00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (66)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (174)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (4)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : التوبة والغفران في القرآن الكريم .

التوبة والغفران في القرآن الكريم

 

بقلم: السيد رضا العلي
قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}[طه: 82]
المعاني العامة لبعض المفردات:
(إنّي) : ضمير عائد لله سبحانه وتعالى، أي: أنّ الله تعالى عهد على نفسه بالمغفرة إلى من رجع له سبحانه وناب إليه.
(الغفور): اسم مشتق من المغفرة، وهو الغافر الغفار، وأصله في اللغة التغطية والستر، وكلمة (غفّار) صيغة مبالغة، وتوحي أنّ الله سبحانه لا يقبل هؤلاء التائبين ويشملهم برحمته التي وسعت كلّ شيء مرّة واحدة فقط، بل سيعمهم عفوه ومغفرته مرات ومرات.
(تاب): لمن تاب من المعاصي والشرك.
(اهتدى): ملازمة الإيمان إلى الموت. وبحسب تفسير أهل البيت (عليهم السلام) إنّ المقصود من قوله (ثُمَّ اهْتَدَى) هو الاهتداء إلى ولايتهم.      
تعريف التوبة
وعرّفها، الشيخ المفيد، بقوله: (إنّ حقيقة التوبة هي الندم عن المعصية والعزم على عدم العود إلى مثلها في القبح). (أوائل المقالات، ص192. مثله عرّفها الشيخ الطوسي في التبيان ج3، ص145).
وعرّفها الشيخ محمد أمين زين الدين بقوله: (التوبة هي ندم العبد على ما فعل من المعاصي) [كلمة التقوى، ح1، ص193].
شروط التوبة
 جاء في جملة ما ذكره الإمام علي (عليه السلام) في خصوص التوبة، أنّ شروطها ستة:
أولها: النّدم على ما مضى من الذنب، وهو شرط صحة، أو قل هو الركن الأول من أركانها وبدونه لا تتحقق التوبة.
ثانيها: العزم على ترك الرجوع إلى الذنب، وهو شرط صحة أيضاً، وهو الركن الثاني لها.
ثالثها: إرجاع حقوق الآخرين، شرط قبول؛ إذ قد يكون العمل صحيحاً ولكنه غير مقبول عند الله تعالى، كمن يصلي صلاة يومية صحيحة من حيث الشرائط، ولكن من حيث الواقع غير مقبولة عند الله تعالى، كمن لا تنهاه صلاته عن فعل القبيح والمنكر { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } [العنكبوت: 45].
رابعها: تأدية حقوق الله تعالى، وهو شرط قبول أيضاً.
خامسها: إذابة اللحم الذي بني من الحرام، وهو شرط قبول أيضاً.
سادسها: إذاقة البدن ألم الطاعة، وهو شرط قبول أيضاً.
كما ذكرنا أنّ هذه الشروط المتقدّمة قد جاء ذكرها في جواب لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) لمن قال في حضرته: (استغفر الله)، قال (عليه السلام): (ثكلتك أمك أتدري ما الاستغفار، إنّ الاستغفار درجة العليين وهو اسم واقع على ستة معان أولها الندم على ما مضى، والثاني العزم على ترك العود إليه أبداً، والثالث أن تؤدي إلى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله أملس ليس عليك تبعة، والرابع أن تعمد إلى كل فريضة عليك ضيعتها تؤدي حقها، والخامس أن تعمد إلى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالأحزان حتى تلصق الجلد بالعظم وينشأ بينهما لحم جديد، والسادس أن تذيق الجسم ألم الطاعة كما أذقته حلاوة المعصية، فعند ذلك تقول: أستغفر الله)[نهج البلاغة: المختار من الحكم رقم 417].
شروط الغفران:
ذكرت الآية مورد البحث شروطاً خاصةّ لتحقق المغفرة الإلهية، كان من بينها الشرط الأول وهو التوبة، أي لابد على العبد أولاً الإقلاع عن المعصية وتركها بالابتعاد عمّا حرمه الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله) عليه؛ لكي يهيئ أرضية نفسه بحيث تكون روحه نقية زكية خالية من أثر جميع المعاصي بغسلها بماء التوبة.
ثمّ ذكرت شرطاً ثانياً، وهو الإقلاع عن الشرك بتحقق الإيمان؛ إذ إنّ ناقص الإيمان، الذي له أبواب وشعب متعددة، حتى قيل له أكثر من سبعين باباً، أعلاها شهادة أن لا إله الا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.
 ثم بعد التوبة والإيمان لابد أن يقوم بغرس الطيّب لكي يجني ثماره بعد ذلك، وهو الشرط الثالث للمغفرة، أعني العمل الصالح، كما قال عزّ وجلّ{وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}[فاطر: 10]. فمن ليس له إلا الإيمان ومقصر في الأعمال، فإنه قريب من أن تنقلع شجرة إيمانه إذا صدمتها الرياح العاصفة المحركة للإيمان، كمجيء لحظة الموت وقدوم ملك الموت ووروده؛ بينما قال الله تعالى في حق صاحب الإيمان {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}[المجادلة :11]  
 ثم ذكرت الآية الكريمة شرطاً رابعاً معتبرة إياه أهم من الشروط السابقة، وهو شرط الاهتداء، وجاء في تفسير أهل البيت (عليهم السلام) لها بأنّ المراد من الاهتداء هنا هو الاهتداء إلى ولايتهم (عليهم السلام)، كما جاء ذلك في رواية عن الباقر (عليه السلام)، أنّه قال:(ثمّ اهتدى إلى ولايتنا أهل البيت) ثم أضاف (فو الله لو أنّ رجلاً عبد الله عمره ما بين الركن والمقام، ثم مات ولم يجيء بولايتنا لأكبه الله في النّار على وجهه) [تفسير نور الثقلين، ج3، ص387].
والآية قد أشارت إلى لزوم قبول الولاية، والالتزام بقيادة القادة الربانين، أي: أنّ المغفرة لا تتحقق بدونها حتى مع تحقق التوبة والإيمان والعمل الصالح، والاستمرار عليها.
النتيجة:
إنّ طبيعة الإنسان ميّالة للرغبات والشّهوات الحيوانيّة وأنّها ما أن تحس بالنعيم والتنعيم تطغى وتستغني عن الله تعالى، كما قال الله تعالى:{ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى }[العلق: 6-7] ولكن الإنسان المؤمن بالله سرعان ما أن يلتفت إلى نفسه فيندم على ما فعل ويسرع بإعلان التوبة والإنابة إلى الله تعالى خصوصاً وأنّ الله تعالى جعل باب التوبة مفتوحاً دائماً أمام كل من يريد الدخول منه للرجوع عن معصيته؛ نتيجة الغفلة عن ذكر الله فأنساهم الله أنفسهم{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[الحشر: 19].
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): أوحى الله عزّ وجلّ إلى داوود النبي: يا داوود إنّ عبدي المؤمن إذا أذنب ذنباً، ثم رجع وتاب من ذلك الذنب، واستحيا مني عند ذكره غفرت له، وأنسيته الحفظة وأبدلته الحسنة، ولا أبالي، وأنا أرحم الراحمين .[بحار الأنوار، ج6 ص28].

