00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (260)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (45)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (76)
  • الأخلاق في القرآن (167)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (38)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (86)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (27)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (15)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (189)
  • عامة (201)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : قرآنيات .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : بستان العائدين .

بستان العائدين

الشيخ قاسم الخزعل

قال تعالى : {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ}(1)

كنت في أحد الأيام جالسا ً في المنزل أتفكر في نفسي وفي من حولي؛ إذ بالباب تطرق.

سارعت إلى الباب لأرى من الطارق، فعندما فتحت الباب؛ وإذ بي أرى صاحبي ناصر واقف على الباب.

ناصر: سلام أخي محمد.

فأجبته : وعليكم السلام يا ناصر.

ناصر: كيف هي أحوالك يا أخي؟

أجبته بخير والحمد لله.

ناصر: أخي محمد هل أنت مشغول الآن؟

فقلت: لست مشغولاً، تفضل ماذا تريد؟

قال: أريد أن أصطحبك في نزهة إلى أحد البساتين الجميلة فهل ترغب في مصاحبتي؟

أجبته بالطبع أرغب من أجل أن أمتّع ناظري بالمناظر الجميلة، وأذهب ما في النفس من هم وغم هناك، والغاية الكبرى أنّي أصاحب أخـًا  لي في الله.

ناصر: إذاً هيا بنا نتحرك.

تحركنا وفي أثناء السير دخلنا في منطقة أرضها مكسوة بثوب أخضر، وعندها شممت رائحة الزهور لم أشتم من قبل مثلها، ورأيت على مشارفها أشجاراً كبيرة كأنّها سور أحاط بالمنطقة، وبعد مسيرٍ قليل داخل هذه المنطقة بالسيارة توقف أخي ناصر، وقال لي : انزل من السيارة.

فقلت : ولما لا نذهب بالسيارة؟

قال : كي ترى وتحس بهذا المكان أفضل مما لو كنت داخل السيارة.

نزلنا من السيارة وعند أول وطأة قدم داخل هذه المنطقة أصابتني الدهشة لما رأيته من مناظر خلابة، وحدائق نظرة، وبساتين مترامية، وأنهار جارية، وحيوانات أليفة، وبدت على وجهي الدهشة واضحة -لأنّي لم أرَ مثل هذا المكان سابقاً -عندها تبسم ناصر قائلا: وما خفي كان أعظم؟!

تحركنا داخل المنطقة حتى اقتربنا من بستان له باب مفتوح على مصراعيه فقلت لصاحبي ناصر : ما هذا البستان؟ ولمن؟ ألا يخاف صاحبه أن يدخل أحد ويعبث فيه؟

ناصر: هذا هو البستان الذي أردت أن أصطحبك إليه، وهذا البستان هو بستان العائدين، وهو من أهم البساتين التي إذا أراد الشخص أن يتخلص من أي عادة سيئة أو ذنب عظيم فما عليه إلاّ  أن يدخله، والله تعالى جعله لعباده الذين خرجوا عن ساحته بالمعاصي والذنوب، وهذا من باب رحمته الواسعة التي شملت كل شيء ووسعته، وهو لا يخاف من دخول المخربين لأنهم لا يقربونه بالأساس ليدخلوه.

ثم دخلنا إلى بستان العائدين وهناك ازدادت دهشتي أكثر لما فيه حيث وجدت أشجاراً كبيرة وأنهاراً من صنوف شتى حتى حسبت أنني في الجنة لولا علمي أنّي ما زلت في الدنيا.

فبدأ ناصر يتكلم عن ما يوجد داخل هذا البستان قائلا :

إنّ هذا البستان بما فيه ـ كما قلت لك ـ جعله الله للذين خرجوا من ساحة قدسه فقد ناداهم بعدم اليأس والقنوط وانقطاع الأمل في الرجوع إلى جادة الصواب ، فقال: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً..}(2).

وقال: {يأيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً}(3) ،  وقال: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ}(4).

وحثّهم إلى ما دعاهم إليه من خلال جعله باب بستان العائدين مفتوحاً على مصراعيه في أي وقت شاؤوا العودة إلّا إذا وصلت الروح إلى الحلقوم.

وأضاف ناصر قائلاً: وقد رغّب إليهم دخول بستان العائدين حيث أتاح لهم جميع أشكال الانتفاع من ثمره وخيراته فمن ثماره وخيراته المتاحة :

1  ـ الاغتسال في نهر غفران الذنوب الذي يزيل جميع أوساخ ورواسب المعاصي، حيث قال لهم {عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}(5).

