00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات الدار ونتاجاتها .

        • القسم الفرعي : مقالات المنتسبين والأعضاء .

              • الموضوع : علي مع القرآن والقرآن مع علي .

علي مع القرآن والقرآن مع علي

السيد حكمت أسد الموسوي

ولد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في يوم الجمعة(1)  الثالث عشر من شهر رجب(2)  بعد ثلاثين سنة من عام الفيل(3)  في الكعبة المكرمة (4).

قال الآلوسي في تفسيره في قوله تعالى: {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ} الصافات:24، بعد عدّ الأقوال فيها: (وأَولى هذه الأقوال أنَّ السؤال عن العقائد والأعمال، ورأس ذلك لا إله إلا اللَّه، ومن أجلّه ولاية عليٍّ كرّم اللَّه تعالى وجهه)(5).

حينما يطالع المرء حياة أمير المؤمنين (عليه السلام) الزّاخرة بالفضائل والمواهب العالية التي وهبها الله تعالى إيّاه وربّاه عليها رسول الله (صلى الله عليه وآله) يرى أنّ من المتعسّر أو من المستحيل الاحاطة بها، أو يمكن القول أنّها قدوة حسنة للجميع لكن في نفس الوقت لا يمكن لأحد التسلّق والوصول إليها، كون الشخص الذي يحملها له من العظمة بمكان يسأل الباري عزّ وجلّ الناس عنه وعن طاعته وولايته يوم القيامة، كونه لا يفارق القرآن ولا يفارقه القرآن وهو بمنزلة {قل هو الله أحد}، قال النبي (ص): (عليّ مع القرآن, والقرآن مع علي)(6)، وقال (ص) أيضاً: (عليّ مثله في الناس, كمثل قل هو الله أحد في القرآن)(7)، أو كونه فاروقاً يُعرف به الحق من الباطل، ويسعى الحقّ وراءه حيث كان ويدور حوله مُلتمساً منه خلاف غيره من الناس الذين يُختبَرون بالحق ويُعطَون من الدرجة بمقدار اتباعهم وطاعتهم له، أو كونه نَفْس النبي (ص) وأخاه وأوّل من أسلم وصلّى خلفه وزوج ابنته وأبا الأئمة (عليهم السلام) من ذريته، أو كونه أعلم الناس وأفقههم وأقضاهم وأعبدهم، أو كونه عِدل القرآن؛ بل هو القرآن الناطق؛ بل لم يكمل الدين ولم تتمّ النعمة إلا بولايته المفترضة من قبل الله تعالى، وغير ذلك ممّا لا يمكن حصره والاحاطة به.

فمن عادة كُتّاب السير أنهم يعرّفون بالمُترجَم له أو يرفعون من شأنه أو يزيّنونه بكتاباتهم، أمّا بالنسبة لأمير المؤمنين (ع) فالأمر على العكس من ذلك تماماً، فالكاتب هذه المرّة هو الذي يبتغي الرفعة وزينة النفس والروح بذكر أمير المؤمنين (ع)، وبدلاً من تعريف المترجَم له، فهو في الحقيقة يكون بصدد تعريف نفسه وتشريفها بذكر فضائل أمير المؤمنين، فالعقل يمتلئ نوراً وضياءً بمجرّد التفكير به وبفضائله وإخطاره في الذهن كما يمتلئ البيت نوراً وعطراً روحانياً زكياً بذكره فيه!!

فالملائكة أصبحت تتبرّك بالإنسان هذه المرّة، فتأخذ قبضة من أثر هذا الإنسان؛ بل القبضات تلو القبضات، لا العكس، فتَلتمس بأجنحتها بقايا ذلك العبق الطاهر في ذلك البيت بمجرّد أنه ذُكر فيه فضيلة من فضائل هذا الشخص العظيم.. فتتوقّف عقارب الساعة عنده كما رُدّت له الشمس وتنقلب الموازين فتغدو ملتمِسة هذه المرّة لا ملتمَسة!!

