00989338131045
 
 
 
 
 
 

 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟ 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟



الجواب :

أصل الحول تغيّر الشيء وانفصاله عن غيره، وباعتبار الانفصال قيل: حال بيني وبينك كذا [انظر: المفردات في غريب القرآن، ص 137]، فعندما يأتي الکلام عن الحائل، فإنّه لا بدّ من وجود شيئين أوّلاً ثمّ يکون الشيء الثالث فاصلاً بينهما، وثانياً: لا بدّ من تقارب بين الشيئين المفصول بينهما.
وأمّا القلب، فليس المراد منه في هذه الآية هو هذا العضو المعروف والأساسي في بدن الإنسان، وإنّما المراد هو هذا الجوهر الملکوتي المجرّد الذي تتعلّق به إنسانية الإنسان، وهو الذي تنسب إليه الكثير من حالات الإنسان الروحية والنفسية الأعم من المدرکات الحضورية والحصولية کالحب والبغض و... [التفسير الأمثل، ج1، ص 89]، وهذا القلب هو الوعاء حسب تعبير أمير المؤمنين(ع): >إن هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها< [نهج البلاغة، الحكمة 147]، وأفضل القلوب القلب الذي ينطوي على معرفة الحق ونوايا الخير؛ القلب الذي هو أساس تفصيل الإنسان وتشريفه على جميع
 المخلوقات، ولذلک فالحيلولة والفصل هنا ليس لهما معنى ماديّ وإنّما هو أمر تجريديّ ومعنويّ بتمام معنى الکلمة، يؤکّد من خلاله الله تعالى على حاکميّته وهيمنته على أفکار الإنسان وأعماله، کما جاء في الآية 16 من سورة (ق) التي تُشير إلى مدى قوّة الحضور الإلهي وهيمنته على أفکار الإنسان وأعماله في قوله تعالى: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}.
فهناک الحديث عن الحضور والشهود، وهنا يأتي الکلام عن الحاکمية الإلهية، ومن المسلّم أنّ الحضور شرط أساسي للحاکمية. ومن الممکن أنّ تفسر الآية بتفاسير أخرى، کما قيل: إنّ الله يحول بين المرء وقلبه عند الموت، ذلک لأنّ الموت هو بإرادة الله وبحکمه وأنّ الإنسان يرد النشأة الأخرى عبر الموت. کما أنّه قد جاء في ذيل الآية {وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [سورة الأنفال، 24]، أو أنّ هذه الحيلولة تحصل في أيّ شيء من ملازمات الموت کالضلال الذي يقابله الهداية التي هي نوع حياة، بمعنى أنّ الإنسان الذي لا يستجيب لدعوة الله ويفقد بذلک الحياة الطيّبة
 فهو ضالّ وبحکم الميت {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} [سورة البقرة، 7]، والأمر المهمّ هنا هو أنّ العلّة الأساسية في نسيان الإنسان نفسه واغترابه عنها هو نسيان الله سبحانه، الله الذي هو أقرب من أيّ قريب بالنسبة للإنسان، فأيّ غربة هذه وأيّ نسيان؟! نعم فإنّ من يُبتلى بنسيان نفسه، يکون بينه وبين قواه العقلية والمعنوية فاصل وحائل وبذلک ينتهي إلى موت لا إرادي.
ومن ثمرات حيلولة الله بين المرء وقلبه أن نستخلص الآتي: إنّ هذا القرب الإلهي دليل على أنّه سبحانه حاضر وناظر وشاهد في أيّ مکان وأنّه محيط بجميع الموجودات، فالقدرة والتوفيق منه تعالى، وإنّ عمل العقل والروح بيده أيضاً، إذن، فعلى الإنسان أن لا يغفل أبداً عن هذه القدرة المطلقة والإحاطة التامّة.
- المصدر: موقع http://www.islamquest.net ، بتصرّف.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2015 / 02 / 05   ||   القرّاء : 2300  


 
 

  علوم القرآن :
  • حول علم التجويد (12)
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (49)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • أسئلة عامة (328)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هي الشروط اللازمة في تحقّق الإعجاز بالمعنى الاصطلاحي؟

 هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة واهدائه لنفسه ؟

 ما هو المقصود من «العرش» في الآية «استوى على العرش»؟

 هل يجوز رمي الآيات القرآنيّة وأسماء الله تبارك وتعالى بعد تغيير هيئتها مثل الشطب عليها أو تمزيقها أو تغييرها بحيث لا يعرف معناها عند القراءة؟

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟

 هل يجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه ؟

 هل أن الحجية و الاعتبار في تفسير القرآن بالقرآن و نتيجتها على نحو الحصر أم لا ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 880

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3869283

  • التاريخ : 23/01/2019 - 12:19

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net