00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (260)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (45)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (76)
  • الأخلاق في القرآن (167)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (38)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (86)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (27)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (15)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (189)
  • عامة (201)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : السيرة .

              • الموضوع : أربعين الحسين (عليه السلام) * .

أربعين الحسين (عليه السلام) *

علي الخفاجي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

كلٌّ منا يعرف أن السنة تتكوّن من أيام لها أسماؤها وأوصافها وأوقاتها لا تختلف عن بعضها البعض في تلك الميزات، ولكن تبرز منها أيام قد تميّزت عن غيرها بوقوع حدث فيها سواء كان هذا الحدث ذا ميزة حسنة فإنه يضفي عليها ما يحمله، فيكون لها وقع في نفوس الناس بالانجذاب إليها وتقديسها كما هو المتعارف بين الأمم، فإذا مات ـ مثلاً ـ رئيس دولة في يوم من الأيام فإنه يقدس ذلك اليوم وتجري فيه الطقوس والمراسيم وغيرها، أو تكون تلك الميزة سيئة فيكون قد أضفي عليها تلك الميزة السيئة ويكون لها وقع أيضاً في نفوس الناس بالابتعاد عنها وإبراز التنفر، وهذا ما تسمعه من تسمية بعض الأيام بأنه يوم نحس، فإذا حدث موت عزيز في يوم من الأيام فإن أصحاب ذلك الميت يطلقون على ذلك اليوم بالنحس.

فيوم الأربعين واحد من تلك الأيام الذي قد تميز على مر السنين والأيام بأنه يوم يقيم الناس فيه المآتم والمراسيم بذكرى من مات من أحبائهم وأعزائهم ويقومون بالعزاء وإطعام الطعام وإظهار الحزن المعبر عن الشوق وشدّة الفراق والحنين لذلك الميت، خصوصاً إذا كان لذلك الميت شخصية ومكانة متميزة في المجتمع من خلال اتصافه بالأخلاق الحميدة والمكانة العلمية المرموقة، فيكون الحزن والعزاء مقارناً وملائماً لمكانة وهيبة تلك الشخصية.

فكيف يكون يوم الأربعين إذا اقترن بشخصية عظيمة قد شق اسمها من اسم الله تبارك وتعالى وقال في حقها رسول الله (صلى الله عليه و آله): «حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسيناً»، وكما قال في حقه الأئمة (عليهم السلام).

فمثل هكذا أربعين بعد أن نال شرف حمل اسم الحسين (عليه السلام) حيث تحوّل من يوم يذكر الناس فيه أمواتهم إلى يوم له أثره ورونقه الخاص، فصار منبعاً للثواب الجزيل والخير الكثير والتقرب إلى الله تعالى فيه بالزيارة والأعمال المستحبة، وأن الأئمة (عليهم السلام) قد جعلوا هذا اليوم من علامات الإيمان، حيث قال أبو محمد الحسن العسكري (عليه السلام): «علامات المؤمن خمس: صلاة إحدى وخمسين وزيارة الأربعين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم والتختم باليمين وتعفير الجبين»، ومن ناحية جعله عبرة للمؤمنين حيث ورد عن أبي ذر الغفاري وابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله): «إن الأرض لتبكي على المؤمن أربعين صباحاً»، وعن زرارة عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: «يا زرارة إن السماء بكت على الحسين (عليه السلام) أربعين صباحاً بالدم وإن الأرض بكت أربعين صباحاً بالسواد وإن الشمس بكت أربعين صباحاً بالكسوف والحمرة وإن الجبال تقطعت وانتثرت وإن البحار تفجرت وإن الملائكة بكت أربعين صباحاً على الحسين (عليه السلام) وما اختضبت منا امرأة ولا ادهنت ولا اكتحلت ولا رجلت حتى أتانا رأس عبيد الله بن زياد لعنه الله وما زلنا في عبرة من بعده‏».

فيوم الأربعين هو يوم رجوع حرم الحسين (عليه السلام) من الشام إلى مدينة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وهو اليوم الذي ورد فيه الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الانصاري وكان أول من زار الحسين (عليه السلام) من الناس فكانت زيارة الحسين يوم الأربعين عادة الشيعة قد ورثوها أباً عن جد، فيذهبون إلى قبر الحسين (عليه السلام) مشياً تارةً وأخرى ركوباً، ليتزودوا منه المعنوية وغفران الذنوب وكشف الهموم واستجابة الدعاء، وذلك لأن الله عوض الحسين (عليه السلام) من قتله أربع خصال: جعل الشفاء في تربته وإجابة الدعاء تحت قبته والأئمة من ذريته وأن لا تعد أيام زائريه من أعمارهم. فهذه أصبحت سنة ‌عند شيعة أهل البيت (عليهم السلام) وأراد الطغاة أن يمحوا هذه السنة بشتى السبل بواسطة القتل وقطع الأيدي والأرجل وأخذ الأموال والذهب ثمناً لزيارة الحسين (عليه السلام)، وكذلك عمدوا إلى تشويش الأفكار وخلق البدع وتحريف الأحاديث التي جاءت في فضل هذه الزيارة.

