00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : عاشوراء والأربعين .

              • الموضوع : أبو الفضل العباس حامل لواء الحسين (ع) في کربلاء (*) .

أبو الفضل العباس حامل لواء الحسين (ع) في کربلاء (*)

 قال الله تعالى: {وَمَن يطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَاُوْلَـئِکَ مَعَ الَّذِينَ اَنْعَمَ اللهُ عَلَيهِم مِّنَ النَّبِيينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ اُولَـئِکَ رَفِيقاً} 1.

وقال عزّ وجلّ: {وَاَشْرَقَتِ الاَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْکِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِي بَينَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يظْلَمُونَ} 2.

وقال سبحانه {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ اُوْلَئِکَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ اَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ کَفَرُوا وَکَذَّبُوا بِآياتِنَا اُوْلَئِکَ اَصْحَابُ الْجَحِيمِ} 3.

الآيات الکريمة يتضح فيها الارتباط بين النبيين والشهداء والصديقين والصالحين , وحسن اولئک رفيقاً. ولکن الشهداء والصديقون في درجات متفاوته. ولکن جميعهم يسلمون على ابا الفضل (سلام الله عليه).

السلام عليک ايها العبد الصالح المطيع لله ولرسوله ولأمير المومنين والحسن والحسين... اشهد انک مضيت على ما مضى عليه البدريون والمجاهدون في سبيل الله، المناصحون في جهاد اعدائه، المبالغون في نصرة اوليائه، الذّابّون عن احبّائه..

هذه مقدمة لزيارته (ع) المنقولة عن الامام الصادق (عليه السلام). 4.

فقد قال  الامام الصادق (عليه السلام): کان عمُّنا العباس بن علي نافذ البصيرة، صلب الايمان، جاهد مع ابي عبد الله (عليه السلام)، وابلى بلاءً حسناً، ومضى شهيداً 5.

وقال الامام زين العابدين (عليه السلام): رحم الله العباس، فلقد آثر وابلى، وفدى اخاه بنفسه حتّى قطعت يداه، فابدله الله عزّ وجل بهما جناحين يطير بهما مع الملائکة في الجنّة کما جعل لجعفر بن ابي طالب، وانّ للعباس عند الله تبارک وتعالى منزله يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة  6.

 وجاء اسمه في زيارة الناحية المقدسة على لسان الامام بقيه الله (عليه السلام)، وسلّم عليه کالآتي: "السلام على ابي الفضل العباس بن امير المومنين، المواسي اخاه بنفسه، الآخذ لغده من امسه، الفادي له الواقي، الساعي اليه بمائه، المقطوعه يداه..7.

وقد قيل عن العبد الصالح ساقي عطاشا کربلاء :

- ما هي اعظم فضائل العباس؟

ان اعظم فضائله انه "ابو الفضل کله"

کان راسه شامخاً لا ينحني إلا لله..

وکانت مشکلتهم معه انه لا ينحني إلا لله..

ولذلک ضربوا بعمود من الحديد على راسه، لعله ينحني لهم..

فسقط على الارض وراسه مهشم بالعمود.. ولکنه ظل لا ينحني الا لله ! کان العباس شوکة في عيون الاعداء، ولما فشلوا في نزعه من عيونهم، زرعوا الشوک في عينه!

کان وحده کتيبة باکملها.

وکان سيفه وحده جيشاً بأجمعه.

 لا ادري ايهما کان اشد عصره يوم عاشوراء:

العباس الذي لم يستطع ايصال الماء الى المخيم؟

ام الماء الذي لم يستطع ان يبقى في قربه العباس؟

روي انّ الامام امير المومنين (عليه السلام) قال لأخيه عقيل (وکان نسّابة عالماً باخبار العرب وانسابهم): اختر لي امراة ولدتها الفحولة من العرب لأتزوّجها فتلد لي غلاماً فارساً.

فقال له عقيل: اين انت عن فاطمة بنت حزام الکلابية العامرية.

فتزوّجها امير المومنين واوّل ما ولدت العباس! 8.

ولد العباس في الرابع من شعبان 26 هـ. فامه السيدة فاطمة بنت حزام العامرية الکلابية بنت خالد بن ربيعة بن عامر المعروف بالوحيد بن کلاب عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، المعروفة بامِّ البنين (عليها السلام).

 وعاش العباس مع ابيه اربع عشرة سنة، حضر بعض الحروب فلم يأذن له ابوه بالنزال، ومع اخيه الحسن اربعاً وعشرين سنة، ومع اخيه الحسين (عليه السلام) اربعاً وثلاثين سنة، وذلک مدة عمره.

