00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : الأخلاق في القرآن الكریم (2) .

الأخلاق في القرآن الكریم (2)

القرآن الكريم والكمال البشري


 أية الله العظمى الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي"دام ظله"

عرفنا أنّ لكل نظام أخلاقي نظرية أخلاقية يعتمد عليها ويستمد قيمته منها، وعرفنا‌ أيضا أنّ لكل نـظرية مبادئ تبتني عليها وتنطلق منها.و المبادئ هذه‏ منها ما‌ هو عام تشترك فـيه‌ كل‌ النظريات الأخلاقية،و منها مـا تـختص به كل نظرية لنفسها.

و عرفنا أنّ المبادئ العامة لكل النظريات الأخلاقية هي:

 1-إنّ الإنسان كائن حرّ في سلوكه.

2- لكل إنسان هدف أقصى يسعى إليه في الحياة‌.

 3-قدرة الإنسان على الوصول الى الكمال اللائق به.

4- إنّ مصير الإنسان مـن سعادة أو شقاء معلولان لسلوكه الإختياري.

و قد عرفنا موقف القرآن الكريم من حرية الإرادة الإنسانيّة،و نريد الآن أن نعرف‏‌ موقف‌ القرآن الكريم من الكمال البشري كمبدأ أساسي من مبادئ النظرية الأخلاقية القرآنية،و موقفه من تعيين الكمال اللائق بـالإنسان:

قـال تعالى:

﴿يوم يأت لا تكلّم نفس إلاّ بإذنه فمنهم شقيّ وسعيد‌*فأمّا‌ الّذين شقوا ففي‏ النّار...و أمّا الّذين سعدوا ففي الجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض إلاّ ما شاء ربّك عطاء غير مجذوذ﴾ [هود:501-801]

و قال:

﴿قال اللّه هذا يوم ينـفع الصـّادقين‌ صدقهم‌ لهم جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي اللّه عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم﴾ [المائدة:911]

و قال:

﴿لكن الرّسول والّذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم واولئك هم المفلحون‏‌ *أعدّ‌ اللّه‌ لهم جـنّات تـجري من تحتها‌ الأنهار‌ خالدين‌ فيها ذلك الفوز العظيم﴾ [التوبة:88-98]

للكمال البشري مفهوم واحد واضح لا يختلف فيه اثنان،كما لا يختلف الناس في‏ فهم معنى الوجود‌ والنور‌.و إنّما‌ الإختلاف كلّ الإختلاف في مصاديق الكمـال.فـقد يرى‏‌ البـعض‌ شيئا مصداقا للكمال،و لا يراه الآخر مـصداقا لذلك.

إنـّ لكل انـسان مثلا أعلى في الحياة يسعى حثيثا للوصول إليه‌،فهو‌ يستهدفه‌ في‏ حياته،و يكون جامعا لآماله،و يكون هو الدافع العميق والأصيل‌ في وجوده فـي كلّ‏ تـصرّفاته وطـموحاته.

فالكمال هو القمّة التي يتحرّك باتجاهها الإنسان فـي حـياته.و لا نكاد نجد‌ إنسانا‌ ليس‏‌ له طموح في الحياة،أوله طموح لأمر مجهول في قرارة نفسه‌.

إنّ‌ كلّ إنسان مفطور على حبّ ذاتـه،فـهو يحـب أن يكون سعيدا وفائزا في كل شؤون‏ الحياة‌.و لهذا‌ يصحّ‌ أن نقول إنّ كلّ انـسان-مهما كانت رؤيته نحو الكون والحياة-يريد‌ الفوز‌ والفلاح‌ في الحياة.

إذا الفوز والسعادة والفلاح كلمات تعبّر عن مفهوم مشترك يقـصده كل إنـسان‌ حـينما‌ يبدأ‌ حياته الشعورية،و يبدأ سعيه الحثيث نحو الكمال(نحو ما يراه كمـالا له وسـعادة وفلاحا)‌.

إنّ‌ الكمال مطلوب لكل انسان،و لا يمكن أن نتصوّر من يغفل عن ذلك أو‌ يتنازل‌ عنه‌.

