00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : الوقف والإبتداء .

              • الموضوع : سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السابع) .

سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس السابع)

اعداد: الأستاذ عبد الرسول عبائي

الوقف التام

تعريفه:

حسب مطالعتي إن أول من عرّف الوقف التام من العلماء القدماء بصورة نصّ هو ابن الأنباري (ت: 328هـ) حيث يقول: « الوقف التام هو الذي يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده ولا يكون بعده ما يتعلق به». [إيضاح الوقف والابتداء لابن الأنباري ج 1 ص 149]

ومنهم أيضاً أبو عمرو الداني (ت: 444هـ) وهو من العلماء المتقدمين: اعلم ان الوقف التامّ هو الذي يحسن القطع (الوقف) عليه والابتداء بما بعده لأنه لا يتعلق بشي‏ءٍ ممّا بعده. [المكتفي للداني ص 140]

وأشمل تعريف للوقف التامّ من العلماء المتأخّرين قولهم: الوقف التام هو الوقف على كلمة لم يتعلق ما بعدها بها ولا بما قبلها لا من حيث اللفظ [التعلق اللفظي: هو أن يكون ما بعد الكلمة الموقوفة عليها متعلقاً بما قبله من جهة الإعراب كأن يكون صفة للمتقدم أو مضافاً إليه أو معطوفاً أو خبراً له أو مفعولاً أو نحو ذلك] ولا من حيث المعنى. [التعلق المعنوي: هو أن يكون ما بعد الكلمة الموقوفة عليها متعلقاً بما قبله من جهة المعني فقط دون شيء من متعلقات الإعراب كالإخبار عن حال المؤمنين أول البقرة فإنه لا يتم إلاّ عند قوله تعالي: ﴿...الْمُفْلِحُونَ﴾ (البقرة /5) والإخبار عن أحوال الكافرين لا يتم إلاّ عند قوله ﴿وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ (البقرة/7) والإخبار عن أحوال المنافقين لا يتم إلاّ عند قوله سبحانه: ﴿إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة /20) حيث لم يبق لما بعده تعلق بما قبله لا لفظاً ولا معني. القول المفيد لمحمد مكي نصر ص 199 بتصرف]

وتحته نوعان:

النوع الأول: « هو الذي يلزم الوقف عليه والابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم وصله معنى غير المعنى المراد وهذا هو الذي عبّر عنه السجاوندي باللازم ». [معالم الاهتداء للحصري ص 20]

وعبّر عنه بعضهم بالواجب ويطلق على هذا النوع (التامّ المقيّد) أي المقيد باللازم أو الواجب ». [ولا يختص اللزوم بالتام فقط بل نجده في الوقف الكافي الحسن أيضاً كما سيأتي في باب الفوائد من كل نوع أمثلته ولكن اللازم في التام أكثر من غيره]

ويكون في غضون الآية أو في آخرها وأمثلته كثيرة، من أمثلته في وسط الآي « الوقف على كلمة ﴿قَوْلُهُمْ﴾ من قوله تعالى: ﴿فَلا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ﴾ (يس/76) لازم لأنه لو وصل بما بعده لأوهم أن جملة ﴿إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾ من مقول الكافرين وهو ليس كذلك، وكذا قوله تعالى: ﴿إنّما يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ﴾ (الأنعام/36) فالوقف على ﴿يسمعون﴾ لازم لأنه لو وصل بما بعده لأوهم أنَّ الموتى من قوله تعالى: ﴿وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللهُ﴾ يشتركون مع الأحياء في الاستجابة ». [غاية المريد لعطية قابل نصر ص 225]

ومن أمثلته في آخر الآي «الوقف على كلمة ﴿النَّارِ﴾ في قوله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ أصحاب النَّارِ﴾ (غافر/6) فالوقف على هذه الكلمة لازم لأن وصلها بقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ﴾ (غافر/7) قد يوهم السامع أن الاسم الموصول نعت لأصحاب النار وليس الأمر كذلك بل الاسم الموصول مبتدأ وجملته استئنافية سبقت لبيان أحوال حملة العرش من الملائكة المقربين». [ن.م. ص 225]

حكمه: يلزم الوقف عليه ويلزم الابتداء بما بعده لجودة التلاوة وإحكام الأداء فالقراءة لا تكون جيّدة إلاّ إذا روعيت فيها هذه الوقوف. [معالم الاهتداء للحصري ص 19]

علامته: وضع ميمٍ أفقية « م » على الكلمة التي يلزم الوقف عليها. [معالم الاهتداء للحصري ص 19 بتصرف]

النوع الثاني: هو الذي يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده ومعنى هذا أنّه يجوز وصله بما بعده طالما أن وصله لا يغيّر المعنى الذي أراده الله تعالى ويسمّيه بعضهم بالتام المطلق، وهي غالباً في أواخر السور وأواخر الآيات وانقضاء القصص ونهاية الكلام على حكم معين وقد يكون في وسط الآية وفي أوائلها.