وما لها لا تنقلب وتتغيّر أمام نَفْس رسول الله (ص) فقد أقبل إلينا وغدى ذكره عبادة؛ فهي تلتمس منه تبعاً لالتماس الحقّ منه كي يصبح حقّاً فعلاً!!

فما أوفر حظّنا حينما منّ الله تعالى علينا بمثل هذا الشخص العظيم، وما أسوأ حظّ الكفار والمنافقين والمغرّر بهم حينما ظلموه وأقصوه بل {كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}!!

والحديث عن علاقة أمير المؤمنين (ع) بالقرآن وعلاقة القرآن بعلي (ع) ليس شيئاً عادياً أو هامشياً بل إنه (ع) لا ينفك عن القرآن ولا ينفك القرآن عنه، فأمَر الإمام (عليه السلام) الأُمّة بالتمسّك بالقرآن والالتصاق به وجَعْله دستوراً شاملاً في الحياة، فإنّه دواء لأمراض الأُمّة بجميع أنواعها ، حيث يقول: (ذَلِكَ الْقُرْآنُ فَاسْتَنْطِقُوهُ، ولَنْ يَنْطِقَ، ولَكِنْ أُخْبِرُكُمْ عَنْهُ: أَلا إِنَّ فِيهِ عِلْمَ مَا يَأْتِي، والْحَدِيثَ عَنِ الْمَاضِي، ودَوَاءَ دَائِكُمْ ، ونَظْمَ مَا بَيْنَكُمْ)(8)، ويوجِّه (عليه السلام) الأُمّة إلى دور القرآن الكريم في النصح والهداية وهو الشافي من أمراض العقيدة، والشافع المشفَّع، وهو الذي تُمحّص فيه الآراء، فيقول (عليه السلام): (واعْلَمُوا أَنَّ هَذَا الْقُرْآنَ هُو النَّاصِحُ الَّذِي لا يَغُشُّ ، والْهَادِي الَّذِي لا يُضِلُّ ... فَاسْتَشْفُوهُ مِنْ أَدْوَائِكُمْ ... فَإِنَّ فِيهِ شِفَاءً مِنْ أَكْبَرِ الدَّاءِ  وهُو: الْكُفْرُ والنِّفَاقُ والْغَيُّ والضَّلالُ ... واعْلَمُوا أَنَّهُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ ... واسْتَدِلُّوهُ عَلَى رَبِّكُمْ ، واسْتَنْصِحُوهُ عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، واتَّهِمُوا عَلَيْهِ آرَاءَكُمْ ...)(9).

أمّا علاقة القرآن الكريم بعلي (ع) والوصيّة به فلا يمكن وصفها بألسنتنا القاصرة؛ بل بلسان القرآن نفسه، وكم هي كثيرة أوصاف أمير المؤمنين علي (ع) في القرآن الكريم التي امتاز بها دون غيره، وأسبغها الله تعالى عليه وهذا من فضله تعالى يؤتيه من يشاء ويمنعه عمّن يشاء {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا} النساء: 54 ! غير أنّه لا يمنع من ذكر البعض منها راجين من الله تعالى حسن القبول، ومن موارد ذكره (ع) بصريح القرآن:

1- صالح المؤمنين

عن ابن عباس في قوله تعالى: {وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ} التحريم: 4، أنه قال: هو والله عليٌّ.(10)

2- الصادق المصدِّق

عن ابن عباس في قوله تعالى: {اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} التوبة: 119، قال: عليٌّ.(11)

وروى الضحاك أنه قال ابن عباس في قوله تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ} الزمر: 33: (فرسول الله جاء بالصدق وعلي صدق به).(12)

3- هادي القوم

عن أمير المؤمنين (ع): {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} الرعد: 7، أنا.(13)

