00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .

        • القسم الفرعي : لقاء مع حملة القرآن الكريم .

              • الموضوع : حوار مع الاستاذ الدكتور سالم جاري .

حوار مع الاستاذ الدكتور سالم جاري

 

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

يواصل الموقع الالكتروني التابع لدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم إجراء سلسلة من الحوارات القرآنية مع أساتذة الدار وطلبتها ومع نخبة من قرّاء و حفاظ العالم الإسلامي.

وتبرز أهميّة هذه الحوارات القرآنية في أنّها تقدم إضاءات وافية على تجارب الحفّاظ وتقرّب مسيرتهم القرآنية للقارئ الكريم، والذي سيجد فيها نماذج جديرة بالاقتداء، خاصّة وأنّ الجيل القرآني المنشود قد يرى في تجارب هؤلاء الحفّاظ والقرّاء ما يشجّعه على الانضمام إلى هذه المسيرة القرآنية المباركة.

كما أنّ الحوارات المخصّصة لأساتذة الدار من شأنها أن تسهم ـ بلا أدنى شك ـ في الكشف عمّا تراكم من خبرة في أساليب التحفيظ والمناهج الدراسية المعتمدة في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم والتي بدأت تسجّل حضوراً ملفتاً على الساحة القرآنية، سواءً من خلال الدور التأطيري الذي تضطلع به ، أم بالنظر للإنجاز المشرّف الذي يحرزه طلابها في مختلف المسابقات القرآنية.

 

س 1 ـ البطاقة الشخصية ؟

ج ـ سالم جاري ـ عراقي من مواليد 1967 م .

س 2 ـ متى بدأ مشواركم القرآني؟

ج ـ بدأ المشوار ( مشواري ) مع القرآن الكريم في سنّ مبكرة وذلك حيث كنت في الصف الثالث الابتدائي وذلك في سنة 1977 م أي في سنّ العاشرة من عمري. والفضل قطعاً لله تعالى أولاً وآخراً ، ثم ما شجعني على الاستماع والحفظ والتلاوة من إعجابي بصوت الشيخ عبدالباسط خاصة.

س 3 ـ سمعنا على حصولكم درجة الدكتوراه في دلالة الألفاظ القرآنية في كتب معاني القرآن للفراء ، والأخفش ، والزجاج ، فلو تتفضلون علينا من أي جامعة حصلتم عليها وماهي الرسالة التي قدمتموها ؟

ج ـ نعم فقد حصلت بحمد الله تعالى على درجة الدكتوراه وبتقدير امتياز للأطروحة الموسومة بـ ( دلالة الألفاظ القرآنية في كتب معاني القرآن للفرّاء والأخفش والزجّاج) وذلك في جامعة بغداد ـ كلية التربية .

وهي عبارة عن دراسة وتحليل واستعراض لآراء العلماء والمفسرين مع إبداء رأيي فيما قالوه في دلالة الألفاظ القرآنية التي اخترتها ودلالات قراءاتها كما وردت في كتب الفراء والأخفش والزجّاج أساساً ثم معارضة ذلك مع ما وَرَدَ في التفاسير الأخرى وكتب النحو واللغة والبلاغة والقراءات وغير ذلك .

س 4 ـ يتساءل كثير من القراء عن بعض الإشكالات في علم القراءة لبعض القراء ولعلّها تكون ليس من باب الإشكال ولكن ربما يكون عند هذا القارئ طريق آخر مثل أن يكون طريقه عن غير الشاطبية ؟

ج  ـ الإشكالات التي تبدو في أول وهلة فيما يخص القراءات ناتجة عن ثلاثة أمور في تقديري والله تعالى أعلم هي :

1 ـ تعدّد الطرق ، فطريق طبيعة النشر في القراءات العشر  يختلف جملة من قواعد القراءات عمّا في الشاطبية والدُّرّة ، فمثلاً قرأ قارئ لفظا ًقرآنياً معيناً عن طريق الشاطبية ، ثم قرأه هو نفسه أو غيره من طريق الطيّبة فلوحظ فيه اختلاف من حيث السكت أو الإمالة أو غير ذلك .