 وما أجراه على لسان أولياءه كقول الإمام أبي عبد الله

(عليه السلام) ( التائب من الذنب كمن لاذنب له ، والمقيم على الذنب وهو مستغفر كالمستهزئ) (6).

2   ـ وكذلك ثمرة دخول الجنة :حيث أخبرهم بذلك في قوله تعالى : {وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}(7)، ولو لم يكن إلا هذه الثمرة لكفت كي تجلبهم وترغبهم في الدخول إلى هذا البستان، لأنّها بغية كل الزراع الذين يجهدون في زرع بستان دنياهم بالخير والأعمال الصالحة، والله قد جعلها للتائب والعائد من فقر وذل وضنك الذنوب إلى نعيم وراحة العيش وأطيبه.

3   ـ وكذلك ثمرة عدم الفضيحة يوم القيامة حيث أعلمهم بذلك في  قوله تعالى : {يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ}(8) ،  وهذه ثمرة كبيرة ونعمة عظيمة وأدب رفيع من الله تعالى لأنه لا يحب إهانة عبيده؛ لانّ إطلاع الآخرين على عيوب شخص ما يعني إهانته فما بالك إذا كان المطلعون جميع الناس فإنها إهانة كبيرة وقاها الله التائب ؟!

4   ـ وكذلك ثمرة إدخالهم روضة حبه حيث رأوا ذلك جلياً واضحاً في قوله تعالى : {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}(9) ، وماذا يريد من دخل روضة حب الله وذاق حلاوته أيروم لغيرها؟ كما يعبر عن ذلك سيد الساجدين وزين العابدين في مناجاة المحبين : (إلهي من ذا الذي ذاق حلاوة محبتك فرام منك بدلاً...).(10).

وكثيرة هي الخيرات والثمار المتاحة في هذا البستان ولو أردنا استقصاءها لاحتجنا من الوقت إلى شهور، ولكن يكفي ما علمناه من خيرات هذا البستان التي أتاحه الرب الرحيم على عباده العاصين له المجاهرين له بالمعاصي أذا رجعوا إليه مذعنين نادمين عازمين على ترك ما فعلوا بل وأجب عليهم دخوله كي يكفر عنهم ويطهرهم من المعاصي إنّه هو {الغفور الرحيم}.

فقلت: هو كذلك.

ثم قال ناصر: بدأت الشمس بالمغيب فيجب علينا أن نعود قبل الغروب كي نذهب للمسجد ونصلي المغرب هناك.

فقلت: ألا يمكننا أن نمتع أنظارنا بهذه المناظر الجميلة وننغم أسماعنا بهذه النغمات الهادئة لخرير الماء وزقزقة العصافير بعض من الوقت.

ناصر: لا إشكال في ذلك ولكن تمتعُ سريع قبل أن يخيم ظلام الليل.

جلسنا نتجول في ذلك البستان وكلما نسير تنتابني الدهشة أكثر وأكثر، ولكن لا أستطيع أن أتعرف على كل ما فيه؛  لأنّ الوقت ضيق فقلت لناصر:  هل بإمكانك أن تخصص يوماً كاملا للنزهة وتعرفني على بستان العائدين بشكل أكبر في وقت لاحق.

ناصر: بالتأكيد، وسيكون لي الشرف أن أكون في خدمتك مرة أخرى, لكن لنذهب الآن فالوقت تأخر وقد قرب وقت صلاة المغرب ونحن نريد أن نصل إلى المسجد قبل الصلاة كي نصلي.

بالفعل تحركنا ناحية المسجد فوصلنا وقت الصلاة فدخلنا المسجد وقف ناصر للصلاة ووقفت بجانبه، وعندما كنّا في القنوت توجهت إلى الله بقلبٍ حزين مكسور سائلا ً من الله أن يمنحني التوفيق لأكون من أولائك الذين يحضون بنعم بستان العائدين إنه هو الرؤوف الرحيم.

وبعد انتهاء الصلاة رجعت إلى منزلي وعاد ناصر إلى منزله، وكان كل ما رأيته في بستان العائدين يترآى لي في كل لحظة، فوقفت على مصلاي الذي في غرفتي وأنا أعلن دخولي إلى ذلك البستان وأقول:(إلهي أنت الذي فتحت لعبادك باباً إلى عفوك سمّيته التوبة  فقلت {تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً}، فما عذر من أغفل دخول الباب بعد فتحه).(11).

وعندها غفت عيني إلى النوم وكانت أفضل ليلة قضيتها إذ إني نمت وقد تخلصت من أثقال الذنوب، والخطايا ومحملاً بجزيل الثواب والعطايا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الشورى : 25

2 ـ الزمر : 53 .