ومن أمثلته «الوقف على ﴿مُّبِينٍ﴾ في قوله تعالى: ﴿... بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ﴾ (لقمان/11) فالوقف على هذه الكلمة، وهي رأس آية تامّ لأنَّ ما بعدها لا تعلّق له بها ولا بما قبلها من حيث اللفظ ولا من حيث المعنى، أما عدم تعلّقه لفظاً، فلأن الواو في الآية 12 ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ...﴾ للاستئناف لا للعطف ولا للحال، فالجملة بعدها مستأنفة لا ارتباط لها بما قبلها لفظاً. وأمّا عدم تعلقه معنىً فلأنَّ الآيات السابقة تهدف إلى لفت أنظار العباد وتوجيه قلوبهم إلى ما نصبه الحق تبارك وتعالى في كونه من آيات كمال قدرته ودلائل باهر حكمته من خلق السموات بغير عمد يرونها، وإلقاء الجبال الثوابت في الأرض حتى لا تضطرب بمن عليها، ومن بثِّ جميع أصناف الدوابّ فيها ومن إنزال الماء من السماء إلى الأرض لإنبات النبات الذي يسرّ النواظر ويشرح الخواطر ولذلك تحدّى المشركين بقوله: ﴿هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأَرُونِي مَاذا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ...﴾ ثم تختم الآيات بالحكم على الظالمين المشركين بأنهم في بُعدٍ عن الحقّ والصواب. بعد ذلك تنتقل الآيات من الآية الثانية عشرة إلى قصة لقمان، وسرد الوصايا والنصائح المخلصة التي عرضها على ابنه وأمره بتنفيذها، فمن الواضح أنه لا ارتباط في المعنى الخاص بين الآيات المتحدثة عن وصايا لقمان (ع) والآيات التي قبلها، فوضَّح بهذا انتفاء التعلقَيْن اللفظي والمعنوي بين قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ...﴾ وبين ما قبلها فحينئذ يكون الوقف على ﴿مُّبِينٍ﴾ تام». [غاية المريد لعطية قابل نصر ص 225]

«وسمّي تامّاً لتمام المعنى وكماله عند الكلمة الموقوف عليها وعدم احتياجها لما بعدها لا من جهة اللفظ ولا من جهة المعنى، ولا يتحتم الوقف على الكلمة التي يعتبر الوقف عليها تاماً من النوع الثاني أي (المطلق) بل يجوز وصلها بما بعدها نظراً إلى أنّه لا يترتب على وصلها بما بعدها خلل في المعنى أو إيهام خلاف المراد، وإن كان الوقف عليها أولى من وصلها بما بعدها، باعتبار تمام الكلام وعدم تعلّقه بما بعده لفظاً ومعنى». [معالم الاهتداء للحصري ص 20 و 21]

ومن أمثلته في ثنايا الآي «هو الوقف على ﴿هَذَا ذِكْرٌ ...﴾ (سورة ص/49) جملة من مسند إليه ومسند قصد بها الفصل بين ما قبلها وما بعدها، فيؤتى بها للانتقال من قصة إلى قصة ومن غرض إلى غرض، فبعد أن ذكر الله تعالى في الآيات السابقة طرفاً من قصص المرسلين السابقين وما لقوا من أنواع البلاء وصنوف الابتلاء تثبيتاً لقلب نبيه محمد (ص) أراد أن يذكر في الآيات الآتية ما أعدّه لعباده المتقين من حسن المرجع وجزيل المثوبة والنعيم المقيم، وما أعدّه للطاغين من سوء المنقلب والعذاب المهين فقال: ﴿هَذَا ذِكْرٌ﴾ فصلاً بين المقامين وتمييزاً بين المقصدين ففي الإتيان بهذه الجملة إيذان بأن نوعاً من الكلام قد تمَّ وسيشرع في بيان نوع آخر منه، وعلى هذا تكون الواو في قوله تعالى: ﴿... وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ﴾ للاستئناف، والجملة بعدها مستأنفة مسوقة لبيان مآل المتقين والطاغين بعد بيان أحوال المرسلين المتقدمين، إذ ليس ثَمَّ ارتباط لفظي ولا معنوي بين الآيات السابقة لقوله تعالى: ﴿هذا ذكر﴾ والآيات اللاحقة له فحينئذ يكون الوقف على ﴿هَذَا ذِكْرٌ﴾ تاماً وهو في وسط الآية ». [ن.م. ص 22]

ومن أمثلته في أول الآية، الوقف على كلمة ﴿وَبِاللَّيْل﴾ من قوله تعالى: ﴿وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِاللَّيْل ِ...﴾ (الصافات/137 و 138) وقف تامّ وهو تمام الكلام لأن ما بعده لا يتعلّق به أو بما قبله لا لفظاً ولا معنىً فالوقف على ﴿مُّصْبِحِينَ﴾ ليس تاماً فلا يتم الكلام إلاّ بالوقف على ﴿وَبِاللَّيْل﴾ وجملة ﴿أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ (الصافات/38) جملة استفهامية لا ارتباط لها بما قبلها لا لفظاً ولا معنىً.