4- الشاهد

وعنه (ع) أيضاً أنه قال: {أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ} هود: 17، أنا.(14)

5- الإيمان بالله واليوم الآخر والجهاد في سبيله

قال ابن عباس: افتخر العباس بن عبد المطلب فقال: أنا عمّ محمد، وأنا صاحب سقاية الحاجّ، فأنا أفضل من علي بن أبي طالب. وقال شيبة بن عثمان بن طلحة: أنا اُعمّر بيت الله الحرام، وصاحب حجابته، فأنا أفضل، فسمعهما عليٌّ وهما يذكران ذلك، فقال علي: أنا أفضل منكما؛ أنا اُجاهد في سبيل الله تعالى. فأنزل الله تعالى فيهم: {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} التوبة: 22. (15)

6- الأذن الواعية:

قوله تعالى: {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} الحاقة: 12، أخرج الحافظ أبو نعيم(16) عن رسول الله صلى الله عليه وآله إنه قال: (يا علي إن الله عز وجل أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي وأنزلت هذه الآية: وتعيها أذن واعية. فأنت أذن واعية لعلمي). وأخرجه جمع من الحفّاظ.(17)  وقال القاضي عضد الأيجي: (وأكثر المفسرين [في قوله تعالى: {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ}] على أنه علي)(18).

7- وعن الإمام الباقر (عليه السلام) {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} محمد: 28، قال: كرهوا عليّاً، وكان أمر الله بولايته يوم بدر، ويوم حنين، وببطن النخلة، ويوم التروية، ويوم عرفة، نزلت فيه خمسة عشرة آية في الحجّة التي صُدّ فيها رسول الله (ص) عن المسجد الحرام، وبالجحيفة، ونجم.(19)

8- عن الرسول (ص): (من قرأ قل هو الله أحد مرّة فكأنّما قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرّتين فكأنما قرأ ثلثي القرآن، ومن قرأها ثلاث مرّات فكأنما ختم القرآن. ألا ومن أحبّ علياً بقلبه أعطاه ثواب ثلث هذه الآية، ومن أحبه بقلبه ويده أعطاه ثواب ثلثي هذه الآية ومن أحبّه بقلبه ويده ولسانه أعطاه الله ثواب الآية كلها).(20)

9- وعن الإمام الباقر (عليه السلام): {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آَمِنُونَ * وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} النمل: 89-90، الحسنة ولاية عليّ وحبّه؛ والسيئة عداوة علي وبغضه، ولا يرفع معهما عمل. (21)

10- وعن رسول الله (ص): {إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} مريم: 96، هو عليٌّ، {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا} مريم: 97، قال: بني اُمية قوماً ظلمة.(22)

ــــــــــــــ

(1)المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 175 و ج 3 / 307 ، إعلام الورى: 1 / 306 ، عمدة الطالب: 58؛ الفصول المهمة: 29

(2)المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 307 ، إعلام الورى: 1 / 306 ، عمدة الطالب: 58 ، روضة الواعظين: 87؛ كفاية الطالب: 407 ، الفصول المهمة: 29

(3)المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 307 ، عمدة الطالب: 58 ، إعلام الورى: 1 / 306 ، كشف الغمة: 1 / 59؛ الفصول المهمة: 29 ، كفاية الطالب: 407

(4)المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 175 و ج 3 / 307 ، عمدة الطالب: 58 ، كشف الغمة: 1 / 59 ، إعلام الورى: 1 / 306؛ مروج الذهب: 2 / 358 ، المناقب لابن المغازلي: 7 / 3 ، تذكرة الخواص: 10 ، الفصول المهمة: 29 ، كفاية الطالب: 407 ، مطالب السؤول: 11 .

(5)تفسير الآلوسي: 23/ 74.

(6)البخاري 5/19 - مسلم 2/360 - الترمذي 5/304 - مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 - ابن ماجة 1/28 - مسند أحمد 3/328.