 تزوّج العبّاس من لبابة بنت عبيد الله بن العبّ‍اس (ابن عمّ ابيه)، ولد منها ولدان اسمهما عبيد الله، والفضل. وذکر البعض انه له ابنين آخرين اسماهما محمد والقاسم.

قبل يده ائمة ثلاثة وهم:

أ. الامام امير المؤمنين (ع) حين ولادته وبکى.

ب. الامام الحسين (ع) وهو مقطع من جسده الى جنب الشريعة.

ج. الامام زين العابدين (ع) حينما اراد ان يدفنه في اليوم ال13 من محرم.

يکنى بأبي الفضل ويلقب بالسقاء وهو صاحب لواء اخيه الحسين (ع) في کربلاء.

ومن القابه : کبش الکتيبه؛ وهو لقب اختص به دون سائر شهداء کربلاء.

وقال الشعراء :

عباس کبش کتيبتي وکنايتي ** وسري قومي بل اعز حصوني

 حامي الظعينه:

 قال السيد جعفر الحلي:

حامي الظعينة اين منه ربيعة ** ام اين من عليا ابيه مکرم

. ساقي العطاشى :

اذا کان ساقي الحوض في الحشر حيدر ** فسقا عطاشى کربلاء ابو الفضل

 باب الحوائج، سَبع القنطره، کافل زينب، بطل الشريعة. وبطل العلقمي. والعميد . وقمر بني هاشم.

وکان العباس رجلاً وسيماً جسيماً، يرکب الفرس المطهَّم، ورجلاه تخطَّان في الارض..9.

 

لمَّا اخذ عبد الله بن حزام ابن خاال العباس (عليه السلام) اماناً من ابن زياد للعباس واخوته من اُمِّه، قال العباس واخوته : لا حاجه لنا في الامان، امانُ الله خير من امان ابن سمية.

ولمَّا نادى شمر: اين بنو اختنا؟ اين العباس واخوته؟ فلم يجبه احد، فقال الحسين (عليه السلام) : (اجيبوه وان کان فاسقاً، فانَّه بعض اخوالکم) 10.

فاجابه العباس (عليه السلام) : (ماذا تريد)؟ فقال : انتم يا بني اُختي آمنون، فقال له العباس (عليه السلام) : (لعنک الله، ولعن امانک، اتؤمِّننا وابن رسول الله لا امان له)؟! وتکلَّم اخوته بنحو کلامه، ثمَّ رجعوا.

عندها تقدم ابو الفضل نحو الحسين وقد خنقته العبرة، قال: والآن يا ابن رسول الله اما لي من رخصة، قال: اخي اخي عباس انت حامل لوائي فمن لي بعدک

قال : اخي اذا کان لا بد اذهب واطلب لهولاء الاطفال ماء، فحمل على القوم قائلاً:

انا الذي اعرف عند الزمجره بابن علي المسمى حيدره

انا الذي اعرف عند الزمجره بابن علي المسمى حيدره

حتى کشفهم عن الماء، ما ان وصل الى الماء، ملأ القربة ولکن من شدة عطشه غرف غرفة من الماء ليشرب فتذکر عطش الحسين فرمى الماء وقال:

کان العباس عليه السلام مظهراً ورمزاً للايثار والوفاء والتفاني. لما دخل الفرات کان في غاية العطش لکنه لم يشرب الماء بسبب عطش اخيه الحسين، بل وخاطب نفسه بالقول:

 

يا نفس من بعد الحسـين هوني

وبـعـده لا کنـت ان تکـونـي

هـذا الحسـين وارد المنــون

وتشـربيـن بـارد المـعـيـن

تـالله مـا هـذا فِـعَـالُ ديـني

 

وأقسم أن لا يذوق الماء(11)،

ثم حمل نحو القوم، فصاح عمر بن سعد: ويلکم حولوا بينه وبين ايصال الماء الى المخيم فلئن وصل الماء الى الحسين لا تمتاز ميمنتکم عن ميسرتکم فحمل عليهم العباس وقتل منهم مقتله عظيمه، الى ان کمن له رجل وراء نخله، فلما مر به ابو الفضل ضربه بسيفه على يمينه فبراها، فالتقت السيف بشماله ولما قطعت يمينه انشد وهو يقول :

 

والله لـو قطعـتموا يمـينــي

اني احـامـي ابـداً عن ديـني

وعـن امـام صـادق اليقيــن

نجـل النـبي الطـاهر الاميـن

يا نفس لا تخـشي من الکـفـار

وابشـري برحـمـه الجـبّـار

مـع النبي السـيد المختــار

قـد قطـعوا ببغيهـم يسـاري

فاصـلهم يـا ربِّ حـرّ النـار

 

