00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : الهدف من نزول القرآن الكريم .

الهدف من نزول القرآن الكريم

سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي

مدخل:

القرآن الكريم معجزة النبي (ص) الخالدة، وهو الدستوري الإسلامي الرفيع، الذي يستمد منه المسلمون تعاليهم الشرعية، وقوانينهم العامة في كافة مجالات حياتهم، وأمور معاشهم.

ولهذا تظل الحاجة قائمة إلى تفسير القرآن الكريم، لما أشرنا له من أهمية وجوده عند المسلمين، بل أكثر مما ذكرنا، كما هو واضح.

من هنا كان الرسول الأكرم محمد(ص) أول من تولى تفسيره عبر إعداد ثلة من الصحابة المؤهلين لمثل هذه المهمة، وقد كان أمير المؤمنين علي(ع) أكثرهم تألقاً، ومن بعده عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، وغيرهم، وقد كانت لهؤلاء معرفة ملحوظة في تفسير القرآن الكريم.

وبعد رحيل المصطفى إلى جنان الخلد، ازدادت الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم أكثر فأكثر، بسبب البعد الزمني عن نزول الوحي، واتساع نطاق الفتوحات الإسلامية، وبروز مسائل علمية جديدة، فتوزع عدد من الصحابة على الأمصار، فاستقر عبد الله بن عباس في مكة، واستقر عبد الله بن مسعود في الكوفة، وأبو الدرداء في الشام، وهكذا.

وأخذ كل واحد من هؤلاء يلقي دروسه في تفسير القرآن الكريم، وجهدوا في سبيل ذلك، فأثمرت مساعيهم من خلال إعداد شريحة من التابعين، وظهور مدارس تفسيرية متنوعة.

وهكذا انتقل التراث الثمين لتفسير القرآن الكريم من التابعين إلى تابعي التابعين، وحفظته الصدور وتناقلته الألسن، إلى أن حان تدوين أول التفاسير، فأشرق فصل جديد في عرض المعارف القرآنية، للأجيال القادمة، وظهرت أساليب مختلفة في التفسير.

هذا ونحن في محاولة منا لمواصلة السير الذي بدأه أهل بيت العصمة والصحابة الأجلاء التابعين لنهج لرسول الله(ص) والمهتدين بهديه، نحاول أن نتعرض لبعض الوقفات الموجزة حول بعض المطالب التفسيرية، في هذه الدروس، راجين من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل ذلك العمل منا، وأن يرضي صاحب الزمان عنا يوم يطلع على صحائف أعمالنا، آمين رب العالمين.

الهدف من نزول القرآن

مدخل:

قبل الشروع في الحديث عن الهدف من نزول القرآن الكريم، نحتاج إلى بيان بعض الأمور:

الأول: ينبغي أن يكون فهم القرآن الكريم وتفسيره من خلال رؤية إسلامية، ومن منطلق أنه وحي إلهي، وليس نتاجاً بشرياً، وأن نعرف الظروف التي نزل فيها القرآن الكريم، وأسباب النـزول التي تمثل القدر المتيقن من المصداق في المفهوم القرآني.

ومن أهم القضايا التي تؤثر في فهم القرآن الكريم، معرفة الهدف من نزوله، لأن الهدف بطبيعة الحال يلقي بظلاله على المعنى القرآني، بحيث يكون إحدى القرائن العامة المنفصلة التي تكتنف النص.

فعندما يتحدث القرآن الكريم عن الكتاب أنه تبيان لكل شيء (ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين).

يمكن أن نفهم(كل شيء)هنا على ضوء (الهدف من نزول القرآن)، فالمراد من التبيان هو التبيان الشامل لما يرتبط بهذا الهدف، وهكذا في الموارد الأخرى.

الثاني: إن معرفة الهدف القرآني سوف تساهم في تفسير مجموعة من الظواهر القرآنية، حيث قد يختلف تفسير الظاهرة باختلاف تفسير الهدف من القرآن، كما في تكرار القصة، حيث نجد البعض يفسرها على أساس بلاغي، بينما قد يكون الأساس التربوي هو التفسير الصحيح.

