00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : تنظيم البر نامج اليومي .

تنظيم البر نامج اليومي

المرجع الديني الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

(أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ)

نص الحديث:

((يا أباذر، على العاقل مالم يكن مغلوباً على عقله أن يكون لهُ أربع ساعات:ساعةٌ يناجي فيها ربّه عزوجل؛ و ساعةٌ يحاسب فيها نفسهُ؛ و ساعةٌ يتفكر فيما صنع الله عزوجل اليه؛ و ساعةٌ يخلوفيها بحظِّ نفسه من الحلال؛ فأنَّ هذه الساعة عونٌ لتلك الساعات))

شرح الحديث:

وردت روايات مختلفة حول تقسيم الأوقات اليومية تختلف عن بعضها البعض. ففي بعض الروايات قسمت الأوقات الي ثلاثة أقسام و قسمت في البعض الآخر - و من ضمنها هذه الرواية - الى أربعة أقسام.

طبعاً يمكن الجمع بين الروايات بأن نقول أنّ كلا الصورتين جائز، لكني أعتقد بما أنّ أباذر شخص متميز فقد كلفه النبي (صلى الله عليه وآله) تكليفاً أكثر دقة، و التكليف هو ((على العاقل مالم يكن مغلوباً))، ما أكدت الرواية على كون الانسان عاقلا، أي الانسان الذي يدرك الحقائق، و كذلك الانسان الذي يتغلب على شهواته، لكون الانسان الذي تتغلب شهواته عليه مصاباً بنوع من الجنون.

الخلاصة يجب على هكذا انسان تقسيم أوقاته اليومية الى أربعة أقسام:

1 - ساعة لمناجاة الباري جلّ و علا.

2 - ساعة لمحاسبة النفس، أي يفكر في جزء من اليوم و الليلة أنّه في أي مرتبة؟

ففي السنة الماضية كان في أي مرتبة من الايمان و الأخلاق و... و في هذه السنة في أي المراتب؟ هل انتفع في هذا السوق التجاري (الدنيا) أو تضرر أو كان في حالة من الكساد؟ هل صدر منه ما يرضي الله تعالى؟ هل هو مستمر في تكرار برامج الحياة اليومية أو أنّه فتح برنامجاً و طريقاً جديداً الى الله؟ هل حل مشكلةً من مشاكل الناس؟ وآلاف الأسئلة الأخرى.

و الخلاصة كما يحسب التاجر تجارته كل يوم، يجعل الانسان الدقيق و قتاً لمحاسبة نفسه و المرور على أعماله اليومية أيضاً.

س / يفكر في أي شيء؟

ج / يفكر في ما يبعثه على الشكر و يقوى فيه تلك الروح، أي يفكر في النعم الالهية.

يعتبر الايمان، الاسلام، ولاية أهل البيت (عليه السلام)، معرفة الله، السلامة، التوفيق للطاعة و العلم من أفضل النعم الالهية، فجميعها نعم عظيمة يجب على الانسان التفكير فيها.

لا يعرف الانسان قيمة تلك النعم طالما هي عنده، لكنّه يعرف قيمتها الحقيقة ريثما فقد أحدها و يدرك مقدار تأثيرها، أو كم كان مقدار تأثيرها؟

ذلك التفكير الذي تعادل كل لحظة منه سنةً من العبادة، و من الممكن ان يتغير مصير الانسان على أثر ذلك، و أبرز مثال قصة الحر حيث تبدل مصيره تماماً بعد دقائق من التفكير.

