00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (31)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الزهراء (عليها السلام) المرأة القدوة .

الزهراء (عليها السلام) المرأة القدوة

استهلّت مجلّة (حديث الدار) غرّة أعدادها بكلمات نيّرة تفضّل بها المشرف العام لدار السيّدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني (حفظه الله تعالى)، حيث توجّه من خلالها بوصايا نافعة وبيانات هادفة خاطبت طلاب القرآن الكريم وعموم القرّاء الكرام.

ولتعميم الفائدة، ارتأت دار السيّدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم جَمع هذه الافتتاحيات (البالغة ١٢ افتتاحية) ووضعها بين يدي القارئ الكريم وهي على عدّة موضوعات مختلفة، والتي منها هذه الافتتاحية.

الزهراء (عليها السلام) المرأة القدوة (*)

إنّ القيمة الإنسانية هي المعيار الأوّل في التفاضل في ظل الرؤية الإسلامية، وبناءً على هذا التوجه فإنّنا نجد أنّ الإسلام ينظر إلى المرأة باعتبارها المكوّن الإنساني الآخر في المجتمع، ولمّا كان هذا هو المنطلق في الإسلام فإنّه يرفض كل إشكالات التمييز والظلم في الحقوق تجاه المرأة؛ إذ إنّ النظرة الإسلامية نظرة من عمق الواقع، بمعنى أنّها لا تغفل أيّة خصوصية ـ سواء للرجل أو المرأة ـ في تثبيت الحقوق وتعيين الواجبات.

فلمّا كان الواقع يثبت تفاوت المرأة الجسدي والنفسي والبنيوي مع الرجل، فطبيعي أن يكون لهذا التفاوت أحكامه في رسالتها الإنسانية، فهي كيان يعيش العاطفة والرحمة والحب، ومن هنا كان مصدر الأمومة والتربية والزوجية ـ وهي أصول الرابطة البشرية ـ الوحيد هو المرأة.

ورعاية لهذا الجانب الفطري في شخصية المرأة اعتبرها الإسلام العنصر الحيوي الذي يعطّر الحياة الإنسانية، ويواظب على جماليتها، وفي ذلك يقول الإمام علي (عليه السلام): «المرأة ريحانة وليست قهرمانة» [نهج البلاغة  3: 56], والقهرمانة هي الخادمة أو المستأجرة للخدمة، وفرق بينها وبين زينة الوردة وعطرها.

لكن هذه الخصوصية التي تمتلكها المرأة لا تمنعها من القيام بدورها في بناء المجتمع وممارسة المهام الكبيرة والعظيمة؛ لأنّ الإسلام يعتبر وظيفة الإصلاح في المجتمع هي رسالة المسلم سواء أكان ذكراً أم أنثى، قال تعالى: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾.[التوبة: 71]

ولا شك أنّنا عندما نتأمّل الشخصية المقدّسة لسيّدة النساء، نجد أنّها جسّدت لنا في الدين الإسلامي نموذج المرأة القدوة للنساء والرجال معاً في مختلف حياة الإنسان في البُعدين الديني والإنساني.

أمّا البُعد الثاني فقد كانت الزهراء (عليها السلام) مثالاً متجسّداً لكل قيم الكمال والقداسة الإنسانية، فهي البنت الرؤوفة التي حاطت بعاطفتها قلب أبيها فصارت أمّ أبيها، وهي الزوجة الصالحة التي طحنت في الرحى حتى مجلت يداها، وكانت تؤثر ضيف زوجها على نفسها وأولادها في الإكرام والضيافة، وهي الأمّ الحانية التي غذّت أولادها العاطفة والمحبّة لجميع الناس، يسمعها ابنها الحسن المجتبى ذات يوم تدعو لجيرانها حتى انفجر عمود الصبح، وسمعها تدعو للمؤمنين وتسمّيهم وتكثر الدعاء لهم، وهي لا تدعو لنفسها بشيء، فقال لها: «يا أمّاه، لِمَ لا تَدْعِين لنفسك كما تَدْعِين لغيرك؟»، فقالت: «يا بنيَّ، الجار ثمّ الدار» [بحار الأنوار86: 313].

وهكذا ارتسمت لنا في شخصية بضعة الرسول معالم الإنسان الذي يعيش إنسانيته في كل سلوكياته وأحاسيسه.

وفي البُعد الأوّل فإنّها تُعتبر القدوة التي تمثّل أفعالها لنا الميزان الشرعي في السلوك والعمل، وهذا التصوّر يحمله المسلمون جميعاً عن شخصية الصدّيقة خامسة آل البيت المطهّرين بالإرادة الإلهية والمعصومين من الرجس والدنس.