الثالث: إن القرآن يحظى بقدسية واهتمام بين المسلمين، باعتباره الوحي الإلهي الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ولا من خلفه، وباعتباره الصيغة والنص الإلهيـين لهذا الوحي والمضمون.

ولذا لابد للمسلمين أن يـبقوا متفاعلين مع القرآن دائماً، كما كانوا كذلك في مختلف عصور التأريخ الإسلامي، وإن كان بمستويات متفاوتة.

ولتشخيص الهدف من نزول القرآن أثر كبير على طبيعة هذا الاهتمام والتفاعل ومستواه ومضمونه.

ثم أن الاهتمام والتفاعل على أنحاء:

1 ـ أن يكونا على مستوى حفظ النص القرآني وسلامة تركيـبه.

2 ـ أن يكونا على مستوى الاهتمام بالمضمون القرآني وفهمه.

3 ـ أن يكونا على مستوى التعرف على هداية القرآن الكريم والحقائق العلمية والتاريخية والاجتماعية، وغير ذلك، من المضامين التي احتواها القرآن الكريم.

4 ـ أن يكونا على مستوى طرحه كشعار للإنسان المسلم، يتـزين به ويردده في الصباح والمساء من خلال الإذاعات أو المناسبات أو المجالس الدينية.

هذا ويـبقى الأهم من ذلك وهو أن يكون التفاعل والاهتمام بالقرآن على مستوى تحقيق الهدف الحقيقي منه، الذي يجسد التفاعل والاهتمام الروحي الحقيقيـين، ويشمل في الوقت نفسه مختلف المستويات الأخرى، التي بمنـزلة المقدمة أو الطريق للوصول إلى هذا الهدف.

تشخيص الهدف من نزول القرآن:

إن الأفضل لتشخيص الهدف من نزول القرآن الكريم، أن يرجع للقرآن الكريم في تشخيص الهدف من نزوله. وذلك من خلال ملاحظة الآيات القرآنية واستعراضها التي فسرت نزول القرآن.

خصوصاً أننا بمراجعتنا للقرآن الكريم نجد مجموعة كبيرة من الآيات والظواهر يمكن أن تلقي الضوء على الهدف من نزول القرآن. نعم الملاحظ أن هذه الآيات تبدو وكأنها تـتحدث عن أهداف متعددة أو مختلفة، وسوف نشير إلى نماذج من هذه الآيات والاحتمالات المتعددة لها، ثم نستخلص من خلال المقارنة الهدف الرئيسي المركزي من نزول القرآن:

1 ـ ورد في القرآن عند تشخيص الهدف أنه جاء(للإنذار والتذكرة) قال تعالى:- (وأوحي إلي هذا القرآن لاُنذركم به ومن بلغ).

2 ـ وفي آيات أخرى يشير القرآن إلى أنه جاء لضرب الأمثال والعبر والدروس مثل قوله تعالى:- (ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل)

وقوله تعالى:- (ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل)

3 ـ ونجد في آيات أخرى أن الهدف من نزول القرآن الكريم هو إقامة الحجة والبرهان والمعجزة، قال عز من قائل:- (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون. أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا).

وقال تعالى:- (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً).

4 ـ ويستفاد من آيات أخرى أن القرآن كتاب دستور وشريعة وتفصيل للأحكام، قال سبحانه وتعالى:- (ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين).

5 ـ وفي مواضع أخرى يشير القرآن إلى أنه جاء من أجل الحكم وفصل الخلاف والتفريق بين الحق والباطل، قال تعالى:- (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون)

6 ـ وفي موضع آخر يتعرض القرآن الكريم إلى أن الهدف من نزوله هو تصديق الرسالات السابقة وإمضاؤها وتصحيحها والهيمنة عليها، وبذلك يكون للقرآن دور تصحيحي وتكميلي، قال عز من قائل:- (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تـتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)

وبالرغم من أن هذه الأهداف التي ذكرناها ، قد تكون متداخلة يؤثر بعضها بالآخر ويرتبط به في وجه من الوجوه، إلا أنها تبدو متعددة عندما تطرح في الآيات الكريمة.