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13   ||   القرّاء : 4960





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : لاأحب الافلين من : السعودية ، بعنوان : شكر وتقدير في 2012/04/01 .

السلام عليكم
بداية رائعة موضوعك جيد حيث ان كل من يقرءه يستفيد
اتمنى لك مستقبل مشرق وجعلك من العلماء


• (2) - كتب : ابو محمد من : الأحساء ، بعنوان : مقال رائع في 2012/02/14 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

سيدنا رضا ,
رائع جدا هذا النهج في الكتابه فقد طرحت الموضوع بما يجعلنا نتلقاه بسهولة و نتتبع مفاصله دون تعثر .

بارك الله لنا بك.

 





 
 

كلمات من نور :

خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 معرفة الله: استحالة الإحاطة بالذات الإلهية*

 معرفةُ الله بين العقل والنقل

 القرآن والحسين طراوة دائمة

 معرفة الله حقَّ معرفته *

 عاشوراء الحزن وتجدّد المصائب

 78 ـ في تفسير سورة النبأ

 تمام الطاعة في أداء الشعائر بولاية عليّ (عليه السلام)

 79 ـ في تفسير سورة النازعات

 الإمام الرضا (عليه السلام)

 80 ـ في تفسير سورة عبس

ملفات متنوعة :



 أهمية تلاوة القرآن والتدبّر فيه

 الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) في أقوال علماء أهل السنة

 مسابقة الولاية

 الحاكمية في رسالات الله

 قصة قوم تبّع

 المجتمع القرآني

 الدعوة للمشاركة في قسم المقالات للمسابقات القرآنية الدولية للقرآن في ايران

 الكوارث الطبيعية بقراءة قرآنية (*)

 الإمامة في الفكر الإمامي

 الشعر والجهاد (معركة بدر الكبری)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2110

  • التصفحات : 8222958

  • التاريخ : 25/04/2019 - 05:19

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 علل الوقوف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 تفسير النور - الجزء الثاني

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؟

 معنى آية من سورة الأحقاف

 ما هي الآية التي تدلّ على وجوب دفع الخُمس ؟

 كم شهر من رمضان صامه النبي صلى الله عليه وآله ؟

 ماهي السورة اللتي تعادل ثلث القرءان ؟

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 في قوله تعالى: {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ}

 خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار

 في قوله تعالى: {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}

 هل ثنوية الوجود الإنساني (الروح والبدن) من مؤيدات القول بالتعددية (البلوراليسم)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر

 في مولد العباس (عليه السلام)

 حُبُ الحسين (ع)

 عرج على المصطفى _ عيد المبعث

 ولادة الإمام علي عليه السلام

 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 ولادة السيدة الزهراء (ع) بصوت الأستاذ جابر الثامري

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20818)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9745)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6837)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6373)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5478)

 الدرس الأول (4984)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4859)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4845)

 الدرس الاول (4683)

 درس رقم 1 (4606)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5159)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3497)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2526)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2482)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2405)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1958)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1866)

 تطبيق على سورة الواقعة (1760)

 الدرس الأول (1740)

 الدرس الأوّل (1684)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجاثية

 الجزء الثاني

 سورة مريم

 سورة المسد

 الاسراء 78- 89

 سورة الكوثر

 سورة الاعراف

 سورة النحل

 91- سورة الشمس

 سورة الشرح

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6047)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5679)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5093)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4900)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4451)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4371)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4302)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4210)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4207)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4117)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1679)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1533)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1425)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1421)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1131)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1099)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1081)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1057)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1031)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 آية وصورة 2

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 آية وصورة

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net