فبينما هو کذلک واذ بالسهام نزلت عليه مثل المطر، فوقع سهم في نحره، وسهم في صدره واصاب سهم عينه اليمنى فطفاها، وسهم اصاب القربة فأريق ماؤها، فجاؤوا بعمد الحديد، وضربوه على ام راسه فهوى على الارض منادياً: اخي يا حسين أدرکني، فوصل اليه وجلس عنده فوجده مطبوخ الجبين: اخي ابا الفضل، الآن انکسر ظهري الآن شمت بي عدوي وقلت حيلتي، اراد ان يحمله الحسين الى المخيم

قال: اخي دعني اموت في مکاني، اوّلاً نزل بي الموت، وثانياً انا مستح من سکينة لاني وعدتها بالماء وکذلک الاطفال، ثم ان العباس رفع رأسه من حجر الحسين ومرغه بالتراب، فامسک الحسين راس العباس واعاده الى حجره ن فارجع العباس راسه الى الارض ثانية حتى فعلها ثلاث مرات، فقال له: اخي ابا الفضل لماذا کلما رفعت راسک ووضعته في حجري تعيده الى الارض، قال : اخي ابا عبد الله انت الآن تاخذ برأسي ولکن بعد ساعة من ياخذ براسک

عند ذلک صاح: اخي ابا عبد الله، ضع فمک على فمي، فوضع فمه على فمه حتى افاضت روحه الزکية، أي وا سيداه وا عباساه.

 فما هي تلک الدرجة الايمانية والمعرفة التي سببت العباس (عليه السلام) في حين قطع يده اليمنى ان يرتجز؟ في تلک المشقة والمواقف العصيبة التي يفقد فيها الفرد امله، نطق العباس (عليه السلام) هذه الجمل: "والله ان قطعتموا يميني، اني احامي ابداً عن ديني، وعن امام صادق اليقين، نجل النبي الطاهر الامين".

ترک استشهاد العباس مرارة والماً في قلب الحسين (ع).

والعباس هو الذي في حين شهادته اتى الامام الحسين (عليه السلام)  مصرعه وجعل رأسه على صدره، ونطق بکلام لا يکلمه في موضع سواه، کلام يشهد شهادة أخرى لدرجة العباس وعظمته،  ولما سار مصرعه ووقف عند راسه قال قولته الطافحة بالالم والاسى: "الآن انکسر ظهري وقلّت حيلتي وشمت بي عدوّي.. 12.

 وروى جماعه عن القاسم بن الاصبغ بن نباتة قال : رايت رجلاً من بني ابان بن دارم اسود الوجه وقد کنت اعرفه شديد البياض جميلاً، فسألته عن سبب تغيره وقلت له : ما کدت اعرفک. فقال : اني قتلت رجلاً بکربلا وسيماً جسيماً، بين عينيه اثر السجود، فما بت ليلة منذ قتلته الى الآن الا وقد جاءني في النوم، واخذ بتلابيبي وقادني الى جهنم فيدفعني فيها فأظل اصيح، فلا يبقى احد في الحي الا ويسمع صياحي، قال: فانتشر الخبر، فقالت جارة له: انه ما زلنا نسمع صياحه حتى ما يدعنا ننام شيئاً من الليل، فقمت في شباب الحي الى زوجته فسألناها، فقالت: اما اذا اخبر هو عن نفسه فلا أبعد الله غيره، قد صدقکم. قال: والمقتول هو العباس بن علي (عليهما السلام)13.

وکان العباس آخر من قتل من المحاربين لأعداء الحسين (عليه السلام)، ولم يقتل بعده الا الغلمان الصغار من آل ابي طالب الذين لم يحملوا السلاح. وفيه يقول الکميت بن زيد الاسدي :

 وابو الفضل ان ذکرهم الحلو * شفاء النفوس في الاسقام

قتل الادعياء اذ قتلوه * اکرم الشاربين صوب الغمام

 ويقول حفيده الفضل بن محمد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس :

اني لأذکر للعباس موقفه * بکربلاء وهام القوم تختطف

 يحمي الحسين ويحميه على ظما * ولا يولي ولا يثني فيختلف

 ولا ارى مشهداً يوماً کمشهده * مع الحسين عليه الفضل والشرف

 اکرم به مشهداً بانت فضيلته * وما اضاع له افعاله خلف

 واقول : امسند ذاک اللوا صدره * وقد قطعت منه يمنى ويسرى

 لثنيت جعفر في فعله * غداه استضم اللوا منه صدرا

وابقيت ذکرک في العالمين * يتلونه في المحاريب ذکرا

 واوقفت فوقک شمس الهدى * يدير بعينيه يمنى ويسرى

لئن ظل منحنياً فالعدى * بقتلک قد کسروا منه ظهرا

والقوا لواه فلف اللواء * ومن ذا ترى بعد يسطيع نشرا

 نأى الشخص منک وابقى ثناک * الى الحشر يدلج فيه ويسرى

 

