00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (26)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : أحسن القصص / عناد الفراعنة واستكبارهم .

أحسن القصص / عناد الفراعنة واستكبارهم

أحسن القصص *

بسم الله الرّحمن الرّحيم

﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلي الْأَلْبَابِ﴾ [يوسف: 111].

تعدّ القصّة مرآة للإنسان يستطيع من خلالها أن يرى مظهر الإيمان والكفر، والنّصر والهزيمة، والهناء والحرمان، والسّعادة والشّقاء، والعزّة والزّلّة، وهي تعرض تجارب المجتمعات السّابقة والرّجال العظام. وللقصّة فوائد عدّة منها:

أ ـ إيضاح أسس الدّعوة إلى الله تعالى.

ب ـ تثبيت القلوب على دين الله سبحانه وتعالى، وتقوية ثقة المؤمنين بنصره.

ج ـ تصديق الأنبياء السّابقين وإحياء ذكراهم.

د ـ إظهار صدق النّبيّ محمّد (صلّى الله عليه وآله) في دعوته.

هـ مقارعة أهل الكتاب بالحجّة فيما كتموه من البيّنات والهدى.

و ـ أخذ العبرة.

وفي النّهاية للقصص القرآنيّة فوائد كثيرة لما لها من أثر في التّربية والتّهذيب، ونفوذ إلى النّفس بسهولة ويسر، لا يملّ منها المستمع والقارئ أبدًا، وهذه الخطوة الأولى نحو التّعرّف على مفاهيم القرآن وتعاليمه وقيمه ومبادئه وتشريعاته وحِكمه وأهدافه وأسلوبه للتّدبّر والعمل به.

وقامت جمعيّة القرآن الكريم بتنظيم وتنقيح ومتابعة هذا الكتاب (أحسن القصص)، فارتأينا نشر بعض تلك القصص لتكون في خدمة أجيالنا ومجتمعنا، سائلين المولى سبحانه لنا ولهم الاستفادة بالتّدبّر والعمل. والحمد لله ربّ العالمين