بعض النعم لو لم تسلب منه لا يعرف قيمتها طول عمره، تأملوا مثلا: هناك منافذ و ثقوب صغيرة جداً في أطراف عين الانسان، أحد هذه الثقوب في القسم العلوي و الآخر في القسم السفلي، فتلك التي في القسم العلوي عبارة عن مصدر الدمع، و التي في القسم السفلى عبارة عن مجرى للماء الفائض فتقوم بنقله الى الأسفل ليصب في الأنف و يعمل عى ترطيبه ثم يصب في المرئ، فلو جفت العلوية التي تعتبر مصدراًللدمع يفقد الانسان بصره سريعاً، لأن العين من ضمن الأماكن التي يجب أن تكون مرطوبة دائماً مثل اللسان، و لأجل هذا تحتوي على غذة باسم غدة الدمع،و من المحتمل أنّ الانسان لولم يفقد تلك النعمة لا يليفت الي ذلك أبداً طول عمره،و لا يعرف ما هي هذه الثقوب و ما دورها؟

فأذا جفت هذه الثقوب و المنافذ يجفّ سطح عين الانسان، و عندما يحرك أجفانه كأنّه مسح قطعة قماش خشنة و صلبة على عينيه، فيشعر بألم شديد، و تتلف عيناه بالتدريج؛ و لوجاء الماء بأكثر من المقدار الطبيعي، ولم يستطع ذلك الثقب سحبه الى الأسفل فسوف تجري الدموع على الوجه بصورة مستمرة، و يجب أن يمسك منديلا بيده دائماً؛ هذا شيئ بسيط و صغير ومع ذلك لا يعلم أغلب الناس بوجود هكذا منافذ في عيونهم.

يجب أن يفكر الانسان لحظةً وساعةً بالنعم العقلية والجسمية والمادية والمعنوية وبنعم الشرف والحيثية والأمان و... فهذا يؤدي الى حصول حركة في وجوده لأداء الشكر الالهي، والخلاصة أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) أمر أبا ذر بأن يخصص ساعةً لهذه الموارد.

كم هو جيد مثلا أنّ الانسان عندما ينهي صلاته يفكر لحظات في خلقة الله و نعمه بدل التعقيبات، فهذا الأمر يهب الانسان روحاً و حياةً جديدةً.

التفكر في الروايات الاسلامية:

1 - قال الامام الحسن المجتبى (عليه السلام):((عليكم بالفكر فأنّه حياةُ قلب البصير و مفاتيح أبواب الحكمة))(1)

2 - نقل عن الامام الصادق (عليه السلام) أنّه قال:((أفضلُ العبادة ادمانُ التفكر في اللهِ و في قدرتهِ))(2)

3 - نقل عن الامام الصادق(عليه السلام) أنّه قال أيضاً:((كان أكثر عبادة أبي ذرٍّ - رحمة اللهِ عليه التفكر و الاعتبارُ))(3)

4 - قال الامام الصادق(عليه السلام):((التفكر يدعو الى البرِّ و العمل به))(4)

5 - نقل عن الامام الصادق(عليه السلام):((تفكر ساعة خيرٌ من عبادة سنة انّما يتذكر أولو الألبابْ))(5)

6 - قال الامام علي(عليه السلام):

أ- ((الفكر مرآةٌ صافيةٌ))(6)

ب - ((لا علم كالتفكر))(7)

ج - ((من تفكر اعتبرَ، و من اعتبر اعتزلَ و من اعتزل سلم))(8)

د - ((العقول أئمةُ الأفكار، و الأفكار أئمةُ القلوب،و القلوبُ أئمةُ الحواسِّ،والحواس أئمة الأعضاء))(9)

هـ - ((فكرُ ساعة قصيرة خيرٌ من عبادة طويلة))(10)

4ـ تلك الساعة التي يخلو فيها بحظ نفسه من الحلال تحتمل معنيين:

أـ يحتمل أن يكون معناه إصلاح المعاش، لأنّ إمرار المعاش لم يذكر في هذا المقطع من الحديث لأنّه حلال.

ب ـ يحتمل أنّه إشارة الى الترفيه السليم، فالانسان ليس كالماكنة الحديدية يجبرونها على العمل متى ما شاؤا، بل له روح تتعب كما يتعب جسمه، فكما يحتاج الجسم الى الاستراحة و النوم تحتاح روحه الى التسلية و الترفيه السليم.

