00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : وقفات مع غزوة بدر .

وقفات مع غزوة بدر

سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني

(وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ)

 

نبذة تاريخية

بدر هي اسم بئر كانت لرجل يدعى بدراً، وحيث إنّ أحداث الوقعة وملاحم المعركة وقعت في هذا المكان سمّيت الوقعة باسم غزوة بدر.

وأطلق عليها بدر الكبرى في قبال بدر الصغرى، وهي غزوة سفوان، غزوة صغيرة لم يقع فيها قتال.

وكانت بدر الكبرى في رمضان في اليوم السابع عشر أو التاسع عشر منه، على رأس 19شهراً من الهجرة الشريفة، أي في السنة الثانية من الهجرة.

وسببها أن رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ كان قد عرض لعير قريش وقافلتهم التي فيها تجارتهم وهي ذاهبة إلى الشام بقيادة أبي سفيان بن حرب وأصحابه ، ففاته ذلك. وعند رجوع القافلة إلى المدينة محمّلة بالتجارة ندب الرسول ـ صلّى الله عليه وآله ـ أصحابه إليها. فوقعت الغزوة في ذلك المكان من أطراف المدينة.

وهي أول مواجهة مسلحة بين الإسلام والكفر، وانتهت بالنصر الساحق للمسلمين على عدوهم من قريش. وكان عدد المسلمين 317 أو 313 مقاتلاً، وكانوا مشاةً ولديهم فرسان، بينما كان عدد المشركين يفوق هذا الرقم بكثير.

أهمية غزوة بدر

قال تعالى: (وَيُرِيدُ الله أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ)(1).

من الطبيعي جداً إذا كانت التجربة الأولى ناجحة في كل ميدان يخوضه الإنسان، أو في كل حقل من حقول الحياة، فإنّ هذا سوف يدفع بصاحب التجربة إلى الإمام والتقدّم للخوض في تجارب أخرى أكثر نفعاً وفائدة. وهكذا هو حال المسلمين في بداية الانتصار المسلح في غزوة بدر، فبعد أن كان المسلمون مستضعفين قليلين وحققوا الانتصار الباهر في أولى المواجهات مع أعدائهم، فانّ هذا قد دفعهم نحو التقدم والثبات في مواجهة العدو مستقبلاً.

فغزوة بدر الكبرى ذات أهمية عظيمة بالنسبة للمسلمين، فقد حققوا فيها بقيادة النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ انتصارات كبيرة بها تمهّدت قواعد الدين وأعزّ الله الإسلام وأذل جبابرة قريش، وقتلت فيها رؤوسهم، ووقعت الهيبة من المسلمين في قلوب العرب واليهود وغيرهم من أعداء الإسلام، وهزّت كيانهم وضعضعت عزتهم.

هذا من جانب ، ومن جانب آخر يعتبر هذا الانتصار العظيم خطوة إيجابية تقدمية للمسلمين؛ إذ رفع من معنوياتهم، وزاد في إيمانهم، وقوى في نفوسهم روح الإسلام وحبّهم للنبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ القائد العظيم الذي كان يحثهم ويشجعهم على جهاد الكفار ويبث في قلوبهم العزيمة نحو تحقيق هذا النصر.

سلام الملائكة على علي عليه السلام

لقد طمأن الله تعالى قلوب المسلمين قبيل معركة بدر بأنّ النصر سوف يكون حليفهم فيها، وذلك من خلال إشعارهم بوجود الملائكة معهم وفي ساحتهم قبل نشوب القتال.

روي في (المناقب) أنّه لما كانت ليلة بدر قال النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ  مَن يستقي لنا من الماء؟ فأحجم الناس، فقام علي فاحتضن فرسه ثم أتى بئراً بعيدة القعر مظلمة فانحدر فيها، فأوحى الله إلى جبرئيل وميكائيل وإسرافيل، تأهبوا لنصرة محمد وحزبه، فهبطوا من السماء لهم لغط يذعر مَن يسمعه، فلما حاذوا البئر سلّموا عليه من عند أخراهم إكراماً وتبجّلاً.

