00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القرآن والمجتمع .

              • الموضوع : مراحل تأريخ الإنسان في القرآن .

مراحل تأريخ الإنسان في القرآن

الشيخ محمد مهدي الآصفي

(كان الناس امةً واحدةً فبعث الله النبيين مبشّرين ومنذرين...)(1).

حينما نقرأ كتاب الله المجيد نجد أنه ذكر اربع مراحل متميّزة لتأريخ البشرية هي:

1 - مرحلة (الميثاق) الفطري: وتبدأ بنبيّ الله آدم عليه السلام.

2 - مرحلة (الشهادة): وتبدأ بنبيّ الله نوح عليه السلام.

3 - مرحلة (الامامة): وتبدأ بنبي الله ابراهيم عليه السلام.

4 - مرحلة (الوراثة): وتبدأ بظهور الامام المهدي من آل محمد عجل الله فرجه.

ان هذه المراحل تتميّز ببداياتها، ولكنّها تتداخل في امتداداتها، أي: ان المرحلة الاولى اذا كانت قد بدأت بآدم عليه السلام، فانها لا تنتهي برسالة نوح عليه السلام، وانما يضيف الله تعالى منذ عصر نوح عليه السلام عاملاً جديداً في حياة الانسان لهدايته، وتوجيهه الى التوحيد، وذلك هو عامل (الشهادة)، ثم يضيف عاملاً ثالثاً هو عامل (الامامة) وزعامة حركة التوحيد منذ بعث ابراهيم عليه السلام

ان العوامل الثلاثة الاولى قد اجتمعت وتواصلت في حياة الانسان منذ مبعث رسول الله ابراهيم عليه السلام فكانت المرحلة الثالثة من حياة البشرية، والمرحلة الرابعة ستكون على يد الامام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الذي يطهّر الارض من الشرك، وهي مرحلة الميراث حيث يرث الارض وما عليها. قال تعالى:

(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أنّ الارض يرثها عبادي الصالحون)(2).

المرحلةالأُولى : الميثاق

(وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذرّيتهم وأشهدهم على انفسهم الست بربّكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة إنّا كنا عن هذا غافلين)(3).

في آية الميثاق نواجه العهد الذي اخذه الله تعالى من الانسان.

ومضمون هذا العهد او الميثاق:

الاقرار بربوبية الله تعالى وبالعبودية له من الناحية التكوينية، والإذعان لطاعته تعالى من الناحية التشريعية. إنّ العلاقة العقلية واضحة بين هذين الامرين، حيث إنّ الانسان اذا ما اعترف لله تعالى بالربوبية لزمه بحكم العقل ان يلتزم بالطاعة له. والعلاقة التكوينية بين الخالق وخلقه تستتبع علاقة تشريعية بطاعة المخلوق لخالقه فيما يشرع له من اوامر ونواهٍ.

إنّ هذا الميثاق هو أساس دعوة الانبياء عليهم السلام ورسالات الله، فمهمّة الانبياء تذكير الناس بعهدهم الفطري مع الله.

ولنقرأ ما تضمنته الآية الكريمة: تتناول آية الميثاق اربع نقاط اساسية:

1 - مطالبة الله تعالى، ذرية آدم عليه السلام بالاقرار بحقيقة الربوبية وسؤاله عنها (الست بربّكم).

2 - الاقرار التام بهذه الحقيقة (قالوا بلى).

3 - شهادة الانسان على نفسه (شهدنا).

4-احتجاج الله تعالى عليهم باقرارهم والشهادة يوم القيامة (ان تقولوا يوم القيامة إنّا كنّا عن هذا غافلين).

ويختلف المفسّرون في ظرف هذا الاقرار والشهادة، فيذهب بعضهم الى أنه كان قبل خلق آدم عليه السلام، حيث استخرج الله سبحانه وتعالى الذريّة من الظهور كهيئة الذر، وأخذ منهم العهد والميثاق، وأشهدهم على انفسهم.

ونعتقد أنّ الآية المباركة تستعرض هذا الامر بلغة الرمز، وهي لغة مألوفة في التعبير القرآني لمن يحسن فهمه. فهذا الاقرار، والشهادة قد جريا بصورة فطرية. اذ أقرّ الانسان - مخلوق الله - بالربوبية وحق الطاعة لله تعالى في عمق فطرته.

