00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (1)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (0)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)
  • التعريف بالدار. (0)
  • نشاطات وأخبار الدار. (250)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (53)
  • إنجازاته (0)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (19)
  • الحفظ (19)
  • الصوت والنغم (0)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (0)
  • بيانات قرآنية (7)
  • المقامات. (13)
  • علوم القرآن. (16)
  • التحكيم في المسابقات. (0)
  • التفسير. (20)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (0)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (0)
  • الخطط والبرامج التعليمية (0)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الترجمة (0)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (0)
  • الأسئلة والأجوبة (0)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (24)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (0)
  • المسابقات الفصلية والأسبوعية (1)
  • المواضيع العلمية. (5)
  • المواضيع العامة. (10)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام). (0)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (0)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاحتفالات والأمسيات (50)
  • الضيوف والزيارات (114)
  • ضيوف الدار. (0)
  • احتفالات وأمسيات الدار. (0)
  • الأخبار (0)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • العقائد في القرآن (39)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • الفقه وآيات الأحكام (0)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (24)
  • قصص الأنبياء (ع) (21)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (0)
  • التجويد (0)
  • القراءات السبع (0)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (0)
  • علوم القرآن (0)
  • التفسير (0)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (0)
  • تفسير السور والآيات (93)
  • تفسير الجزء الثلاثين (27)
  • أعلام المفسرين (12)
  • مقالات في التفسير. (131)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (0)
  • نساء أهل البيت (ع) (0)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (0)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (0)
  • الحج وعيد الأضحى (0)
  • مقالات ثقافية وفكرية. (57)
  • السيرة. (177)
  • عامة. (189)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم. (0)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاءات الصحف ووكالات الأنباء (13)
  • الأخبار القرآنية (114)
  • الاخبار الثقافية. (22)
  • لقاءات حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (0)
  • الدعاء (15)
  • العرفان (0)
  • الأخلاق والإرشاد (0)
  • الاجتماع وعلم النفس (0)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (14)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء. (0)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لآلئ قرآنية. (0)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الإصرار والتجاهر بالذنوب .

الإصرار والتجاهر بالذنوب

سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

 

قال تعالى: ﴿إِنَّنِي أَنَا اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي [طه : 14].

المقدمة

إن ظاهر الآية الكريمة يدل على أن الغرض والهدف من الصلاة هو كون الإنسان ذاكراً لله تعالى ومستحضراً له، وهُنا مشكلة يعيشها الكثيرون وبالخصوص مَن له انشغالات منهم، فيجد الإنسان نفسه منشغلاً عن الصلاة وعن التوجه إليها والخضوع لله، ويجد نفسه منصرفاً عنها وليس منصرفاً إليها! فكيف نكون مصداقاً لقوله تعالى: ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي﴾ ولسنا ممّن قال القرآن في حقهم: ﴿فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾؟

عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: «إِنَّ الْعَبْدَ لَيُرْفَعُ لَهُ مِنْ صَلَاتِهِ نِصْفُهَا أَوْ ثُلُثُهَا أَوْ رُبُعُهَا أَوْ خُمُسُهَا وَمَا يُرْفَعُ لَهُ إِلَّا مَا أَقْبَلَ عَلَيْهِ مِنْهَا بِقَلْبِهِ» [علل الشرائع، ج‏2، ص: 328].

من هنا ذكر العلماء طرقاً في استشعار المؤمن للصلاة وكيفية الإقبال عليها، ومن أهمها استثارة الداء لمعرفة الدواء، وهو ما أشار إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصفه للمتقين بقوله: «أَمَّا اللَّيْلَ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ، تَالِينَ لِأَجْزَاءِ الْقُرْآنِ يُرَتِّلُونَهَا تَرْتِيلاً، يُحَزِّنُونَ بِهِ أَنْفُسَهُمْ، وَيَسْتَثِيرُونَ بِهِ دَوَاءَ دَائِهِمْ» [نهج البلاغة، الخطبة 193]. والشاهد هنا قوله: (ويسثيرون به دواء دائهم) استثارة الدواء بعد استثارة الداء، كما يفعل الطيب؛ لا يعالج المرض إلا بعد معرفة الداء والوجع. والجرح العميق الذي يبعدنا عن حضور القلب في الصلاة هو الذنب.

ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): «يا إسحاق خف الله كأنك تراه وإن كنت لا تراه فإنه يراك فإن كنت ترى أنه لا يراك فقد كفرت وإن كنت تعلم أنه يراك ثم برزت له بالمعصية فقد جعلته من أهون الناظرين عليك‏» [الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏2، ص: 68].

هذا الحديث يتكلم عن الإصرار في تحدّي الإنسان لرقابة الله والتغافل عن قوله تعالى: ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾ [العلق : 14]، ولكنه لا يستطيع أن يتحدّى الأسرة والمجتمع بل ويخاف أن تسقط سمعته!!.

الذنوب قسمان: صغائر وكبائر

الفقهاء يقسمون الذنوب إلى قسمين، وهذان القسمان بلحاظ بعضهما لبعض وليس بالنسبة إلى الله «لا تنظروا إلى صغر الذنب ولكن انظروا إلى من اجترأتم‏» [بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏74، ص: 168]، والذنب بلحاظ الذنب الآخر يقال عنه: ذنب صغير وذنب كبير، فقد قيل: الكبيرة ما ورد فيها حد شرعي، قال تعالى: ﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا﴾ [النساء : 31]، وقيل: الكبائر التي أوجب الله عزّ وجلّ عليها النار.

روي عن الإمام علي (عليه السلام) قوله: «إيّاك والإصرار فإنّه من أكبر الكبائر، وأعظم الجرائم» [عيون الحكم والمواعظ (لليثي)، الحكمة 2246]، وروي عنه (عليه السلام) أيضاً: «من أصر على ذنبه اجترأ على سخط ربه‏» [المصدر نفسه، الحكمة 7598].

وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام): «لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار» [الكافي، ج‏2، ص: 288].

روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: «إنّ رسول الله (ص) نزل بأرض قرعاء فقال لأصحابه: ائتوا بحطب. فقالوا: يا رسول الله نحن بأرض قرعاء ما بها من حطب. قال: فليأت كل إنسان بما قدر عليه. فجاءوا به حتى رموا بين يديه بعضه على بعض. فقال رسول الله (ص): هكذا تجتمع الذنوب. ثم قال: إياكم و المحقرات من الذنوب فإن لكل شي‏ء طالباً ألا وإن طالبها يكتب ما قدموا وآثارهم وكل شي‏ء أحصيناه في إمام مبين‏» [الكافي، ج‏2، ص: 288].

معاني وأوجه الإصرار

المستفاد من مجموع كلمات اللغويين أنّ الإصرار بمعنى الثبات على الشيء. وذُكِر للإصرار عدة أوجه؛ منها:

1- أن يذنب الذَّنب فلا يستغفر منه أصلاً.

2- أن لا يحدّث نفسه بتوبة، فذلك إصرار أيضاً.

3- الإكثار من الذّنوب، سواء أكانت من نوع واحد أم أكثر. «اتّقوا معاصي الله في الخلوات فإنّ الشاهد هو الحاكم» [نهج البلاغة، الحكمة 325].

4- المداومة على نوع واحد منها.

5- التَّجاهر بالمعصية.

والتجاهر بمعنى العلانية، وهو أن يصدر الفعل أمام الجميع؛ مثل من يستمع الغناء في الأزقة والطرقات ويُسمع الآخرين ما يسمع.

إنّ التَّجاهر بالذَّنب أمام النَّاس يبدِّلُ الذُّنوب الصَّغيرة إلى كبيرة؛ لأنَّ هذا التجاهر يعبِّر عن صفة التجرّؤ على الأوامر الإلهية والاستهانة بها.