3 ـ التحريم : 8

4 ـ الشورى : 25

5 ـ التحريم : 8

6 ـ الكافي 2 : 435 / 10

7 ـ الصف : 12

8 ـ التحريم : 8

9  ـ البقرة : 222

10 ـ بحار الأنوار 91  : 148 ، مناجاة المحبين .

11 ـ بحار الأنوار 91 : 142 ، مناجاة التائبين .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/02/07   ||   القرّاء : 2503





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الدار تختتم فصلها الدراسيّ الأوّل للعام 1439 هـ

 أسس الحضارة في القرآن الكريم‏ (*)

 نافذة على إعجاز القرآن‌

 القرآن في نظامه وتشريعه

 إشراقة قدسية مع النورين الفاطميين: الزهراء والمعصومة (سلام الله عليهما)

 القَسَم‏ بالقرآن‏ الكريم‏ (*)

 فلسفة الكوارث والابتلاءات (*)

 ورشة تخصصية في الصوت بمدينة قم المقدسة

 القرآن كتاب النور

 فاطمة المعصومة وتجليات الهدايه الخاصة

ملفات متنوعة :



 المناهج التفسيرية

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 2- الهداية

 الإمام الهادي (ع) والدفاع عن القرآن (*)

 النشرة الاسبوعية العدد (57)

 نماذج من تراث الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) في تفسير القرآن الكريم

 لقاء مع الحافظ علي رضا الحاجي محمد

 فلسفة الابتلاء

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

 ظاهرة‌ ‌‌‌الإتـباع‌ في‌ القراءات القرآنية

 ترتيب النغمات التي قرأها الأستاذ مصطفى إسماعيل في تلاوته المعروفة لسورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 1982

  • التصفحات : 6560926

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 21/01/2018 - 22:29

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع

 تفسير النور - الجزء الثامن

 تفسير النور - الجزء السابع

 تفسير النور - الجزء السادس

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير النور - الجزء الرابع

 تفسير النور - الجزء الثالث



. :  كتب متنوعة  : .
 سلامة القرآن من التحريف

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الخامس عش

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 تفسير النور - الجزء العاشر

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء السادس )

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الاول)

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء العشرون )

 كيف نفهم القرآن؟

 البيان في تفسير القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 الصيحة وقبض الأرواح

 إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه

 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 علة النزول التدريجي للقرآن

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 هل ثنوية الوجود الإنساني (الروح والبدن) من مؤيدات القول بالتعددية (البلوراليسم)؟

 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

 في معنى كلمة (شهيد)



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل كانت الشرائع السالفة ناقصةً؟

 ما هو المراد من التوحيد في الخالقية؟

 هل تُعدّ قراءة القرآن بشكل خاطئ من ناحية التلفّظ والإعراب كذباً على الله ـ جلّ وعلا ـ أو رسوله ـ نعوذ بالله ـ فتكون محرّمة، وتكون مبطلة للصوم، أو لا؟

 لماذا أجل يعقوب استغفاره للاولاده

 كيف نتصوّر الوحي الرسالي في حال عدم وجود علاقة بين العالم العلوي والعالم السفلي ولا واسطة بينهما؟! وما علاقة ذلك بالفكرة المادية التي كانت سائدة في الغرب؟

 هل يوجد دليل قرآني على انسجام آيات القرآن؟

 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟

 ما هو عالَمُ الذَّرّ ؟

 نسبة الإحياء والاماتة بالقتل للإنسان

 القرآن وتسخير الكواكب السماوية

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (19358)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (8744)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6040)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5420)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (4568)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4393)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4323)

 الدرس الاول (4149)

 درس رقم 1 (4065)

 تطبيق على سورة الواقعة (3959)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4818)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3338)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2306)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2260)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1777)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1710)

 تطبيق على سورة الواقعة (1596)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1519)

 الدرس الأوّل (1513)

 الدرس الأول (1481)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس السادس

 القارئ علي الطريحي

 الأستاذ دهدشتي_سورة القصص_الآية 5

 سورة الفجر

 يا خالقي

 الجزء السابع

 سورة المنافقون

 التكوير

 سورة التحريم

 سورة النساء ـ الشحات انور

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5408)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (4896)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4466)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4400)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (3878)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3736)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3708)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3639)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3611)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3532)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1525)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1394)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1263)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1250)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1013)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (949)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (933)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (894)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (893)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (889)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 آية وصورة 5

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net