لقد أكدت التجارب أنّ الانسان الذي يستمر في عمله على شاكلة واحدة و منوال واحد و برتابة سوف تنخفض محصلة عمله بالتدريج نتيجة نقصان نشاطه،و أمّا العكس فبعد ساعات من التسلية و الترفيه السليم يحصل نشاط كبيرللعمل يؤدي الى ازدياد كمية و كيفية العمل، لذا فأنّ الساعات التي تقضي في التسلية و الترفيه تساعد ساعات العمل.

بُيّنت هذه الحقيقة في الروايات الاسلامية بصورة جميلة و جذابة و بعنوان أمر،كما قال الامام علي(عليه السلام) في كلماته القصار:((للمؤمن ثلاث ساعات فساعةٌ يناجي فيها ربّه و ساعة يرمي معاشه، و ساعة يخلي بين نفسهِ و بين لذّتها فيما يحل و يجمل))(11)

الملفت أنّ هذه الجملة اضيفت في حديث آخر:((و ذلك عونٌ على سائر الساعاتِ))حسب قول البعض،التسلية و الترفيه كغسل و تشحيم و تزييت عجلات المكائن و الآلات،فعلى رغم أنّ الماكنة ستتوقف ساعةً، لكنها ستحصل لاحقاً على قوة و قدرة جديد مضاعفة تتدارك بموجبها تلك الساعة،بالاضافة الى ازدياد عمر المكانه أيضاً .

أما المسألة المهمة هي أن تكون التسلية سليمة و إلاّ لاتحل أية مشكلة ،بل تزداد المشاكل أيضاً.فما أثر التسالي غير السلمية التي تنهك قوى الانسان و ترهق روحه و أعصابه، الى درجة سلب قدرته على العملو نشاطه الي مدة أو على الأقل توصل أنتاجه الى اضعف مرتبة.

و لا نغفل عن هذه النقطة أيضاً و هي أنّ الاسلام أهتم بمسألة التسلية السليمة كثيراً الى درجة أنّه أجاز مجموعة من السباقات حتى مع الشرط أيضاً، و يحكي لنا التاريخ أنّ بعض هذه السباقات حصلت بحضور شخص النبي (صلى الله عليه وآله) و تحت اشرافه و بتحكيمه،حتى أنّه كان يضع ناقته أحياناًتحت تصرف أصحابه لاجراء سباق الجمال. نقرأ في رواية عن الامام الصادق(عليه السلام) أنّه قال:((انّ النبي (صلى الله عليه وآله) أجرى الابل مقبلةً من تبوكِ فسبقت الغضباء و عليها أسامةُ،فجعل الناس يقولون: سبق رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله)،و رسول ُ اللهِ يقولُ: سبق أسامةُ)) (12)

النقطة الأخرى: كما جاء في القرآن الكريم في قصة يوسف (عليه السلام)، يستغل الانسان أحياناً حب الآخرين و خاصةً الشباب و اليافعين منهم للنزهة و التسلية للوصول الى هدفه.

ففي حياتنا العصرية تسئ الأيادي الخفية لأعداء الحق و العدالة الاستفادة من مسألة الرياضة والتسلية لتسميم أفكار جيل الشباب،لذا يجب الانتباه و الحذر،للحيلولة دون قيام القوى الاستكبارية المتوحشة بتمرير مخططاتها المشؤومة حول الشباب باسم الرياضة و التسلية و المسابقات الاقليمية و العالمية.

