00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : نساء أهل البيت (ع) .

              • الموضوع : كلمة آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني بمناسبة قدوم الموسم الفاطمي العظيم 1436هـ .

كلمة آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني بمناسبة قدوم الموسم الفاطمي العظيم 1436هـ

 اليوم الاحد١٠جمادى الاول١٤٣٦هـج

في المسجد الاعظم بحرم السيدة المعصومة (عليها السلام) ارواحنا فداها

قال:

  اليوم مقدمة لأيام الفاطمية، والمهم أن نفهم أنا لم نفهم هذا الأكسير الأعظم، وهذا هو كمال العلم.

هذه الجوهرة أي جوهرة؟؟ لم يعرفها أحد، ولا أحد يمكنه معرفتها؟ فإن الروايات الواردة في موضوع الصديقة الكبرى مبهرة ومحيرة بقدر أن الطراز الأول من الفقهاء متحيرون في إدراكها.

ابتداء من الإسم إلى المسمى.

أما الإسم فقد ورد في الرواية: لفاطمة تسعة أسماء عند الله.

من اسمه في مقام العندية (عند مليك مقتدر) فأين يكون مسماه؟؟؟ إن فهم هذه الروايات دونه خرط القتاد.

قال: لفاطمة تسعة أسماء عند الله.

لها تسعة أسماء، وعند من؟؟ عند الله.

وسوف نكتفي بالبحث في جزء من حديث.

روى الصدوق في معاني الأخبار( لكل كتاب من كتب الصدوق حسابه الخاص، جمع في معاني الأخبار زبدة معاني الروايات) سند الرواية يبتدأ من راوي- يقول ابن طاووس أنه أجمع على  وثاقته- وتنتهي بسدير الصيرفي وهو من رجال تفسير علي بن إبراهيم القمي.

متن الرواية

معاني الأخبار : ابن المتوكل ، عن الحميري ، عن ابن يزيد ، عن ابن فضال ، عن

عبد الرحمان بن الحجاج ، عن سدير الصيرفي ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( عليهم السلام )

قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خلق نور فاطمة ( عليها السلام ) قبل أن يخلق الأرض والسماء

فقال بعض الناس : يا نبي الله فليست هي إنسية ؟ فقال : فاطمة حوراء إنسية قالوا : يا نبي الله وكيف هي حوراء إنسية ؟ قال : خلقها الله عز وجل من نوره قبل أن يخلق آدم إذ كانت الأرواح فلما خلق الله عز وجل آدم عرضت على آدم .

قيل يا نبي الله وأين كانت فاطمة ؟ قال : كانت في حقة تحت ساق العرش ، قالوا : يا نبي الله فما كان طعامها ؟ قال : التسبيح والتقديس والتهليل والتحميد ، فلما خلق الله عز وجل آدم وأخرجني من صلبه وأحب الله عز وجل أن يخرجها من صلبي جعلها تفاحة في الجنة وأتاني بها جبرئيل ( عليه السلام ) فقال لي : السلام عليك ورحمة الله و بركاته يا محمد ! قلت : وعليك السلام ورحمة الله حبيبي جبرئيل ، فقال : يا محمد إن ربك يقرئك السلام قلت : منه السلام وإليه يعود السلام قال : يا محمد إن هذه تفاحة أهداها الله عز وجل إليك من الجنة . فأخذتها وضممتها إلى صدري ، قال : يا محمد يقول الله جل جلاله كلها ففلقتها فرأيت نورا ساطعا وفزعت منه فقال : يا محمد ما لك لا تأكل، كلها ولا تخف فإن ذلك النور للمنصورة في السماء وهي في الأرض فاطمة.

قلت : حبيبي جبرئيل ولم سميت في السماء المنصورة وفي الأرض فاطمة ؟ قال : سميت في الأرض فاطمة لأنها فطمت شيعتها من النار وفطم أعداؤها عن حبها وهي في السماء المنصورة وذلك قول الله عز وجل ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء ) ( 1 ) يعني نصر فاطمة لمحبيها . (معاني الأخبار: 379)

قال: (خلق الله نور فاطمة قبل أن تخلق الأرض والسماء)

أي جوهرة هي عليها السلام؟ خلقت نوراً قبل خلق السماوات والأرض، إن عمر السماوات والأرض مليارات السنين النورية، وخلق فاطمة عليها السلام مقدم عليها.

