00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : أساليب الإمام الرضا(ع) التربوية وتعاليمه الراقية .

أساليب الإمام الرضا(ع) التربوية وتعاليمه الراقية

بقلم : سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني

قال تعالى : (أَفَمَنْ يَهْدِي إلَي الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ )

قال الإمام الرضا (عليه السلام) : (إن الإيمان أفضل من الإسلام بدرجة والتقوى أفضل من الإيمان بدرجة ولم يُعط بنو آدم افضل من اليقين) .

خلف لنا الإمام الرضا (عليه السلام) مجموعة قيمة من التعاليم والوصايا التربوية والحضارية لكي تنير لنا طريق الصواب وتضع في النفوس صنيع الغيث في التربة الصالحة ولقد كانت تلك التعاليم والوصايا التربوية يمكن أن نقسمها إلى أربعة دوائر كل دائرة تنظم علاقة الإنسان بنفسه وبربه ونبيه وإمامه وأبناء جنسه.

أولاً : علاقة الإنسان بنفسه

للإمام الرضا ( عليه السلام) تعاليم تربوية وحضارية تساعد الإنسان المسلم على السيطرة على نفسه وكبح جماحها وتسعى إلى استئصال كل جذور الشر في نفوس البشر ومن مجموعها يستفاد أن الإمام يريد للإنسان لي ولك ولهذه الأمة من خلال السيطرة على نفسي ونفسك الارتفاع إلى مستوى الإيمان الأعلى إنطلاقاً من إن الإيمان يزيد وينقص ويشتد ويضعف فلقد روي عن الفضيل بن يسار عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) بما تصدرنا به المقام فالإمام يريد للمؤشر الإيماني أن يرتفع لدينا وأن نصل إلى حقيقة اليقين المتمثل بالصبر عند الابتلاء والشكر عند الرخاء والرضا بالقضاء ولقد روي عنه عن أبيه ( عليه السلام ) قال: (رفع إلى رسول الله قوم في بعض غزواته فقال: من القوم ، فقالوا : مؤمنون يا رسول الله ، فقال : وما بلغ من إيمانكم ؟ قالوا : الصبر عند البلاء والشكر عند الرخاء والرضا بالقضاء، فقال رسول الله : حلماء علماء كادوا من الفقه أن يكونوا أنبياء، إن نحتم كما تصفون فلا تبغوا مالا تسكنون ولا تجمعوا مالا تأكلون واتقوا الله إليه ترجعون).

ومن جانب آخر نجد الإمام ( عليه السلام ) يدعوا الإنسان إلى أن يضع نصب عينه دائما حقائق أساسية في الحياة : هي الموت وأنه لابد منه والقدر وتحكمه فيه والحياة وتحولها من حال إلى حال فمن تيقن بالموت فسوف يحسب ألف حسب لما بعده من البعث والجزاء وعندها سيسيطر على سلوكه ويهذبه خوفا من الحساب المرتقب وللإمام ( عليه السلام ) وصايا وإرشادات تربوية وحضارية تسلك بالإنسان المسلم قصد السبيل وتستأصل شأنة الشر من نفسه الأمارة بالسوء وتساهم في طهارة نفسه وبدنه يمكننا الإشارة إليها أو إلى بعضها:

1 ـ  التزام الصمت: لا يخفى بأن أكثر مشاكلنا تتأتى من إطلاق العنان لألسنتنا بدون ضابط وأن الكثير منا يرغب في الكلام اكثر من الاستماع وحينما تستدعي الضرورة في أحيان كثيرة أن نتربى على الاعتصام بالصمت في حالات الانفعال أو المواقف الحرجة ولقد أشاد الإمام ( عليه السلام ) بالصمت فهو عنده من علامات الفقه وباب من أبواب الحكمة ويرى بأن له معطيات اجتماعيه عديدة فلقد روي عنه ( عليه السلام) : من علامات الفقه : ( الحلم والعلم والصمت إن الصمت باب من أبواب الحكمة، إن الصمت يكسب المحبة، إنه دليل على كل خير) ولا عجب في ذلك ألا يلاحظ التفكر إن هناك علاقة بين العبادة التي يرجى فيها الصفاء وتفريغ العقل والنفس عن المشاكل واللسان المهذار أحد الأسباب التي تكدر صفو العبادة وعموماً إطلاق العنان للسان كثير ما يحصل منه العثرات والزلات ويقع بالإنسان في شرك الشيطان الذي يوحي له بالسوء والفحشاء الأمر الذي ينعكس سلباً على العبادة والى هذا أشار الإمام الرضا (عليه السلام ) بقوله: (كان الرجل من بني إسرائيل إذا أراد العبادة صمت قبل ذلك عشر سنين) .