ولا يختص هذا الاقرار بمرحلة سابقة من مراحل الخلق، وانما هو أمرُ مستمرُ متواصل يجري في عمق فطرة كل انسان بصورة طبيعية، في مرحلة من مراحل النضج الفطري حيث تنفتح فطرة الانسان على الله عز وجل، لو لا ان تصدها العوامل الاخرى وتأثيراتها فتفسدها.

ان العقل يجري في هذا الاقرار والاشهاد بموجب حكم الفطرة.

والذي نود الاشارة اليه، هو أنّ الاقرار بالربوبية والطاعة، والشهادة على ذلك يجريان في فطرة وعقل كل انسان بدون استثناء، غير ان عوامل التحريف والصد تفسد على الانسان فطرته، فيحتاج الى تذكير بمقتضيات حكم الفطرة.

ولكن الانسان في المرحلة الاولى - حيث لم تتعقد الحالة الحضارية بعد في حياته، ولم تفسد فطرته، ولم تتكاثر عليه عوامل الصد والتحريف - كانت فطرته كافية في توجيهه وهدايته الى ربوبية الله تعالى، وفي التزامه بطاعة الله وعبادته، وهذا هو مضمون الميثاق الفطري، الا ان الانسان في تلك المرحلة لم يكن بحاجة الى اكثر من عامل الفطرة في الاقرار والالتزام بتوحيد الله وعبادته وطاعته.

إنّ هذه المرحلة هي مرحلة حاكمية الفطرة، وقد استمرت منذ آدم عليه السلام الى ما قبل عصر نوح عليه السلام. وكان الناس في هذه الفترة امة واحدة على دين الفطرة وهداها، يقول تعالى: (كان الناس امة واحدة، فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه...)(4).

وبيَّن ان الآية الكريمة تشير الى مرحلتين في تأريخ الانسان:

الاولى: عندما كان الناس امة واحدة.

الثانية: عندما اختلفوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين يحملو كتاب الله ليحكموا بين الناس فيما اختلفوا فيه.

إنّ المرحلة الاولى هي مرحلة الفطرة التي كان الناس فيها امة واحدة، لم تتعقد حياتهم ولم تتطوّر حضارتهم ولم تفسد فطرتهم، ولم يظهر الاختلاف بينهم.

فيما تمثل المرحلة الثانية انتقال الناس الى حالة حضارية اكثر تعقيداً إذ بدأ الاختلاف وتلوثت الفطرة.

المرحلةالثانية: الشهادة

(كان الناس امة واحدة، فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين اوتوه من بعد ما جاءتهم البيّنات بغياً بينهم...)(5).

أربع حقائق تتجلى في الآية الكريمة، هي:

1 - تشير اولاً الى وحدة البشرية بالفطرة على خط عبادة الله وتوحيده (كان الناس امة واحدة). وفي هذه المرحلة - وهي المرحلة الاولى - كان الناس يعبدون الله عز وجل ويطيعونه ويوحدونه على الفطرة.

2 - وتشير ثانياً الى أنّ الناس قد انحرفوا فيما بعد عن مقتضى الفطرة، ودبّ الاختلاف بينهم، فضعفت وفسدت فطرتهم، الامر الذي يعني نهاية المرحلة التي كانت فيها الفطرة هي السائدة والحاكمة في حياة الانسان.

وكان لا بد من دخول عامل جديد في حياة الانسان الى جانب الفطرة، لهدايته الى الله سبحانه وتعالى.

اما السبب في ضعف الفطرة وفسادها وانحراف الناس عنها فهو الاختلاف (ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه).

ونرى في معنى هذا الاختلاف: أنّ الناس كانوا يعيشون في هذه المرحلة حياة بدائية بسيطة، فلمّا تعقدت حياتهم وتشعبت علاقاتهم، وظهرت عناصر جديدة في حياتهم، ظهر (الظلم) بينهم، وتجاوز بعضهم على بعض.

و(الظلم) ظاهرة اجتماعية لها اسبابها وآثارها ونتائجها.

فاما الاسباب فهي (الهوى)، ولولا (الهوى) لم يظهر الظلم في حياة الانسان واما الآثار ف(الاستكبار)، لان الظلم يستتبع دائماً وجود فئة (مستكبرة) في المجتمع، تعتدي على حقوق الآخرين، وتتجاوز على حدود الله تعالى.

