00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الفتنة؛ نظرة في الآيات القرآنية .

الفتنة؛ نظرة في الآيات القرآنية

الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

قال تعالى: {وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}(1).

وردت مفردة الفتنة في القرآن الكريم في أكثر من آية مباركة، كما أنّها استعملت بمعانٍ ودلالات مختلفة في الكتاب العزيز.

والذي يهمّنا هو البحث عن تلك الدلالات والاستعمالات القرآنية لمصطلح الفتنة، ومن ثم الوصول إلى النظرة القرآنية في خصوص ذلك.

الفتنة لغةً:

إنّ مفردة الفتنة تعني حسب المعاجم اللغوية: (إحراق شيء بالنار).

والفتن: (ما يقع بين الناس من الحروب). ويقال في أمر العشق: (فتن بها، وافتتن بها: أي عشقها. والفتّان: الشيطان). هكذا ذكر الخليل(2).

وقال الجوهري: (الفتنة: الامتحان والاختبار. تقول: فتنت الذهب إذا أدخلته النار لتنظر ما جودته، ودينار مفتون... ويسمّى الصائغ الفتّنان، وكذلك الشيطان... وافتتن الرجل فهو مفتون، إذا أصابه فتنة فذهب ماله أو عقله)(3).

والذي يتبيّن لنا من ذلك أنّ الفتنة هي:

1ـ الإحراق.

2ـ ما يقع بين الناس من الحروب.

3ـ الاختبار والامتحان.

4ـ ذهاب المال أو العقل.

والفتنة وإن كانت هي الاختبار والامتحان، إلاّ أنّها تفترق عنه، فـ(الفتنة أشدّ الاختبار وأبلغه، وأصله عرض الذهب على النار لتبيّن صلاحه من فساده)(4).

 

الفتنة في الاصطلاح القرآني

قبل الإشارة إلى الاصطلاح القرآني لابدّ من القول: إنّ الكتاب العزيز قد نسب الفتنة تارة إلى الفعل الإلهي بما يتعلّق بحياة الإنسان وشؤونه، وهي بذلك تشمل كلّ جوانب حياة الإنسان. وأخرى نسبها إلى الإنسان باعتباها سلوكاً بشرياً وإنسانياً. فالفتنة منها ما هو إلهي، ومنها ما هو بشري، فما هو الفرق بينها؟

أولاً: الفتنة (الاختبار الإلهي)

وهذا هو الاستعمال الأول في القرآن، ويقصد به عملية الابتلاء الإلهي للإنسان وامتحانه من خلال المحن والبلايا والمأساة التي تجري عليه. كما يفتتن من خلال الالتزام بالتشريعات الإلهية والأوامر الربّانية وعدمه، وقد دلّت على ذلك عدّة آيات:

منها: قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ}(5).

منها: قوله تعالى: {فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمْ السَّامِرِيُّ}(6).

منها: قوله تعالى: {وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً}(7).

منها: قوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ الله عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}(8).

منها: قوله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}(9).

وليس المقصود من الفتنة الإلهية للبشر هو العلم بواقع الحال؛ لأنّه تعالى عالم بالأشياء قبل حدوثها وبعد وقوعها، ولكن الحكمة من ذلك أمران:

الأمر الأول: إلقاء الحجّة. قال تعالى: {وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلاَءِ مَنَّ الله عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ الله بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ}(10).

وقال تعالى: {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ الله عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَالله بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}(11).

الأمر الثاني: بيان الحقيقة ونفي الادعاء

قال تعالى: {فَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا} إلى قوله: {وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ}(12).

قال تعالى: {وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ الله عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}(13).

ثانياً: افتعال الأزمة والتضليل

وهذا ما يكون من البشر بعضهم للبعض الآخر، وهو ما يعبّر عنه القرآن الكريم بالفتنة، إذ تقع مثل هذه بين البشر نتيجة التدافع فيما بينهم واختلاف رغباتهم ونشوء عوامل الحسد والحقد والاستكبار والاستعلاء على الآخرين فيما بينهم، فيمارس بعضهم عملية إلقاء الفتنة والاضطراب والتشويش على الآخرين.

وكلّ عمل يسبّب إركاباً لحالة الناس الطبيعية أو اضطرابات في الاستقرار الاجتماعي، أو إيجاد العداء بين الناس فهو فتنة.

ولا يخفى أنّها تندرج ضمن المعنى الأول بمعنى من المعاني، فالاختبار الإلهي والامتحان الربّاني هو فتنة للطريفين؛ الطرف الفاعل بالفتنة والمخطط لها، والطرف المتأثر بها.

أدوات الفتنة البشرية

وقد بيّن القرآن الكريم عدّة أدوات لشياطين الأنس والمضللين من البشر الذين يرومون وقوع الخلافات والأزمات بين الناس، سواء في المجتمع المؤمن أم غيره. وأهمّ تلك الأدوات:

أولاً: التمسّك بالمتشابهات في النصوص الدينية

الدين من أهمّ المبادئ الموجّهة لحياة الإنسان فردياً واجتماعياً، والتمسّك بالنصّ الديني هو مفتاح الوصول إلى الأهداف الدينية المقدّسة، وأي نهج أو عمل يسبب بعد الإنسان عن النصّ أو تردّده في تطبيقه وامتثاله واستجلاء معناه، فإنّه يعد فتنة خطيرة في حياة الإنسان.

قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ الله وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ}(14).

فهؤلاء فئة من الناس يمارسون التلبيس والتشويش الفكري والعقائدي على الناس ليحرفوهم عن الدين، وليتصدروا الزعامة الدينية والمعرفية بين الناس والحال أنّهم ليسوا كذلك.

ثانياً: التشكيك بالمبادئ الدينية والقيادات المعصومة

وهؤلاء هم طبقة المنافقين وأضرابهم.

قال تعالى: {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ * وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ الله انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ * لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً وَلأَوْضَعُوا خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمْ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَالله عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ * لَقَدْ ابْتَغَوْا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ الله وَهُمْ كَارِهُونَ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ}(15).

دور المؤمن في موجة الفتن

لا شك أنّ المؤمن وهو يعيش حالة الفتنة سواء بمعنى الاختبار الإلهي أو الأزمات والاضطرابات التي توجدها التيارات الفاسدة والمنحرفة والتي تبغي الإيقاع بالمؤمنين، عليه أن يتحلى بأمرين مهمين:

الأمر الأول: المعرفة والعلم، فهما سببان رئيسان لاجتناب الفتنة والوقوع في شراكها؛ لأنّ الجهل والعمى الفكري هو مدخل واسع لدخول الإنسان في المعاصي والاشتباه وارتكاب المحرّم.

الأمر الثاني: الصبر والتحمل.

وفي حديث أمير المؤمنين عليه السلام وهو يشرح كيفية ورود الفتنة والأساليب والأجواء التي تتحقّق بها بما يلزم توفّر المؤمن على هذه الصفتين.

يقول  عليه السلام: >أيها الناس، إنّما بدء وقوع الفتن أهواء تتبع وأحكام تبتدع، يخالف فيها كتاب الله، يتولى فيها رجال رجالاً، فلو أنّ الباطل خلص لم يخف على ذي حجي، ولو أنّ الحقّ خلص لم يكن اختلاف ولكن يؤخذ من هذا ضغث، ومن هذا ضغث فيمزجان، فيجيئان معاً، فهناك استحوذ الشيطان على أوليائه، ونجا الذين سبقت لهم من الله الحسنى<(16).

وقد أشار عليه السلام إلى أهمية الحذر والتنبّه عندما تقع الفتنة وتلقي بظلالها على المؤمن، فقال عليه السلام: >كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهر فيركب، ولا ضرع فيحلب<(17).

ــــــــــــــــــــــ

(1) البقرة: 191.

(2) العين 8: 127.

(3) الصحاح 6: 2176.

(4) الفروق اللغوية: 396.

(5) الأنعام: 53.

(6) طه: 85 .

(7) طه: 40.

(8) الأنفال: 28.

(9) الأنبياء: 35.

(10) الأنعام: 53.

(11) المائدة: 71.

(12) الزمر: 49.

(13) الحج: 11.

(14) آل عمران: 7.

(15) التوبة: 45ـ 49.

(16) الكافي 1: 54.

(17) نهج البلاغة 4: 3.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/04   ||   القرّاء : 5630





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 التدبر في القرآن

 رحلة الشهادة في القرآن الكریم في سورتي التوبة و آل عمران (1)

 حديث الدار (44 و 45)

 زيارة اعضاء دار السيدة رقية (ع) لقسم القرآن الكريم بمدرسة الإمام الخميني (قدس سره) في قم المقدسة

 خطبة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) في إستقبال شهر رمضان المبارك

 نشأة البرزخ وإثباتها قرآنياً

 حلم الإمام الحسن (عليه السلام) نهج للتسامح الاجتماعي (*)

 القرآن والعترة

 فقه الطفل

 

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15485541

  • التاريخ : 18/04/2024 - 02:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 قصص القرآن

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الصيحة وقبض الأرواح

 ما هو مصير ذرّية إبليس.. وما هو ذنبهم؟

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 معنى أنّ القرآن لا يفهمه إلا النبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)

 هل يجوز تلاوة الايات بدون وضوء؟

 إشباع حروف القرآن أثناء الصلاة

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 تفسير قوله تعالى (هل ينظرون إلا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام)

 ما المقصود بقوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}؟ وهل هنالك أيّ شروط

 لماذا قال لعيسى (عليه السلام): فتكون طيراً باذني، ولم يقل ذلك لإبراهيم (عليه السلام)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24598)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12775)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8132)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7851)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7332)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7327)

 الدرس الأوّل (7325)

 درس رقم 1 (7253)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3842)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3212)

 تطبيق على سورة الواقعة (3064)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2979)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة مريم ـ البهتيمي

 34- سورة سبأ

 سورة التوبة

 آل عمران 186-200 + القدر

 77- سورة المرسلات

 عبس

 47- سورة محمد

 الفاتحة (تعليمي للصغار)

 الشورى

 يس والفاتحة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8261)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7364)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7033)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6839)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6700)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6629)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6602)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6597)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6374)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2294)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2249)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2246)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2233)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net