00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات الدار ونتاجاتها .

        • القسم الفرعي : مقالات المنتسبين والأعضاء .

              • الموضوع : موقع الصدق وآثاره التربوية والاجتماعية .

موقع الصدق وآثاره التربوية والاجتماعية

 سماحة السيّد إبراهيم الشخص

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ [التوبة119]

ما هو الصدق؟

الصدق ـ كما نعلم ـ هو أمر فطريّ يميل إليه الإنسان، وهو أمر حسن، والإنسان تلقائياً يعرف أن الصدق حسن، ويحب أن يكون صادقاً ولا يرغب أحد أن يتصف بالكذب. المعروف والمتداول بين الناس في الوهلة الأولى أن الصدق هو في الإخبار عن الأشياء، أي: حينما يخبر إنسان عن شيء ما وكان هذا الشيء واقعاً، يكون صادقاً. لكن ـ بلا شك ـ إن مسألة الصدق هي أمر أكثر من مجرّد الإخبار عن شيء ما فيكون صادقاً فيه، بل معنى الصدق أوسع من هذا، فمثلا حينما يريد أن يقوم أحدنا بعمل فإن لمس الناس منه سعياً أكيداً في هذا العمل، سيقولون عنه ـ حينئذٍ ـ إنه صادق ومخلص في عمله، فيسمّونه صادقاً، فهذا المعنى أيضاً غير غائب عن ذهن العرف. إذاً، الصدق ليس متعلقا بالإخبار فقط، بل يشمل أيضاً العمل، ويشمل كذلك صدق الإنسان مع نفسه في نياته.

الصادقون حقاً هم النبي ص وأهل بيته:

تقول الآية‌ الكريمة: ﴿وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾، ربما نعلم أن المقصود من (الصادقين) هنا في هذه الآية المباركة هم المعصومون (عليهم السلام) محمد وآل محمد، وذلك للروايات الشريفة التي نصّت على أن المقصود هم المعصومون (عليهم السلام)؛ ولأن الآية تقول: ﴿وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾، يعني: اتّبعوهم، والاتباع الكامل ـ بلا شك ـ إنما هو للمعصوم (عليه السلام)، بخلاف ما لو قالت: وكونوا من الصادقين.

الصدق والوفاء بعهد الله:

هناك آيات أخرى كثيرة تتكلّم عن الصدق؛ منها مثلاً: ﴿وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ [البقرة: 177] حيث أعطت الآية الكريمة عدّة‌ صفات، وذكرت الصدق مع صفات أخرى تعدّ من أرقى الصفات؛ بل إن الصدق نفسه يتضمّن صفات كثيرة، فإذا كان الإنسان صادقاً فيما يعتقد وفيما يعمل فهو ـ بلا شك ـ سيكون في أرقى المراتب، فالصدق جاء هنا مع عدّة صفات منها الوفاء بالعهد ﴿وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا﴾. وبلا شك، إن أهم عهد وأعظمه هو عهد الإنسان مع ربّه، أي: إن الإنسان حينما يعتنق الإسلام ويعتبره ديناً، فهو يعاهد الله أن يلتزم بما في هذا الدين، وهذا هو أبرز عهد وأخطر عهد عليه أن يلتزم به، وهو يشمل جميع العهود، فكلمّا عاهد الإنسان أحداً في حياته فعليه الوفاء به، لكن الوفاء بعهد الله هو أعظم الوفاء ﴿وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ﴾. فالوفاء بعهد الله يتضمن أيضاً هذا الأمر، يعني: لا يمكن أن يفي بعهد الله إلا بصبر وحزم؛ لأن عهد الله عهد الحياة كلّها، فيحتاج الإنسان إلى الصبر وإلى الإرادة القوية لكي يفي بهذا العهد العظيم.

قوله تعالى: ﴿وَحِينَ الْبَأْسِ﴾ له تفسير وله تفاصيل، لكن ـ بالنتيجة ـ الطريق إلى الوفاء بعهد الله ليس طريقاً بسيطاً وسهلاً، بل يتضمّن الكثير من المصاعب والمشاكل ويحتاج إلى صبر.

ثم يقول: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ ها هم الذين صدقوا؛ صدقوا بأنهم آمنوا وصدَّقوا إيمانهم بالعمل،‌ لأن الإنسان ـ في الواقع ـ له عقيدة وله عمل، وهذا ما يمثل حياة كلها الإنسان، وفي الضمن الكلام فهو قد يخبر الآخرين بما يؤمن به وبما يعمل ويتكلم عن أفكاره ومعتقداته، لكن الكلام يحكي عن ذلك، والأصل هو الاعتقاد والعمل، فإذا صدق في عقيدته وصدق بعمله فهذا هو الصادق، ومن يعمل وفق عقيدته فهو الصادق؛ صادق مع ربه ومع نفسه.

