00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : مؤلفات الإمامية حول القرآن الكريم قراءة في بدايات حركة التأليف .

مؤلفات الإمامية حول القرآن الكريم قراءة في بدايات حركة التأليف

يشهد التاريخ الثقافي لعلماء الإماميّة بحضورهم الفعّال في ترسيخ وتوسيع نطاق العلوم والمعارف المختلفة: دراسةً، وتدريساً، وتأليفاً.. بما تتضمن هذه العمليات الثلاث من تأسيس وإضافة ومزيد بَلوَرة.

وقد اختصّت بعض المصادر ببيان مواقع علماء الإمامية العلمية وحركتهم التأليفية في تنمية وازدهار المعارف والعلوم الإسلاميّة المتنوعة. من هذه المصادر: كتاب (تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام) الذي ألّفه العالم المتعمق السيّد حسن الصدر ( ت 1354هـ / 1935م ) وطبع في بغداد سنة 1370 هـ.

وكانت علوم القرآن الكريم من الميادين الكثيرة التي كان للإماميّة فيها مشاركات وإبداعات رائدة.

علوم القرآن

من مزايا العلماء في مدرسة أهل البيت عليهم السّلام أنّهم كانوا من المتقدّمين في التأليف حول القرآن الكريم وعلومه، عدا الحركة التفسيرية التي كانوا أكثر عناية بها وأوفر تأليفاً.

ومن النماذج المتقدمة في هذا المجال نشير إلى نصّ مجهول المؤلف ولا يحمل عنواناً خاصاً، عُرف فيما بعد بـ ( تفسير النعماني ).. الذي يُرجَّح أن يكون تأليفه لا يسبق القرن الثالث الهجري بكثير. ويُلاحَظ في هذا الكتاب ـ إلى جوار عنايته ببيان أنواع الآيات القرآنية وفق النهج الروائي الإمامي ـ أنّ مؤلفه عُني في أقسام منه بمباحث أصولية مِن قبيل مباحث الألفاظ الخاصة والعامة. ويلوح في هذه المباحث أنّها جاءت أكثر نضجاً من كتاب ( الرسالة ) للشافعي.

وتزامناً مع تيار تدوين المباحث القرآنية في القرن الرابع الهجري.. ثمّ إيجاد إنجازات مهمة، في البيئة الإمامية، كان لها دَور بارز في بناء أساس هذه المباحث وإقامة ركائزها، لا في البيئة الإماميّة فحسب.. بل تخطّت ذلك لتتّسع إلى مستوى العالم الإسلامي كلّه.

من هذه الإنجازات مثلاً: كتاب « مقدمات علم القرآن » الذي ألّفه محمد بن بحر الرهني ( ت حوالي سنة 330 هـ ) ( يُنظر: سعد السعود لابن طاووس 279 ـ 281 ) و« نوادر علم القرآن » لمؤلفه محمد بن أحمد الحارثي ( أوائل القرن الرابع ) ( ينظر: رجال النجاشي 382 ) و« خصائص علم القرآن » للوزير المغربي ( ت 418 هـ ) ( رجال النجاشي 69 ) و« مفتاح التفسير » لمحمد بن عليّ الحمداني الذي كان حياً عام 484 هـ ( فهرست منتجب الدين 161. التدوين في أخبار قزوين للرافعي 426:1 ) (1(

القراءات القرآنية

فيما يتصل ببواكير التأليف في القراءات لابدّ من الإشارة إلى موقع العالم الإمامي أبان بن تَغلِب البكري ( ت 141 هـ ) الذي كان من تلاميذ الإمام الصادق عليه السّلام. وقد عُرف أبان بكونه صاحب قراءة مختارة ( ينظر: رجال النجاشي 11. غاية النهاية لابن الجزري 4:1(

وحين تبلوَر التأليف في القراءات السبع عند مطلع القرن الرابع الهجري.. عمد ابنُ الحجّام ( من علماء الإمامية ) إلى تأليف كتابين في القراءة، أحدهما اسمه: « قراءة أهل البيت عليهم السّلام »، والآخر: « قراءة أمير المؤمنين عليه السّلام »( الفهرست للطوسي 149 ـ 150 ). وفي هذه الحِقبة نفسها أورد محمد بن بحر الرهني في كتابه « مقدمات في علم القرآن » بحوثاً عن القراءات واختلاف المصاحف ( لاحظ مثلاً: سعد السعود 279 ـ 281 (

ونلتقي فيما بعد بشخصيات أخرى من مثل ابن خالَوَيه ( ت 370 هـ ) وأبي العلاء الهمداني ( ت 569 هـ ).. اللذين كان لهما موقع خاص في علم القراءات، إلاّ أنّ ارتباطهما بمذهب الإماميّة لم يكن موضع اتفاق.

