00989338131045
 
 
 
 
 
 

 هل كان قتل الغلام رأياً من الخضر (ع) أم وحياً؟ 

( القسم : التفسير )

السؤال :

هل كان قتل الغلام رأياً من الخضر (ع) أم وحياً؟ فهل يجوز أن يكون قتل غلام صغير باستنتاجات مستقبلية بحيث لم يكن قد وقع الفعل وهو أن يرهق والدهما، وإن كان ذلك فعقوبة القتل هنا لا تناسب الفعل؟ ناهيك ذلك أن الغلام هو مصطلح يطلق على من كانت أعمارهم بين 8 إلى 18 عاماً، فهل يجوز قتل حدث؟ وأيضاً يقول الإمام علي (ع): "لا يجوز القصاص إلا بعد الجناية"؟



الجواب :

فيما يتعلّق بالآية الشريفة فإن قوله: {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا}، فالظاهر يشهد أن الخشية هي من الخضر لا منه تعالى، فالله سبحانه لا يخشى من شيء، وقيل أن المراد من الخشية هاهنا هو العلم كما قال الله تعالى: {وَإِنِ امرَأَةٌ خَافَت مِن بَعلِهَا نُشُوزًا أَو إِعرَاضًا} (النساء:128)، وقوله: {إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللهِ} (البقرة، 229)، وقوله عز وجل: {وَإِن خِفتُم عَيلَةً} (التوبة، 28) وكل ذلك بمعنى العلم، وعلى هذا الوجه كأنّ الخضر (ع) يقول: (إنني علمت بإعلام الله تعالى لي أن هذا الغلام متى بقي، كفر
 أبواه، ومتى قتل، بقيا على إيمانهما)، فصار إبقاؤه مفسدة، ولا فرق بين أن يميته الله تعالى مباشرة كما يميت سائر الناس بالأمراض والأسباب الأخرى، وبين أن يأمر عبده الخضر بقتله، فالنتيجة تبقى واحدة، وبالتالي فمن يعترض على الله تعالى بتكليفه الخضر قتل الغلام لماذا لا يعترض عليه بجعل المرض سبباً للموت؟
والعبد الصالح الخضر (ع) لم يتصرّف في قتل الغلام من تلقاء نفسه وتبعاً لهواه، بل تنفيذاً لأمر الله تعالى، حيث قال: {وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي} (الكهف، 82 ).
وإنما جعل هذا الأمر بينه وبين الله بالتشريك بقوله (خشينا) لأن الخشية بما يفهم من معناها الظاهر لا تجوز على الله تعالى، فنسبها إلى نفسه وأشار بضمير المتكلّم الجمع إلى أنّها بأمر الله تعالى.
المصدر: موقع مركز الابحاث العقائدية، بتصرّف



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2015 / 09 / 15   ||   القرّاء : 2131  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 دين أجداد النبي(صلى الله عليه وآله) ؟

 الفرح الذموم

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

 ما رأيكم بالرواية التي تقول بأن جبريل ( عليه السلام ) نزل عند ضرب ابن ملجم اللعين لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) قائلاً : ( انفصمت والله العروة الوثقى )

 لماذا لم يخلق الله المتصف بصفتي الجواد والكريم الإنسان متكامل منذ البداية؟

 هل ان سماحة السيد حفظه الله يحرّم الاستماع الی قراءة القرآن من عبد الباسط عبد الصمد؟

 اختلاف المحكم والمتشابه باختلاف القارئ

 من البحوث التي وقع فيها جدل ونقاش كثير هي مسألة كيفية تناسل أولاد آدم(عليه السلام) فهل تزوّج الإخوة بالأخوات؟ أم أنّهم تزوّجوا بمخلوقات أُخرى، أم ماذا؟

 ما هي كيفية الصلاة على النبي (ص) كما بيّنها القرآن الكريم والسنة الشريفة؟

 ما هو مخرج الحرف، وما هو حقّه؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4232557

  • التاريخ : 22/09/2019 - 00:40

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net