00989338131045
 
 
 
 
 
 

 كيف تثبت المعجزة صدق مدّعي النبوّة؟ 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

كيف تثبت المعجزة صدق مدّعي النبوّة؟



الجواب :

من طبيعة المعجزة أن تناسب ما يشتهر في عصر النبي من العلوم والفنون؛ ولأجل هذا وجدنا أنّ معجزة موسى (عليه السلام) هي العصا التي تلقف ما يقوم به السحرة؛ إذ كان السحر في عصره فنّاً شائعاً، فبمعجزة العصا أبطل (عليه السلام) ما كانوا يعملون، وعلموا أنّها فوق مقدورهم، وأعلى من فنّهم، وإنّها ممّا يعجز من مثلها البشر، ويتضاءل عندها الفنّ والعلم، وكذلك معجزة عيسى (عليه السلام) وهي إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى؛ إذ جاءت في وقت كان فيه فنّ الطب هو السائد بين الناس، وكان فيه العلماء والأطبّاء لهم المكانة العليا فعجزوا عن مجاراة ما جاء به عيسى (عليه السلام)، ومعجزة نبيّنا محمّد (صلّى الله عليه وآله) الخالدة هي القرآن الكريم، المعجز ببلاغته في وقت كان فنّ البلاغة معروفاً، وكان البلغاء هم المتقدّمون عند الناس، بحسن بيانهم، وسموّ فصاحتهم، فجاء القرآن كالصاعقة أذهلهم وأدهشهم وأفهمهم أنّهم لا قِبل لهم به. ويدلّ على عجزهم أنّه تحدّاهم بإتيان عشر سور مثله فلم يقدروا، ثمّ تحدّاهم أن يأتوا بسورة من مثله فنكصوا. ولمّا علمنا عجزهم عن مجاراته مع تحدّيه لهم وعلمنا لجوءهم إلى المقاومة بالسنان دون اللّسان، علمنا أنّ القرآن من نوع المعجز وقد جاء به محمّد بن عبد الله (صلّى الله عليه وآله) من عند الله عزّ وجلّ مقروناً بدعوى الرسالة. [انظر: عقائد الإمامية، الشيخ محمد رضا المظفر، ص 52]
فإن جاء مدّعي النبوّة بمعجز يصدّق دعواه بما لا يدع مجالاً للشكّ والريب، فقد تمّت الحجّة على الناس حينئذٍ، ولا يسعهم إلا تصديقه واتباعه بالقول والفعل، ومن كفر منهم بعد العلم والبرهان القاطع والحجّة التامّة، فلا طريق له سوى الضلالة والخسران المبين.
وتجدر الاشارة هنا إلى ملاحظة أخرى، وهي أنّه يمكن لنا القول بأنّ الله تعالى هو الفاعل لهذه الأعمال الخارقة للعادة، إضافة لفاعليته بالنسبة لكلّ المخلوقات ومنها الظواهر العادية؛ وذلك بملاحظة أنّ تحقّقها منوط بإذن خاصّ منه تعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللّٰهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَ يَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنابَ} [الرعد: ٢٧]، ويمكن أيضاً أن ننسبها إلى الوسائط كالملائكة والأنبياء بملاحظة دورهم فيها كوسطاء أو فاعلين قريبين، كما نسب القرآن الكريم لعيسى (عليه السلام) إحياء الموتى وشفاء المرضى وخلق الطير: {وَرَسُولاً إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّٰهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتى بِإِذْنِ اللّٰهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِما تَأْكُلُونَ وَما تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [سورة آل عمران: 49]. ولا تعارض بين هاتين النسبتين، لأنّ فاعلية العباد هي في طول الفاعلية الإلهية وليست في عرضها.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2016 / 06 / 15   ||   القرّاء : 1132  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (327)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما الفرق بين الحدر والترتيل مع ذكر مراتب الترتيل

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي

 مع الالتفات الى علم الله وقدرته اللآمتناهيتين، فما هو المقصود من مفردتي «عسى» و«لعلّ» في الكلام الإلهي؟

 ما معنى (الأحد) في الآية (قل هو اللّه أحد)؟

 الاهتمام بالخمس أكثر من الزكاة

 هل صحيح أنه لا يجوز للانسان أن ينسى ما حفظه من القرآن الكريم ويجب عليه في حالة النسيان مراجعة الآيات المنسية لحفظها؟

 ماالفرق بين النفس والروح؟

 فی حين قرائة هل الافضل هو القرائة من الحفظ او بالنظر الی القران؟

 في رأي ابن كعب ما هي الآية التي سقطت من سورة البينة؟

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 876

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3791604

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 13/11/2018 - 02:12

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net