00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الفقه وآيات الأحكام .

              • الموضوع : الطفل والمسجد .

الطفل والمسجد

ولا يختلف حال المشاهد المشرَّفة عن المساجد كثيراً، خصوصاً مشاهد الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) والأولياء الصالحين؛ إذ يشعر الإنسان أنّه أقرب إلى الله تعالى في هذه الأماكن منها في غيرها؛ لأنّها تذكّره بالله {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ} [النور: 36]. لا يخفى أنّ الحضور في المساجد وما في حكمها يؤثّر تأثيراً كبيراً في الرقي الروحي والمعنوي للإنسان؛ لذا نجد تعاليم الإسلام قد أولت ذلك عناية خاصة وحثّت المؤمنين على الحضور والتواجد فيها وعمارتها، وجعلت لذلك آداباً ورسوماً خاصّة من قبيل: أحكام الدخول والخروج، التنظّف، كراهة البيع والشراء فيها، وغيرها.

وهذا الحضور وهذا الشهود لا يميّز فيه أفراد الإنسان بين كبير وصغير؛ بل إنّ الطفل أكثر تأثّراً وأقوى إشعاعاً في التجاوب مع الأجواء الروحية من الكبير البالغ الذي ربّما تكدّرت معنوّياته ببعض المكدّرات؛ فهو يكون أكثر تأثّراً من غيره من الأطفال عندما يشارك والديه في المراسم الدينية التي عادةً ما تقام في المساجد والحسينيات كليالي القدر ومجالس العزاء وبعض مجالس الأفراح التي تقام على اسم المعصومين والأنبياء (عليهم السلام)، ولكنّ اكتساباته المعنوية فيها تبقى مرهونةً بمراعاة بعض الشروط والوظائف التي تأخذ بعين الاعتبار الفكر المحدود للطفل ونسبة إدراكه وحدود فهمه لتكون أكثر حركية وتأثيراً فيه على نفسه ومعنوّياته، وما هذه النقاط التي سنذكرها إلا إشارات نضعها بين يدي الأهل والمختصّين، يؤمَّل لها أن تكون مساعداً في التوجّه على هذه الشروط والوظائف في هذا المجال.

الطفل والمسجد

تختلف القابلية والاستعداد النفسي للحضور في المساجد من طفل لآخر حسب المستويات العمرية والنضج العقلي الخاص به، فالأطفال في عمر العاشرة فما دون لا يستأنسون كثيراً إذا ما قيسوا بالأطفال الذين هم فوق ذلك؛ خصوصاً الأطفال في عمر الثامنة حيث قد تنعدم الرغبة عندهم بتاتاً؛ بينما الذين هم في الثالثة عشر فإنّهم يشعرون أنّ للمساجد تأثيراً خاصّاً في نموّهم المعنوي الروحي والأخلاقي، وهم يأنسون أكثر بالقصص الدينية والمراسم المختلفة بما قد يساعدهم في ربط أواصرهم الاُسرية والاجتماعية إذا ما قاموا بالعمل مع أقاربهم وأرحامهم.

 

ويرى الأطفال في هذا السنّ أنّ الإيمان والتديّن هو العامل الوحيد الباعث لهم ولكلّ هذه الجموع أن تتواجد في هذه الأماكن المقدّسة، دون أيّ التفات إلى أيّ عامل آخر، ممّا يعمّق في أنفسهم روحية الإيمان والقيم؛ إذ إنّهم يدركون أنّ هذه الجموع إنما ارتبطت بهذه الأمكنة لا لغاية دنيوية أو اتفاقية، بل إن الذي جمعهم هو هذا الإحساس القدسي الذي يجدونه في أنفسهم نتيجة قيامهم بالوظائف والأعمال المقرّرة لهم فيها.

المسجد والتربية الروحية للطفل

لأجل الاستفادة من الأماكن المقدَّسة ـ وخاصة المساجد ـ في التربية الروحية للطفل، يحسن التوجه إلى اُمور يمكن لها أن تساعد في رقيّه المعنوي نتيجة التواجد فيها باستمرار:

1- الاستعداد الدائم لكلّ ما يمكن أن يطرحه الطفل من أسئلة تحتاج للإجابة.

2- إعداد خطّة مسبقة لأجل إشراك الطفل في إحياء الشعائر الدينية.

3- تشجيع الطفل على المشاركة في المراسم الدينية ولو بالقيام بوظيفة الخدمات بما يسمح له سنّه.

4- تعريفه على المجموعات الناشطة في هذا المجال، كما لا بأس بالسماح له في أن يشارك في الجلسات التحضيرية لها، بشرط أن يراعي بذلك انضباطه واستمراره في الحضور.

