00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات الدار ونتاجاتها .

        • القسم الفرعي : الترجمة .

              • الموضوع : الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الثاني ـ .

الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الثاني ـ

بقلم: الدكتور محمد حسين خليلي

ترجمة بتصرّف: عباس الجعفري / القسم الثقافي للدار

كنّا قد بحثنا في القسم الأوّل عن موضوع الحبّ الإلهي في الكتاب والسنّة، وفي القسم الثاني نتناول هذا الموضوع في نظر العرفاء والفلاسفة.

1. الحب الذاتي

إنّ حب الله سبحانه وتعالى لذاته المقدّسة هو الحبّ الحقيقي والأصيل. ويعبّر أهل المعرفة عن هذا الحبّ بـ «الحب الذاتي».

يقول ابن سينا في ذلك: ««والأول عاشق لذاته من ذاته بل هو معشوق لذاته من ذاته» [الاشارات والتنبيهات، شرح المحقق الطوسي، ج 3، نمط 8، ص 359].

ويقول صدر الدين الشيرازي: «أما الواجب فهو عاشق لذاته فحسب ومعشوق لذاته... وهو مبتهج بذاته لا بغيره، إذ لا غير ولا ندّ ولا شريك له وهو العزيز القهار...» [الأسفار الأربعة، ج7، ص157].

ويقول ابن عربي: «فلولا هذه المحبة ما ظهر العالم في عينه، فحركته من العدم إلى الوجود حركة حب الموجد لذلك». [فصوص الحكم، مع تعليقات أبو العلاء العفيفي، ص 203]

ويقول السيّد الخميني (رحمه الله): «... فحب ظهور الذات ومعروفيتها، حب الذات لا الأشياء...»

2. الحب الإلهي

أ. حب الله لخلقه

أولاً. الحب الإلهي العام (حب الله لجميع خلقه في هذا العالم)

في نظر الحكماء: إنّ الذات المقدَّسة الإلهية هي أساس الوجود وهي التي تفيض للوجود جميع الكمالات. وبعبارة أخرى: إنّ جميع الموجودات في عالم الإمكان ليس لديها ـ بنفسها ـ شيء سوى ما أفاضه الله عليها.

يقول الآخوند: «فينطوي في عشقه لذاته، عشقه لجميع الأشياء، كما ينطوي في علمه بذاته، علمه بجميع الأشياء».

ثانياً: الحب الإلهي الخاص (حب الله للإنسان)

الإنسان مجمع النعم الإلهية الظاهرة والباطنة في الملك والملكوت، وتشهد بذلك هذه الآية الشريفة: ﴿وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ [لقمان: 20]

ب. حب الخلق لله تعالى

والمقصود منه حب جميع المخلوقات والممكنات لله تعالى.

يقول ابن عربي: «فالحب الإلهي هو حب الله لنا وحبنا لله أيضاً قد يطلق عليه أنه إلهي» [الفتوحات المكية، ج 2، ص 323]

أنواع حب الإنسان لله تعالى

1. الحب الفطري: هو الحب الذي أودعه الله في ضمير الإنسان وفطره عليه، وهذا الحب شامل وموجود عند عموم الناس: ﴿فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾ [الروم: 30]. كذلك فإنّ المقصود من الحديث النبوي الذي يقول: «كل مولود يولد على الفطرة» هو تلك الفطرة التوحيدية وجبلة الميول الإلهية.

2. الحب الإلهي الاكتسابي: وهو بحاجة لتحققه وظهوره إلى الكدح والمجاهدة.

3. الحب الإلهي الموهوب: ونقصد منه الحب الذي وهبه الله للعبد وليس للعبد في هذا أيّ دور، وهو أعلى وأقوى مرتبة من مراتب ودرجات الحب الذي يختص بالمحبّين.

الحب الإلهي خاص الخاص الخلق لله تعالى

إنّ الله سبحانه وتعالى هو الخير المطلق، وجميع الموجودات تعشق الخير المطلق بصورة فطرية، والخير المطلق يفيض على الجميع بعطائه الذاتي، إلا أنّ المراتب تختلف؛ فكلّما اتّسع ظرف وجود الموجود كلّما تقرّب أكثر من الخير المطلق، لكن توجد نفوس قدسية وإلهية تتلقّى الفيض الإلهي بلا واسطة، ولا يمكن لأحد حتى مع المجاهدات الكثيرة أن يصل إلى تلك المرتبة التي خصّ الله بها صفوته، ﴿إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾، [آل عمران: 33] ويقول أمير المؤمنين علي (ع): «لا يُقاس بآل محمد (صلى الله عليه وآله) من هذه الأمة أحد، ولا يسوّى بهم مَن جرت نعمتهم عليه أبداً» [نهج البلاغة، الخطبة2، ص 44].

