00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (43)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : الثقافة .

        • القسم الفرعي : الاجتماع وعلم النفس .

              • الموضوع : الطفل والدعاء .

الطفل والدعاء

يعدّ حديث الطفل مع الله تعالى وطلب جميع حوائجه منه (جلّ وعلا) ظاهرة مشاهدة في حياته المعنوية وارتقائه الروحي، فهو يناجي ربّه بطرق شتّى ويطلب احتياجاته منه؛ لأنّه أفضل موجود بنظره.

من هنا فإنّ تسليط الضوء على هذا الموضوع ومحاولة التعرّف عليه من قبل الأهل أمر مهمٌّ لأجل معرفة عالم الطفل أكثر.

مفهوم الدعاء عند الأطفال

تنقسم أدعية الأطفال حسب محتوياتها إلى:

1- أدعية الصداقة

ويخصّ بها الطفل عائلته وأصدقاءه وكلّ ما يرتبط به حتى الحيوانات؛ كأن يطلب من الله تعالى أن يحفظ له سمكته حيّة [وهو دعاء كتبه طفل عمره ستّ سنوات].

2- الأدعية الشخصية

ويقصد بها الطفل إظهار الشكر والحمد لله، والاعتراف بالتقصير وطلب المغفرة، كما أنّه قد يطلب العطايا المادية، وكذا الاُمور المرتبطة بالمدرسة والأعمال الشخصية، كان يقول: إلهي سامحني لأنّي كنت أدقّ أبواب الناس مع صديقي ونهرب.

3- الأدعية الاحترازية

ويقصد الطفل بها الاحتراز من المخاطر والأمراض، كأن يقول: إلهي إذا اجتاح الفيضان مدينتنا فحوّلني سريعاً إلى سمكة [وهو دعاء كتبه طفل عمره ثماني سنوات].

4- الأدعية المتعارفة

وهي التي تكون على شكل محفوظات مكرّرة ممّا ورد من الأدعية والزيارات، وتلك التي تقرأ في المدارس والمعاهد، ولكن ممّا يؤسف له أن الأدعية أصبحت تقدّم للطفل كأنّها قوالب معلّبة ليس عليه إلى أن يردّدها، ولهذا فبمجرّد أن تطلب منه الدعاء تراه يدعو بشفاء مريض أو كشف عسرة مكروب في حال أنّه قد لا يملك أيّ تصوّر عن مريض ما أو مكروب أو أنه لم يخطر في ذهنه مفهوماً معيّناً لهما.

وقد تقدّم معنا أنّ الطفل يشكّل مفهوماً عن الله تعالى ينسجم وتفكيره وسنيّ عمره؛

أ- فهو إلى تسع سنين: يتصوّر أنّه تعالى يشبه الإنسان، وأنّ حضوره في مكان الدعاء جسمانيٌّ، وأنّه فوق رأسه في الجنة يسمع كلامه عن طريق الوسائل المادية؛ كالهاتف والفاكس وغيرها.

ويعتقد الأطفال أنّ أدعيتهم يجب أن تستجاب بسرعة، وإلا فإنّ السبب يرجع إلى سلوكهم غير المناسب.

ب- ومن عشرة إلى اثني عشر سنةً: فيتصوّر مفهوم الله مفهوماً فوق البشر، وشيئاً فشيئاً ممّا يقارب البلوغ يبدأ هذا المفهوم بالتحوّل إلى مفهوم أكثر شفافية وتجرّداً؛ وأكثر الأدعية تكون من نوع أدعية الصداقة والأدعية الوقائية، كأن يقول: إلهي أسألك أن تدخل جميع الناس الجنة فلا اُحبّ أن أدخلها بمفردي [وهو دعاء كتبه طفل عمره اثني عشر سنة].

ج- ومن اثني عشر عاماً فصاعداً: يبدأ مفهوم الله تعالى بالتغيّر شيئاً فشيئاً من المفهوم المادي ليكون أكثر روحانية، وتكون أدعية الصداقة ظاهرة بشكل بارز.

وتكثر الأدعية الشخصية والاعتراف بالذنب وطلب العفو.

ويعتقد الأطفال في هذه المرحلة أنّ الله تعالى لا يستجيب الأدعية غير الضرورية وغير الصادقة، وتلك التي تخلو من اليقين أو ليست مناسبة لهم.

ما ينتظره الطفل من الدعاء

تتفاوت توقّعات الأطفال فيما بينهم، فبعضهم يريد أن يستجيب الله سبحانه وتعالى جميع أدعيتهم ويحقّق لهم جميع آمالهم؛ بل حتى أنّهم يتوقّعون منه أن يجازي زميلاً لهم عاملهم بطريقة سيّئة.

