00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .

        • القسم الفرعي : الصوت والنغم .

              • الموضوع : سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة السابعة) .

سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة السابعة)

الأستاذ سيد محمدرضا محمدي الموسوي

قال النبي صلى الله عليه وآله و سلم : ليس منا من لم يتغنٌ بالقرآن، وما أذًن الله لشيء ما أذًن لنبي حسن الترنم بالقرآن

يقول الكاتب حسن شكري " إن صوت المقريء قادر بطبقاته المتعددة على عكس الحالة التي يريد القرآن ان يوصلها الى قرائه أو مستمعيه.. ولهذا يشعر الجالسون في سرادق أو مسجد يستمعون الى القرآن الكريم أن القارئ يعيد رسم الحياة من حولهم.. حيث تختفي الماديات ويشعر هؤلاء أنهم يسافرون في رحلة حقيقية الى العالم الآخر..وهي الرحلة التي يمكن تلخيصها في أنها رحلة النعيم والجحيم."

و يقول الشيخ علي السويسي " القراءة (بالنغم) أشبه بتقديم تفسير: وأن الذي يقرأ بنغم سليم وعنده فكرة أساسية عن الفن.. يجعل المستمع أقرب إلى القرآن. "

كما ذهب الشيخ محمد الطبلاوي الى أن أساس استخدام القارئ للنغم هو المعني، وليس العرف أو الذوق. إنه يستخرج المعني للناس حسب فهمه.

أما الشيخ الحصري فقد أكد علي أن: القاريء يحتاج الى موهبة وصوت، ليأتي بألوان مختلفة للمعاني المختلفة. وليس بوسع كل إنسان أن يفعل هذا.

ووصف الشيخ إبراهيم الشعشاعي قراءة والده بقوله: الآية التي لها معنى الترهيب تأخذ نغمة خاصة، والآية التي تبشر بالخير تكون لها نغمة أخرى. ووصف الشيخ رشاد كيف تأخذ الإشارة إلى جهنم صوتا غليظا ضخما، ويكون الصوت عند الإشارة إلى الجنة مشرقا، وأكثر حدة, و أخف وقد اتفق القراء بوجه عام في تحديد حالة نفسية معينة لمقام معين. وهكذا، فإن مقام السيكا يستحضر (الفرح والوعيد)، ومقام الجهاركاه (الرهبة)، ومقام الصبا (الشجي المشوب بالعاطفة).

 ويصف كاتب آخر قراءة الشيخ رفعت:

سمعت ذات يوم لصوت الشيخ المنشاوي يستحضر الحزن والرهبة في قراءته، وسمعت نغمة صبا المعروفة بين الأساليب العربية بالحزن آتية من حنجرته كما لو كانت غارقة في دموعه.

**********

واخيراٌ هل تتمنى أن تكون من أصحاب الأنفاس الطويلة ؟ هل تود أن تقرأ القرآن بالوقوف على الأوقاف الصحيحة دون أن يخونك نفسك ؟ بإذن الله ستتمكن من ذلك إذا طبقت هذين التمرينين يوميًا :

                                                    أنواع التنفس :

النوع الأول : التنفس التفريغي :

هذه الطريقة تنقي الدم من أية شوائب من الممكن أن تسبب انسدادها ، كما أنها تفتح مسارات الهواء في الرئة لتتمكن الرئة من حفظ أكبر قدر من الهواء ، ويمكنك القيام بهذه الطريقة بالشكل التالي :

* استنشق من الأنف حتى العد إلى 4  واملأ الرئتين بالهواء .

* احتفظ بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 10 .

* فرغ الهواء ببطء من الفم حتى العد إلى 5 .

  كرر التمرين بحيث تزيد من مدة الاحتفاظ بالهواء داخل الجسم تدريجيًا وتقوم بتفريغه دائمًا في نصف المدة ، فمثلاً : لو احتفظت بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 12 فعليك القيام بتفريغ الهواء حتى العد إلى 6 ، ولو وصلت مدة الاحتفاظ إلى 16 فيجب أن يكون التفريغ حتى العد إلى 8 ، وباستمرار يجب عليك زيادة الوقت بالتدريج وببطء ، وتذكر دائمًا أنه لا يوجد حدود بخلاف تلك التي تفرضها أنت على نفسك .

 

النوع الثاني : التنفس لتوليد الطاقة:

*   استنشق من الأنف حتى العد إلى 4

 فرغ*الهواء من الفم حتى العد إلى 4 وكأنك تقوم بإطفاء شمعة .

* قم بهذا التمرين 10 مرات .

يجب عليك ممارسة التمرينات الخاصة بالتنفس التفريغي والتنفس لتوليد الطاقة ثلاث مرات يوميًا ( في الصباح ، والعصر ، والمساء ) إلى أن يصبح جزءًا من روتين حياتك اليومية ، ولاحظ ارتفاع درجة الطاقة لديك ، وبما أنك تقوم بالتنفس على أي الأحوال فقم بهذه العملية بطريقة سليمة وتمتع بكمية هائلة من الطاقة .

