00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : الدين والسياسة: رؤية قرآنيَّة .

الدين والسياسة: رؤية قرآنيَّة

               الأستاذ محمد تقي فرجي ( تعريب: عباس أبو سعيدي )

يَرتبط الإنسان خِلال مسار حياته الاجتماعيَّة دائماً، بالأحداث والمَشاكل السياسيَّة. ولغرض استيعاب الظواهر الاجتماعيَّة، والمسؤوليَّة التي تقع على عاتق الفرد، في مُقابِل التنمية والتطوُّر والرفاه الاجتماعي الذي يَحسُّ به الفرد، كُلُّ ذلك يُرغمه على دَرك وتحليل واقع الحوادث، والخصائص المُتعلِّقة بها، ثُمَّ إبداء وِجهة نظره تجاهها والتصميم، ثُمَّ التدخُّل في تلك الحوادث.

إنَّ التعقيدات، والتنوُّعات، والمُفاجآت التي تحويها المسائل السياسيَّة، أجبرت المُفكِّرين والحُكماء، ورجال السياسة على إيجاد طُرق وسياقات مُناسبة ومُتكاملة، للفَهم والتشخيص السريع للمُجرَيات السياسيَّة المُتعدِّدة والمُتضادَّة، ( وأنْ يواتموا الإمكانات المُتاحَة مع الظروف الحاليَّة )، لغَرض الوصول إلى الأهداف المرجوَّة؛ ولذا فقد ظهرت مدارس سياسيَّة مُختلفة على ساحة الوجود(1)، مِن حيث المبدأ، فإنَّ السياسة تَعني الشروع في إِصلاح المُجتمع، وهداية الناس إلى طريق الخير والسعادة في الدنيا والآخرة؛ وعلى هذا فإنَّ على الأهداف السياسيَّة أنْ لا تَنفصل عن الأهداف التي مِن أجلها خُلِق الإنسان.

 وقد بيَّنت ذلك التعاليم الدينيَّة بكُلِّ وضوح. ولكنْ وللأسف الشديد، تَحوَّل مُصطلحا الدين والسياسة ـ كما هو الحال مع المُصطلحات الأصيلة والقيّمة الأُخرى ـ على مَرِّ التأريخ مِن قِبَل المُخادعين والأفَّاكين، إلى أُلعوبة بأيديهم، وأساءُوا التعامل معها، وحرّفوا معانيها. ولقد تسارعت خُطى هذه الخيانة الكُبرى، للأهداف الإنسانيَّة السامية، مُنذ وقت مُبكِّر مِن عصر الرسالة، وتَجلَّت إِبّان العهد الأُموي، حينما تحوَّلت السلطة إلى مُلكٍ عَضْوض! وصوَّر دُعاة اللَّذة الدنيويَّة، والمُتلاعبون بالسياسة، مِن خِلال الإعلام المُكثَّف والمُؤثِّر، السياسة على أنَّها كَذب وخُداع، وتحايل وخيانة، وأنَّ الدين معناه الانزواء والابتعاد عن الأمور السياسيَّة والحكوميَّة، والتمسُّك بالعبادات الانفراديَّة؛ وكان استدلالهم على ذلك هو أنَّه لا يُمكِن لبُقعَة ما في الأرض أنْ تُدار، إلاَّ مِن خِلال الكَذب والمَكر والتحايل، والحال أَنَّ طُرقاً كهذه كانت دائماً مَمقوتة ومَبغوضة مِن قِبَل الدين؛ وعلى هذا فإنَّ على المُتعبِّدين، والمُتَّقين أنْ يبتعدوا عن المسائل والأحداث السياسيَّة.

ومِمَّا يُؤسَف له، أنَّ هذه النظريَّة الخاطئة والمُضلَّلة، تبنَّاها كثيرٌ مِن رجال السياسة الفاشلين، وعبيد الدنيا، والمُتديِّنين البُسطاء والغافلين، على أَنَّها جوهر غير قابل للنقاش، مِمّا فتح الطريق لإيجاد حكومات مُستبدَّة وفاسدة، حَكمت المُجتمعات الإسلاميَّة، ومارست فيها القتل والإِبعاد والتعذيب، في حقِّ أصحاب الحقِّ، والمنادين للحقيقة، وحَشَّدت كُلَّ الإمكانات العظيمة، التي أوجدتها التعاليم الحُرَّة في القرآن، والتي كان يجب أنْ تُسخَّر لخدمَة مسيرة التكامل، والارتقاء بالبشريَّة، حُشِّدت لتعزيز القَمع والإِرهاب، والإِكثار مِن الأفكار والعقائد الفاسدة، والإيمان بالخرافة.