إن النـاس بـالرغم من اختلاف درجات‌ ثقافتهم‌ واتجاهاتهم وعقائدهم في الحياة،فإنّهم لا يختلفون في امـتلاك هـذا الطـموح نحو الكمال‌.

إنّ‌ الطموح‌ نحو الكمال مع المثل الأعلى الذي يختاره الإنسان في حياته هـو الذي‏ يفـسّر لنـا كل‌ عمل‌ يصدر من الإنسان باختياره،و يكون هو الداعي القريب أو البعيد لإيجاده.

و قد‌ أوضح‌ لنا‌ القـرآن الكريم مـوقفه من هذا المبدأ من خلال:

1- تعليله لضرورة اكتساب الإيمان بالله تعالى،و العمل‌ الصـالح‌ فـي‌ الحـياة الدنيا بأنّهما معا ينتجان الفوز والفلاح الأبديين،و تعليله لضرورة اجتناب الكفر‌ والشرك‏‌ والنفاق والفـسق بـأنّها توجب الخيبة والخسران والشقاء الأبدي.

2- و هكذا تعليله لوجوب الصوم بأنّه يحقق للمؤمن مـلكة‌ التـقوى‌،ثـمّ تعليله للزوم‏ تحصيل التقوى بأنّه يؤدّي الى الفلاح.بينما لم يعلّل‌ القرآن‌ ضرورة تحصيل الفلاح أو ضرورة التخلّص مـن‌ الشـقاء‌.

إنّ‌ تعليل الأحكام الإلهيّة وتعليل السلوك البشري وتوجيهه‌ وجهة‌ تؤدي إلى الفوز والفـلاح وتـبعده عـن الخسران والشقاء...إلى جانب السكوت عن تعليل‌ لزوم‌ تحصيل‏ السعادة...كلّ هذا يفيدنا‌ ما‌ يلي:

 1-إنّ‌ مطلوبية‌ السـعادة‌ والفـوز والفـلاح التي هي تعبير آخر‌ عن‌ الكمال المنشود لكل‏ إنسان لا تحتاج الى تعليل لأنّها مـطلوبية ذاتـية.فإن‌ كل‌ انسان ذي شعور وعقل وإرادة إنّما‌ يكدح في الحياة لأجل‌ تحصيل‌ الكمال الذي يتجسّد في السعادة‌ والفوز‌ والفلاح.

و الكدح لغـير هـذا يكون لغوا وعبثا.و إن اختلف الناس في تصوّرهم لمصداق‌ السعادة‌ والفلاح.

 2-و القرآن الكريم باعتباره كتـاب‌ هـداية‌ وإرشاد‌،فمن الطبيعي أن‌ يرشد‌ الإنسان إلى‏ مـا يكونـ‌ فـلاحا‌ له،و يعدّ فوزا حقيقيا وسعادة واقعية له،ما دامـت الرؤى حـول واقع‏ السعادة وحقيقة‌ الفلاح‌ والفوز غير متقاربة ولا متّحدة.

3- إنّ‌ سلوك‌ الإنسان يحتاج‌ إلى‌ تـوجيه‌ وتـرشيد وتعليل.و إنّ الداعي‌ الجدير بـالتركيز عـليه هو حـبّ السـعادة والفـلاح وكراهة الشقاء والخسران،و هذان الداعيان أصـيلان‏ وفـطريان ويستمدان‌ فاعليتهما‌ من عمق وجود الإنسان.

 4-إن الإنسان‌ قد‌ لا‌ يكتشف‌ ما‌ هو كمـاله اللائقـ‌ به‌ بسهولة وبسرعة في بداية الشـوط من حياته،و إن اكتشف ذلك فـقد لا يقـتنع به ولا يؤمن‌ به‌ إيمانا‌ كامـلا.و مـن هنا فالعقبة التي‏ تقف عادة‌ أمام‌ وصول‌ الإنسان‌ الى‌ كماله‌ اللائق به تتلخص في أحـد أمـرين:

أ- الجهل بالكمال اللائق بالإنسان،أو عدم الإيمـان بـه بـاعتباره كمالا لائقا بـه.