وعلى أيّ حال.. فانّ تاريخ الحركة العلمية القرآنية لدى الإماميّة يكشف عن أن هذه الحركة ـ بعد التحولات التي طرأت على مدرسة ( الحِلّة ) ـ قد دلّت على مزيد من العناية بالمؤلفات المختصة بالقراءات في العالم الإسلامي. ومن هنا نقرأ في إجازات علماء الإماميّة أسماء لكتب القراءات المشهورة، مثل: « التيسير» لأبي عمرو الداني، و« التلخيص » لأبي معشر الطبري ( لاحظ مثلاً: الاجازة الكبيرة للعلاّمة الحلّي 129. الإجازة لابن أبي الرضا ـ ضمن كتاب بحار الأنوار 162:104 ـ 165 (

البلاغة القرآنية

يُعدّ كتاب « تلخيص البيان في تبيين مجازات القرآن » للشريف الرضي أول كتاب من نوعه في هذا الموضوع ( طبع هذا الكتاب مرّات عديدة، لاحظ مثلاً: طبعة القاهرة سنة 1374 هـ ). وقد أعقبته الخطوة اللاحقة بعد وقت قصير، مِن قبل العالم الإمامي محمد بن جعفر المراغي ( أوائل القرن الخامس الهجري ) في كتاب ألّفه في ذكر المجاز من القرآن ( لاحظ: رجال النجاشي 394 (

تفسير القرآن

من المقطوع به أن حركة التفسير الإماميّة قد ابتدأت منذ القرون الهجرية الأولى.. وما تزال مستمرة متواصلة لم تعرف الانقطاع.

ومن البدايات الأولى ما ظهر بعنوان تفاسير منسوبة إلى أئمّة أهل البيت عليهم السّلام. منها: « تفسير الإمام الباقر عليه السّلام » برواية أبي الجارود ( لاحظ: الفهرست لابن النديم 36. تفسير علي بن إبراهيم القمّي، في مواضع كثيرة منه )، و« تفسير منسوب إلى الإمام الصادق عليه السّلام » برواية أبي عبدالرحمن السُّلَمي ( طُبع في ضمن: مجموعة آثار السلمي 22:1 ـ 63 ) ، و« تفسير يُنسب إلى الإمام الكاظم » (لاحظ: المناقب لابن شهرآشوب 107:3 وفي مواضع أخرى )، وآخر « منسوب إلى الإمام العسكري عليه السّلام » طبع عدة مرّات. هذا إضافة إلى الأحاديث والإشارات التفسيرية الكثيرة التي وردت مرويّة عن الأئمّة عليهم السّلام في مصادر عديدة، وجُمع أكثرها في أعمال تفسيرية متأخرة مطبوعة، مثل: تفسير« البرهان » للسيّد هاشم البحراني ( ت 1109هـ )، وتفسير« نور الثقلَين » للعروسي الحُوَيزي ( ت 1112 هـ(

وعند بداية تدوين التفاسير الروائية، في القرن الثاني والثالث والرابع، برز اتجاه نحو هذا اللون من التفسير لدى الإماميّة أيضاً، ومن نماذجها الباقية: تفسير « فرات الكوفي »، وتفسير « عليّ بن إبراهيم القمّي »، وتفسير « محمد بن مسعود العيّاشي ». ومن أهمّ النماذج التي فُقِدت أو فُقِد أغلبها: تفسير « أبي حمزة الثُّمالي »، وتفسير « جابر الجُعفي »، وتفسير « الحسين بن سعيد الأهوازي ». وهذه التفاسير غدت مصدراً لمفسّري الإماميّة التي أعقبوها في الزمان ( يُنظر مثلاً: تفسير فرات، والتبيان للطوسي، ومتشابه القرآن ومختلفه لابن شهرآشوب، في مواضع كثيرة من هذه الكتب(

ومنذ القرن الرابع ازدهرت تفاسير موسومة بصبغة كلامية، نشير هنا إلى عدد منها: تفسير « ابن عبدك الجرجاني » ( لاحظ: رجال النجاشي 382 )، وتفسير « أبي منصور الصرّام »( لاحظ: الفهرست للطوسيّ 190 )، ورَدُّ الشيخ المفيد على تفسير الجُبّائي ( رجال النجاشي 401 )، و« التفسير الكبير » للشريف الرضي ( حقائق التأويل ) الذي لم يبقَ منه إلاّ قطعة هي المطبوعة المتداولة من هذا التفسير. ومنها أيضاً: التفسير الكبير المهم للشيخ الطوسي الذي يحمل عنوان « التبيان في تفسير القرآن » وهو مطبوع، وردّ سليمان الصهرشتي ( أواخر القرن الخامس الهجري ) على تفسير أبي يوسف القزويني من المعتزلة ( لاحظ: معالم العلماء لابن شهرآشوب 56 (

وقد ظهر في البيئة الإماميّة ـ في القرن السادس الهجري ـ لون من التفسير الممتزج بالوعظ والتذكير، كان من ثمراته تأليف تفاسير باللغة العربية وباللغة الفارسية تختلف اختلافاً جوهرياً عن تفاسير المنهج الروائي، وتبتعد أيضاً عن تفاسير المنهج الكلامي.. ويُعدّ « روض الجِنان » لأبي الفتوح الرازي من أهمّ هذه التفاسير الإمامية. ومن المفيد أن نشير هنا إلى أسلوب المتكلمين التفسيري والتوسع في المباحث المتنوعة من قراءة وإعراب، وتناسب وسواها.. قد استمرّ حضورها في تفسير مجمع البيان للفضل بن الحسن الطبرسي ( ق 6 هـ (

وقد واصلتْ حركة التأليف في تفسير القرآن الكريم لدى الإماميّة مسيرتها خلال التاريخ، معبّرةً عن مشارب واهتمامات شتّى، ما تزال خصبة مُنتجة إلى اليوم.