والتأريخ هو خير شاهدٍ على أنَّه متى أهمل الإِنسان عهده، الذي قطعه مع السماء، وابتعد عن الوحي، بقي مُتأخِّراً عن رَكب الحضارة، ولم يَنلْ أهدافه، حتَّى أولئك الرجال المُصلحين والخيِّرين، الذين قادوا المُجتمعات مُبتعدين عن الشرائع الإِلهيَّة، والذين توصَّلوا إلى نجاحات ظاهريَّة، ففي الواقع يجب اعتبارهم مُنهزمين؛ ذلك أنَّ سعيهم لم يَكُن مُوازياً، ومُنسجماً مع فلسفة الخلق؛ حيث إنَّ الهدف مِن وجود حكومة في نظام تَقييمي، هو أنْ يَصل أبناء البشر في ظِلِّ الحريَّة والأمن والرفاه والنظام، إلى التنمية والفلاح والتقرُّب بالعمل مِن الباري عزّ وجلّ، لا أنْ يُسمَّنوا.

ليست الحكومة في الإسلام انطباعاً ذهنيَّاً، أو انتزاعاً صِرفاً، حتَّى يُمكِن التغاضي عنه، بَلْ هي جزء لا يتجزَّأ مِن الفقه، غير قابل للإِنكار، بَلْ ومُكمِّل له؛ ففي نظر الدين تُعتبر الحاكميَّة والسلطة الحقيقية، مُستمَدَّة مِن الله وحده، ولا يَحقُّ لأحدٍ أن يَحكم الآخرين، دون اكتساب الشرعيَّة والإذن مِن الشَّرع.

( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ... )(2).

ولا تتوقَّف وظيفة الإِنسان عند أداء الفرائض الدينيَّة بصورة صحيحة، كما ينظر إليه الدين، بَلْ الإيفاء بمسؤوليَّاته السياسيَّة، والاقتصاديَّة، والثقافيَّة، والدفاعيَّة، والتكاليف الاجتماعيَّة الأُخرى، والتي أقرَّتها الشريعة السَّمحة، إذا لم نَقُل: إِنَّ العبادات الفرديَّة كذلك، مُمتزِجة امتزاجاً كُلِّياً مع الجوانب الاجتماعيَّة والسياسيَّة.

إنَّ كُلَّ مسلم مُتديِّن ومُلتزم، هو في الحقيقة سياسي نَبْيه، وحَذر يَسعى دائماً، بالإِدراك الدقيق والصحيح للمكان والزمان، لهداية المُجتمَع البشري، إلى القِسط والعدل والصلاح، وإنقاذه مِن عبادة الأصنام والطاغوت والنجاة مِن قيود الهوى.

( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )(3).

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ ... )(4).

إنَّ أعداء القرآن يَسعون مِن خِلال عدائِهم، وحَملاتهم الشيطانيَّة، ومِن خِلال الحيلة والخُبث، وبأساليب مُختلِفة أنْ يوجِّهوا ضربة إلى الدين الحنيف، متى سَنحت لهم الفرصة لذلك.

( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ* ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ )(5).

لا توجد في المُجتَمع الإسلامي أيَّة مسؤليَّة، أهمُّ وأكثر ضرورة مِن تقوية السلطة، وإِجراء قوانين الإسلام على كُلِّ الأصعدة، وحماية الحدود، ومُحارَبة الفساد، واستتباب الأمن، والأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، والمواجهة الحقَّة والمُستمرَّة ضد الجوانب الثقافيَّة المُخزية، والتعريف بالأعداء في الداخل والخارج؛ ذلك أنَّ الله سبحانه لا يَسمح للغُرباء، أنْ يتسلَّطوا على مصير ومَقدِرات المسلمين.

( ... وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً )(6).