وحكم هذا النوع من التامّ: يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده، والوقف عليه أولى من الوصل، وعلامته: وضع كلمة « قلى » على الكلمة التي يحسن الوقف عليها وهي منحوتة من عبارة «الوقف أولى من الوصل». [ن.م.ص 26]

ثلاث فوائد حول الوقف التامّ:

1- قد يكون الوقف تاماً على تفسير وإعراب وقد يكون غير تام على آخر نحو قوله تعالى ﴿وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللهُ﴾ (آل عمران/7) فالوقف على لفظ الجلالة تامّ على أن ما بعده مستأنف وهو قول بعض الصحابة وبعض القرّاء وأئمة العربية، فإنهم قالوا: الراسخون في العلم لا يعلمون التأويل لكن يقولون آمنا به، وهو غير تام عند آخرين والتمام عندهم الوقف على ﴿الْعِلْمِ﴾ من قوله تعالى: ﴿... وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ...﴾ فهو عندهم معطوف على لفظ الجلالة وهو اختيار ابن الحاجب (ت: 646هـ) وغيره. [غاية المريد لعطية قابل نصر ص 227]

ومن أمثلته الوقف على ﴿وَلَدٌ﴾ من قوله تعالى: ﴿قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ﴾ (الزخرف/81) وقف تامّ إن جعلت ﴿إِن﴾ نافية بمعنى « ما »، أي ما كان للرحمن ولد، وان جعلت ﴿إِن﴾ شرطية كان الوقف على ﴿الْعَابِدِينَ﴾ والمعنى: إن كنتم تزعمون أنّ للرحمن ولداً فأنا أول العابدين، أي من عَبَدَ الله واعترف أنه إله. [القول المفيد لمحمد مكي نصر ص 200]

2- قد يكون الوقف تامّاً على قراءة وغير تامّ على أخرى نحو قوله تعالى: ﴿... مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناًً ...﴾ (البقرة/125) تامّ على قراءة من كسر خاء ﴿وَاتَّخِذُواْ﴾ بعده وكافٍ على قراءة من فتحها، ونحوه قوله تعالى: ﴿... إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ﴾ (ابراهيم/1) تامّ على قراءة من رفع لفظ الجلالة بعدها وحسنٌ على قراءة من خفض. [النشر في القراءات العشر لابن الجزري 1/227]

3- قد يتفاضل التامّ في التمام نحو: ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾ و ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ كلاهما تام إلاّ أنّ الأول أتمّ من الثاني لاشتراك الثاني فيما بعده في معنى الخطاب بخلاف الأول. [ن. م. ايضاً]

ونحو: ﴿وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ﴾ و ﴿أَفَلا تَعْقِلُونَ﴾ كلاهما تام إلاّ أن الثاني أتمّ من الأول لأنه آخر القصة. [منار الهدي للأشموني ص 326].

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/31   ||   القرّاء : 3224





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

 صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم

 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

ملفات متنوعة :



 وصف مصحف علي (عليه السلام)

 فتح باب التسجيل للعام الدراسي الجديد ١٤٣٩ه

 مراتب هجر القرآن الكريم

 من حديث الدنيا في القرآن الكريم

 تجسّم الاعمال

 النشرة الاسبوعية العدد (56)

 الدور الرسالي للمرأة

 النشرة الاسبوعية العدد ( 34 )

 تزكیة النفس من منظور الثقلین التوبة و الإنابة (3)

 الكلمة في القرآن ( القسم الثاني )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2204

  • التصفحات : 10864170

  • التاريخ : 16/04/2021 - 20:39

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في أسس التفسير

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية



. :  كتب متنوعة  : .
 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 دروس في أسس التفسير

 كتاب المقنع

 تفسير غريب القرآن

 تفسير النور - الجزء الثاني

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء السادس

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 تفسير الآية 73 من سورة طه

 دليل اللعن

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 تأثير الزمان والمكان في تغيير الأحكام

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 عن بلاغة القرآن ؟

 لبس الحذاء حين قراءة القرآن

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 هل يحدث حالات في الحياة الدنيا تتجرّد فيها الروح من الجسم دون أن يموت الإنسان؟

 ما معنى قوله تعالى: {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ} [النساء: 36]؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 3- سورة آل عمران

 2- سورة البقرة

 1- سورة الفاتحة

 أنشودة: حينما يأتي الإمام المنتظر - أداء الشبل: السيد محمد مرتضى الشخص

 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22268)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10848)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7826)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7382)

 الدرس الأول (6437)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6337)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5707)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5665)

 درس رقم 1 (5573)

 الدرس الاول (5566)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5745)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3974)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3304)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3024)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2828)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2458)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2279)

 الدرس الأول (2273)

 تطبيق على سورة الواقعة (2228)

 الدرس الأوّل (2144)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 14

 المنشاوي ـ بيات وسيگا وراست

 قصار السور

 سورة الفرقان

 سورة الطلاق

 سورة الناس

 سورة الفلق

 الجزء الثاني

 سورة السجدة

 الصفحة 208

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7143)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6725)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5808)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5501)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5187)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5120)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5101)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4960)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4899)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2133)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1938)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1810)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1583)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1537)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1510)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1472)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1466)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1456)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1442)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net