00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : المحكم والمتشابة .

المحكم والمتشابة

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

اختلف العلماء في تحديد مفهوم المحكم والمتشابه مما سبب ولادة علم جديد يعرف بعلم المحكم و المتشابه . عناصر البحث ما يلي:

(1) الإبهام والتشابه (2) بعض الاتجاهات في المحكم والمتشابه (3) الفصل في المحكم و المتشابه .

الإبهام والتشابه / فتعريف التشابه :

هو الذي يرفع بالتأويل . وتعريف المبهم : يرتفع بالتفسير  .

 مثال على ذلك الآية القرآنية التالية قال تعالى  {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء} اشتملت الآية على الإبهام و التشابه. فالتشابه ورد في قوله ( ومن يرد أن يضله) وهنا نسبة الإضلال إلى الله من التشابه فنحتاج هنا للتأويل ،والإبهام ورد في قوله ( كأنما يصعد في السماء ) ..

 والإبهام يأتي عن أسباب منها غرابة الكلمة عن المألوف العام. مثال على بعض الكلمات المبهمة جاء ذكر (المنسأة) مع سلمان وهي بمعنى العصا لكن بها غرابة لأنها لغة حضرموت ، كذلك كلمة (الودق) لفظة بها إبهام  ناتج من أن الكلمة غير مألوفة تستخدم بمعنى كلمة مطر في لغة جهرم .

وقد يكون سبب الإبهام أنها عرض يحتاج إلى السرد التاريخي لرفع الغرابة مثال استفدنا منه سابقاً وهو قوله تعالى { وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } فلو لم نعرف سبب النزول من خلال السرد التاريخي لم نعرف معنى الآية الكريمة فتعتبر الآية مبهمة  . لأن الآية تتكلم عن عادة كان يفعلها بعض القبائل في موسم الحج يثقبون ثقباً خلف الخباء ويدخلون منه ويحرمون على أنفسهم دخول الخباء من الباب فنزلت الآية على قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضح المعنى وتوجه قومه للسلوك الصحيح .                

كذلك نريد أن نقول :

سؤال هنا هل التشابه يخدم الهدف العام للقرآن الكريم وهو الهداية ؟ الجواب : نعم .

لماذا وبأي وجه ؟

الوجه الأول  ضئالة  المتشابه بالنسبة للمحكم أي أن نسبة المتشابه لو فرضنا أن القرآن الكريم به ما يربوا على ستة آلاف آية فإن مقدار المتشابه لا يتجاوز المائتين فهذا لا يضر بالهدف العام .

 شيئا أخر إذا قلنا أن القرآن كتاب هداية فيتبادر للذهن أنه مرجع كل إنسان يريد هداية في أمر ما .

ولكن نقول أن هذا المعنى لا يتصل بمعنى الهداية بل المعنى الصحيح أن القرآن هو المصدر الأول للهدايه وإن أحتاج الرجوع إليه إلى واسطة و إلى قيم أي يحتاج إلى إمام معصوم يحدد لك الهداية في القرآن الكريم .

وهنا كلام لطيف لأبن رشد

يناسب بيان الحكمة من وجود المتشابه في القرآن الكريم لأن بعض من المستشرقين أثار إشكال بقوله: لو كان القرآن كتاب هداية لماذا يوجد فيه متشابه فهذا يمنع أن يكون كتاب عام لكل البشرية ؟

وفي الجواب على هذه الشبهة يقول أبن رشد :

التعليم الشرعي كالغذاء فالغذاء هدفه العام أن يكون نافع . فهل يمنع أن يكون ضارا في بعض الأحيان لبعض الأجسام فيكون الغذاء نافع في الحالات الطبيعية ويكون ضاراً في غير ذلك لبعض الحالات، كذلك القرآن الكريم هو نافع للقلوب السليمة  و أما أصحاب القلوب المريضة والتي بها زيغ يكون ضاراً بها  وقال تعالى {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ}

فنقول أن : التشابه في القرآن في ذاته نافع لكن يضر بأصحاب العقول المريضة .

ويضاف إلى ما تقدم :

وأن  كثيراً من المتشابهات التي نتعاطاها اليوم لم تكن موجودة سابقا لكنها لبست بغمغمة حتى أصبحت عصية على الأذهان مثال قوله تعالى {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} 22 – 23 القيامة  فلم يوجد في عهد رسول الله صلى الله عليه آله وسلم من سأل  أأنظر إلى وجه ربنا ؟!!

بل كان المقصود مفهوم ولكن الجدل الكلامي والفلسفة و تبادل الأفكار جعل الأذهان تشتبه في تفسير هذه الآية . وقال الزمخشري : خرجت ذات ظهيرة ووجدت رجلا فقيراً يقول : عيينتي نويظرة إلى الله وإليكم .  بمعنى أنها منقطعة إلى الله وإليكم .

فهذا الأعمى لم يخفى عليه معنى نويظرة .