عناد الفراعنة واستكبارهم

لمّا آمن السّحرة ورجع فرعون مغلوبًا وأبى هو وقومه إلاّ الإقامة على الكفر، قال هامان لفرعون: إنَّ النّاس قد آمنوا بموسى فانظر من دخل في دينه فاحبسه، فحبس كلّ من آمن به من بني إسرائيل فتابع الله عليهم بالآيات وأخذهم بالسّنين ونقص من الثّمرات، ثمّ بعث عليهم الطّوفان فضرب دورهم ومساكنهم حتّى خرجوا إلى البرّيّة وضربوا الخيام وامتلأت بيوت القبط ماءً ولم يدخل بيوت بني إسرائيل من الماء قطرة، وأقام الماء على وجه أرضهم لا يقدرون على أن يحرثوا، فقالوا لموسى: ادع لنا ربّك أن يكشف عنّا المطر فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل، فدعا ربّه فكشف عنهم الطّوفان فلم يؤمنوا، وقال هامان لفرعون: لئن خلّيت بني إسرائيل غلبك موسى وأزال ملكك وأنبت الله لهم في تلك السّنة من الكلأ والزّرع والثّمر ما أعشبت به بلادهم وأخصبت، فقالوا: ما كان هذا الماء إلاّ نعمة علينا وخصبًا، فأنزل الله سبحانه عليهم في السّنة الثّانية وفي الشّهر الثّاني الجراد فجردت زروعهم وأشجارهم حتّى كانت تجرد شعورهم ولحاهم وتأكل الأبواب والثّياب والأمتعة وكانت لا تدخل بيوت بني إسرائيل ولا يصيبهم من ذلك شيء، فعجّوا وضجّوا وجزع فرعون من ذلك جزعًا شديدًا، وقال: يا موسى ادع لنا ربّك أن يكشف عنّا الجراد حتّى أخلّي عن بني إسرائيل، فدعا موسى (عليه السّلام) ربّه فكشف عنه الجراد بعدما أقام عليهم سبعة أيّام من السّبت إلى السّبت، وقيل إنّ موسى (عليه السّلام) برز إلى الفضاء فأشار بعصاه نحو المشرق والمغرب فرجعت الجراد من حيث جاءت حتّى كأن لم يكن قط، ولم يدَعْ هامان فرعون أن يخلّي عن بني إسرائيل، فأنزل الله تعالى عليهم في السّنة الثّالثة وفي الشّهر الثّالث القمل والجراد وهو الجراد الصّغار الّذي لا أجنحة له وهو شرّ ما يكون وأخبثه، فأتى على زروعهم كلّها واجتثّها من أصلها فذهبت زروعهم ولحس الأرض كلّها وقيل أمر موسى أن يمشي إلى كثيب أعفر بقرية من قرى مصر تدعى عين الشّمس، فأتاه فضربه بعصاه فانثال عليهم قملاً فكان يدخل بين ثوب أحدهم فيعضّه، وكان يأكل أحدهم الطّعام فيمتلئ قملاً، فكان الرّجل يخرج عشرة أجربة إلى الرّحى فلم يردّ منها ثلاثة أقفزة فلم يصابوا ببلاء كان أشدّ عليهم من القمل، وأخذت أشعارهم وأبشارهم وأشفار عيونهم وحواجبهم ولزمت جلودهم كأنّه الجدريّ عليهم ومنعتهم من النّوم والقرار، فصرخوا وصاحوا، فقال فرعون لموسى: أدع لنا ربّك لئن كشفت عنّا القمل لأكفّنّ عن بني إسرائيل، فدعا موسى (عليه السّلام) حتّى ذهب القمل بعدما قام عددهم سبعة أيّام من السّبت إلى السّبت، فنكثوا فأنزل الله عليهم في السّنة الرّابعة وفي الشّهر الرّابع الضّفادع فكانت تكون في طعامهم وشرابهم وامتلأت منها بيوتهم وأبنيتهم فلا يكشف أحد ثوبًا ولا إناءً ولا طعامًا ولا شرابًا إلاّ وجد فيه الضّفادع وكانت تثب في قدورهم فتفسد عليهم ما فيها، وكان الرّجل يجلس إلى ذقنه الضّفادع ويهمّ أن يتكلّم فيثب الضّفدع في فيه (فمه) ويفتح فاه لأَكْلَتِه فيسبق الضّفدع أَكْلَتَه إلى فيه، فلقوا منها أذى شديدًا، فلمّا رأوا ذلك بكوا وشكوا إلى موسى (عليه السّلام) وقالوا: هذه المرّة نتوب ولا نعود، فادع الله أن يُذْهِب عنّا الضّفادع فإنّا نؤمن بك ونرسل معك بني اسرائيل فأخذ عهودهم ومواثيقهم، ثمّ دعا ربّه فكشف عنهم الضّفادع بعدما أقام عليهم سبعًا من السّبت إلى السّبت، ثمّ نقضوا العهد وعادوا لكفرهم، فلمّا كانت السّنة الخامسة أرسل الله تعالى عليهم الدّم، فسال ماء النّيل عليهم دمًا، فكان القبطيّ يراه دمًا والإسرائيليّ يراه ماءً فإذا شربه الإسرائيلي كان ماءً وإذا شربه القبطيّ كان دمًا وكان القبطيّ يقول للإسرائيليّ خذ الماء في فيك وصبّه في فيّ فكان إذا صبّه في فم القبطيّ تحوّل دمًا، وإنَّ فرعون اعتراه العطش حتّى إنّه ليضطر إلى مضغ الأشجار الرّطبة فإذا مضغها يصير ماؤها في فيه دمًا فمكثوا في ذلك سبعة أيّام لا يأكلون إلاّ الدّم ولا يشربون إلاّ الدّم، فأتوا موسى (عليه السّلام)، فقالوا: ادع لنا ربّك يكشف عنّا هذا الدّم فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل، فلمّا دفع الله عنهم الدّم لم يؤمنوا ولم يخلّوا عن بني إسرائيل [1].

﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ (133) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾[2].

______________________

(*) موقع: جمعيّة القرآن الكريم للتّوجيه والإرشاد، بتصرّف.

https://www.qurankarim.org

[1] تفسير مجمع البيان ج3، 3 ـ 4، ص 721 ـ 722.

[2] سورة الأعراف، الآيات: 133 ـ 134.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/16   ||   القرّاء : 89





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 أحسن القصص / فوز الشّيعة

 أحسن القصص / آداب الوصيّة

 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

ملفات متنوعة :



 وفد معهد القرآن في ماليزيا: ترجمة مناهج دار السيدة رقية (ع) التعليمية واعتمادها

 القرآن والإمام الصادق (عليه السلام)

 أحسن القصص / مسجد ضرار

 الصوم والتذكير بالآخرة

 فضل القرآن الكريم على اللغة العربية

 أسلوب القرآن البديع *

 تفسير القرآن الكريم سورة آل عمران (القسم الثالث)

 الدورة الصيفية الثالثة في أسبوعها الثالث

 انتهاك حرمة المقدسات من منظور القرآن الكريم

 زيارة وكيل المرجع السيستاني (حفظه الله) في الزبير لدار السيدة رقية عليها السلام

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2146

  • التصفحات : 8423259

  • التاريخ : 25/06/2019 - 20:38

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 في رأي ابن كعب ما هي الآية التي سقطت من سورة البينة؟

 الترف من منظور قرآني

 ما حكم قراءة القرآن في نهار شهر رمضان المبارك؟

 بعض آداب الأسرة

 إن القرآن نزل لجميع البشر، و جاء لكل العصور، فمع الالتفات إلى هذا الأصل، كيف يمكن استنباط حكم في المسائل و الموضوعات المستحدثة من القرآن الكريم، و الحال أنه لم يرد ذكر لهذه الأمور في القرآن الكريم؟

 هل تُعدّ قراءة القرآن بشكل خاطئ من ناحية التلفّظ والإعراب كذباً على الله ـ جلّ وعلا ـ أو رسوله ـ نعوذ بالله ـ فتكون محرّمة، وتكون مبطلة للصوم، أو لا؟

 اللّه أشمل أسماء الله تعالى!

 هل يجوز كتابة آيات القرآن الكريم بطريقة برايل للمكفوفين ؟ والتي تتضمن وضع رموز بارزة على الورق بأزاء كل حرف في اللغة العربية ، لتمكين المكفوفين من تحسس الرموز البارزة على الورق بأيديهم ونطقها بالأحرف العربية ؟

 قال أحد المفسرين عند تفسيره لقوله تعالى : (وهمّ بها): ((وهكذا نتصور موقف يوسف، فقد أحسّ بالانجذاب في إحساس لا شعوري، وهمّ بها استجابة لذلك الإحساس كما همّت به، ولكنّه توقّف وتراجع))، علماً أنّه في مكان آخر يقول: ((إنّ همّ يوسف هذا الذي كان نتيجة الانجذاب

 كيف لي أن أستفيد من آيات القرآن الكريم ليتخلّص من تلك الغفلة والوساوس التي تسيطر على هذا الشخص؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20991)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9898)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6937)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6482)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5559)

 الدرس الأول (5226)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4931)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4907)

 الدرس الاول (4744)

 درس رقم 1 (4679)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5219)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3528)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2651)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2572)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2438)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1994)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1905)

 تطبيق على سورة الواقعة (1796)

 الدرس الأول (1783)

 الدرس الأوّل (1713)



. :  ملفات متنوعة  : .
 النمل 32 - 44

 سورة البروج

 المائدة

 النمل 59 - 66 + الكوثر

 سورة الحجرات

 سورة القصص

 سورة الفيل

 سورة المؤمنون

 سورة آل عمران

 سورة مريم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6177)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5795)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5180)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4993)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4554)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4479)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4410)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4315)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4302)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1715)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1456)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1455)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1164)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1140)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1107)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1089)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1065)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 آية وصورة 5

 آية وصورة 3

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net