5- يجب أن لا يترك الطفل وحده؛ إذ إنّ ذلك من شأنه أن يضعف في نفسه الاحترام والتقديس لتلك المجالس، كما ينبغي تعليمه الآداب الخاصّة التي يجب عليه أن يراعيها أثناء مشاركته فيها، من هنا تحسن مرافقته من قبل الأهل (الأب أو الاُم)؛ إذ لذلك أثر مهم في إلفات الطفل إلى مدى أهمية هذه الجلسات وما للمشاركة فيها من أهمية وفائدة يحسن به أن يستفيد أيّما استفادة.

6- ضرورة تعريف الطفل بحقيقة تلك المجالس بلغة واضحة وسهلة.

7- يجب على قدر المستطاع تبيين الاُمور كاملة للطفل بما في ذلك أدقّ الجزئيات.

8- يجب تعليم الطفل آداب الصلاة والدعاء بما فيها الخشوع الظاهري للجوارح وكيفية الإتيان ببعض مستحباتها؛ من قبيل: رفع اليدين للدعاء، وسجدة الشكر بعد الصلاة، والتأني وعدم العجلة وغيرها...

9- يُبيّن للطفل ما يجب عليه القيام به قبل أن يبدأ، وأفضل وسيلة هي أن يتمّ اصطحابه إلى تلك الأماكن قبل البدء وتعريفه بوظائفه كاملة؛ طبعاً هذا في حالة الإمكان والقدرة وإلا فيكتفى بالتوضيح اللفظي له والاستفادة من وسائل الإيضاح التي تساعد كثيراً في المقام.

10- يجب أن يؤدب الطفل بالخُلُق الحسن ويُعوَّد على احترام الآخرين دائماً، ولا يجوز للأهل أن يتسامحوا في هذا المجال؛ لأنّ هذا يمثّل نقطة البداية مع الطفل في بقية تعاليمه، فإذا تمّ إهمال هذا الجانب في حياة الطفل فإنّه سيؤدي إلى كثير من المشاكل التي ستظهر تباعاً بالتزامن مع نضوج الطفل، وستضيع الكثير من الجهود التي تهدف إلى تعويد الطفل على احترام حقوق الآخرين في أي مكان تواجد فيه.

11- قد يحصل أن لا تؤدّي التنبيهات والإرشادات دورها في ترويض الطفل أثناء المشاركة في المراسم الدينية والاجتماعية، من هنا يستحسن ـ إذا كان عمر الطفل صغيراً ـ أن يصطحب معه بعض الألعاب التي لا تزعج الحضور والقصص والتسالي لتكون سلوة له حين الضجر.

12- اختيار مكان مناسب لجلوس الطفل؛ بحيث يساعد على الخروج عند الاضطرار دون أيّ ازعاج يذكر.

13- توجيه الطفل إلى أنّه لا يمكنه الخروج أثناء إقامة المراسم لِما في ذلك من الإخلال بالجو العام أو تشتيت انتباه الخطيب أو القارئ، اللّهم إلى في حال الضرورة فإنّه يمكن له ذلك مع سعيه قدر المستطاع للمحافظة على الأجواء كما هي.

14- على الجهات المعنيّة أن تكون مساعداً للأهل في تهدئة أطفالهم بدل إظهار علامات الاعتراض والانزعاج من حضورهم وضجيجهم.

15- يمكن للمعنيِّين أن يستوعبوا الأطفال عبر إبراز المحبة والتودد لهم، كالذهاب بهم خارجاً لبرهة قصيرة أو إعطائهم بعض الحلوى وما إلى ذلك.

16- يجب أن يدرك أولياء الاُمور ما يحدثه أطفالهم من ضوضاء وكثرة حركة ممّا يسبّب أذية الحاضرين وتشتّت انتباههم، وعلى الآخرين تقديم العون لهم لإيجاد أرضية صالحة تتفاعل فيها الجهود وتتوحّد في سبيل استفادة الجميع من أجواء المسجد الروحية، ولا يعقل أن نبقي الأهل وأطفالهم محرومين من هذه الاستفادة بذريعة حركة هؤلاء الأطفال وضوضائهم.

17- يجب إعداد خطّة مسبقة لمعالجة الأطفال كثيري الحركة كي لا تكون كثرة حركتهم ونشاطهم المتزايد سبباً لحرمانهم من الحضور في المسجد خصوصاً إذا ما علمنا أن تواجدهم فيه يعزّز ما بداخلهم من شعور الانتماء للمجتمع والمذهب فضلاً ممّا لذلك من آثار معنوية عديدة.

18- يستحسن تخصيص فقرة بسيطة للأطفال كأن يُطلب منهم تلاوة آيات من القرآن الكريم أو توزيع المناديل على الحضور أو إلصاق بعض الإعلانات التوجيهية على لوحة الإعلانات وما شابه ذلك.

