00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات الدار ونتاجاتها .

        • القسم الفرعي : مقالات المنتسبين والأعضاء .

              • الموضوع : الصوم وآثاره المعنوية والمادّية .

الصوم وآثاره المعنوية والمادّية

 إعداد: القسم الثقافي في دار السيّدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

الصوم من أفضل الطاعات وأشرف العبادات، فقد روي عن أبي جعفر (عليه السلام) أنّه قال: >بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية< [الكافي: ج2/ ص18].

 ولو لم يكن فيه إلا الارتقاء من حضيض النفس البهيمية إلى ذروة التشبّه بالملائكة الروحانية لكفى به فضلاً ومنقبة، بل ويمكن الوصول إلى مراتب أعلى من الملائكة، كيف لا يصل الإنسان والله تعالى يقول في الحديث القدسي كما ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: >إن الله تبارك وتعالى يقول: الصوم لي وأنا أجزي عليه< [الكافي: ج4/ ص63].

قال السيد محمد علي الموسوي العاملي في كتابه (مدارك الأحكام): >وأورد هنا سؤال مشهور، وهو أنّ كل الأعمال الصالحة لله فما وجه تخصيص الصوم بأنه له تبارك وتعالى دون غيره؟ والجواب يقع في عدة نقاط:

الأول: إنه اختص بترك الشهوات والملاذ في الفرج والبطن، وذلك أمر عظيم يوجب التشريف...

الثاني: إنّ الصوم يوجب صفاء العقل والفكر بوساطة ضعف القوى الشهوية بسبب الجوع، ولذلك قال (صلى الله عليه وآله): >لا تدخل الحكمة جوفاً ملئ طعاماً< وصفاء العقل والفكر يوجبان حصول المعارف الربانية التي هي أشرف أحوال النفس الإنسانية.

الثالث: إنّ الصوم أمر خفي لا يمكن الاطلاع عليه ...< [مدارك الأحكام: ج6، ص8].

وللصوم آثار كبيرة وثمرات كثيرة، يمكن إجمال بعضها في الجوانب التالية:

1- الآثار المعرفية

أ- الحكمة، كما ورد في الروايات الشريفة: >يا ربِّ وما ميراث الصوم؟ قال: الصوم يُورث الحكمة والحكمة تُورث المعرفة، والمعرفة تُورث اليقين، فإذا استيقن العبد لا يبالي كيف أصبح، بعسرٍ أم بيسر...< [الجواهر السنية: ص386].

ب- خلوة القلب للفكر والذكر، فإنّ خلو البطن من الطعام والشراب ينوّر القلب، ويوجب رقته، ويزيل قسوته، ويخليه للذكر والفكر.

ج- دراسة القرآن الكريم وتدبّره بتلاوته آناء الليل وأطراف النهار، فشهر رمضان هو شهر القرآن قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [سورة البقرة: 185].

2- الآثار الروحية

أ-  التفرّغ لعبادة الله وطاعته، وهي الغاية من وراء خلق الإنس والجن، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [سورة الذاريات: 56].

عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: >إنّ البطن ليطغى من أكله وأقرب ما يكون العبد من الله جل وعز إذا خف بطنه وأبغض ما يكون العبد إلى الله عز وجل إذا امتلأ بطنه< [الكافي: ج6، ص269].

ب- تقوى الله عز وجل، حيث يُعدّ الصيام وسيلة إلى التقوى. يقول الله سبحانه و تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة: 183] فختم الآية جل وعلا بأنّ حكمة الصيام هي تقوى الله عز وجل.

د- قضاء مزيد من الوقت في الصلاة والتأمّل في شهر رمضان يرفع درجة الوعي الروحي عند الصائم، وهذا الخوض في الذات الداخلية للإنسان يؤدّي  إلى زيادة الاتصال الروحي مع الله ويقلّل أيضاً من التوتّر النفسي والإجهاد.

3- الآثار التربوية

أ- تعلّم النظام وترتيب الأوقات، واستغلالها بكل نافع مفيد، فالصائم أكثر الناس استفادة من وقته، فمنذ بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس وهو في عبادة من صلاة، وقراءة للقرآن، وعمل واجب أو مندوب، وتقوٍّ على طاعة الله.

ب- الصوم تمرين مثالي لضبط النفس وقوّة الإرادة وقهر الرغبة في الملذّات والشهوات الدنيوية، فالنفس ميالة إلى رغباتها وشهواتها، والصوم يساعد الصائم على ضبط نفسه عن المحرّمات والمكروهات ليقبل على الله جلّ وعلا بكلّ جوارحه. كما ويساعد الصوم أيضاً في التغلّب على الأفكار والمشاعر السلبية مثل الغضب والغيرة والكراهية.

ج- إنّ الشبع والري تحملان النفس على الأشر والبطر والغفلة، والنفس إذا شبعت تمنّت الشهوات، وإذا جاعت امتنعت عمّا تهوى. عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: >إذا شبع البطن طغى< [الكافي: ج6، ص270]. وورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: >يا معشر الشباب من استطاع منكم الباه فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فليصم، فإنّ الصوم له وجاء< [مستدرك الوسائل: ج14، ص153].

د- مراعاة الوسطية والاعتدال في الإنفاق في المأكل والمشرب، والابتعاد عن الإسراف والتبذير وعدم التقتير تحقيقاً لقوله سبحانه: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [سورة الأعراف: 31] وقوله عزّ وجلّ: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [سورة الفرقان: 67].