ونتيجة (الظلم) و(الهوى) و(الاستكبار): (الفساد) في النفس والمجتمع، وبرز الانحراف في حياة الانسان عن خط الفطرة في نقطتين:

الاولى: في استبدال حاكمية الله تعالى بحاكمية الطاغوت، وهذه الحالة تبرز بتأثير من نفوذ الطاغوت في المجتمع.

الثانية: في الانحراف عن خط العدل والحق الى الظلم والتجاوز.

وهذه النقطة تبرز نتيجة نفوذ الهوى في حياة الانسان.

وبذلك ظهر الاختلاف في الميثاق الفطري الذي كان قائماً بين الله تعالى والانسان، ولم تعد الفطرة بعد أنْ أضعفها الفساد كافية في توجيه الانسان وتعبيده لله تعالى وهذا هو فيما اعتقد تفسير الاختلاف الذي تُحدثنا عنه الآية الكريمة.

وعن هذه المرحلة من سيادة الفطرة على حياة الانسان، وما يعقبها بعد ذلك من الاختلاف يقول تعالى: (وما كان الناس إلاّ اُمةً واحدة فاختلفوا ولو لا كلمةُ سبقت من ربّك لقُضي بينهم فيما فيه يختلفون)(6).

والكلمة التي سبقت القضاء هي قوله تعالى: (... ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين)(7).

3 - ولما دخل الاختلاف باسبابه ونتائجه حياة الانسان وأفسد عليه سلامة فطرته، أرسل الله تعالى النبيين مبشرين ومنذرين الى الناس.

ورسالة هؤلاء النبيين دعم وأسناد الفطرة، وبعثها وإثارتها، بعد ان افسدها الاختلاف واضعفها.

وهؤلاء النبيون هم (الشهداء)، وهذه المرحلة من حياة الانسان بداية مرحلة (الشهادة).

يقول تعالى: (فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد، وحئنا بك على هؤلاء شهيدا)(8).

(... وكنتُ عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم، وانت على كل شىء شهيد)(9).

(ويوم نبعث في كل اُمة شهيد اً عليهم من انفسهم، وجئنا بك شهيداً على هؤلاء، ونزّلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شىء، وهدىً ورحمة وبشرى للمسلمين)(10).

(انا انزلنا التوراة فيها هدى ونورُ يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحِفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء...)(11).

(وأشرقت الارض بنور ربّها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقُضي بينهم بالحق وهم لا يظُلمون)(12).

وسوف نتحدث ان شاء الله عن الشهادة، ومعناها، ورسالة الشهداء، ومسؤولياتهم في الدنيا والآخرة، ولكن لا بد ان نذكر هنا أنّ رسالة هؤلاء الشهداء في الدنيا تهدف الى ثلاثة امور، 1 - التذكير. 2 - التعليم. 3 - الرقابة على سلوك الانسان.

ومهمة التذكير هي اثارة الفطرة، وبعثها، عندما يصيبها الخمول، وهي غير مهمة (التعليم). والقران الكريم يحمّل الانبياء المسؤوليتين معاً:

مسؤولية التعليم ومسؤولية التذكير. والأنبياء معلمون ومذكرون معاً.

يقول تعالى في امر التذكير: (فذكر انما انت مذكر)(13).

وعن مهمّة الانبياء في التعليم يقول تعالى: (... ويعلّمكم الكتاب والحكمة، ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون)(14).

(... ويعلّمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين)(15).

والتذكير يتناول امر الدعوة الى الله تعالى.

واما التعليم فيتناول ما يعلمنا الله تعالى من الحكمة وشرائع دينه.

اما المهمة الثالثة فهي الرقابة على سلوك الناس، وتتمثل في الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ونستطيع ان نلخص رسالة الانبياء في ثلاث كلمات: الدعوة، الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وما يتخللها من العلم الذي يأتي به الانبياء من جانب الله تعالى.

الميثاق والشهادة

اذن الميثاق والشهادة بعضها يكمل بعضاً، فان (الميثاق) هوارتباط الانسان بالله تعالى عن طريق الفطرة. و(الشهادة) هي اسناد ودعم هذا الارتباط بارسال النبيين والشهداء ومهمّة الشهداء هي بعث الفطرة واثارتها واعادة ارتباطها بالله تعالى.