2 ـ  الحلم : بحث الإسلام والعقلاء وأهل الفكر على الحلم وهو من أمهات الفقه والعلم، فلقد نبه على ذلك :من علامات الفقه الحلم والعلم والصمت ، وتحديد الحلم بقاعدتين تربويتين : هما السكوت عن الجاهل وعدم عتاب الصديق ولقد صبه الإمام أي الحلم في قالب جميل من الشعر عندما طلب منه المأمون العباسي بقوله: هل رويت من الشعر شيئاً، فقال : فلقد رويت منه الكثير ، فقال: أنشدني ما رويته في الحلم فقال:

إذا كان دوني من بلـيت بجهـله**** أبيت لنفسي أن تقـابل بالجـهل

وإن كان مثلي في محلي من النهي**** أخذت بحمـلي كي اجل عن المثل

وإن كنت أدنى منه في الفضل والنهي****عرفت له حق التقـدم و الفضـل

وانشد أيضا في السكوت عن الجاهل وترك عتاب الصديق :

إني ليهجـرني الصـديق تجـنباً ****فأريـه أن لهجــره أســبابا

وأراه إن عـاتبتـه أغــريـته**** فأرى لـه تـرك العـتاب عـتابا

وإذا بلـيت بجــاهل مسـتحكم**** يجـد المحـال من الأمور صوابا

أوليـته من الســكوت وربـما****كان السـكوت عن الجواب عتابا

3 ـ  الحياء: أيضا مما يستفاد من مدرستهعليه السلام في سلوك الإنسان مع نفسه الحياء وهي رأس الخصال الكريمة وأصل المروءة وسبب العفة والعلاقة وثيقة بين الإيمان والحياء فكلما زاد حياء الإنسان دل على مدى عمق إيمانه وأما من خلع ثوب الحياء فلا إيمان لـه بقول الرسول الأعظم : الحياء والإيمان مقرونان في قرن فإذا ذهب أحدهما تبعه صاحبه ، وأكد الإمام الرضا ( عليه السلام ) على هذه الحقيقة المهمة فقال: الحياء من الإيمان . إذا الإيمان التزام وشعور متغلغل في أعماق النفس يحكي عنه الحياء بجلاء .

4 ـ  التواضع: وأيضا فيما ذكر من الأمور الخاصة في تنظيم الإنسان مع نفسه التواضع في الصفة التي تجعل الإنسان في صورة جمالية هي الصفة التي احتلت مكانا واضحاً في فكر وسلوك إمامنا الرضا( عليه السلام ) فمن يتمعن في الرواية التالية يكتشف نفاذ رؤية الإمام وشمول نظرته وعمق تناوله فلقد روي عنه صلوات الله عليه قال: (التواضع أن تعطي الناس ما تحب أن تُعطاه) .

وفي حديث آخر قال: (التواضع درجات منها أن يعرف المرء قدر نفسه فينزلها منزلتها بقلب سليم لا يحب أن يأتى إلى أحد إلا مثل ما يؤتى إليه إن رأى سيئة درأها بالحسنة كاظم الغيظ عافٍ عن الناس والله يحب المحسنين).

هنا تمعن تجد الرؤيا الدقيقة التي مفادها أن يعرف المرء أولاً وقبل كل شيء قدر نفسه ومنزلتها ولا يرتفع بها فوق مقامها ويشير الإمام إلى بعد التواضع في جنبة اجتماعية ويتمثل بدرأ السيئة بالحسنة وكظم الغيظ والعفو عن الناس هذا على صعيد الفكر إما على صعيد العمل فنجده في سلوكه يتواضع إلى الدرجة القصوى في تعامله مع الناس ومن الأمثلة الحية على مقدار تواضعه أنه دخل الحمام فقال لـه رجل: بعض الناس دلكني يا رجل فجعل يدلكه فعرّفوه، فجعل الرجل يستعذر منه وهو يطيب قلبه ويدلكه ، هكذا يعلمنا التواضع .

5 ـ العمل لوجه الله تعالى: هذا العمل الذي يكون شعار المؤمن وهو الذي يسهم في إيصاله إلى أعلى الدرجات ويفجر طاقات النفس الإبداعية فتنطلق في آفاق أرحب وتحيى حياة طيبة لقوله تعالى: (ومن عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) .

ومن هذا المجال دعا الإمام الرضا المؤمن إلى معرفة دافع العمل الذي يقوم به هل هو خالص لله أم لا فليس المجرد في الإسلام هو المطلوب وإنما العمل المقترن بدوافع نبيلة ونية خالصة ولذلك كان يقول لمحمد بن عرفه : (ويحك يا بن عرفة اعملوا لغير رياء ولا سمعة فإنه من عمل لغير الله وكله الله إلى ما عمل ويحك! ما عمل أحد عملاً إلا ردّاه الله إن خيراً فخيرٌ وإن شراً فشر ٌ)، وعنه كان يقول : (المستتر بالحسنة يعدل سبعين حسنة والمذيع بالسيئة مخذول والمستتر بها مغفور له) .