ب- الجـهل بما يؤدّي الى الوصول إلى هذا الكمـال اللائقـ‌،أو عدم الإيمان به.و من هنا يتصدّى القرآن بشكل حثيث ليوضح للإنسان مصداق كماله اللائق بـه.و يحـاول-بشتّى‏ الأساليب-أن يصوّره له بنحو ينتج الإيمـان بـه.

كما إنـه يتـصدى لتـوجيه‌ سلوكه‌ الاختياري توجيها مـنبعثا من حبّه للكمال والسعادة،أو بغضه وخوفه من الشقاء والخسران،و بهذا لا يتحكم في السلوك الاختياري للإنـسان‏ بـلسان القانون الجاف،بل يحاول إيجاد الداعـي المـؤثّر،و يهـيّئ‌ الظـروف‌ الكافـية لتحصل‏ للإنسان المـفكر والواعـي القناعة الكافية بلزوم اختيار هذا النوع من السلوك الذي يراه‏ القرآن الكريم محقّقا للسعادة الواقعية ومبعدا عن الشـقاء‌ الحـقيقي‌.

و لأجـل أنّ نستلهم رؤية القرآن‌ في‌ هذا المجال يجـدر بـنا أن نـدقّق فـي الآيات التـي‏ أشـرنا إليها في بداية البحث،و هي نموذج واحد من مجموعة النماذج التي قدّمها القرآن‏ الكريم‌،و أكدها‌ بشتّى أنواع التأكيد،ليحصل‌ الإنسان‌ على الأهداف المرسومة له بمل‏ء إرادته وكامل اخـتياره.

لاحظ قوله تعالى في سورة هود:

﴿يوم يأت لا تكلّم نفس إلاّ بإذنه فمنهم شقيّ وسعيد* فأمّا الّذين شقوا ففي النّار...و أمّا‌ الّذين‌ سعدوا ففي الجنّة﴾ [هود:501-801]

فلكل انسان مصيرة ونهايته (التي يحققها له عمله الاختياري وسـلوكه الإرادي)كمـا صرّح بذلك القرآن الكريم بقوله تعالى:

﴿و أن ليس للإنسان إلاّ ما سعى﴾ [النـجم:93]

و قوله:

﴿إنّما تجزون‌ ما‌ كنتم تعملون‌﴾ [التحريم:7.و الطور:61]

و قوله:

﴿كلّ نفس بما كسبت رهينة﴾ [المدثر:83]

و قوله:

﴿إن أحسنتم‏ أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها﴾ [الإسراء:7]

والشقاء الحقيقي يتجسّد‌ فـي اسـتحقاق النار(فما خير بخير بعده النار) والسعادة الحقيقية تتجسّد‌ في‌ استحقاق‌ الجنّة(و ما شرّ بشرّ بعده الجنّة).

أمّا كيف يحقّق سلوك الإنسان للإنسان مـصيره النهائي؟فلنلاحظ قـوله تعالى في سورة ‌‌المائدة‌:

﴿هـذا يوم ينـفع الصّادقين صدقهم لهم جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها‌ أبدا‌ رضي‌ اللّه عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم﴾ [المائدة:911]

و قوله تعالى حكاية وتقريرا لكلام إبراهيم الخليل عـليه‌ السـلام:

﴿و لا تخزني يوم يبعثون‏ *يوم لا ينفع مـال ولا بـنون*إلاّ من‌ أتى اللّه بقلب سليم‌﴾ [الشعراء:78-98]

و قوله‌ تعالى:

﴿قد أفلح من تزكى*و ذكر اسم ربّه فصلّى﴾ [الاعلى:41-51]

وقوله:

﴿قد أفلح من‏ زكاها﴾ [الشمس:9]

إنّ التعبير عن السعادة العظيم بالفلاح وبالفوز العظيم يستحق الإنتباه.و قد جـمع‏ القـرآن الكريم بين الفلاح والفوز‌ العظيم في قوله تعالى في سورة التوبة:

﴿لكن الرّسول‏ والّذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأوئلك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون* أعدّ اللّه لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها‌ ذلك‌ الفـوز العـظيم﴾ [التوبة:88-98]

هذا هو موقف‌ القرآن‌ الكريم من طموح الإنسان نـحو الكمال،و من الكمال اللائق‏ بالإنسان ليطمح إليه بكل قواه ووجوده.و المصطلحات التـي تـرشدنا هـنا لموقف القرآن‏ الكريم من هذا المبدأ هي:

1- السعادة والشقاء ومشتقاتهما‌ وما‌ يفيد مفادهما.