4- الآثار الأخلاقية والسلوكية

أ- الحثّ على التحلّي بالآداب والأخلاق الفاضلة، وترك المراء والجدال والخصام وكلّ مذموم من الصفات، فالصيام يحمل المسلم على فعل الفضائل وترك الرذائل والمحرّمات من الأفعال والأقوال حفاظاً على صيامه ممّا يخدشه وينقصه بترك ما حرّم الله في كلّ حالٍ من الكذب، والظلم، والعدوان على الناس في دمائهم وأموالهم، وأعراضهم.

عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: >ما من عبد صائم يشتم فيقول: إني صائم سلام عليك لا أشتمك كما تشتمني، إلا قال الرب تبارك وتعالى: استجار عبدي بالصوم من شر عبدي قد أجرته من النار< [وسائل الشيعة: ج10، ص167-168].

ب- إنّ الصيام يضيّق مجاري الشيطان على الإنسان، فتسكن بالصيام وساوس الشيطان، وتنكسر ثورة الشهوة والغضب. وفي كتاب الفقه الرضوي: >واعلم رحمك الله أن الصوم حجاب ضربه الله عز وجل على الألسن، والأسماع والأبصار، وسائر الجوارح ... حتى يستر به من النار. وقد جعل الله على كل جارحة حقاً للصيام، فمن أدى حقها كان صائماً ومن ترك شيئاً منها نقص من فضل صومه بحسب ما ترك منها< [فقه الرضا: ص202].

ج- التقوى، كما تُشير إليها الآية المباركة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة: 183].

د - التعوّد على الصبر، فإنّ الصيام هو شهر الصبر، قال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [سورة الزمر: 10].

5- الآثار الاجتماعية

أ- تقوية نفس المؤمن على الإنفاق والعطاء والصدقة وإعانة المحتاجين، وكفّ الأذى والبُعد عن الجفاء، والتعرّف على أحوال إخوانه وأقربائه وأداء حقوقهم، فالإنسان إذا ذاق ألم الجوع في بعض الأوقات تذكّر الجائع المسكين في سائر الأوقات فيُسارع إلى رحمته والإحسان إليه.

ب- إنّ الإفطار مع العائلة والأصدقاء في شهر رمضان يزيد من روح الأُخوّة ويساعد على تقوية الروابط الأُسريّة.

6- الآثار الصحية

إنّ للصيام فوائد صحية كثيرة، حيث أكّد الباحثون في العلوم الصحية أنّ الصوم يقوّي الحمية ويحرّر الجسم من الالتهابات والميكروبات والصديد ويخلّصه من الرواسب الضارّة، وهو يريح الأعضاء والجوارح وينشّط البدن ويقوّي الفكر. وروي عن الرسول (صلّى الله عليه وآله) في هذا الصدد أنّه قال: >صوموا تصحوا< [مستدرك الوسائل: ج7، ص502].

نذكر من ثمرات الصوم الصحية:

أ- تمديد الفترة بين الوجبات يساعد على راحة الجهاز الهضمي.

ب- التحكّم في الوزن، وذلك لأنّ الصيام يساعد الجسم على حرق احتياطي الدهون لتوليد الطاقة.

ج- مساعدة الجسم على التخلّص من السموم، فالكثير من السموم التي قد تتجمّع في الجسم يتمّ تخزينها بالنسيج الدهني، ومع ارتفاع معدّل عملية حرق احتياطي الدهون أثناء الصيام، يتمّ التخلّص من السموم المخزنة فيها.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/02   ||   القرّاء : 2035





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 حديث الدار (36)

 الدار تستقبل كوكبة مباركة من فضلاء البلاد

 حقيقة الإنسان في القرآن

 وقفة معرفية في كمالات الصديقة الزهراء عليها السلام

 الكلمة في القرآن (القسم الأول)

 التعريف بالمشروع المهدوي

 معالم العفو والمغفرة في القرآن الكريم

 القرآن المكي والقران المدني

 تزكیة النفس من منظور الثقلین التوبة والإنابة (1)

 عصمة الأنبياء

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2166

  • التصفحات : 8679998

  • التاريخ : 18/09/2019 - 14:16

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تبيين القرآن

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 تفسير القمي ج 2

 أسئلة قرآنية

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 الجديد في فن التجويد

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ماهو الفرق بين الضاد والظاء في النطق بهما ؟ وما حكم من يبدل بينهما في القراءة في الصلاة ؟

 هل كان قتل الغلام رأياً من الخضر (ع) أم وحياً؟

 لبس الحذاء حين قراءة القرآن

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

 هناك شبهة مطروحة بأن القرآن الكريم إذا أثبت الهداية لله تعالى، كما في الآية {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} والآية {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ}، فكيف يمك

 قال تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ} [سورة البقرة: 124]، ما هو المحتمل في كلمة (أتمّهنّ)؟

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 ما هو المقصود من ان الله (ألا له الخلق والأمر)؟

 بغي قارون على قومه، وإتيانه من الكنوز، ومعنى نهيه عن الفرح

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21163)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10002)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7043)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6600)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5653)

 الدرس الأول (5458)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5019)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4976)

 الدرس الاول (4819)

 درس رقم 1 (4766)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2908)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2483)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1850)

 الدرس الأول (1830)

 الدرس الأوّل (1761)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة آل عمران

 سورة الحشر

 سورة الطارق

 43- سورة الزخرف

 سورة العصر

 سورة قريش

 الإخلاص _ السيد عليرضا الموسوي

 محمد يامحمد ـ ملا باسم الكربلائي ـ نغمة البيات

 الفاتحة ـ طور عراقي ـ ميثم التمار

 سورة الذاريات

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6305)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5890)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5275)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5069)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4629)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4558)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4488)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4403)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4384)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4308)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1502)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1498)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1186)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1106)



. :  ملفات متنوعة  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net