2 ـ الراوي : فقراءة القارئ تختلف حسب الراوي فقد يختلف الراويات وقد يتفقان ، فمثلاً حفص يقرأ : ( وحَرامٌ ) وشعبة يقرأ ( وحِرمٌ) .

3 ـ التقاء بعض القرّاء في بعض القراءات في حالات معينة، فمثلاً ابن كثير يقرأ في القرآن جميعاً: (القُران) بألف بعد الراء من غير همزة وصلاً ووقفاً . ويقرأ حمزة كذلك ( القُران) لكن في حالة الوقف فقط، فحين يقرأ قارئ على قراءة حمزة ويقف على كلمة (القرآن) فإنه يقف عليها بألف من غير همزة : (القُران) فيظنّ السامع أن القارئ خلط بين قراءة حمزة  وقراءة ابن كثير والله تعالى أعلم.

س 5 ـ لماذا جعلت الشاطبية محور القراءات ؟

ج  ـ نعدُّ الشاطبية المصدر الأساس والمحور للقراءات السبع لأمور منها :

1 ـ كونها منظومة شعرية يسهل حفظها كما هو الحال في ألفية ابن مالك في النحو.

2 ـ لأنّها أيسر الطرق وأسهلها من حيث اقتصارها على القراءات السبع ولأنّها أدقّ الطرق

ولاعتمادها على تبويب منظم لموضوعات القراءات.

3 ـ اتّباع مؤلّفها وهو الشاطبي منهجاً سليماً في إيراد القراءات الأساسية مع الإشارة إلى الوجوه الأخرى بإختصار من غير إسراف فمثلاً لم يرو لحمزة السكت على حروف المدّ الواقعة قبل الهمزة في مثل : (جاء ، تنوء ، سِيْئت).

 

س 6 ـ هناك تلازم في بعض البلدان وبالخصوص عند كبار القراء لا يقال للقارئ قارئ إلا عندما يكون حافظاً للقرآن الكريم وهذا لا يوجد في جملة من القراء في بعض البلدان فلماذا ؟

ج ـ حفظ القرآن الكريم وحده من غير حفظ للقواعد النحوية والصرفية لايحصل القارئ يقرأ من غير مصحف وهو مطمئن فلذا نجد كثيراً من القراء يفضلون القراءة بالكتاب على القراءة من الحفظ ، ولأن في النظر إلى كتابة القرآن الكريم أجراً إضافة أجر القراءة ، وعلى العموم الحفظ موهبة من الله تعالى لاتتأتى لكلّ أحد.

س 7 ـ أين يجد الإستاذ الدكتور سالم جاري نفسه في هذه المجالات هل يرَ نفسه متكلم عن علوم القرآن أم قارئ أم ماذا ؟

ج ـ أجد نفسي مع القرآن الكريم متكلّماً وقارئاً ومستمعاً للأصوات المتفاعلة مع القرآن الكريم كصوت الشيخ عبدالباسط والطوخي والطبلاوي والمنشاوي والشحات وغيرهم لكن فرصة التكلّم متوفرة في أكثر من القراءة في المحافل.

س 8 ـ كيف ينظر الدكتور سالم جاري إلى اهتمام الشيعة للقرآن الكريم في جميع علومه؟

ج ـ الحمد لله تعالى اهتمام الشيعة بعلوم القرآن الكريم أصبح اليوم واضحاً وملموساً وهناك جهود مباركة في هذا الشأن ومنها الجهود المتمثّلة بكتابة البحوث والدراسات القرآنية المتعلقة بالإعجاز القرآني والبلاغة القرآنية والقراءات ، وتلاوة القرآن الكريم والمقامات التي تُؤدّي بها التلاوة وغير ذلك.

س 9 ـ ماهي البرامج التي يقوم بها الدكتور سالم جاري من خلال التلفزيون ؟

ج ـ البرامج التي أقوم بها حالياً :

          1 ـ برنامج مرفأ الحوار وبرنامج مطارحات في العقيدة مع سماحة السيد كمال الحيدري وبرامج أخرى دورية حسب المناسبات هذا في قناة الكوثر.