 

(فقال بعض الناس يا نبي الله فليست هي إنسية)

فسأل النبي صلى الله عليه وآله إن كان كذلك فليست هي من الإنس؟؟

فقال صلى الله عليه وآله فاطمة حوراء إنسية.

أي أن فاطمة مركبة من هاتين المادتين.

وهنا فقرة مهمة في الرواية وهي:

قالوا : يا نبي الله وكيف هي حوراء إنسية ؟ قال : خلقها الله عز وجل من نوره قبل أن يخلق آدم إذ كانت الأرواح فلما خلق الله عز وجل آدم عرضت على آدم .

 

إن مبدأ خلق هذا الوجود نور الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: الله نور السماوات والأرض.

وهذا ما يجعل البرهان عاجزاً والعقل راجلاً، فمبدأ خلقتها نور الله.

 

قيل يا نبي الله وأين كانت فاطمة ؟

أي إنه حينما لم تكن سماء ولا أرض أين كانت فاطمة عليها السلام؟؟

فأجاب النبي صلى الله عليه وآله بالجواب المحير والذي يبهت العقل فقال صلى الله عليه وآله:

قال : كانت في حقة تحت ساق العرش.

ثم سألوا سؤالاً آخر:

قالوا :

يا نبي الله فما كان طعامها ؟

فأجاب صلى الله عليه وآله: قال : التسبيح والتقديس والتهليل والتحميد.

هذه الأربعة كان طعامها.

من هنا يعرف معنى ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: إنما سميت فاطمة، فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها.

فكل الخلق مفطوم عن معرفتها.

ثم قال صلى الله عليه وآله: فلما خلق الله عز وجل آدم وأخرجني من صلبه وأحب الله عز وجل أن يخرجها من صلبي.

لم يكن هناك صدف آخر من الأنبياء لهذه الجوهرة سوى النبي صلى الله عليه وآله.

جعلها تفاحة في الجنة وأتاني بها جبرئيل ( عليه السلام ) فقال لي : السلام عليك ورحمة الله و بركاته يا محمد ! قلت : وعليك السلام ورحمة الله حبيبي جبرئيل ، فقال : يا محمد إن

ربك يقرئك السلام قلت : منه السلام وإليه يعود السلام قال : يا محمد إن هذه تفاحة

أهداها الله عز وجل إليك من الجنة . فأخذتها وضممتها إلى صدري.

 

جاء جبرائيل إلى النبي صلى الله عليه وآله يبلغه سلام الله، وقال له هذه هدية الله لك، إن أجر رسالتك في هذه التفاحة.

وأجاب النبي صلى الله عليه وآله: منه السلام وإليه يعود السلام.

أخذها النبي صلى الله عليه وآله وضمها إلى صدره، وبعد أن أخذ النبي صلى الله عليه وآله التفاحة فلقها.

هذا النبي الذي وصل في ليلة المعراج إلى مقام لا يدرك ولا يوصف،  لم يدركه  نبي مرسل، ولا ملك مقرب، عرج و طوى تلك المراحل.

هذا النبي لما أن فلق تلك التفاحة ورأى سطوع ذلك النور فزع!! يعني حد ذلك الشعاع والنور أن فزع منه عقل الكل وكل العقل وكل الكمال وكمال الكل.

فمن تلك الجوهرة؟

، قال : يا محمد يقول الله جل جلاله كلها ففلقتها فرأيت نورا ساطعا وفزعت منه فقال : يا محمد ما لك لا تأكل، كلها ولا تخف فإن ذلك النور للمنصورة في السماء وهي في الأرض فاطمة.

هذا نور من اسمها في السماء المنصورة، وفي الأرض فاطمة.

 

ولما كان الأمربهذا المقدار من الأهمية سأل النبي عن ذلك، قلت : حبيبي جبرئيل ولم سميت في السماء المنصورة وفي الأرض فاطمة ؟

أعرفوها، وعرفوها للناس، حتى تعرف هذه المملكة أنه يجب عليها أن تخرج  كلها و كافة في عزاها. إن كان هناك شعور وكان هناك إدراك. 

إن كان هناك فهم أو فقاهة وفهم لهذه الأحاديث حينها نفهم أي ليلة كانت، وأي بدن دفن تحت التراب، أي قبر، وأي دفن كان؟؟؟

 لا إله إلا الله.

قال : سميت في الأرض فاطمة لأنها فطمت شيعتها من النار وفطم أعداؤها عن حبها، وهي في السماء المنصورة.