من هنا، فإنّ الزهراء قد كلّفت بدور إلهي يتوقّف عليه حفظ الإسلام بصورته الصحيحة التي بلّغها النبي الأكرم، وكان ثمن هذا الدور الرسالي هو حياتها وهضمها حقوقها. إنّ تلك الرسالة هي الدفاع عن ولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي هو الضمان الوحيد لتطبيق الإسلام وحفظه في نفوس معتنقيه، فأعلنت بضعة الرسول ثورتها في وجه المرجفين وأقطاب السلطة لتهزّ الضمائر وتنير العقول، وما كان لغير الزهراء (سلام الله عليها) أن يقف بهذه الصراحة بوجه التيار الجديد الذي يرى أنّ لنفسه الحق في زعامة المسلمين والسيطرة على مقاليد الأمور، لكنّها (عليها السلام) كلّفت بدور إلهي لا يمكن لأحد أن يقوم به. وبهذا كانت فاطمة الحجّة الإلهية التي قامت بدورها الرسالي في أخطر ظرف مرّت به مسيرة الإسلام.

ولا شك أنّ الثورة لا تصنع بغير الدماء والتضحية، فكانت (سلام الله عليها) الشهيد الأوّل في صراع معركة القيم والانحراف عن خط الإسلام المحمّدي.

وهكذا فقد أعطت الزهراء (عليها السلام) مثال المرأة التي تقوم بواجبها الديني، ولم يمنعها ذلك أن تكون في أعلى الهرم في مواجهة السلطة المتنفّذة في عموم الدولة الإسلامية.

إنّ عظمة الصدّيقة الزهراء (عليها السلام) تجلّت لنا في ما جسّدته في سلوكها الإنساني وفي أدائها لمسؤوليّتها الشرعية والدينية.

وقد أجاد شاعر الولاء السيّد جمال الهاشمي وهو يعبّر عن تلك العظمة الفريدة المتجسّدة في شخصية البتول (سلام الله عليها) فقال:

شعَّتْ فلا الشمسُ تحكيها ولا القمرُ *** زهراءُ من نورها الأكوانُ تزدهرُ

بنتُ الخلودِ لها الأجيالُ خاشعةٌ *** أمّ الزمانِ إليها تنتمي العُصُـرُ

مجبولةٌ من جلال اللهِ طينتُها *** يرفُّ لطفاً عليها الصونُ والخفرُ

ما عابَ مفخرُها التأنيث أنّ بها *** على الرجالِ نساءُ الأرض تفتخرُ

[الأسرار الفاطمية: 321]

__________________

(*) حديث الدار (العدد الرابع - جمادى الآخرة 1432 هـ).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/12   ||   القرّاء : 243





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة

 الهمّة الشمّاء هي أن تحرث وتزرع ثمَّ تحصد

 الندم يوم القيامة

 المرأة قبل الإسلام وبعده

 المدح في القرآن

 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

ملفات متنوعة :



 السكينة من خواص الايمان

 النشرة الاسبوعية العدد (56)

 المثل الثالث: قسوة القلب

 لمحة عابرة عن الإمام الصادق (ع) والقرآن

 التجلّيات الإلهية في المناجاة الشعبانية (*)

 العلامة معرفة كان يعتقد ان ترجمة القرآن تتطلب تشكيل مجموعات علمية

 التنغيم ودلالته في القرآن الكريم

 دراسة وتحليل تلاوة الأستاذ محمود علي البناء ـ الشيخ محمود علي البناء ابدع اسلوبا جديدا بالقراءة

  السيّدة فاطمة الزهراء (ع) معنيّة بآية التطهير

 الأخلاق في القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2151

  • التصفحات : 8489627

  • التاريخ : 19/07/2019 - 17:57

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 أساليب ومقدمات الحفظ

 تفسير آية الكرسي ج 2

 تَارِيخ القُرآنِ

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 القرآن حكمة الحياة

 تبيين القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى الكفر في قوله تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله...)

 ﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ﴾.. هل ينافي عصمته؟

 هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الی حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

 حكم تقبيل القرآن بدون طهارة

 كيف لا يكون تشبيه بعض الأفراد بالحيوانات في القرآن إهانة؟

 خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار

 هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟

 ما هو المقصود من إحاطة الله العلمية على الموجودات؟

 لماذا لم يخلق الله المتصف بصفتي الجواد والكريم الإنسان متكامل منذ البداية؟

 عن أكل آدم عليه السلام من الشجرة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21056)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9935)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6973)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6512)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5589)

 الدرس الأول (5274)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4956)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4930)

 الدرس الاول (4764)

 درس رقم 1 (4708)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5248)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3541)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2718)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2583)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2450)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2012)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1916)

 تطبيق على سورة الواقعة (1810)

 الدرس الأول (1795)

 الدرس الأوّل (1727)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الرابع عشر

 سورة يوسف

 ياطيبة

 سورة الجن

 سورة طه

 سورة الاعراف

 سورة النصر

 الجزء السابع والعشرون

 الدرس الخامس

 سورة القارعة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6225)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5825)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5210)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5016)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4573)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4503)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4431)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4341)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4329)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4253)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1727)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1572)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1472)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1466)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1175)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1149)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1120)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1099)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1080)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1075)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 آية وصورة 5

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net