حب وولاء الإنسان الكامل في الآيات والروايات

1. ﴿قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾ [الشورى: 23] و ﴿قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ﴾. [سبأ : 47]

تحثّ الآية الأولى إلى مودّة أهل البيت (ع) عامّة؛ لأنّ رسالة الرسول الكريم (ص) عامّة ودائمة، لذلك لابدّ أن يكون الأجر عامّاً ودائماً.

2. ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ[آل عمران: 31]. تبيّن الآية الكريمة أنّ علامة حبّ الله تعالى هي اتّباع الرسول (ص)، وواضح أنّ الحب والولاء يسبقان الاتّباع.

3. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾، [المائدة: 35] فقد وردت أحاديث كثيرة عن العترة الطاهرة تقول أنّ المقصود من الوسيلة في هذه الآية هم أهل البيت (ع) «الأئمة من ولد الحسين(ع) ... هم العروة الوثقى وهم الوسيلة إلى الله عز وجل». [ميزان الحكمة، ج 1، باب 578، ص519، ح3207]

ويقول السيّد الخميني (رحمه الله) عنهم (عليهم السلام): «فهُم في أعلى مرتبة التوحيد والتقديس وأجلّ مقامات التكثير ولم يكن التكثير حجاباً لهم عن التوحيد ولا التوحيد عن التكثير، لقوّة سلوكهم» [مصباح الهداية إلى الخلافة والولاية].

الولاية أقرب السبل إلى التوحيد

الحب الواقعي والحقيقي يختصّ بالمحبوب الحقيقي والواقعي وهو الله سبحانه وتعالى، إلا أنّ حب مظاهره التامة؛ أي: العترة الطاهرة (ع)، فهو أقرب السبل للوصول إلى حبّه سبحانه وتعالى، لذلك نرى أنّ القرآن يُشير إلى هذا المعنى فيقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ﴾ [المائدة: 35] فالمقصود من الوسيلة هنا وبتواتر الروايات المعتبرة والمسلَّمة هم الأئمّة المعصومون (ع)، كما ينقل أيضاً عن الرسول الكريم (ص) أنّه قال: «الأئمة من ولد الحسين... هم العروة الوثقى وهم الوسيلة إلى الله تعالى». [ميزان الحكمة، ج 1، باب 578، ص 519، ح3207]

وطبقاً لآيات القرآن الكريم، إنّ مودّة آل الرسول (ص) هو أجر الرسالة [﴿قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى الشورى: 23]، وهذه المودّة لأهل بيت النبي (ع) ـ التي هي أجر الرسالة ـ هي في حدّ ذاتها حسنة يحصل عليها المحبّ [﴿وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا الشورى: 23] ، فهذا الأجر خير وحسنة ينتفع بها المحب لا المحبوب [﴿قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ سبأ: 47] ؛ لأنّ المحب يتّخذ المحبوب إلى ربّه سبيلاً. [﴿قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا الفرقان: 57] فحبّ أهل البيت (ع) يجعل الإنسان سائراً على طريق الحق وعلى الصراط المستقيم، لأن أهل بيت الوحي هم في مرتبة الإنسان الكامل الذي هو التجلّي الكامل لجميع أسماء الله وصفاته ومَظهر للاسم الأعظم؛ فحب هؤلاء الكاملين في الواقع هو حب لله. يقول الشاعر الولائي والمحب لأهل البيت (ع) ابن فارض المصري في قصيدة له:

أحبة قلبي والمحبة شافعي*** لديكم اذا شئتم بها اتصل الحبل

ويقول أيضاً:

ذهب العمر ضياعاً وانقضى *** باطلاً اذا لم أفز منكم شي

غير ما اوليت من عقدي ولا *** عترة المبعوث حقاً من قُصي

3. الحب الروحي

في هذا النوع من الحب، يعشق المحبُّ محبوبَه لكماله وجماله بغض النظر عن الانتفاع منه؛ أي: إنّ الإنسان صاحب الطينة الطيّبة والقلب الطاهر يعشق كل جمال، سواء كان هذا الجمال ظاهراً أو باطناً، ولذات الجمال لا للذّة معيَّنة.