وعن رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «كل أمتي معافى إلا المجاهرين، فإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره ربه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه فيبيت يستره ربه ويكشف ستر الله عنه» [عوالم العلوم والمعارف والأحوال من الآيات والأخبار والأقوال، البحراني الأصفهاني، ج‏11، ص280].

روي عن الإمام علي (عليه السلام): «إيّاك والمجاهرة بالفجور؛ فإنّه من أشد المآثم» [عيون الحكم والمواعظ (لليثي)، ص95].

والحمد لله رب العالمين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/05   ||   القرّاء : 544





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 برنامج: أطفال القرآن 2 (التلاوة الجماعية)

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 88 ـ في تفسير سورة الغاشية

 الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

 89 ـ في تفسير سورة الفجر

 جائزة الأمين للتميز القرآني

 حرمة العلاقات مع الكافرين

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 90 ـ في تفسير سورة البلد

 من وصايا الإمام الرضا (عليه ‌السلام) واستدلالاته الفقهية بالقرآن الكريم (*)

ملفات متنوعة :



 التفسير عند أهل البيت عليهم السلام

 المسابقة السنوية الاولى في حفظ وتلاوة القرآن الكريم

 ذكـر الله واطـمئنان القلـب

 من مشاهد القيامة

 لقاء مع الحافظ والقارئ الحاج أحمد الدباغ ونبذة عن حياته الشخصية والقرآنية

 أسلوب القصة في القرآن الکريم - ق 1

 حديث الدار (39)

 مسؤولية الأمة تجاه القرآن الكريم

 تكريم المشرف العام للدار من قبل المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام ورابطة قرّاء النور القرآنية

 الآن: تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الشيخ رافع العامري)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 16

  • الأقسام الفرعية : 89

  • عدد المواضيع : 2088

  • التصفحات : 7876535

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 19/12/2018 - 00:59

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 فهرس أحاديث حول القرآن

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 كيف نفهم القرآن؟

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل كانت الشرائع السالفة ناقصةً؟

 ماهو الدليل علي وحدانية الله العظمى؟

 الإنسان بين المدح والذمّ

 أسماء السور القرآنية

 حينما يخطئ القارئ في القراءة الواجبة ( في صلاة وغيرها ) .. هل يجوز له إعادة الخطأ فقط ، أم يجب عليه إعادة العبارة بحيث لا يختل المعنى والسياق القرآني ، أم يجب عليه إعادة الاية بكاملها ؟.. وهل الحكم يختلف بالنسبة للقراءة الواجبة في الصلاة أو الواجبة بنذر و

 ما هو مفهوم الاستخارة ؟.. وما هي شروطها ؟

 الجواب على مقولة نسخ التلاوة

 لماذا (التركيز على الأخطاء التي كانت في الحفظ القديم)؟

 بالنسبه للحفاظ الذين حددنا لهم مدة الحفظ (3 سنوات )...

 سؤال: كيف يمكن لنا ان نرى الحقائق كما هي؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20501)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9493)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6618)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6176)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5304)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4724)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4700)

 الدرس الأول (4681)

 الدرس الاول (4558)

 درس رقم 1 (4475)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5069)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3452)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2454)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2363)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2109)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1908)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1813)

 تطبيق على سورة الواقعة (1712)

 الدرس الأول (1660)

 الدرس الأوّل (1631)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة القمر

 الجزء السادس

 89- سورة الفجر

 آية شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن

 سورة آل عمران ( سنة 1965 )

 اللهم رب شهر رمضان

 القدر

 درس رقم 19

 سورة العصر

 القارئ السيد ستار العلوي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5859)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5512)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4935)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4738)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4262)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4181)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4055)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4052)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4045)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3942)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1627)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1371)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1368)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1093)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1061)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1004)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (989)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (981)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 آية وصورة 5

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net