يقول الإمام الخميني ( قُدِس سرّه ) ـ مُخاطباً رئيس جهاز المُخابرات ( الساواك ) ـ: لقد قال مِن خِلال أحاديثه: ( أيُّها السيِّد، إنَّ السياسة هي عبارة عن الكَذب، والخداع والعذاب! فدعوا ذلك لنا )؛ فقلت له ( تلك هي سياستكم! )  

لقد تَبدَّدت لحُسن الحظ، وخصوصاً في الوقت الراهن كثيرٌ مِن بيوت العناكب للجهل، وسوء الفَهم التي نسجها وحوش العالم، حول التعاليم النورانيَّة للقرآن الكريم، وذلك بفضل العقل النَّيِّر لحَمَلة لواء التشيُّع والفِداء، مِن الرجال المؤمنين والبواسل، وأشاعوا أحكام الإسلام ليُنير ثانية في عالم الكُفر والإلحاد. إلاَّ أنَّه مازال أعداء الإسلام يأملون بكُلِّ الوسائل، أنْ يجعلوا العلم موازياً للدين، والعقل خليفة للوحي، والشعوبيَّة في مُقابل المذهب، وإبعاد الفقه عن الحكومة، وفصل الدين عن السياسة.

لقد ذكرت آيات كثيرة الجهاد، ومُحاربة الظلم والعدوان، والدفاع عن حقِّ المحرومين، وبيَّنت كيفيَّة مواجهة الكفَّار والمُشركين والمُنافقين، ووضع الأنظمة الحقوقيَّة، والقضائيَّة، والاقتصاديَّة، والثقافيَّة...؛ مِمَّا يَدلُّ على أنَّ القرآن، لم يَترك أيَّة مسألة مِن المسائل الاجتماعيَّة والسياسيَّة، في المُجتمع الإسلامي دون جواب.

إنَّ النبي الأكرم ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) هو باني هذا الدين الحنيف، وكانت بعُهدته القيادة السياسيَّة للمُجتمع، وإدارة أُمور الناس، وعَزْل ونَصْب المسؤولين، وانتخاب السفراء، واستقبال الموفدين السياسيَّين للأقاليم الأُخرى، وإعلان الحرب، وعقد المُعاهدات العسكريَّة، وتوقيع الاتفاقيَّات الخاصَّة بالصلح والتسوية، وإقامة العَلاقات التجاريَّة والاقتصاديَّة والثقافيَّة، واستيفاء الأموال وتوزيعها حسب الحاجة على العامَّة، كُلُّ ذلك كان يَجري تحت نظره ومُباشرته هو.

يقول الإمام الصادق ( عليه السلام )، يَذكر الرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ): ( لقد أدَّب الله سبحانه نبيَّه بالأخلاق الحَسَنة، ولأنَّه قد وصل إلى حَدِّ الكمال، فقد قال الله في حقِّه: ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ )، فأتمنه على مصير الدين والدنيا، حتَّى يسوس عباده، ويقول الله تعالى في ذلك: ( ... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ... )(7).

وكانت حياة مولى المُتَّقين الشريفة السامية، مشحونة بالحوادث الكثيرة، والأحداث السياسيَّة، والتي ذُكِر الكثير منها بصورة جليَّة في نهج البلاغة. وقد اعترف التاريخ مُصرِّحاً كون ذلك الرَّجل الإمام الهُمام كان القُرآن الناطق، والاسلام المُجسَّم، ولم يَبتعد لحظة واحدة في حياته المُقدَّسة، عن مَسرح الأحداث السياسيَّة، ولم يُبدِ أيَّ اختلاف في موقفه تِجاه الأحداث الاجتماعيَّة، ولم يُطأطِئ رأسه لأيِّ ظرف مِن ظروف الحياة.

يقول الإمام الخميني ( رض ) ـ في ما يتعلَّق بالرابطة الموجودة بين الدين والسياسة ـ: (لقد كان شغل الأنبياء الشاغل هو السياسة والدين، تلك السياسة التي يَتحرَّك الناس مِن خلالها، وتَهديهم إلى كُلِّ ما فيه صلاح الفَرد والمُجتمع )(8).

وقد بيَّن آية الله العظمى الكلبايكاني ( قُدس سرّه ) نظرته حول السياسة، كما يلي: ( إنَّني أُعلن أنَّ ديننا هو الدين الإسلامي، وأنَّ سياستنا هي سياسة إسلاميَّة، ولا يُمكِن للمسلمين أنْ يبقوا مُنعزلين عن أُمور الدولة الإسلاميَّة، فما بالك مع الفقهاء والمجتهدين، والذين يَمتلكون الزعامة الشرعيَّة، والتمثيل العام! )(9).