منتهى العلم والحكمة في هذه الجملة (وذلك قول الله عز وجل ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء )

يعني نصر فاطمة لمحبيها.

ما معنى هذه الجملة؟

يعني في السماء المنصورة، وهي ذخيرة ليوم القيامة، ذلك اليوم  الذي ينادي جميع الأنبياء وا نفساه، ذلك اليوم يوم سلطنة الزهراء عليها السلام، ذلك اليوم تأتي ويفرح المؤمنون بنصر الله.

شرح هذه الجملة يحتاج إلى وقت.

هذه الأيام غنيمة، تفرقوا في البلاد، وأفهموا الناس، من كانت، ما رأت؟ كيف خرجت؟ وما ستفعل؟

يتحير العقل، فإن الروايات متظافرةلما سقطت إلى الأرض أشرق نور أنار جميع عالم الإمكان.

أي جوهرة؟ عرفها شخص جاء النبي له في غزة أحد ونظر له النبي رأى بدنه كلها جراح، تدخل الفتية في جراحاته، ولما أن رآه النبي بكى، وتبسم هو، وقال: يا رسول الله هل أن الله راضٍ؟.

في صبح يوم 19 من شهر رمضان ضرب بسيف على رأسه، كان السيف قد اشتري بألف درهم، وسم بألف درهم، ونادى جبرائيل بين السماء والأرض تهدمت والله أركان الهدى.

ولكنه تبسم وقال: فزت ورب الكعبة.

هذا الشخص لما أن حمل جنازة الزهراء عليها السلام وأراد أن يسلمها للنبي قال: قل يا رسول الله عن صفيتك صبري وعفا عن سيدة نساء العالمين تجلدي....أما حزني فسرمد وأما ليلي فمسهد.

يا رسول الله ستنبئك ابنتك ) هذه الجملة من أمير المؤمنين عليه السلام مهمة جداً

أراد أن يقول يا رسول الله استخبرها الحال فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلا) سل فاطمة عن وضعها.

يعلم من هذه الجملة أنه لا يمكن درك ما تحملته.

ستنبئك ابنتك بتظافر أمتك على هضمها

يا رسول الله:

 نفسي على زفراتها محبوسة  يا ليتها خرجت مع الزفرات

 

 

اية الله العظمى الوحيد

١٠جمادى الاول١٤٣٦هـج

1-3-2015

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/04   ||   القرّاء : 5633





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 حديث الدار (33)

 القرآن الكريم بحث موضوعي في دعاء أهل البيت (عليهم السّلام)

 كيف نزل القرآن؟

 الدورة الصيفية الثالثة في أسبوعها الثالث

 القرآن والإمام الصادق (عليه السلام)

 الطُوسيْ وَالتبيان

 تطور كتب التفسير أنتهاء بكتاب التبيان

 الإمام الرضا (ع) مؤسّس أسلوب جديد في فهم القرآن (*)

 مسؤول الشؤون القرآنية بالحرم الشريف: قرّاء الدار من أفضل القرّاء

 لماذا نبداء بـ : بسم الله الرحمن الرحيم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15965513

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 فهرس أحاديث حول القرآن

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 البيان في تفسير القرآن

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 بالنسبة لطلاب او الطالبات دون سن 15 سن هل...

 يقول البعض أخيراً بتحريف القرآن. تحدّثوا لنا عن مسألة عدم تحريف القرآن

 نسبة الإحياء والاماتة بالقتل للإنسان

 معنى قوله تعالى (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ...)

 1 - ما سبب هذا الإختلاف بين مراجعنا الشيعة العظام في تحديد نهاية آية الکرسي العظيمة؟ 2 - إلى أي رأي تميلون يا مولانا الکريم في هذا التساؤل الکريم؟ إلى الرأي الأول أم إلى الرأي الثاني ؟

 ورد قوله تعالى : ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً )

 ماذا تعني مفردة «يولد» في الآية (لَم يَلِد و لَم يُولَد)؟

 هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟

 اذا کان الطالب أو الطالبه غير راغبين في الحفظ بل والداهما ...

 ما هو حكم قراءة القرآن الغير صحيحة من غير تعمد أو قصد؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 المزمل 1 - 18

 الصفحة 103

 سورة الطارق

 سورة الحشر

 الدرس العاشر التفسير ومناهج المفسرين

 الصفحة 177

 سورة طه

 مقام النهاوند ( تواشیح ) قل لنسیم السحر

 سورة الانعام ـ انور

 سورة القيامة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net