(7)مسلم 1/48 - الترمذي 2/299 - النسائي 8/117 - الخصائص للنسائي 27 - مسند احمد 6/299 - ابن المغازلي 191

(8) نهج البلاغة ، الخطبة 156.

(9) المصدر نفسه، الخطبة 174.

(10) تاريخ دمشق: 42 / 361، المناقب للمغازلي: 269 / 316، المناقب لابن شهر آشوب.

(11) شرح الأخبار: 2 / 343 / 686.

(12) المناقب لابن شهر آشوب: 2، 288.

(13) الفضائل لابن شاذان: 105.

(14) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 282.

(15) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 69.

(16) حلية الأولياء: 1 ص 62.

(17) الغدير في الكتاب والسنة والأدب للشيخ الأميني: ج3، ص394.

(18) المواقف 3 ص 627.

(19) المناقب لابن شهر آشوب: ج2 ، ص295.

(20) روضة الواعظين للفتال النيسابوري: 106.

(21) المناقب لابن شهر آشوب: 2، 296.

(22) روضة الواعظين للفتال النيسابوري: 106.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/20   ||   القرّاء : 3437





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 عليّ وصيّ رسول الله (صلى الله عليه وآله)

 ابتغاء الوسيلة ضرورة قرآنية

 اختتامية دورة التجويد المبسط

 دعوة إبراهيم و إسماعيل عند رفع القواعد من البيت

 معجزة السحب والمطر بين القرآن والعلم

 استقبال وكالة ق للأنباء القرآنية بمدينة قم المقدسة للمشرف العام للدار

 دروس أخلاقية من سورة الفاتحة ( الدرس الرابع )

 دور الأخلاق فی عملیة التغییر

 الزهراء في القرآن والسنة

  نفي تحريف القرآن الكريم (القسم الثالث )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9158919

  • التاريخ : 20/02/2020 - 07:25

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العاشر)

 تفسير النور - الجزء الأول

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي أوّل آية نزلت بشأن فرض الحجاب على أمّهات المؤمنين ؟

 مالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟

 ما هي مميّزات الإمامة الحقّة في القرآن؟

  قال الله تعالى :( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [ القصص : 84 ] .

 هل سلب الله تعالى ذاتي الإحراق من النار حينما امرها بأن تكون برداً وسلاماً على ابراهيم (عليه السلام)؟

 هل يجزي لدخول وقت صلاة الفجر أن نضيف في تقويمنا عشر دقائق على الوقت الموجود في تقويم أم القرى ؟

 خواتيم الأعمال

 عملية المسخ في القرآن

 ما هو دور الجهل في اقتراف الذنوب والجرائم، وكيف عالج ذلك القرآن الكريم والروايات الشريفة؟

 حينما يخطئ القارئ في القراءة الواجبة ( في صلاة وغيرها ) .. هل يجوز له إعادة الخطأ فقط ، أم يجب عليه إعادة العبارة بحيث لا يختل المعنى والسياق القرآني ، أم يجب عليه إعادة الاية بكاملها ؟.. وهل الحكم يختلف بالنسبة للقراءة الواجبة في الصلاة أو الواجبة بنذر و

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21412)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10193)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7227)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6789)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5810)

 الدرس الأول (5747)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5175)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5126)

 الدرس الاول (4986)

 درس رقم 1 (4954)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5392)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3668)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3031)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2714)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2554)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2135)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2013)

 تطبيق على سورة الواقعة (1943)

 الدرس الأول (1938)

 الدرس الأوّل (1835)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التغابن

 سورة القارعة

 سورة الشورى

 سورة التين

 سورة الممتحنة

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 وللمكارم اخلاق

 سورة المسد

 سورة قريش

 سورة القدر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6515)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6111)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5251)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4821)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4713)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4655)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4576)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4560)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4468)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4322)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1853)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1673)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1293)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1270)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1242)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1198)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1190)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1183)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1154)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net