وهكذا دأب الطغاة والظلمة إلى تحريف عقائد الناس بأهل البيت (عليهم السلام) وإطفاء نورهم ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون هذا من جهة، ومن جهة أخرى بما أن الأئمة هم نفس واحدة طاهرة وهي نفس رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما في الآية الشريفة ﴿وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ﴾، حيث دلت الروايات من العامة والخاصة على أن هذه الآية نزلت في علي بن أبي طالب (عليه السلام) والحديث الشريف «أولنا محمد وآخرنا محمد وأوسطنا محمد وكلنا محمد» فالآية والرواية تدلان على أن الأئمة هم نفس واحدة طاهرة، ومن هذا تكون زيارة الأربعين زيارة لجميع الأئمة (عليهم السلام) في شهادتهم لأنهم جميعاً قد قدموا أنفسهم لدين الله سبحانه وتعالى وضحوا لأجل إحياء معالمه وشعائره، كما أشار أبو محمد الحسن المجتبى (عليه السلام) بقوله: «لقد حدثني حبيبي جدي رسول الله صلى الله عليه وآله- إن الأمر يملكه اثنا عشر إماماً من أهل بيته وصفوته ما منا إلا مقتول أو مسموم‏‏»، فالواجب إقامة ‌المآتم في يوم الأربعين من شهادة كل واحد منهم (عليهم السلام)، فحديث الامام العسكري (عليه السلام) لم تكن فيه قرينة لفظية تشير إلى أن هذه الجملة (زيارة الأربعين) منصرفة فقط إلى زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) إلا أن القرينة الحالية ألزمت العلماء الأعلام بصرف هذه الزيارة إلى الإمام الحسين (عليه السلام) وذلك لأن قضية الإمام الحسين (عليه السلام) قد ميزت بين دعوة الحق وبين دعوة الباطل، ولذا قيل: إن الإسلام بدؤه محمدي وبقاؤه حسيني، ولذلك يشير حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله): «حسين مني وأنا من حسين» إلى تلك الحقيقة.

إذن، يوم الأربعين إنما كانت له تلك الذكرى والعظمة على مر التاريخ من تلك الشهادة للإمام الحسين (عليه السلام) خصوصاً، والأئمة (عليهم السلام) عموماً، وإنّما كان مصداقه الأمثل هو شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء وشهادة أهل بيته وأصحابه وسبي نسائه لكي تكون راية الحق عالية وراية الباطل في أسفل السافلين، ولكي تكون أحكام الله سبحانه وتعالى هي الحاكم على تصرفات المجتمع البشري بأجمعه.

والحمد لله رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) بتصرّف.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/14   ||   القرّاء : 98





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الدار تختتم فصلها الدراسيّ الأوّل للعام 1439 هـ

 أسس الحضارة في القرآن الكريم‏ (*)

 نافذة على إعجاز القرآن‌

 القرآن في نظامه وتشريعه

 إشراقة قدسية مع النورين الفاطميين: الزهراء والمعصومة (سلام الله عليهما)

 القَسَم‏ بالقرآن‏ الكريم‏ (*)

 فلسفة الكوارث والابتلاءات (*)

 ورشة تخصصية في الصوت بمدينة قم المقدسة

 القرآن كتاب النور

 فاطمة المعصومة وتجليات الهدايه الخاصة

ملفات متنوعة :



 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الاول )

 الدار تستقبل وفد جمعية القرآن الكريم من لبنان

 الدار تُبهر الحضور ببراعمها الصادحة في أمسيتها القرآنية الرابعة

 حقيقة الخلق في القرآن

 أبهرني حسن التنظيم في العمل

  مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الرابعة )

 زيارة رئيس قسم العوائل والطلاب بجامعة المصطفى (ص) العالمية

 حياة الامام علي زين العابدين (ع)

 الإمام الحسين عليه السلام و ثنائي العقل والقلب

 دروس في أساليب الحفظ

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 1982

  • التصفحات : 6560909

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 21/01/2018 - 22:27

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع

 تفسير النور - الجزء الثامن

 تفسير النور - الجزء السابع

 تفسير النور - الجزء السادس

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير النور - الجزء الرابع

 تفسير النور - الجزء الثالث



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السادس)

 الجديد في فن التجويد

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 سلامة القرآن من التحريف

 اشراقات قرآنية

 كتاب المقنع

 تفسير فرات الكوفي

 تفسير النور - الجزء الرابع

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 الصيحة وقبض الأرواح

 إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه

 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 علة النزول التدريجي للقرآن

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 هل ثنوية الوجود الإنساني (الروح والبدن) من مؤيدات القول بالتعددية (البلوراليسم)؟

 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

 في معنى كلمة (شهيد)



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 سورتا الضحی والانشراح (وكذلك لايلاف والفيل) هل هما سورتان أم سورة واحدة؟ اذا كانت سورة واحدة فهل البسملة بينهما من السورة أم لا؟ اذا لم تكن البسملة بينهما من السورة فهل هي آية أم لا (هل هي من القرآن أم لا)؟ مع العلم أنها مكتوبة في القرآن؟

  معنى قوله تعالى (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا)؟

 ما هو المقصود من كلمة (البروج) في القرآن؟

  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ ؟

 ما هي طبيعة غضب الله؟

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 في معنى قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}

 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 ما هي مصادر ومنابع فهم القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (19358)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (8744)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6040)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5420)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (4568)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4393)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4323)

 الدرس الاول (4149)

 درس رقم 1 (4065)

 تطبيق على سورة الواقعة (3959)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4818)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3338)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2306)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2260)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1777)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1710)

 تطبيق على سورة الواقعة (1596)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1519)

 الدرس الأوّل (1513)

 الدرس الأول (1481)



. :  ملفات متنوعة  : .
 فصلت

 سورة الدخان

 سورة الجن

 سورة المزمل

 سورة البقرة

 قصار السور

 سورة المؤمنون

 عبس

 بوركت يا أم الحسنين ـ نغمة الرست

 سورة سبأ

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5408)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (4896)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4466)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4400)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (3878)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3736)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3708)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3639)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3611)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3532)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1525)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1394)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1263)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1250)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1013)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (949)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (933)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (894)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (893)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (889)



. :  ملفات متنوعة  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net