كذلك قوله تعالى {أستوى على العرش} أي أستوى على الملك وهذا ما وجد له شواهد في كلام العرب وأشعارهم ..

لكن بسبب الانحرافات الكلامية و الجدليات حولت بمعنى أن لله جسم يستوي على عرشه والعياذ بالله .

والرازي يرجع المحكم و المتشابه لمعنى خاص وهو المبين و المجمل ونرده بأن الإجمال يصلح لمعنى الإبهام وقد عرفت أن الأسباب التي يتولد منها الإبهام تختلف عن الأسباب التي يولد عنها المتشابه إذاً فلا قيمة لما قاله الرازي ..

وهناك أتجاه أخر يقول :

أن القرآن الكريم لا توجد فيه آية متشابهة إنما التشابه يأتي من عامل خارجي ولذا القرآن ألقى مشكلة التشابه على الطرف المقابل يعني المتشابه يكون نتيجة الفسق و الزيغ في القلوب فيكون لهم مصدر ضلال . إذا العوامل الخارجية التي ذكروها هي ضلال وفسق الآخرين وهذا خارج عن القرآن الكريم..

وكل ما ذكرناه في النقطة الأخيرة ينفيه القرآن الكريم بدليل قوله تعالى {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ}

فالآية تثبت أن في القرآن فيه محكم و متشابه لكن المتشابه هو الذين يؤولونه أصحاب القلوب المريضة ولا يجدون حاجزاً في تأويله لصالحهم .

وقال : بعضهم (ابن تيمية)أن التشابه موجود في خصوص الصفات سواء لله أو أنبيائه ولا يوجد في غيره مثال قال تعالى {وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ}

فهذا متشابه..

ولكن هذا الإتجاه  تحكم واضح .. و معنى التحكم يعني أقر بشيء ثم حصره في جه من دون جه ويقبله في جه ويرفضه في جه من غير دليل فهذا الأسلوب يسمى في عرف العلماء بـ (التحكم) .

وهذا الكلام أيضاً لا يمكن قبوله يبقى الكلام الأخير والذي أرجحه على كل تلك الأقوال ما ذكره العلامة الطباطبائي قدس سره أعطى تفسيرين في معنى المتشابه فقال : هو أن تكون الآية دالة على أمر مريب يتردد لكن تردده ليس مثل مايعتري الألفاظ التي عند الناس مثل هذا مطلق هذا مقيد أو هذا عام وهذا خاص وهكذا ما يقصده السيد الطباطبائي يقصد غير هذا  وإنما قصد أن تكون الآية تحمل معنى غير ملائم فنجد المعنى في آية أخرى توضح لنا ذلك المعنى هذا الذي سمى متشابه ويقول : السيد الطباطبائي في مفهوم معنى المتشابه كون الآية لا يتعين معناها بعد استماعها بل يتردد ويتردد إلى أن يقع على آية أخرى تبين الآية السابقة .

ولذ نجد أن الإمام إذا سأله أحدهم عن آية لم يفهمها قال له :

ألم تقرأ آية كذا فيرتفع عنه الشبه مثلا .

والحمد لله رب العالمين

تلخيص : زاهرالعبدالله

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/16   ||   القرّاء : 6214





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 إستضافة كبار الأساتذة والحفاظ لأجل الإرتقاء بالمستوى التعليمي

 الشخصية الازدواجية في القران

 نائب رئیس المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام يزور الدار

 الخضر (ع)

 حقوق الطفل

 المناهج التفسيرية

 الضمان الاجتماعي بين عليّ (عليه السلام) والقرآن

 التمثيل بالمحقَّرات في القرآن

 كلمة شكر للمساهمين بتسنّم الدار المراتب الأولى في المسابقة القرآنيّة للعام ١٤٤٠هـ

 قوم هود (عليه السلام)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15964386

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العاشر)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كم كانت مدة خلق السماوات و الأرض و ما فيها؟

 ما هو معنى السماء في القرآن الکريم وما هو حلّ التعارضات المحتملة والظاهرة في هذا المجال؟

 من هم المؤهّلون الذين يليقون بتفسير القرآن عند الشيعة و أهل السنة و الجماعة؟

 انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض) فانها لا تستطيع لمس القران الكريم.. 1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟ هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟

 ماهية الجنة الآدمية

 ماهية الرضا القرآنية

 تأثير الزمان والمكان في تغيير الأحكام

 كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ ؟

 طلب إبليس الإنظار إلى يوم يبعثون

 هل يجب مد الحروف المدية : أو مايسمى في علم التجويد ( المد اللازم الكلمي المثقل ) مثل ( الظالّين ، الصاخّة ، تحاجّوني ) .

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 438

 4- سورة النساء

 العاديات

 سورة إبراهيم

 64- سورة التغابن

 الصفحة 296

 هود من 46 إلى آخر السورة

 الصفحة 561

 المنشاوي ـ بيات وسيگا وراست

 سورة الروم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net