ومن الواضح أنّ هذا غير صحيح، وإذا أردنا أن نصحّح هكذا اُموراً فيجب علينا أن نراعي الخطوات التالية:

1- يجب أن يوضّح للطفل معنى التوقّعات المنطقية وإفهامه أنّ الله تعالى قادر على تأمين كلّ الاحتياجات التي يريدها شرط أن تكون معقولة وواقعية.

إنّ إفهام الطفل أنّ جميع الاُمور بيد الله سبحانه وتعالى أمرٌ مهمٌّ جدّاً مع التأكيد له أنّه تعالى لا بخل بساحته وأنّه إنّما يعطي ما يعطيه عن حكمة ومصلحة، تماماً كالاُمّ؛ فإنّها قد لا تعطي طفلها كلّ ما يريده لِما قد يلحقه من ضرر نتيجة عدم تشخيصه لمصلحته مع أنّها تحبّه حبّاً جمّاً، فكذلك الله الذي يحبّ عباده أكثر من حبّ الاُمّ لولدها أضعافاً كثيرة.

إنّ الله تعالى بيده مقاليد كلّ شيء وهو القادر على تشخيص ما هو مناسب لنا، فإنْ أعطى فلمصلحة وإن منع فعن حكمة، فالدعاء الذي ليس بصالحنا لن يستجيبه لنا لِما يتبعه من أذى؛ لكنّه سيعوّضنا بما هو أفضل منه وأحسن، ولو قدّر أن نطلّع على حقائق الاُمور لعلمنا أنّ الذي فعله الله هو الأفضل والأحسن لنا.

2- يجب تعويد الطفل على أن يحسن الظنّ دائماً بالله تعالى وأن يحبّ للآخرين ما يحبّ لنفسه ويدعو لهم، وبذلك تتحوّل أفكار الطفل، فيقوم بتعديل نطاق فكره وتصبح منطلقاته واحتياجاته جماعية لا فردية.

على الطفل أن يتعلّم كيف يدعو وماذا يدعو؛ إذ ليس من المعقول أن نعطيه تصوّراً يوحي بأنّ الله تعالى أشبه ما يكون بخاتم سليمان الذي يحقّق للإنسان كلّ ما يريده ويختاره؛ إذ إنّ ذلك يخرج الطفل من عالم الواقع إلى عالم مثالي افتراضي لا وجود له خارج إطار الذهن.

3- إنّ الأهل هم اُسوة حسنة لأطفالهم، وعليهم أن يحسنوا أدعيتهم ليكونوا بذلك قدوةً لأطفالهم وسبباً في أن يتعلّموا منهم كيفية الدعاء والمناجاة، وكم هو جميل أن نتأمّل في هذه القصة التي حدثت للإمامين الحسنين (عليهما السلام) مع اُمّهما الزهراء (عليها السلام)؛ حيث قامت في محرابها ليلة جمعتها فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح فسمعها الحسنان تدعو للمؤمنين والمؤمنات وتسمّيهم وتكثر الدعاء لهم ولا تدعو لنفسها بشيء، فقال لها الحسن (عليه السلام): يا اُمّاه، لِمَ لا تدعونَّ لنفسكِ كما تدعونَّ لغيركِ، فقالت: يا بني، الجار ثم الدار. [وسائل الشيعة: 7/113]

4- على الأهل أن يسعوا دائماً لشكر الله (جلّ وعلا) وأن لا تغيب كلمات الشكر والاستغفار عن ألسنتهم، خصوصاً في الأوقات العصيبة والحوادث النازلة كهبوب ريح أو إعصار أو زلزال وغيره، فإنّه يجب شكر الله على كلّ حال.

ماذا نفعل لو غضب الطفل من عدم استجابة دعائه؟

وربّما يغضب الطفل في حالة عدم استجابة دعائه فعلى الأهل أن يفهموه أنّ ذلك لا يخلو من مصلحة دنيوية أو أنّ الله تعالى قد خبّأ له الإجابة إلى يوم القيامة، وأنّه تعالى حكيم يعلم صلاح كلّ فرد منّا، وهذا يعني أنّ عدم استجابته لدعائه هو لصالحه بكلّ تأكيد.

إنّ الله سبحانه وتعالى قد حثّنا على الدعاء بقوله: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [سورة غافر: 60]، وقوله: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186]، فلو لم يكن يريد أن يساعدنا لما حثّنا على الدعاء وأمرنا به، وإذا استجاب تعالى جميع أدعية عباده لاختلّ نظام الكون؛ فالمزارع يسأل نزول المطر والمسافر بالعكس، فضلاً عن أنّ الكثير من الاُمور التي نطلبها من الله سبحانه وتعالى ليست في صالحنا، كما يقول الإمام (عليه السلام) في دعائه: «... ولعلّ الذي أبطأ عنّي هو خيرٌ لي لعلمك بعاقبة الاُمور فلم أرَ مولىً كريماً أصبر على عبد لئيم منك عليَّ يا ربِّ». [إقبال الأعمال: 58]، إلا أنّنا نستعجل الاُمور فنظنّ أنّ الله لا يهتمّ بنا.