المحاسبة والصدق:

والصدق مع النفس يتطلّب من الإنسان أن يُراجع نفسه دائماً، والانسان ـ بفطرته ـ يعرف الخير والشرّ، ويعرف ما هو يتناسب مع الطاعة لله، ويعرف ما يتنافى مع الطاعة لله عز وجل ومع ما يعتبر عصياناً لله، حتى إن في رواية عن الإمام أبي جعفر (عليه السلام) أنّ رجلاً سأله عن الغناء فقال له الإمام: يا فلان إذا ميَّز الله بين الحق والباطل فأنَّى يكون الغناء فقال: مع الباطل فقال: قد حكَمْتَ. [الكافي، ج6، ص435] يعني: أنت تعرف. يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ﴾ [الحجرات: 7]. إذاً، الإيمان والتقوى والعمل الصالح هو محبَّب عند الإنسان، لكن هذا يحدث إذا ما كان الإنسان صادقاً مع نفسه ولا يخدع نفسه، يؤمن بشيء ويعمل بشيء ويبرّر لنفسه. وإذا ما كان الإنسان صادقاً مع نفسه، حينها سيعرف أين أخطأ وأين أصاب، وإذا قصّر في عمل أو في حق أحد، حينها، سيسعى لرفع هذا التقصير.

من آثار الصدق:

السيّدة الزهراء (سلام الله عليها) والأئمّة المعصومون (عليهم السلام) بلا شك إنهم المصداق الأبرز والأوضح للصادقين، ولذلك نؤمر باتباعهم، فهم الأحق بالاتباع وصدقهم له أثر على من يتبعهم ومن يقرأ سيرتهم ويستفيد منها.

ويظهر أثر الصدق على الإنسان الصادق، إذا أخلص الصدق في نفسه وكان صادقاً مع نفسه ومع غيره، سيظهر أثر الصدق على نفسه بل حتى على الآخرين، ويكون أكثر ثقة بنفسه وأكثر معرفة بالحق والباطل، ويرى أبواب الهداية تتفتح له، فمَن كان صادقاً فإن الله يهديه أكثر فأكثر، وسيكون الآخرون كذلك أكثر ثقة به، فيطمئنون له ويتأثرون بكلمته، فإذا قال كلمة عن صدق حتى إذا كانت كلمة عادية، فإنها تقع في قلب الطرف المقابل وتؤثّر فيه.

أهل البيت (عليهم السلام) أيضاً هم كذلك بسبب صدقهم، القلوب تهفو وتتأثّر بهم وبصدقهم، فإذا ما قدّموا شيئاً أو عملوا شيئاً فسيكون خالداً، والسيّدة الزهراء (سلام الله عليها) بقت كلمتها إلى اليوم خالدة، والمناداة بظلامتها وكلمة الحق التي قالتها نجد آثارها إلى اليوم في إثبات الحق وفي إبطال الباطل، فقد ظُلمت وضحَّت، وصدقها في تضحيتها هو الذي يبقي كلمتها، أُخفي قبرها (سلام الله عليها) وإخفاء قبرها كان أيضاً أحد أسباب خلود ذكرها ووضوح مصيبتها.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبّتنا على الحق، وأن يجعلنا من الصادقين مع أنفسنا ومع غيرنا، ومع الصادقين من آل محمد صلى الله عليه وآله.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/18   ||   القرّاء : 1252





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 شجار الأبناء في البيت

 نصائح في الحفظ للمبتدئين

 العقل في القرآن نعمة عظمى

 فريضة الصوم

 معجزة السحب والمطر بين القرآن والعلم

 فلسفة الإعجاز في القرآن الكريم

 تعلم القرآن

 روايات من الكافي في فضل القرآن الكريم

 نافذة على إعجاز القرآن‌

 ‌‌‌عالم‌ الكتب الأخلاق بين القرآن والمذاهب الفلسفية (القسم الثالث)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9630158

  • التاريخ : 6/07/2020 - 20:31

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء السابع

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 كيف نقرأ القرآن؟

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 تفسير النور - الجزء الأول

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لمَ يُحرق جميع المعبودين بالباطل ؟

 ماذا يعني إن الله ((رحمن)) و((رحيم))؟

 هل يجوز قول : ( صدق الله العلي العظيم ) بعد إكمال سورة الفاتحة أو السورة التي بعدها في الصلاة الواجبة أو المستحبة ؟

 ما هو المقصود من ان الله (شديد المحال)؟

 ما هو المنظور من وحدانية الله؟

 هل تقبل توبة الكافر أو المرتد أو المنافق الواردة أوصافهم في القرآن الكريم قبل موته ؟

 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 ماحكم من قصد الشكر والاستعانة والثناء من سورة الحمد مضافا إلى قصد القرآنية ، وكذا في سورة ( الناس ) يقصد القرآنية ، ويقصد الاستعاذة ؟

 سؤال الاخ المؤمن من بريطانيا عن الحب والمحبّة واسم الباري تعالى: (المحبّ)

 الميثاق الإلهي في عالم الذر، وغفلة بني آدم عن هذا الميثاق

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21782)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10402)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7412)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6977)

 الدرس الأول (5998)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5978)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5329)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5291)

 الدرس الاول (5177)

 درس رقم 1 (5159)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5531)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3758)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3112)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2817)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2640)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2233)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2095)

 الدرس الأول (2049)

 تطبيق على سورة الواقعة (2044)

 الدرس الأوّل (1939)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة محمد

 سورة الاعلى

 سورة الذاريات

 حب آل النبي ـ عامر الكاظمي

 سورة الرحمن

 سورة القيامة

 سورة الليل

 سورة الكافرون

 سورة القيامة

 النساء 78 - 94

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6730)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6324)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5433)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5002)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4878)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4820)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4739)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4737)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4632)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4513)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1953)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1754)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1385)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1359)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1332)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1279)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1278)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1266)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1259)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net