مصادر :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الإجازة: ابن أبي الرضا. ضمن الجزء 104 من بحار الأنوار للمجلسي، بيروت 1403 هـ / 1983 م.

2 ـ الإجازة الكبيرة: العلاّمة الحلّي. ضمن الجزء 104 من بحار الأنوار.

3 ـ التبيان في تفسير القرآن: الشيخ الطوسي. باهتمام أحمد حبيب قصير العاملي، النجف، مكتبة الأمين.

4 ـ التدوين في أخبار قزوين: عبدالكريم الرافعي. باهتمام عزيز الله العطاردي، طهران 1997م.

5 ـ تفسير علي بن إبراهيم القمّي. باهتمام طيّب الموسوي الجزائري، النجف 1387هـ.

6 ـ التفسير المنسوب إلى النعماني. ضمن الجزء 90 من بحار الأنوار، بيروت 1403 هـ / 1983م.

7 ـ الذريعة إلى تصانيف الشيعة: آقا بزرگ الطهراني.

8 ـ الرجال: النجاشي. باهتمام موسى الشبيري الزنجاني، قم 1407 هـ.

9 ـ سعد السعود: علي بن طاووس. النجف 1369 هـ / 1950م.

10 ـ غاية النهاية: ابن الجزري. باهتمام برگشترسر، القاهرة 1352 هـ / 1933م.

11 ـ الفهرست: ابن النديم.

12 ـ الفهرست: الطوسي. تحقيق محمد صادق آل بحر العلوم، النجف، المكتبة المرتضوية.

13 ـ الفهرست: منتجب الدين الرازي. تحقيق عبدالعزيز الطباطبائي، قم 1404 هـ.

14 ـ متشابه القرآن ومختلفه: ابن شهرآشوب. طهران 1369 هـ.

15 ـ مجمع البيان في تفسير القرآن: الفضل بن الحسن الطبرسي. صيدا 1333 هـ.

16 ـ مجموعة آثار أبي عبدالرحمن السلمي. جمع نصر الله پور جوادي، طهران 1990م.

17 ـ معالم العلماء: ابن شهرآشوب. النجف 1380 هـ/ 1961م.

18 ـ مناقب آل أبي طالب: ابن شهرآشوب. قم، المطبعة العلمية.

 منقول من شبكة الامام الرضا ع

http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=1038

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/12/30   ||   القرّاء : 5105





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 عودة القارئ السيد مهدي الحسيني المبتعث من قبل الدار إلى العتبة الحسينية المقدّسة

 إقامة مسابقة عن ((الإعجاز العلمي القرآني في علوم الفضاء)) بمصر

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (1)

 الطفل والمسجد

 ضرورة التأويل وأهمّيته

 نظرة القرآن الكريم للقلب

 الآيات النازلة في حق الإمام علي ( عليه السلام)

 الحفل الختامي للمسابقة المحمدية السادسة لعام 1436

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15963348

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 كتاب المقنع

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 تفسير النور - الجزء الثاني

 التجويد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عبّر القرآن الكريم عن بعض الأفراد بأنه مُخلَص، ما معنى هذه الكلمة؟ وهل هي مختصّة بالأنبياء؟

 استفتاءات جديدة للمرجع الديني لطف الله الصافي (دام ظله)

 لماذا جاء إبراهيم الخليل (عليه السلام) بعجل حنيذ إلى ضيفه مع أنّهم كانوا قلّة؟ وما هو سبب توجّسه منهم خيفة بمجرّد أن رأى أيديهم لا تصل إليه؟

  آيات الاحکام تبين الاحکام بظواهر الآيات...

 حفظ القرآن في سنة أو سنتين أو أكثر؛ ما هو الأسلوب الأمثل لديكم من خلال تجربتكم؟

 معنى (إدخلوها بسلام آمنين)

 نسبة الإحياء والاماتة بالقتل للإنسان

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ

 حول رواية: أنّ من تشرّف بالذهاب لأداء فريضة الحجّ، فإنّه إذا عاد من مكّة لا يكتبُ الله تعالى عليه ذنباً إلى أربعة أشهر...

 هل يشترط في كلمة ( ولا الضالين ) في الصلاة الواجبة وضع اللسان في مكان معين حتى تخرج الضاد على النهج الصحيح ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6693)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4158)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3654)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3479)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الكوثر

 النمل 15 - 22

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم - ولادة السيدة زينب (عليها السلام)

 مولد الزهراء مصدر الآلاء

 الجزء 4 - الحزب 7 - القسم الثاني

 سورة مريم

 الدرس الرابع

 القارئ عبدالكبير الحيدري

 الصفحة 104

 سورة الاسراء

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2830)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2400)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2332)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2314)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net