 2-الفوز ومشتقاته وما يقابله.

 3-الفـلاح ‌ ومـشتقاته وما يقابله.

 4-الآخرة.

 5-المنتهى.

 6-المصير.

7- الجزاء.

 8-الربح والخسران والخزي.

9- كل الآيات التي تكفّلت تطبيق المـصير أو السـعادة أو الفـوز على المصاديق‌ التي‏‌ يرتضيها‌ خلاق الإنسان للإنسان.

-10 كل‌ الآيات‌ التي‌ علّلت أنواع سلوك الإنسان،و أبرزت نـتائج كل صنف بلام‏ التعليل أو لعلّ المفيدة للترجّي...مثل قوله تعالى:

﴿لعلّكم بلقاء ربّكم تـوقنون‌﴾

و﴿لعلّكم‌ تسلمون‌﴾

إذن تشخيص الكمـال اللائق بـالإنسان وتعيين مصداقة الواضح‌ بحيث‌ لا يبقى للإنسان‏ إبهام عند تصوّره هو من أهمّ ما تكرّم به القرآن الكريم في عطائه للإنسان الذي أراد‌ له‏‌ الهداية‌ والوصول إلى كماله المنشود.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/09   ||   القرّاء : 1152





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 زيارة مبرة أهل البيت (ع) للقرآن الكريم بالكويت

 نهضة الحسين أيقظت ضمير الأمّة

 عرض المخطوطات القرآنية فی بيت الثقافة بصنعاء اليوم

 أسرار البحار

 السنن التاريخية فی القرآن الكريم فی نظرية الشهيد الصدر

 معالم الحج و آفاقه في القرآن و مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)

 من الغدير إلى عاشوراء (*)

 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الثالث

 أهمية التفسير عند الامامية

 الإمام الرضا (ع) والدفاع عن القرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2166

  • التصفحات : 8680058

  • التاريخ : 18/09/2019 - 14:45

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 تدوين القرآن

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير النور - الجزء الثامن

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل هذه الآية تعبر عن العنف في الإسلام ؟

 الوحي الأوّل

 ما معنى {كَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} وما معنى الكلام من وراء حجاب؟

 دراسة التجويد

 قال تعالى(ِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل )البقرة 27 ماهي المحتملات التي في تفسير هذه الآية إن كان مقصودكم من قوله. أن يوصل؟

 أرجوا أن توضحوا معني (الأمانة) في سورة الأحزاب - آية 72

 قال تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ} [سورة البقرة: 124]، ما هو المحتمل في كلمة (أتمّهنّ)؟

 هل كان والد النبي إبراهيم (عليه السلام) موحداً؟

 هل صحيح أن القرآن الحالي الموجود لدينا محرف وهل الرواية التي تدل على وجود 17 ألف آية في القرآن صحيحة ؟

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21163)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10002)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7043)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6600)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5653)

 الدرس الأول (5458)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5019)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4977)

 الدرس الاول (4819)

 درس رقم 1 (4766)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2908)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2483)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1850)

 الدرس الأول (1830)

 الدرس الأوّل (1761)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الذاريات

 سورة القصص

 سورة الاعلى

 سورة يونس

 المرسلات

 الدرس الأول

 سورة القارعة

 102- سورة التكاثر

 الفاتحة

 سورة يونس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6305)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5890)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5275)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5069)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4629)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4558)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4488)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4403)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4384)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4308)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1502)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1498)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1186)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1106)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 آية وصورة 2

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 آية وصورة 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 آية وصورة

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net