2 ـ برنامج ( إنّ في ذلك لعبرة) برنامج قرآني في قناة المعارف الفضائية.

3 ـ برنامج : ( كتاب الله وعترتي) برنامج قرآني مباشر في قناة أهل البيت (ع) الفضائية يقّدم مساء الأحد الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة المكرّمة.

س 10 ـ كيف يرى الدكتور سالم جاري دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم ؟ وماهي الكلمة التي يوجهها الدكتور لمتعلمي الدار وكل من يسلك المسلك القرآني؟

ج  ـ دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم مؤسسة مباركة في عنوانها وفي مضمونها ويكفيها فخراً أنها مؤسسة لخدمة القرآن الكريم فيها جهود ونشاطات مباركة أسال الله تعالى أن تستمرّ مثل هذه الجهود وتتضاعف أكثر فأكثر وأرجو أن أوفق لزيارتها باستمرار بإذن الله تعالى ، وبارك الله تعالى في القائمين عليها وسدّدهم لكلّ خير في خطاهم.

ـ كلمتي في هذا الخصوص للإخوة الكرام والطلبة الأعزاء المتعلّمين أن يكونوا حملة للقرآن الكريم بألسنتهم وقلوبهم وسائر سلوكهم وتصرفاتهم وأن يكونوا قدوة لغيرهم مستنيرين قول مولانا الإمام جعفر الصادق (ع) : ( كونوا لنا زيناً ولاتكونوا علينا شيناً ) .

وأخيراً أسأل الله تعالى لي ولكم التوفيق والسداد وله الحمد وصلاته تعالى وسلامه على خير خلقه رسول الله محمد وآله الطيبين الطاهرين.

 

 

حوار  مع الاستاذ الدكتور سالم جاري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/02/17   ||   القرّاء : 6482





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عبدالعزيز من : البحرين ، بعنوان : عنوان سالم جارى في 2009/06/15 .

هل يمكنكم ارسال البريد الالكترونى للدكتورسالم جارى على بريدى الالكترونى؟ مع الشكر




 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 المعرفة التحليلية للقرآن

 فقه القرآن في التراث الشيعي (1)

 جمعية الذكر الحكيم في ضيافة المشرف العام

 استشهاد الأربعين مبلغاً

 ضَرورة العَودة إلى القرآن

 تفسير آية المباهلة

 القرآن والإمام الصادق (عليه السلام)

 الدار تفتتح عامها الدراسي الجديد 1432هـ

 المقصود من أهل البيت في آية التطهير (2)

 القاسم بن الحسن السبط في مواجهة الأعداء *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15964402

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 تفسير النور - الجزء الرابع

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 البيان في تفسير القرآن

 تفسير النور - الجزء الخامس

 صيانة القرآن من التحريف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الإعجاز العددي في القرآن

 الأسماء الحسنى

 ما هو سرّ التفكيك بين البحوث الروائية و البحوث التفسيرية في تفسيري الميزان و التسنيم؟

 حينما يخطئ القارئ في القراءة الواجبة ( في صلاة وغيرها ) .. هل يجوز له إعادة الخطأ فقط ، أم يجب عليه إعادة العبارة بحيث لا يختل المعنى والسياق القرآني ، أم يجب عليه إعادة الاية بكاملها ؟.. وهل الحكم يختلف بالنسبة للقراءة الواجبة في الصلاة أو الواجبة بنذر و

 رسم المصحف وقواعده

 تحريف القرآن الكريم

 هل النبي (ص) كان يعلم بنبوته قبل نزول القرآن الكريم ؟

 معنى «وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»

 كيف تفسر حادثة قتل النبي موسى ( عليه السلام ) لذلك الفرعوني ؟

 عن بلاغة القرآن ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المؤمنون

 سورة القيامة

 سورة البقرة ـ سيد سعيد

 101- سورة القارعة

 سورة الطور

 الدرس السابع عشر

 الجزء الثامن والعشرون

 الفلق

 الاحزاب 4 - 23

 سورة الملك - بالطور العراقي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net