4. الحب الطبيعي النفسي

وهو ما يتعلّق بالجمال والحُسن الظاهري للمحبوب. وأساس ودافع هذا الحب أمران:

الأوّل: الدافع الخارجي؛ وهو الاستقامة في الخلق والجمال الظاهري.

الثاني: الدافع الداخلي؛ وهي الفطرة الميّالة نحو الجمال وجبلة الإنسان والمفطور عليها بحب كل جميل.

5. الحب الطبيعي الحيواني

وهو الميل وحب أنواع اللّذائذ الحيوانية كالمنكوحات والمأكولات والشهوات وغيرها. وأساس هذا الحب الميول الحيوانية للإنسان، وتصدر تحت إشراف نفسه الأمّارة.

6. حب الأوهام والخيال

إنّ أحد القوى النفسية للإنسان هي قوّة الخيال وهي التي تفعّل قوّة الإبداع في العقل. وإنّ الاعتماد على المفاهيم التي تفتقر إلى الصبغة الدينية والأخلاقية وكذلك التفاخر والتكاثر والإعجاب بالأمور الزائفة والزائلة، كلّها أمور تحصل نتيجة للأوهام التي يعيشها الإنسان. يقول القرآن الكريم: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ [لقمان: 18]. ففي الحقيقة حينما تسيطر الأوهام على الإنسان، فإنّه يتّجه إلى أعلى درجات الحماقة وهو الفخر، لذلك يقول أمير المؤمنين علي (ع): «لا حمق أعظم من الفخر». [شرح غرر الحكم ودرر الكلم، ج 6، ص 383، ح 10655]

ــــــــــــــــ

مقتبس من كتاب: مقام محبت الهى از منظر حكمت و عرفان نظرى و عملى «مقام الحب الالهي في الحكمة والعرفان النظري والعملي» (بالفارسية)، الدكتور محمد حسين خليلي.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/09   ||   القرّاء : 4751





 
 

كلمات من نور :

من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 أحسن القصص / قضاء طفل

 تزكیة النفس من منظور الثقلین التوبة و الإنابة (3)

 آية الخلافة

 العلاقة بين المؤمنين الترابط على أساس الدين

 لقاء مع الاُستاذ علي الكعبي

 يِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ

 سماحة الشيخ علي الدهنين (حفظ الله) يزور الدار ويطّلع على الدورات المقامة فيها

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 العباس بن علي رائد الكرامة والفداء في الاسلام

 تفسير «التسنيم» للعلامة الآملي شرح للأفكار السامية الموجودة في تفسير العلامة الطباطبايي

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15963696

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 نظرة على الآيات الاقتصادية

 تدوين القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 بحث في رسم القرآن الكريم

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الإحكام والإتقان في الخلقة

 هل سعة الرزق دليل على محبة الله؟

 ماهية الرضا القرآنية

 النجاة من عذاب البرزخ

 هل تتفضلون علينا بذكر بعض الأمثلة من تفسير القرآن بالقرآن؟

  قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟

 ما هي نصيحتكم لإنشاء جيل من الشباب متعلق بالقرآن، مهتم بحفظ القرآن، واعٍ للقرآن الكريم؟

 : هل الاستدلال على أصول الارادة لله تعالى ( على كونه مريدا ) بالادلة المعينة ( بالقرآن الكريم ) تام أم لا ، لا على كونها حادثة كما هو الحق ، فان الاستدلال هنا تام كما تفضلتم به في بحث الاصول ، علما بأن الله خلق كل شي ، ومنها القرآن الكريم بالمشيئة والارا

 ماهو دور اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم تجاه القرآن ؟

 مع الالتفات الى علم الله وقدرته اللآمتناهيتين، فما هو المقصود من مفردتي «عسى» و«لعلّ» في الكلام الإلهي؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3479)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الانبياء ـ 104 ـ ميثم التمار

 الصفحة 64

 سورة العنكبوت

 الجزء العاشر

 مفهوم الافضلية في القرآن

 الصفحة 603 (ق 1)

 سورة النساء

 اهل الدنيا

 سجد الزمان على يديك وأنشدا - ولادة الإمام المهدي (عج)

 الصفحة 503

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2332)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net