19- يجب تخصيص دورات تعليمية وتدريبية خاصة للأطفال تحت إشراف ذوي الخبرة والاختصاص دون أن يعني ذلك عدم تشكّلها في حال عدم تواجدهم، بل إن الهدف الأصلي هو تشكيلها مع السعي قدر المستطاع إلى الرقي بها إلى الشكل الأفضل والأتمّ.

20- محاولة استنطاق مشاعر الطفل عبر مساعدته في اختيار الاُمور المعنوية؛ كأن تطلب منه أن يغمض عينيه وليسرح في بحر أفكاره، وعن المكان الذي يحبّ أن يكون فيه حينما ينشغل بالدعاء والصلاة والمناجاة.

21- بيّن للطفل فلسفة بناء الأماكن المقدَّسة وما ترمز إليه، واشرح له طريقة بنائها وما لتركيبها من معنى وما يمثله المحراب والقبب، وما إلى ذلك.

22- عوّد الطفل على احترام تلك الأماكن فلا يتحدّث بداخلها بصوتٍ عالٍ ولا يكثر من التحديق في وجوه الناس، وليكن مشاركاً قدر المستطاع في البرامج التي تُقام فيها.

23- عوّد الطفل على احترام الأماكن المقدَّسة للآخرين وعدم الاستهزاء بأصحابها أو روّادها؛ لأنّها تعني أمراً مقدّساً ومتعالياً لهم.

24- يجب عدم إطالة البرامج المُقامة خصوصاً الدعاء والصلاة بالقدر الذي ينزعج معه الطفل أو يصاب بالملل.

25- عدم اجبار الطفل على المشاركة في حال انعدام الرغبة عنده في ذلك.

26- يستحسن تهيئة طعام خفيفٍ للطفل بما تسمح به الظروف، مع التأكيد على استبيان مشاعره قبل وبعد المشاركة في إحياء الشعائر؛ لأنّ ذلك ممّا يحفّز الطفل على أن يكون أكثر استجابة وانسجاماً.

وفي الختام...

يجب الانتباه إلى فضاء المسجد أو الحسينية؛ إذ أنّ الحرارة المرتفعة والضوضاء وعدم تنظيم البرامج وإقامتها بشكل مطوّل، فضلاً عن بعد المسير وتشدّد الوالدين في الإتيان بالمستحبّات، وعدم التوجّه إلى محدودية الطفل وتوجيهه، والتصرّف الانفعالي من المشرفين على الاُمور، كلّ هذا من شأنه أن يُبعد الطفل عن المسجد والأماكن المقدَّسة.

كما أنّ التجربة الفاشلة التي يشهدها الطفل في بداية تكامله ستترك في نفسه آثاراً سلبية يصعب تفاديها مستقبلاً؛ حين يصبح شابّاً طموحاً يُؤمَّل له أن يكون فرداً صالحاً مثقّفاً بثقافة المسجد.

فحريّ بنا نحن الأهل والمهتمّون أن نحسن فهمنا لهذه الاُمور؛ لنكون مصداقاً لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا} [التحريم : 6].

عن سلسلة (طفل عالم بربّه ـ10) ـ الشؤون الثقافية والتربوية في جامعة المصطفى (ص) العالمية، بتصرّف.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/06   ||   القرّاء : 5131





 
 

كلمات من نور :

في القرآن شفاء من كل داءٍ .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 حديث الدار (20)

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 شوّال وإشراقة العيد السعيد

 الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في القرآن

 شبهات حول الوحي

 الكوارث الطبيعية بقراءة قرآنية (*)

 ملتقى القرآن الكريم بالدمام يقيم أمسية قرآنية

 دور الأُسوة الحسنة في التربية

 إسهام ‌‌‌فـي‌ وضع مصطلحات علم القراءات

 مؤتمر ( القرآن المعجزة الكبرى) الخميس في تركيا

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16537385

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السادس)

 تفسير الجلالين

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تفسير غريب القرآن

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

 حول المراد من قوله تعالى: {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}

 ما هو مفهوم ومقام الصادقين في القر آن الكريم؟

 ترك القرآن مفتوحاً بعد القراءة جائز أم لا ؟

 هل كانت الشرائع السالفة ناقصةً؟

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟

 رسم المصحف وقواعده

  كيف يشهد القرآن الكريم أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) خاتم الرسل؟

 دين أجداد النبي(صلى الله عليه وآله) ؟

 هل الشيخ المجلسي عليه الرحمة صاحب كتاب البحار يرى التحريف في القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25100)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13155)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10062)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9521)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4260)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4033)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3754)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3588)

 الدرس الأول (3403)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة محمد

 سورة الضحى

 الصفحة 106 (ق 2)

 سورة البروج

 الصفحة 178

 سورة الماعون

 الماعون

 سورة البينة

 سورة مريم

 الاسراء 70-75

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7709)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7121)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6913)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3270)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2924)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2742)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2466)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2446)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2427)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2396)



. :  ملفات متنوعة  : .
 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net