فنجد الإمام كيف يريد بالمؤمن الرقي إلى أعلى الدرجات .

6 ـ  الاستغناء عن الناس: ومن جهة أخرى يريد العزة والكرامة للمسلم وأن لا يكون كلاً على غيره وإن كان ولا بد من الطلب فينبغي أن تطلب الحاجة من الأفراد الصالحين وأن لا تكون الحاجة خسيسة وغير ذات قيمة فلقد روي عن احمد بن محمد بن نصر قال : قلت لأبي الحسن الرضا : جعلت فداك اكتب لي إلى إسماعيل بن داود الكاتب لعلي أصيب منه، قال: أنا اضمن لك أن تطلب مثل هذا وشبهه ولكن عول على مالي . وهذا ما عبر عنه : بالاستغناء عن الناس.

7 ـ الاهتمام بالمظاهر : ثم يدرج الإمام في أمر آخر يختص بأمر حضاري وهو الاهتمام بالمظهر فهو يعبر عن درجة الرقي لأفراد أي أمة علما بأن الإسلام قد حث من اعتنقه على الاهتمام بالنظافة عموماً ولقد كان الرضا (عليه السلام) يلفت النظر إلى أهمية الطيب وفي هذا المجال يقول: لا ينبغي للرجل أن يدع الطيب في كل يوم فإن لم يقدر عليه فيوم ويوم لا فإن لم ففي عل جمعة ولا يدع ذلك ولقد عرف بمظهره .

وبهذا نرى كيف ترك لنا ثروة معنوية مجموعة تعاليم تربوية وحضارية رائعة التي يجب أن نضعها نصب أعيننا من أجل الصعود والرقي إلى المراتب العليا والوصول إلى مدارج الكمال والرفعة

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/29   ||   القرّاء : 4456





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تقيم ندوتها العلمية الثانية

 مدخل جديد لتفسير القرآن ( الحلقة الثانية )

 إختتام القسم الشفهي في الأولمبياد الدولي للقرآن والحديث

 المعاد ومفهوم الحياة (*)

 حديث الدار (42 و 43)

 عليّ الأكبر سليل الحسين (ع) *

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 إقامة أمسية قرآنية على أرواح الشهداء الأبرار

 أحسن القصص / أحبّاء الله تعالى

 الإتجاهات الحديثة في التفسير

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9168964

  • التاريخ : 24/02/2020 - 03:34

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 متى جمع القرآن؟

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 تفسير آية الكرسي ج 1

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 ما هي طبيعة غضب الله؟

 كيف لنا أن نوفّق بين قوله تعالى: {لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ..} وبين ما ثبت من العلم التامّ للنبي وآله الطاهرين؟

 القوم الذين مسخوا إلى قردة

 هل تمت خلقة حوّاء من زوائد بدن النبي آدم ((عليه السلام))؟

 أحكام التجويد في ختم القرآن

 ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالی (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء) وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يسري هذا الحكم خارج الصلاة؟

 معنى قوله تعالى: {وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}

 - ما معني تخافون نشوزهن ؟ و هل هناك حديث يوضع معني ضرب شخص آخر فقط من أجل الخوف أن يعمل خطأً ، و قبل أن يكون حقيقتاً قد ارتكبة في أي المواقع يجوز للرجل ضرب زوجته وإلى أي حد ....

 كيف نتصوّر الوحي الرسالي في حال عدم وجود علاقة بين العالم العلوي والعالم السفلي ولا واسطة بينهما؟! وما علاقة ذلك بالفكرة المادية التي كانت سائدة في الغرب؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21422)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10202)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7236)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6798)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5819)

 الدرس الأول (5757)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5183)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5135)

 الدرس الاول (4999)

 درس رقم 1 (4962)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5396)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3669)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3033)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2716)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2556)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2137)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2015)

 تطبيق على سورة الواقعة (1943)

 الدرس الأول (1940)

 الدرس الأوّل (1837)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلق (تعليمي للصغار)

 صلوات ـ ملا باسم الكربلائي ـ مقام البيات

 سورة عبس

 عبس

 النازعات

 الهمزة

 الانعام 7 - 35

 سورة الإنسان - إلى آية 16

 سورة هود

 المؤمنون 51 - 69

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6525)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6121)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5265)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4832)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4721)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4665)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4584)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4568)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4476)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4332)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1857)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1674)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1199)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1192)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1186)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1159)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net