4 - الاختلاف الذي يلي ارسال النبيين:

يقول تعالى: (... وما اختلف فيه الا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينهم...)(16).

وهذا الاختلاف غير الاختلاف الاول الذي اشارت اليه الآية المباركة من قبل (... ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه...)(17).

اذن فهناك اختلافان تُشير اليهما الآية:

الاول: انحراف عن الفطرة.

الثاني، اختلاف حول دعوة الانبياء والانحراف عن رسالتهم.

والاختلاف الاول كان قبل مبعث الرسل، والثاني كان بعد مبعث الرسل ومن قبل علماء اهل الكتاب انفسهم.

قال تعالى: (وما تفرّقوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم...)(18).

(... وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم...)(19).

وهذا الاختلاف الثاني، الذي تشير اليه الآية الكريمة من مشاكل التأريخ الحضاري للانسان، ولسنا الان بصدد البحث عنه.

المرحلةالثالثة: الإمامة

(واذا ابتلى ابراهيمِ ربه بكلمات فأتمهن قال إنّي جاعلك للناس اماماً، قال ومن ذريتي. قال لا ينال عهدي الظالمين)(20).

وهذه المرحلة متميزّة ومختلفة عن المرحلتين السابقتين، ومهمّة الانبياء فيها امامة حركة التوحيد، ولسنا نجد في دراسة المرحلة السابقة على هذه المرحلة (وهي مرحلة ما قبل ابراهيم عليه السلام) في القران دليلاً على وجود قيادة وامامة لحركة التوحيد في التأريخ، وفي الصراع بين الحق والباطل، كما كان ذلك في عصر ابراهيم وموسى وعيسى ورسول الله صلى الله عليه وعليهم اجمعين.

فمنذ هذا التأريخ نجد أن الانبياء عليهم السلام يقودون حركة التوحيد قيادة ميدانية، وحركية بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة، ويتصدون لمواجهة حركة الشرك، ويتحول التوحيد والشرك من رأيين وفهمين وموقفين متعاكسين الى حركتين، وتتحول العلاقة داخل كل حركة الى علاقة عضوية، كما تتطلبه أي حركة.

يتحول الأنبياء الى أئمة وقادة لهذه الحركة، كما يتحول الطواغيت الى ائمة وقادة يقودون حركة الشرك، وهذه مرحلة جديدة تماماً في تأريخ الصراع بين التوحيد والشرك، والحق والباطل.

ولا بد لدراسة هذه المرحلة والمراحل السابقة، وفرز بعضها عن بعض من تجميع شواهد وقرائن من كتاب الله، ومن طبيعتة المواجهة بين الحق والباطل ولا يسعنا ذلك في هذه العجالة.

ويكفينا اننا قد رسمنا - في هذا المرور السريع - المعالم الاولية لدراسة تأريخ الحضارة ومراحلها كما رسم القران. والله تعالى اعلم بما نزّل في كتابه من هدى ونور.

وفي هذا التقسيم لمراحل التأريخ لا بد ان نذكر مرة اخرى أن هذا التقسيم ليس بمعنى أن دور الميثاق ينتهي عندما تبدأ مرحلة الشهادة، وأن مرحلة الشهادة تنتهي ببدء مرحلة الامامة.

فالميثاق الفطري قائم في حياة الانسان الى اليوم الحاضر، كما ان الشهادة قائمة الى اليوم.

ولكن الذي حدث في تأريخ الانسان: أن الشهادة اُضيفت الى تأريخه وحضارته منذ عصر نوح عليه السلام، وأن الامامة اُضيفت الى حركة الانبياء وحضارة الانسان منذ عصر ابراهيم عليه السلام، دون ان يفقد الميثاق: والشهادة قيمتها ودورهما في حياة الانسان في المراحل التالية:

المرحلةالرابعة: الوراثة

وهذه هي المرحلة التي قال عنها القرآن: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون)(21).

وفي هذه المرحلة يرث الصالحون من عباد الله الأرض وما عليها وقد تواترت الروايات على أن هذا الارث يتم في عصر ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه الذي بشّر به رسول الله صلى الله عليه واله بما صح عنه صلى الله عليه واله من روايات الفريقين(22).