لا ننسى أنه في زمن الطاغوت عندما كانوا يريدون أن ينفذوا مخططاً خاصاً،و يبيعوا ثروات و ذخائر البلاد بأثمان بخسة،كانوا ينظمون سلسلة من المسابقات الرياضية الطويلة و العريضة، و يشغلون الناس بهذه الألعاب حتى لا يتمكنوا من ادراك حقيقة ما يجرى و التدخل في المسائل الرئيسية للمجتمع.(13)

يكمل النبي (صلى الله عليه وآله) ذلك الحديث مباشرةً و يقول: ليس هذا هدفاً أصيلا، بل هو هدف تمهيدي و آلي؛ أي أنّ هذه الساعة لا يجاد الاستقرار النفسي لكي يستطيع الانسان الاستفادة بصورة صحيحة من الساعات الثلاث الأخريات؛ و بعبارة اُخرى هذا جانب ((لما به ينظر)) لا ((ما فيه ينظر)).

في الحقيقة لوكان لناجميعاً برنامج يومي كما أوصى النبي (صلى الله عليه وآله) أباذر الغفاري هنا فهذا يعني أنّنا ندعو اللّه بالمعنى الحقيقي،و نؤدي عبادتنا بالحضور القلبي،و نصل الى الدرجات الانسانية العليا، و نحصل على خيرالدنيا و الآخرة.

المصادر :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. بحار الانوار، ج78،ص115

2. نفس المصدر،ج68،ص321

3. نفس المصدر،ج22 ،ص431

4. نفس المصدر،ج68،ص 327

5. نفس المصدر،ج71،ص327

6. نهج البلاغة، الحكمة 365

7. نفس المصدر،الحكمة 113.

8. كنز الفوائد، ج2،ص83

9. نفس المصدر، ج1،ص200

10. غرر الحكم، ج2،ص 58

11. نهج البلاغة، الكلمات القصار، الرقم 290

12. اشارة الى أنّ المهم هو الراكب لا المركب، فما أكثر ما تقع مطية سريعة السير بأيدي أناس غير مجربين فلا يستطيعون فعل شيء بها.

13. التفسير الامثل،ج9،ص 334-335

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/06/15   ||   القرّاء : 5238





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 سورة الحمد: أهدافها، معطياتها ـ المقطع الثالث

 لقاء قرآني تواصلي في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 الاستِدلال القُرآني منهجُه وممَيّزاتُه ( القسم الثالث)

 البحث القرآني عند المسيحيين (القسم الاول)

 أهداف ونشاطات الدار 1429هـ

 وضع اللبنة الاولى لتأهيل الدار كمعهد قرآني يمنح شهادة الدبلوم

 حياة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع)

 في رحاب آية النبأ

 نم قرير العين

 المنهج العلمي في القرآن الجذور والأسس ( القسم الثاني )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15354520

  • التاريخ : 19/03/2024 - 04:50

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 فهرس أحاديث حول القرآن

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 علل الوقوف

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي حقيقة صفة العزة؟

 في معنى كلمة (شهيد)

 معنى قوله تعالى (والفجر وليال عشر) وقوله (يا أيتها النفس المطمئنة)

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟

 علامات الوقف المثبتة في المصحف الشريف متأخرًا

 حول امتناع إبليس من السجود

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 التفسير بالرأي والتدبر بالقرآن مسلكان متغايران

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24536)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12726)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9608)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9038)

 الدرس الأول (8086)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7809)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7278)

 الدرس الأوّل (7273)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7273)

 درس رقم 1 (7205)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6583)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4826)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4068)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3820)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3521)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3345)

 الدرس الأول (3189)

 تطبيق على سورة الواقعة (3048)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3014)

 الدرس الأوّل (2962)



. :  ملفات متنوعة  : .
 النجم

 الصفحة 390

 الجزء الثاني

 الجزء الثالث والعشرون

 مفهوم الخالقية في القرآن

 الدرس التاسع

 سورة الحديد

 سورة التكاثر

 الفجر - البلد - الاخلاص - الناس - الفلق - القدر - الكوثر

 سورة الشرح

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8816)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8210)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7322)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (6990)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6800)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6660)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6588)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6560)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6335)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3036)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2730)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2550)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2355)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2276)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2231)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2226)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2219)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2214)



. :  ملفات متنوعة  : .
 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net