00989338131045
 
 
 
 
 
 

 العُجب من الفوز 

( القسم : الاجتماع وعلم النفس )

السؤال :

 بعد المعارك بين النفس والشيطان أو الأمارة بالسوء، تنتصر النفس بفضل من الله عز وجلّ وتوفيقه .. لكن سؤالي: كيف نردع النفس عن العجب في لحظات الانتصار هذه؟!.. وكما هو معلوم فإن العجب أحياناً يكون قهرياً من وسوسة الشيطان.



الجواب :

إذا رأى العبد أن ما أحرزه من انتصار، إنما هو بتسديد من الله تعالى - حيث إنه لولا الفضل الإلهي لكنا من الهالكين ولاتّبعنا الشيطان إلا قليلاً - فإنه ومع الالتفات لما ذكر، فإنه تنتفي أرضية للعجب من رأسها، حيث لا انية ولا رؤية لشيء في مقابل الحق المتعال.

والمؤمن الواعي لأصول الطريق، لا يمكن أن يبتلى بالعجب، حيث إنه إذا رأى فوزاً في مرحلة من المراحل، فإنه يرى ذلك في حلبة من حلبات المصارعة مع الشيطان وأعوانه.. ولكن من الذى سيضمن له الفوز في كل حلبة، والحال ان المواجهة مواجهة شرسة وقاسية.

ومن هنا كان الأولياء في اضطراب دائم من حيث الخاتمة المجهولة، والتي على مدارها تتحدد سعادة الأبد أو شقائه .. ولا بد من التنويه على أمر مهم في هذا المجال وهو: انه لا بد من التفريق بين الخواطر المستقرة التي توجب التفاعل مع النفس، وبين الخواطر العابرة والهواجس التي لا تستقر في النفس، حيث ان الهاجس اذا كان على نحو العبور على صفحة النفس فانه لا ضير في ذلك .. ومن منا يخلو من مجرد الخاطرة الشيطانية التي ينفثها إبليس على قلب كل عبد؟!.. وإنما المشكلة في استقرار هذه الأمور في نفس السالك الى الله تعالى، وإلا فإن البصيرة بعد المس الشيطاني من صفات المتقين كما في الآية الكريمة {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201].

وبتشبيه جامع نقول: إن عملية القاء البذور من الشيطان على أرضية النفس لا تتوقف أبداً، وإنما المهم أن يسعى العبد لمنع تلك البذور من الاستنبات في الدرجة الأولى، ولاقتلاع ما نبت منها في الدرجة الثانية .. وهذه هي خلاصة قصة المواجهة مع الشياطين الغازية.

 

* موقع شبكة السراج ـ مسائل وردود، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 06 / 08   ||   القرّاء : 4717  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هي أنواع التحريف؟ وما هو محل النزاع منها؟

 شخص يقرأ القرآن ويخطأ أحياناً أخطاء لفظية ، فهل واجب على من يسمعه أن يصحح له الخطأ ؟ علماً أن القارئ أكبر سناً من المستمع .

 تفسير القرآن بالقرآن .. ما تقولون فيه ؟ وهل يصح فهم بعض الآيات من خلال آيات أخرى ؟

 حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]

 فلماذا هذا الوصف مع أن المعروف هو أن الأنهار تجري على الأرض لا من تحتها؟

 حول رواية: أنّ من تشرّف بالذهاب لأداء فريضة الحجّ، فإنّه إذا عاد من مكّة لا يكتبُ الله تعالى عليه ذنباً إلى أربعة أشهر...

 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟

 كيف نوفِّق بين مفاد قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ وبين آيات القتال؟

 الربا وعلّة تحريمه

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 8045308

  • التاريخ : 24/07/2024 - 19:21

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net