ولهذا نحن نحتاج إلى تفسير الظاهرة القرآنية وتشخيص الهدف الأساس لها، بحيث يفهم أن القرآن الكريم جاء لتحقيق غايات وأهداف عديدة، تـتوزع على آيات القرآن وسوره ومضامينه.

ويمكننا أن نصيغ ذلك بنحو سؤال نطرحه، حاصله:

ما هو الهدف الأساس الذي سعت الظاهرة القرآنية الكريمة إلى تحقيقه من خلال وجودها، بحيث يفسر لنا هذا الهدف كل آية في القرآن الكريم مهما كان مضمونها ومحتواها وصيغتها؟...

وفي مقام الإجابة على هذا السؤال، نقول:

إن النـتيجة التي نخرج بها من خلال استعراض الأهداف السابقة والمقارنة بينها، بحيث تكون واضحة للجواب عن السؤال الذي طرحناه هي:

أن القرآن استهدف من نزوله تحقيق هدف واحد رئيس له أبعاد ثلاثة، وساهمت بقية الأهداف الأخرى بشكل أو بآخر في تحقيق هذا الهدف الرئيس.

بل أشار القرآن الكريم أحياناً إلى هذه المساهمة والترابط بين هذا الهدف الرئيس وبقية الأهداف كما سنلاحظ ذلك فيما يأتي إن شاء الله.

الهدف الرئيس:

وهذا الهدف الرئيس الذي استهدفه القرآن الكريم من نزوله، هو إيجاد التغيـير الاجتماعي(الجذري) للإنسانية، من خلال رسم (الطريق والمنهج) لهذا التغيـير، و(خلق القاعدة الثورية)التي تميزت بهذا المنهج والتـزمت وتغيرت على أساسه.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/05   ||   القرّاء : 4706





 
 

كلمات من نور :

خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 الشيخ عادل بوخمسين في ضيافة الدار

 تهنئة خاصة بمناسبة الحصول على درجة البكالوريوس

 التجليات الإلهية

 رئيس المجلس القرآني المشترك يزور الدار

 قرصين مضغوطين في التجويد الإستدلالي للأستاذ والحكم الدولي فلاح كسمائي النجفي

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السادس)

 تقدير ليوث الدار

 معنى آية التطهير في التدوين

 الإنسان والقرآن

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9678747

  • التاريخ : 16/07/2020 - 19:07

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 القرآن يتحدى

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الأول)

 الجديد في فن التجويد

 تأثر الأحكام بعصر النص

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 الخضر وموسى عليه السلام، إشكالية تستدعي الحلّ

 الفرق بين الانصات والاستماع للقرآن الكريم

 السؤال: منذ متى نشأت دراسة أصوات القرآن الكريم وكيف كانت؟

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 انا والدتي كثيرة الاخطاء في القرآن الكريم فهل يجوز لها القراءة ؟

 هل يجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه ؟

 لماذا تكررت الاشارة الى بعض الآيات في القرآن الكريم، ولمَ أعيد ذكر عدد من القصص القرآنية في عدة مواضع، وما المتوخى من ذلك؟

 علاقة الربوبية بالسماوات والأرض

 هل يوجد تناقض بين الآية: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ...} والآية: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 20

 الصفحة 19

 الصفحة 18

 الصفحة 17

 الصفحة 16

 الصفحة 15

 الصفحة 14

 الصفحة 13

 الصفحة 12

 الصفحة 11



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21797)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10417)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7422)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6989)

 الدرس الأول (6021)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5992)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5344)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5306)

 الدرس الاول (5194)

 درس رقم 1 (5183)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5538)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3768)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3120)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2825)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2649)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2245)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2100)

 الدرس الأول (2057)

 تطبيق على سورة الواقعة (2051)

 الدرس الأوّل (1942)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المجادلة

 الكافرون

 سورة المسد

 سورة الهمزة

 التوبة 101 - 112

 سورة الجمعة

 الجزء الخامس عشر

 سورة التكاثر

 بضعة النبي الهادي الهاشمي

 سورة الانفطار

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6749)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6343)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5449)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5027)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4898)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4835)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4756)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4645)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4523)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1962)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1764)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1645)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1393)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1364)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1274)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1267)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net