التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
الأبعاد السياسية والإجتماعية للحج في القرآن الكريم
التاريخ : 2009/10/24 || القرّاء : 7268
الفكر السلفي (الوهابي)، كما ((الفكر الماركسي)) استطاع أن ينشأ ويترعرع في بيئة متناحرة خلال إصطدامه بالأحداث وشؤون الساعة، والتي كانت أهدافها تتعارض وأهداف هذا المدرسة، وبمرور الوقت شيئاً فشيئاً إتجهت هذه المدرسة الفكرية نحو الهيمنة على الساحة الدينية وإتخذت منحى يصدر عبرها أوامر وأحكاماً جديدة للمسلمين وتتحكم بمصيرهم.
التفاصيل
آليَّاتُ التأثير الجَماهيري في القُرآن الكريم
التاريخ : 2009/10/21 || القرّاء : 6141
وهذه الوسيلة لكي تُستخدم استخداماً صحيحاً أو منطقيّاً، لا بدّ لمَن أراد أن يستفيد منها، أن يتعرّف ـ أولاً ـ على آليات التأثير الجماهيري والاجتماعي؛ ليتمكّن من الدخول إلى نفوس الأفراد والتغلغل فيها، ومن ثُمّ صياغتها بالطريقة الصحيحة التي يدعو إليها مشروعه الحضاري الذي يُؤمن به.
أهمية القرآن في حياة الفرد والمجتمع المسلم
التاريخ : 2009/10/16 || القرّاء : 17673
أي أن القرآن له القدرة الكاملة على الشفاعة المقبولة، وكأنه كائن حيّ مقرّب عند الله سبحانه، صالح لأن يشفع، جامع لشروط الشفاعة المقبولة لديه. لأن الإنسان المؤمن المؤهل للشفاعة، لا يتمكن من أن يشفع إلاّ بعد أن يجمع شروط الشفاعة، ثم يأخذ الإذن من الله تعالى له، وإلى تلك الحقيقة يشير القرآن
مراحل تأريخ الإنسان في القرآن
التاريخ : 2009/09/09 || القرّاء : 5925
ان هذه المراحل تتميّز ببداياتها، ولكنّها تتداخل في امتداداتها، أي: ان المرحلة الاولى اذا كانت قد بدأت بآدم عليه السلام، فانها لا تنتهي برسالة نوح عليه السلام، وانما يضيف الله تعالى منذ عصر نوح عليه السلام عاملاً جديداً في حياة الانسان لهدايته، وتوجيهه الى التوحيد، وذلك هو عامل (الشهادة)، ثم يضيف عاملاً ثالثاً هو عامل (الامامة) وزعامة حركة التوحيد منذ بعث ابراهيم عليه السلام
المنتظرون لصاحب الأمر (عج) من منظور قرآني
التاريخ : 2009/08/06 || القرّاء : 5894
إنّ التدبر في آيات القرآن الكريم من الأمور التي تجعلنا نتبحر في المعاني المكنوزة فيه، ففي ذلك الكتاب دستور عام للبشرية سنَّـهُ الباري لينظم حياتهم، ولكي يكونوا على بصيرة في خطواتهم، فالقرآن حوى بين دفتيه دروساً ساميةً تجعل الإنسان ذلك المخلوق الذي يتسامى في أخلاقه على سُلَّم القُرب الإلهي.
الضمان الاجتماعي بين عليّ (عليه السلام) والقرآن
التاريخ : 2009/08/04 || القرّاء : 5611
وهذا الجانب هو موضوع (الضمان الاجتماعي) الذي طَرحَهُ القرآن لأوّل مرّة، في تاريخ البشريّة، بهذا الشكل المُتكامل، ووضّحه رسولُ الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وشَرَحَه الإمام أميرُ المؤمنين (عليه السّلام)، وطَبّقَهُ في حكومَتِه الفريدة، والتي ظلّت البشريّة تَتَحَسّر على مَثِيلَتِها عِبْر القرون.
خصائص القائد الإسلامي في القرآن الكريم (القسم الاول)
التاريخ : 2009/07/12 || القرّاء : 5468
ولابدّ للمسلم الواعي من مراعاة جوانب حياته المعنوية والمادية معاً على حدٍ سواء: (... رَبّنَا آتِنَا فِي الدّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النّارِ...)(1). فإن الإسلام ذلك الدين القيم والشريعة السماوية السمحاء كما يأخذ بيد الإنسان في العبادات والروحانيات والأخلاق الفاضلة، كذلك يأخذ بيده في الماديات والجسمانيات والملاذّ والشهوات من دون إفراط ولا تفريط ، بل خير الأمور أوسطها (... جَعَلْنَاكُمْ أُمّةً وَسَطاً ً...)