زيارة ابي الفضل العباس (عليه السلام)

 بسم الله الرحمن الرحيم

السَّلامُ عَلَيکَ ايها العَبـدُ الصالِحِ المُطيعُ لله ولرسُولِهِ ولاَميرِ المومِنين والحَسَن والحُسـينِ صَلّـى اللهُ عَلَيهم وسَلَّم، السلامُ عليکَ ورَحَمَهُ اللهِ وَبرکاتُهُ ومَغفرَتُهُ ورضوانُهُ وعلى رُوحِک وبَدَنِکَ، اشهدُ واشهِدُ الله اَنَّک مَضيتَ على ما مَضى بهِ البدريونَ والمجاهدونَ في سَبيل الله، المناصِحوُن لَهُ في جِهادِ اعِدائهِ المُبالِغونَ في نُصرَهِ اوليائهِ الذّابّونَ عن احبّائهِ، فجزاکَ اللهُ افضل الجزاء واکثرَ الجزاء واوفرَ الجزاء واوفى جزاء احـد ممِّن وفى ببيعَتِهِ واستَجابَ لهُ دَعوَتَهُ واطاعَ ولاهَ امِرِه، اشَهِدُ انّکَ قد بالغَتَ في النصيحَةِ واعطيتَ غايةَ المجهُودِ فبَعثَک اللهُ فـي الشُهِدِاء وجَعَلَ رُوحَک مَع ارواحِ السُّعداء واعطاک من جنانهِ افسحَها منـزلاً وافضَلها غُرَفاً ورفَـعَ ذِکرَکِ فـي عليين وحَشَرَک مع النبيين والصدّيقين والشهداءِ والصالِحينَ وحَسُنَ اولئکَ رفيقاً، اشهدُ انّک لـم تَهن ولم تنکُل وانَّکَ مَضِيتَ علـى بصيرَهٍ من امرِک مقتدياً بالصالحين ومُتَّبعاً للنبيين، فَجَمَعَ اللهُ بينَنا وبينَک وبين رسُوله واوليائهِ في منازِل المخُبتين، فانّه ارحم الراحمين 14.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) من موقع مكتب الأستاذ حسين انصاريان على شبكة الانترنت (بتصرّف).

http://www.erfan.ir

1. النساء 69.

2. الزمر 69.

3. الحديد 19..

4. مفاتيح الجنان:435.

5. عمدة الطالب : 356.

6. الامالي للشيخ الصدوق 548. سفينة البحار155:2.

7. بحار الانوار  66:45  .

8. عمدة الطالب : 357.

9. اعيان الشيعة 7 / 429.

10. عمدة الطالب : 357.

11. بحار الانوار 41:45..

12. معالي السبطين 446:1، مقتل الخوارزمي 30:2.

13. مناقب ابن شهرآشوب : 4 / 58.

14. مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي : ص435.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/20   ||   القرّاء : 8524





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 لقاء يستعرض النهوض بالواقع القرآني العملي

 ليلة القدر

 القـران والتحريف (القسم الثاني)

 الدار تستقبل وفد جمعية القرآن الكريم من لبنان

 دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم تقدّم إصدارها القرآني الجديد

 الصوم وآثاره المعنوية والمادّية

 دكتور مصري يثبت عدد الأئمة وعصمتهم من القرآن

 رواية حفص بـين يديك (القسم الثاني)

 درجات ومراحل تعلّم القرآن الكريم والاستئناس به (القسم الثاني)

 الإمام الرضا (عليه السلام) وعلاقته بالقرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15966952

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 أساليب ومقدمات الحفظ

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير البسملة

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 تفسير الإمام العسكري (ع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 المراد من قوله تعالى «إذا رجعوا إليهم»

 سورة التوحيد ومعادلتها ختمة القرآن

 خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار

 علاج المرض بالقرآن

 في قراءة القرآن الكريم

 في معنى كلمة (شهيد)

 هل صحيح أنه لا يجوز للانسان أن ينسى ما حفظه من القرآن الكريم ويجب عليه في حالة النسيان مراجعة الآيات المنسية لحفظها؟

 هل يوجد فرق بين ارتفاع الصوت وبين المدى الصوتي؟

 بالنسبة لطلاب او الطالبات دون سن 15 سن هل...

 معنى قوله تعالى (وروح منه)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 347

 9- سورة التوبة

 سورة هود

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر

 آل عمران _ 144 - الأستاذ أمير كسمائي

 الصفحة 508

 60- سورة الممتحنة

 سورة البينة

 درس رقم 10

 يس 1 -15

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net