منقول بتصرف من كتاب "المفاتيح العشرة للنجاح" للدكتور إبراهيم الفقي .

إن تحسين الصوت في تلاوة القرآن الكريم أمر مطلوب ومحبب

وهاكم 8 قواعد لتحسين الصوت :

1ـ سجل صوتك

استمع إلى صوتك بموضوعية وحاول أن تجرب أكثر من نبرة، جرب تلاوة القرآن بأكثر من طريقة وبسرعات مختلفة وبطبقات مختلفة وتدرب على ذلك. إن قوة صوتك من الأشياء المهمة التي يجب أن تتدرب عليها. عليك أن ترفع وتخفض من صوتك حتى تتمكن من التحكم في قدرتك على تنويع قوته.

وهذا شيء نافع جدا في التدرب على الخطابة ويفيدك فائدة قيمة وهي أن تصبح مجيدا للتحكم في طبقات صوتك وتذهب عنك تلك الغصة أو الخنقة التي تحدث لبعضهم .

2 ـ حاول أن تتكلم بسرعة 90 كلمة في الدقيقة.

إن هذا هو متوسط الكلام الطبيعي. اسأل أصدقاءك عن رأيهم في سرعة إلقائك.

3 ـ اقرأ بوضوح مخارج الحروف وصفاتها .

وتدرب على الكلمات الصعبة النطق حتى تتقنها .... وخاصة الكلمات التي فيها حروف التفخيم المجموعة في قولهم ( خص ضغط قظ ) وكذلك حروف الهمس المجموعة في قولهم ( فحثه شخص سكت) .

4 ـ دع صوتك يقوم بالتأكيد على الكلمات والمدلولات المهمة والتفاعل معها .

اجعل صوتك يتناغم مع المعنى ........ فإذا تناغم الصوت مع المعنى مع الروح يصبح لديك بصمة خاصة في تلاوة القرآن الكريم وتصبح تلاوتك متميزة .

5 ـ استفد من قانون التنفس واستغل قدراتك الصوتية فكل إنسان لديه إمكانا مدهشة .

وذلك بأن تأخذ نفسا عميقا من الأنف ..... فهذا يعطيك طاقة مدهشة في القوة وفي التحكم بطبقات صوتك .

6 ـ انتبه في تلاوة القرآن لإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة وأن تكون التلاوة من الفم ما عدا حروفا خاصة تكون بغنة وهي الميم والنون ...... انتبه لذلك فالكثيرون يخرجون الحروف من الأنف ظنا منهم أن ذلك يحسن التلاوة فيقعون في خطأين خطأ في التجويد وخطأ في فنيات الأداء .

7 ـ اسأل المقربين منك إن كانوا قد لاحظوا أي حشرجات مزعجة في صوتك.

والأفضل أن تبحث عن ذلك بنفسك، أرهف سمعك لصوتك فقد تفاجأ بما تسمع.

8 ـ اهتم بصوتك وحلقك .

إن الصوت المتعب بحاجة إلى الراحة وإلى الترطيب. عليك أن تجرب شرب ماء دافئ محلى بالعسل أو مضغ بعض حبات الزبيب .... أو بعض الحبوب الطبيعية المصاصة ذات طعم النعناع

وانتبه فلا تتنفس من فمك كثيرا لان هذا يجفف الحبال الصوتية تدرب على أن يكون تنفسك دوما من أنفك .

ولکن يا أخواني....... لنقف الي هذا الحد !!؟

من المعروف ياإخواني أن تحسين الصوت أثناء قراءة كتاب الله تعالى هو من الامور التي ينبغي أن يحرص عليها القارئ ، ولنا في ذلك شواهد ودلائل كثيرة من الكتاب والسنة تحثنا على ذلك . وقد سبق وأن وضحنا وبينا ذلك في دروس سابقة ، وما ينبغي قوله هنا هو التفريق مابين تحسين الاداء والتلاوة ودراسة هذا العلم بحيث لايجرنا إلى أمور تلهينا عن المقصود من معرفة هذا العلم . فالقصد يا أخواني من تعلم حسن الأداء هو العمل بقول الرسول والآل «صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين»  بتحسين الأداء لنصل إلى درجة الخشوع والتأمل في الأيات عند سماعها بأداء يريح القلب ويطرب الأذن ويسعد السامع، كل هذه المقومات تأتي بتعلم فن الأداء وليس فن الغناء!! نعم أقول هنا فن الغناء لأن بعض الأخوة سامحهم الله يأتون بشرح يتضمن وصف السلم الموسيقي ( الدو والري والسي..) وفروعه كذلك ( النصف بي مول والربع بي مول..... الخ ) نعم أنا هنا أقف لأوضح الآتي:

إن المقامات هو من علوم الصوتيات ولا يوجد صوت بدون مقام، إذن فالمقامات لاتقتصر على الموسيقى والعياذ بالله فقط وإنما تدخل في أي لحن صوتي كيفما كان سواء كان صوت تلاوة أو صوت غناء أو صوت نشيد أو صوت صفير أو أي صوت تحدد ملامحه بمقام معين، أما التقسيمات للسلم الموسيقي فتلك تقتصر على الموسيقى فقط ولا ينبغي أن ندخلها في تلاوة كتاب الله عز وجل لأنك لا تحتاجها!! وقد تشغلك عن التدبر والتأمل في الآيات لأنك تصب تركيزك في ( الري والدو والصول .... والخ) وكيفية الانتقال فيما بينها. الأمر الذي لاتحتاجه بتاتا في التلاوة ولايستطيع الصوت البشري أن يميزها في التلاوة أو حتى في الغناء كما تميزها الالآت الموسيقية لأن هذه الآلآت صممت خصيصاً لتأتي بهذه الاصوات وعلى جميع الطبقات الصوتية ( القرار والجواب وجواب الجواب)، اما صوتنا نحن يا إخواني فهو صوت وهبنا الله تعالى إياه وفيه خصائص معينه، فكثير من القرَاء من لايستطيع أن يقرأ بجواب الجواب وقد لا يحتاجه أيضاً في القراءة . اما السلم الموسيقى فأنت لاتحتاجه في القراء ولكنك تحتاج إلى تعلم المقام بطبقة صوتك فقط، الأمر الذي يمكنك من تلاوة القرءان بأداء جميل يخشع القلب ويستميل السامع عند سماعه وهذا هو المطلوب من تعلم هذا العلم.

فإذا كان هذا هو القصد من تعلم المقامات فلماذا إذن نسأل عن مقام النكريز ومقام الأمي ومقام العشاق !!! فالمقامات السبعة الرئيسية تكفي لتحسين أدائك في التلاوة وتصل إلى غايتك من حسن الأداء . لماذا نسأل عن درجة الري والسي والصول .... الخ وانت تقرأ القرأن بصوتك الطبيعي، أتعلم أن معرفة كل هذه الفرعيات ليست مطلوبة عند أهل الأداء !!! أتعلم أن كل هذه الفرعيات الغير ضرورية تفقدك التركيز في الآيات. لماذا إذن نترك المهم ونذهب إلى الفرعيات!!

الأصل في تعلم علم المقامات يأخواني الاعزاء هي تحسين الأداء أثناء التلاوة كما أمرنا المصطفى ( صلى الله عليه وآله) تكفينا معرفة المقامات الرئيسية فقط  فهي تفي بالغرض بل وهي ضرورية لكل من يريد معرفة هذا العلم أما الفروع فهي لاتهمنا ياأخواني في التلاوة وهي غير ضرورية بتاتاً وكذلك السلم الموسيقي بأنواعه فلا ينبغي أن نأتي به في غير موضعه فهو وضع لللآلآت الموسيقة وليس لأصواتنا. وأنبه هنا بجعل حسن الاداء يقتصر على المقامات الرئيسية فقط فهي التي تساعدنا على تحسين أدائنا في التلاوة لنصل للمستوى الذي نطمح إليه، ولنترك عنا كل ماهو غير ذلك وليس ذو فائدة وإنما يلهينا ويبعدنا عن ما نصبوا إليه.

وفقكم الله إلي مايحبه ويرضاه وأسأل الله العلي القدير أن يجمعنا وأياكم في نعيم الجنة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلي الله علي أشرف خلقه سيدنا ونبينا محمد وعلي آله الطيبين الطاهرين الميامين واصحابهم المنتجبين واللعن الدائم علي اعدائهم اجمعين من الآن الي قيام يوم الدين....

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/11/25   ||   القرّاء : 9059





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



  النشرة الاسبوعية العدد ( 42 )

 فاطمة الزهراء (ع) في سورة الكوثر

 آية الخلافة

 التخطيط الحسيني لتغيير أخلاقية الهزيمة

 مكانة الإسلام عند الله تعالى

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

 الأخلاق في القرآن الكریم (2)

 الجمال الثابت في القرآن الكريم*

 هل في القرآن لفظة غريبة؟

 أحسن القصص / كلمات الجنّة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15963492

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأسرة في القرآن

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 تفسير النور - الجزء الثالث

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 كيف نفهم القرآن؟

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 ما هي مكانة القرآن الكريم عند الشيعة الإمامية؟

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 المعصومون قبل نزول آية التطهير

 هل يجوز مسّ ترجمة القرآن الكريم بلا طهارة ؟

 هناك أشخاص لا يمتنعون من العمل في أيّ مجال للحصول على الثروة أو القدرة، وليس لديهم ذلك الورع الذي يحجزهم عن الوقوع في المعاصي، هؤلاء الأشخاص كيف خاطبهم القرآن الكريم؟

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 ما هي مميّزات الإمامة الحقّة في القرآن؟

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6693)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3654)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3479)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة البروج

 الصفحة 318

 سورة الحجرات

 هذه الجنة لا جنة عاد - الإمام الكاظم (ع)

 الصفحة 420

 الفلق

 سورة المرسلات

 لي خمسة أطفي بهم حر الجحيم

 نوح

 الجزء الرابع والعشرون

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2400)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2332)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net