إنّ الطفل الذي يظنّ أنّ نزول المطر عامل أفسد عليه رحلةً كان ينتظرها مع أهله، يغفل عن أنّ هذا سبب في بقاء النسل وتيسير اُمور كثير من الناس الذين يعيشون على الزرع والريّ والسقاء، وهنا يأتي دور الأهل ليفهموه الواقع وحقيقة الاُمور وأن لا يختزل الدنيا كلّها حول محور نفسه.

وكم من الجميل الفات نظر الطفل أيضاً إلى أنّه في كثير من الأحيان قد لا يستجيب الله له ما يريده منه ومع ذلك فهو يطلب منه أن يقضي له حاجاته، وهذا ممّا يؤمّل له أن يجعل الطفل يصحح مسلكياته وتوقعاته، مع التأكيد له على أنّ الله تعالى لا يعامله بالمثل وإنّما هو لم يستجب له لِما علمه من مصلحة خفيت عنّا.

كيف نعلّم الطفل الطريقة الصحيحة للدعاء؟

من الضروري أن يطّلع الطفل على جملة من الاُمور حين الدعاء، منها:

1- أنّ الله تعالى ـ رحمةً بنا ـ لا يستجيب إلا ما هو في صالحنا، وهو القائل: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ} [الحجر: 21]، ولو قُدّر أن يستجيب الله تعالى كلّ شيء لانثلم النظام واختل، كما مرّ بيانه.

2- أنّ الدعاء هو حديث صداقة بين العبد وبين الله تعالى، ومن لطفه أنّه أتاح لنا ذلك متى نشاء وكيف نشاء وأين نشاء، فإن لم يستجب دعاءنا الآن فإنّه سيثيبنا ولا يردّنا خائبين.

يضاف إلى أنّ التحدّث مع الله يبعث الأمل في الحياة والطمأنينة في القلوب {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28].

3- أنّ من آداب الدعاء: اختيار الوقت المناسب بما يتناسب مع عمره، وأنّه تعالى يسمع جميع حوائج الطفل ويأمر ملائكته أن يسجّلوا حوائجه ليقضيها له ـ حسب المصلحة كما تقدّم ـ .

عن سلسلة (طفل عالم بربّه-9) – الشؤون الثقافية والتربوية في جامعة المصطفى (ص) العالمية، بتصرّف

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/31   ||   القرّاء : 2695





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

ملفات متنوعة :



 تفسير القرآن الكريم سورة آل عمران (القسم الثالث)

 قراءة سريعة في تفسير «مصباح الهدي»

 المسابقة القرآنية الاولى في دار السيدة رقية (ع)

 تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل)

 تزكیة النفس من منظور الثقلین التوبة و الإنابة (2)

 القرآن والمدرسة التركيبية structuralism:

 العام القادم.. مهرجان الكتاب السنوی لقصص القرآن

 القرآن المعجزة الخالدة

 القرآن الكريم.. الاشارة الى الجبال وعلومها

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 16 *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2165

  • التصفحات : 8673521

  • التاريخ : 16/09/2019 - 09:40

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 كيف نفهم القرآن؟

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير النور - الجزء الثامن

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 114 لغزاً قرآنياً

 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 تفسير النور - الجزء الخامس

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو المراد من التوحيد الصفاتي؟

 معنى قوله تعالى: {وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}

 ماذا تعني مفردة «يولد» في الآية (لَم يَلِد و لَم يُولَد)؟

 معنى قوله تعالى (يخرج من بين الصلب والترائب)

 ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟

 ما هي الطرق السليمة للتخلص من القرآن الكريم ذي الأوراق التالفة؟

 أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 هل هناک عيب في أن يکون مقدار المراجعة کثيراً...

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21158)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9997)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7039)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6597)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5649)

 الدرس الأول (5451)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5015)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4975)

 الدرس الاول (4818)

 درس رقم 1 (4765)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3583)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2902)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2621)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2482)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1849)

 الدرس الأول (1827)

 الدرس الأوّل (1759)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفاتحة

 سورة النصر

 77- سورة المرسلات

 مفهوم الافضلية في القرآن

 سورة الزلزلة

 مولد الزهراء _ فرقة الغدير

 سورة البروج

 الزلزلة

 64- سورة التغابن

 سورة نوح

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6301)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5890)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5273)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5064)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4555)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4482)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4398)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4380)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4304)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1500)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1497)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1186)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1127)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1105)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 آية وصورة 5



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net