المرأة إنسان مكرم في القرآن
التاريخ : 2009/06/09 || القرّاء : 6201
قبل ظهور الإسلام مكتملا ، كانت المرأة توأد، فتساءل الإسلام (وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت) (1)، وأكد على ما يوجد على أرض الواقع (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) (2)، ونبه من الانحراف عن العدل والعدالة (فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة) (3) ، فالذكر والأنثى كلاهما إنسان، وكلاهما من أبناء آدم، وأبناء آدم عند الله مكرمون بدليل قوله تعالى (ولقد كرمنا بني آدم)
نظريّة القرآن في تقنين المجتمع
التاريخ : 2009/05/11 || القرّاء : 5814
لعلّ من نافلة القول التأكيد على أنَّ الحياة الإنسانيّة، بدون منهج واضح وتقنين شامل، تقع في التخبّط والفوضى والاضطراب، ويُبقيها ذلك أسيرةً للتجارب المتعثّرة التي تعتمد غالباً على ما يفرزه الواقع (واقع التجربة) من خطأ وصواب، وفي ذلك كما لا يخفى، إهدارٌ كبير لفرَص البناء الحقيقي والنهضة والرُّقِيّ، فضلاً عمّا يستلزمه (انعدام التقنين الصالح) من تضحياتٍ لا مبررَ لها، ولقد كان في مقدّمة أسباب إخفاق التجارب البشريّة في هذا المجال، إغفالها لأهميّة العلاقة بين (الروح والجسد) في الحياة الإنسانيّة، وما
دَورُ القُرآن في الأمنِ الاجتِماعي
التاريخ : 2009/04/07 || القرّاء : 5399
الحَقُّ في اللغة: بمعنى الصواب، الصحيح، اللائق، الجميل، الملائم، الثابت، المحكم، والنصيب المعيّن لأي إنسان، واستعمال هذا المصطلح القيّم في المراجع الإسلامية واسعٌ جداً، بحيث وردَ استعماله في مجال القرآن، الإسلام، الدين، الواقعيات والمخلوقات، والخالق أيضاً
الأمن الاقتصادي في القرآن
التاريخ : 2009/03/01 || القرّاء : 9411
نعيش اليوم في عالم يتميز بالتعقيد والتغيير المتسارع، تتعرض شعوبه لشتى أنواع المخاطر والتهديدات، وبالتالي انعدام عام بالشعور بالطمأنينة والأمن، نتيجة القطبية الأحادية والهيمنة الدولية للقوة العظمى، وتبدل طبيعة الصراعات، وتطور الأسلحة الفتاكة، والاستقطاب الاقتصادي، والتفاوت اللامعقول بين الشمال والجنوب وداخل المجتمع نفسه، والتحولات البيئية الجديدة، والنقص في الموارد المائية، والهجرات السكانية الكبيرة، وظهور أمراض جديدة إلى غير ذلك من الأسباب.
الدين والإنسان من منظور قرآني
التاريخ : 2009/01/24 || القرّاء : 5650
لو نظر أو تأمل كل إنسان إلى أي شيء في هذا الكون الرحيب لوجده متقناً ودقيقاً ومتكاملاً غاية الكمال في نفسه وفعله، ولو ظمّه إلى نوعه أو مجموعته لظهر له تكاملاً آخر وإتقاناً في الصُنع ودقةً في العمل بصورة تذهل العقول عن إدراك كنهها والإحاطة بدقائقها، وتعجز الألسن عن وصف مغزاها وحقيقتها، فكل شيء في هذا الكون مخلوق طبق حسابات دقيقة وموازين غير قابلة للخطأ.
القرآن وثقافة الاختلاف
التاريخ : 2009/01/20 || القرّاء : 6839
وبنظرة فاحصة إلى العديد من الآيات التي تشرع لحق البشر في الاختلاف باعتبار أن هذا الاختلاف مشيئة إلهية سابقة ومرتبطة بعملية خلق الجنس البشري، وأنه هو الغاية من وجودهم، ولذلك فإن هذا الاختلاف سيبقى بقاء الإنسان في هذه الأرض، يقول سبحانه وتعالى {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ {118} إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ{119}}(2)، بل إن القرآن الكريم جعل من الاختلاف الكوني والطبيعي والإنساني «نعمة» و«مزّية» قد منّ الله على عباده بها يقول
التاريخ : 2009/01/06 || القرّاء : 6110
الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الثالث)
التاريخ : 2008/12/14 || القرّاء : 7067
وهذه النظريات هي من أهم الأفكار الاجتماعية التي انتجتها أوربا الغربية وأمريكا الشمالية في عصر التصنيع والنهضة العلمية. فنظرية (الانتقا الانحرافي) تؤمن بأن الانحراف سلوك مكتسب، حيث يتعلم الفرد الانحراف كما يتعلم الفرد الآخر، السلوك الذي يرتضيه النظام الاجتماعي. بمعنى أن الانحراف إذا ظهر في بيئة اجتماعية معينة فلابد له من الاستمرار والازدهار حتى يتعمق في التركيبة الثقافية والاجتماعية لتلك البيئة، وينتقل ذلك الطابع الانحرافي من فرد إلى آخر ثم من جيل إلى آخر دون أن يتغير الدافع الذي يؤدي إلى ارتكاب الجريمة لدى الفرد. ولما كان
كلمات من نور :
قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم • التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه • حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم • أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر • تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار
ملفات متنوعة :
• التواصل عبر الواتساب الخاص بدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم • وزير الثقافة: جهود «ايكنا» ستؤدي الى ترويج النشاطات القرآنية في البلاد • رئيس المجلس الإسلامي العلمائي: أملنا أن نرى الدار وهي تطوي مسيرة... • افتتاح معرض الاعمال الفنية لخلق اجواء السور القرانية • اللسان العربي قبل القرآن • الخصائص النفسية في مجاز القرأن • رحلة ترفيهية لبراعم الدار • تأملات وعبر من حياة يونس (ع) * • تَفْسيْرُ القُرآنِ الْكريمْ سُورَة آل عِمْران (القسم الثاني ) • الاحتفال ببدء العام الدراسي الجديد 1436- 1437 هـ
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net