموروثاً مقدّساً يصنع الحياة فقط، بل إنّه الوجدان الحيّ الفيّاض والمتدفّق في كلّ حين وآن، فالحسين يملأ كلّ أحاسيسهم وعواطفهم، وهو بوصلة القلب في الحبّ والبغض في قلوبهم.

وللإمام الحسين (عليه السلام) سحرية وجاذبية تأسر النفوس وتخيّم على الأرواح، لا تُحدّ بزمن ولا تقف في قالب ثقافيّ أو مذهبيّ أو إيديولوجيّ خاصّ، إنّ الحسين (عليه السلام) سَحَرَ النصارى والصابئة، وجذب كلّ متحرّر إليه حتى الذين لم يؤمنوا بالدين ولم يعتنقوا عقيدة السماء حتى سيطر على أفكارهم ووجدانهم، ولا يمتلك الإنسان إذا كان يعيش وجداناً حرّاً وضميراً حيّاً إلّا أن تفيض روحه قبل عينيه بكاءً وألماً على المأساة الدامية في أرض التضحيات.

 وإذا كان الموحّدون لله لا يسأمون من التدبّر في كتاب الله ولا يملّون قراءة القرآن والتغنّي بتلاوته، فإنّ عشّاق الحسين (عليه السلام) يعيشون هذه الأحاسيس والتلهّف الدائم، بل إنّهم في كلّ مجلس أو محفل أو شعيرة تقام باسم الحسين يعيشون حالة جديدة مع أبي عبدالله (عليه السلام) ويكتشفون بُعداً جديداً في شخصيته ومضموناً نابضاً في ثورته وحركته المقدّسة.

ومن شعائر الحسين الحافلة بحضور الجماهير المليونية المؤمنة وأفواج الأحرار زيارة الأربعين والمسيرة الطويلة على الأقدام نحو كربلاء الحبّ والتضحية والعزّة.

يقول الإمام الحسين (عليه السلام): «أنا قتيل العبرة لا يذكرني مؤمن إلّا استعبر» [كامل الزيارات: 215].

يحار المرء إذا أراد أن يفكر بالمقاييس المتعارفة كيف يفسّر الزحف المليونيّ نحو مرقد سيّد الشهداء وهو يرى التضحيات الجسام والآلام التي يعاني منها الزائرون وهم يقطعون الطرق والمسافات الطويلة، مع الأخطار التي تحفّ بهم من كل حدب وصوب، والأخطر من هذه كلّها تهديدات الأمويّين واليزيديّين الجدد وهم يحاولون قتلهم بالتفجير والقتل والذبح وقطع الرقاب على طريقة أسلافهم مؤسّسي الوحشية وشرعة القتل والتمثيل بالموتى.

لكن الأعجب من كل هذا هو الشوق المتزايد والحبّ الطافح الذي يقودهم نحو الحسين، وكأنّ الحسين قد قتل اليوم، وكأنّ كربلاء ماثلة في شهر محرّم وصفر، وصوت الحسين لا زال يستحثّ الأحرار ويستنهض أهل الكرامة وكأنّ صرخة «ألا من ناصر ينصرنا، ألا من مغيث يغيثنا» لا زالت تدوّي أسماعنا، ولا زالت زينب الحوراء مسبية بيد الطلقاء وطغمة الجاهلية من الأمويّين والمروانيّين، يسيرون وزينب الحوراء تيسير معهم نحو الحسين في موكب الحزن والبكاء، صارخة بصوتها الأبديّ بوجه طاغية الشام:

«فكد كيدك، واسعَ سعيك، وناصب جهدك، فوالله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا تدرك أمدنا، ولا ترحض عنك عارها... وهل رأيك إلّا فند، وأيامك إلّا عدد، وجمعك إلّا بدد».

السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلّت بفنائك، عليك منّي سلام الله أبداً ما بقيت وبقي اللّيل والنهار، ولا جعله الله آخر العهد منّي لزيارتكم.

السلام على الحسين، وعلى عليّ بن الحسين، وعلى أولاد الحسين، وعلى أصحاب الحسين، الذين بذلوا مهجهم دون الحسين (عليه السلام).

__________________

(*) حديث الدار (العدد الثاني عشر- صفر المظفّر 1433 هـ).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/15   ||   القرّاء : 27





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 معرفةُ الله بين العقل والنقل

 القرآن والحسين طراوة دائمة

 معرفة الله حقَّ معرفته *

 عاشوراء الحزن وتجدّد المصائب

 78 ـ في تفسير سورة النبأ

 تمام الطاعة في أداء الشعائر بولاية عليّ (عليه السلام)

 79 ـ في تفسير سورة النازعات

 الإمام الرضا (عليه السلام)

 80 ـ في تفسير سورة عبس

 شوّال وإشراقة العيد السعيد

ملفات متنوعة :



 المرأة إنسان مكرم في القرآن

 أركان الصلاة أربعة: محمد وعلي وفاطمة والحسين

 عبادة اللّه وعبادة الطاغوت في القرآن الكريم ( القسم الثاني)

 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الثالث)

 حديث الدار (22)

 88 ـ في تفسير سورة الغاشية

 العروة الوثقی.. اول واكبر شبكة قرآنية افغانية على الانترنت

 عرض أحدث البرامج القرآنية فی معرض "جيتكس" بدبی

 التَفْسيرُ نَشأتُهُ وَتَطَوُّرُه (1)

 الإمام المهدي في القرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2110

  • التصفحات : 8218527

  • التاريخ : 23/04/2019 - 07:26

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 البيان في تفسير القرآن

 منار الهدى في بيان الوقف والابتداء

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 حث الصحبة على رواية شعبة

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير النور - الجزء الرابع

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟

 هل يجوز قول: الله أحد علي

 ترتيب سور القرآن وترتيب آيات السور على ما هو عليه الآن في المصاحف .. هل كان على زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان لغيره صلى الله عليه وآله وسلم دخل في ذلك بعده ؟

 التفسير بالرأي والتدبر بالقرآن مسلكان متغايران

 أثر العقوق في التنزّل الروحي

 معنى (إدخلوها بسلام آمنين)

 ما هو مفهوم ومقام الصادقين في القر آن الكريم؟

 ما هي حقيقة صفة العزة؟

 الإحكام والإتقان في الخلقة

 هل يجب الإدغام في الصلاة مثل ( يكن له = يكلّه ـ محمد وآل محمد = محمدوّآل)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر

 في مولد العباس (عليه السلام)

 حُبُ الحسين (ع)

 عرج على المصطفى _ عيد المبعث

 ولادة الإمام علي عليه السلام

 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 ولادة السيدة الزهراء (ع) بصوت الأستاذ جابر الثامري

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20813)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9741)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6834)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6370)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5476)

 الدرس الأول (4979)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4856)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4844)

 الدرس الاول (4682)

 درس رقم 1 (4603)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5157)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3497)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2525)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2477)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2404)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1957)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1865)

 تطبيق على سورة الواقعة (1760)

 الدرس الأول (1739)

 الدرس الأوّل (1682)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الشورى

 سورة المنافقون

 مفهوم التوحيد في القرآن الكريم

 سورة ق ـ حسان

 الاعلى

 درس رقم 11

 سورة ق

 علي حبه جنه ـ مقام البيات

 سورة فصلت

 سورة الجن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6044)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5676)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5091)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4897)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4449)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4300)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4208)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4205)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4115)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1679)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1532)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1422)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1420)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1130)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1098)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1079)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1054)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1031)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 آية وصورة 3

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 آية وصورة

 آية وصورة 5

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net