ويُوضِّح المرحوم كاشف الغطاء امتزاج الدين مع السياسة، كما يلي: ( إذا كانت السياسة هي العمل الصالح، وخدمة المصلحة العامَّة، وقيادة المُجتمع، وحفظه مِن الفساد والخيانة، وتقديم النصائح للناس، وتحذيرهم مِن الاستعمار؛ فنَعم، نحن غارقون فيها، وذلك هو واجبنا )(10).

وكان المرحوم المدرِّس يَعتبِر السياسة هي الدين، والدين هو السياسة.

وفي جوابه على شارل ناورل ـ الكاتب الفرنسي ـ يقول آية الله الكاشاني: ( ليس في الإسلام ـ كما هو الحال في المسيحيَّة ـ شيءٌ اسمه ترك الدنيا والرهبانيَّة...؛ فإنِّي حين أتدخَّل في السياسة، فذلك واجبي )(11).

إنَّ سياسيَّاً مُحنَّكاً اليوم، يعلم جيِّداً أهداف السياسة الغربيَّة، وإنَّ هذه السياسة بدأت العَدَّ التنازُلي لسقوطها واندحارها، كما بيَّنا ذلك في مسألة المُعسكَر الشرقي سابقاً، ويتَّضح لنا أنَّ الدين الإسلامي وحده، قادر على التحرُّك والبقاء، والتفاعل مع العوامل الأُخرى، في وقت خَلا مِن الأيديولوجيَّة الصحيحة، شريطة أنْ يلتزم رجال السياسة المسلمون بواجبهم الديني، بذَكاء وحِنكة، وأنْ يضعوا نصائح وأوامر أمير المؤمنين ( عليه السلام) نُصب أعينهم، حيث يقول: ( أوصيكم بتقوى الله، ونَظْم أمركم ... )  

الهوامش:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ أصول السياسة الإسلاميَّة، في كتاب بعنوان ( الدين السياسي والسياسة الدينيَّة )، لكاتب المقالة قيد التأليف، حيث سيُنشر قريباً بعون الله.

2 ـ آل عمران: 26.

3 ـ آل عمران: 104.

4 ـ النساء: 135.

5 ـ الأعراف: 16 ـ 17.

6 ـ النساء: 141.

7 ـ تفسير نور الثقلين.

8 ـ الرسالة الجديدة: ج4، ص70.

9 ـ مجلة التعزية: 29.

10 ـ ملحمة الفتوى: 5.

11 ـ المَصدر السابق: 5.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/12/29   ||   القرّاء : 4641





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الدار تحيي ذكرى شهادة شاهدة المظلومية السيدة رقية (ع)

 علاقة النفس بالعبادة

 المبادئ الدستورية عند الشيعة من خلال أقوال الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) *

 سوء الظن في المجتمعات القرآنية

 العلم *

 في ذكرى مولد الإمام الرضا (ع) إقامة حفل خاص بالنشء القرآني

 دور الامام الجواد (عليه السلام) في الحياة العلمية (*)

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (1)

 تفسير سورة الفاتحة لآية الله العظمى السيد علي الخامنئي

 العفو

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15964647

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 1

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 أساليب ومقدمات الحفظ

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 القيامة والقرآن

 التجويد

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عند قرأتي للقرآن أو الدعاء هل يجب أن يكون بصوت سواء كان هذا الصوت مرتفع أو منخفض ؟ فهل عندما اقرأ القرأن أو الدعاء بدون أن أصدر صوت بأن أحرك شفتي أو أن اقرأ بقلبي بدون صوت هل تحتسب لي قرأة ؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 هل النبي (ص) كان يعلم بنبوته قبل نزول القرآن الكريم ؟

 في معنى قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 ماحكم من يميل حرف اللين إلى الحرف المجانس لها ، مثل ( عَلَيكُم = عَلِيكم ـ يَوْم = يُوم ـ كوْثر = كُوثر ) فهل تبطل الصلاة في مثل ذلك ؟

 أسماء السور القرآنية

 تفسير الآية 282 من سورة البقرة

 معنى التقية

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 454

 سورة المنافقون

 الصفحة 123

 32- سورة السجدة

 الصفحة 86

 الصفحة 159

 سورة ص

 التكاثر

 سيدي يا امام

 الصفحة 99

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net