والصفة البارزة لهذه المرحلة هي الميراث لأن الصالحين من عباد الله بقيادة الامام المنتظر عجل الله فرجه يرثون الارض وما عليها من مال وسلطان وما يستتبع المال والسلطان من ائمة الكفر الذين توارثوا المال والسلطان على وجه الأرض وفي هذه المرحلة يتم تطهير الأرض من لوثة الشرك ويَحُكم التوحيد الارض، وللصالحين في هذه المرحلة من التأريخ ميراثان:

ميراث من أئمة الكفر والشرك وهو المال والسلطان وهو قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون)(23).

وقال تعالى: (... إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده...)(24).

وميراث من أئمة التوحيد وهو ميراث الكتاب والهدى والتوحيد، قال تعالى: (ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا...)(25).

وهذا الميراث يتواصل في حياة الصالحين حتى يتصل بميراث الجنة، قال تعالى: (تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقياً)(26) وهؤلاء الاتقياء هم الصالحون الذين قال تعالى عنهم:

(والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفساً الاّ وسعها اولئك اصحاب الجنة هم فيها خالدون* ونزعنا ما في صدورهم من غلّ تجري من تحتهم الانهار وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربّنا بالحق ونودوا ان تلكم الجنة اُورثتموها بما كنتم تعملون)(27).

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البقرة: 213.

(2) الأنبياء: 105.

(3) الأعراف: 172.

(4)   البقرة: 213.

(5) البقرة: 213.

(6) يونس: 19

(7) البقرة: 36.

(8) النساء: 41.

(9) المائدة: 117.

(10) النحل: 89.

(11) المائدة: 44

 (12) الزمر: 69.

(13) الغاشية: 21.

(14) البقرة: 151.

(15) الجمعة:2

(16) البقرة: 213.

(17) البقرة:213.

 (18) الشورى: 14.

(19) آل عمران: 19.

(20) البقرة: 124.

(21) الانبياء: 105 .

(22) معجم احاديث الامام المهدي عليه السلام 1: 104 - 167.

(23) الانبياء: 105 .

(24) الأعراف: 128 .

(25) فاطر: 32 .

(26) مريم: 63 .

(27) الأعراف: 42، 43 .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/09/09   ||   القرّاء : 5496





 
 

كلمات من نور :

في القرآن شفاء من كل داءٍ .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



  حكم لقمان في القرآن

 القُرآنُ الكَريم وتَعليمُ اللغةِ العربيّة (القسم الثاني )

 بين القرآن والعلم

 منهاج بحث القصة في القرآن الكريم

 تهنئة المشرف العام إلى الإخوة المنظمين لمسابقة الذكر الحكيم 14 في البحرين

 من هو أول من زار قبر الإمام الحسين (عليه ‌السلام) يوم الأربعين

 النبي زكريا والنبي يحيى (عليهما السلام)

 ختمة كاملة في ترتيل القرآن الكريم بصوت القارئ رافع العامري

 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة (القسم الثاني)

 تفسير سورة القدر (2)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15414915

  • التاريخ : 28/03/2024 - 19:36

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تفسير سفيان الثوري

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 تفسير شبر

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟

 القرآن والعترة الطاهرة

 ما معنى الأخلاق القائمة على الدين في رأيکم؟ وأرجو أن تبيّنوا رأي من يرى الأخلاق قائمة على الدين؟

 تفسير قوله تعالى (هل ينظرون إلا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام)

 سؤال الاخ المؤمن من بريطانيا عن الحب والمحبّة واسم الباري تعالى: (المحبّ)

 هل كلم الله موسى بذاته؟

  سبب نزول آية المجادلة

 هل حاتم الطائي وكسرى وعنتر من الأعراف ؟ وما الأعراف ؟

 متى رأى برهان ربّه؟ وهل المخلصون معرّضون للامتحان؟

 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3356)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 219

 سورة القلم

 الجزء 8 - الحزب 16 - القسم الثاني

 الجزء 13 - الحزب 25 - القسم الثاني

 الجزء السابع والعشرون

 36- سورة يس

 سورة المرسلات

 الصفحة 545 (ق 1)

 سورة ق

 سورة الجاثية

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8244)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net