وعن محمد بن الحنفية قال: بعث رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ  علياً في غزوة بدر أن يأتيه بالماء حين سكت أصحابه عن إيراده، فلما أتى القليب وملأ القربة الماء فأخرجها جاءت ريح فأهرقته ، ثم عاد إلى القليب وملأ القربة فأخرجها، فجاءت ريح فأهرقته، فلما كانت الرابعة ملأها فأتى بها النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ فأخبره بخبره، فقال رسول الله صلى الله عليه واله: أما الريح الأولى فجبرئيل في ألف من الملائكة سلّموا عليك، وأما الثانية ميكائيل في ألف من الملائكة سلموا عليك، والريح الثالثة إسرافيل في ألف من الملائكة سلموا عليك(2).

الصحابة وبدر

قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَنْفَالِ قُلْ الأَنْفَالُ لله وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا الله وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا الله وَرَسُولَهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ)(3).

معنى الأنفال الزيادة، وسمّيت غنائم الحرب أنفالاً لأنّها كمية من الأموال الإضافية التي تبقى دون صاحب، وتقع في أيدي المقاتلين دون أن يكون لها مالك خاص، أو لأنّ المقاتلين إنّما يحاربون للانتصار على العدو لا للغنائم، فالغنيمة أو الغنائم موضوع إضافي يقع في أيديهم. والذي يظهر من سياق الآية المتقدمة في الأنفال أنّ هناك تنازعاً وشجاراً قد حصل بين المسلمين الذين اشتركوا في معركة بدر بعد انتصارهم فيها وأخذهم الغنائم.

إلاّ أنّ سبب هذا التشاجر والاختلاف أمر غريب إذا ما قيس مع الروايات الواردة في حقّ أهل بدر والمقاتلين في تلك الوقعة، والتي تعطيهم رتبة ومنزلة عالية. وقد نقل هذا المعنى الواقدي في مغازيه، وابن هشام في سيرته، والطبري في تاريخه.

والذي يزيد الاستغراب أنّ سياق آية الأنفال جاء شديد اللهجة في خطابه للمسلمين، فقد جاء بصيغة الأمر في الفعلين (اتَّقُوا) و(أَطِيعُوا) ، فقد أمرهم الله تعالى بالتقوى والطاعة، وهما أمران مهمّان جداً في حياة المسلم، ولا يتحققان في كل أحد، بل ربما ينحصران في المؤمنين فقط، وهذا ما أكّده ذيل الآية بقوله تعالى: (إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ).

وكل هذا المعنى يدلل على أنّ تلك الثلة من المجاهدين في معركة بدر قد اختلفوا فيما بينهم لأجل تقسيم الغنائم التي هي شيء خارج عن معنى الجهاد الذي قاتلوا من أجله، وهذا أمر غريب!

لكن لو تتبعنا نفسية بعض رجالات المسلمين الذين اشتركوا في غزوة بدر الكبرى يزول هذا الاستغراب؛ لأنّ هناك من تمثّلت نفسياتهم بالخوف والتراجع وكأنّهم يشعرون بأنّهم يساقون إلى الموت، لكن حين حقّق المسلمون الانتصار ارتفعت أصواتهم بمطالبتهم بالغنائم وفضّها، وهذه حقيقة ذكرها القرآن الكريم في قوله: (ويجادلونك) و (كارهون)، كل ذلك يكشف عن عدم رغبتهم في خوض القتال لتراجعهم وخوفهم منه، وهذا يكشف عن أنّ الغاية من خروجهم مع النبي للقتال هي غاية أخرى غير الجهاد.

فقد كانت نفوس بعضهم تميل إلى حب الدنيا والحصول على الغنائم والمتاع وتكره القتال في سبيل الله، فإنّ أمانيهم وتطلعاتهم وخلجات قلوبهم مصالح دنيوية وليست أخروية، فهي كما يصورها القرآن الكريم: (وَإِذْ يَعِدُكُمْ الله إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ) (4).

لكن هكذا بدأت الحرب وكأنّ همّ بعض مَن خرج مع المسلمين للقتال غير ذاته الشوكة، وصوّر القرآن الكريم حالة الخائف عندما رأى جيش المشركين: (إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلاَءِ دِينُهُمْ)(5). والمنافقون هم غير الذين في قلوبهم مرض هم فئة أخرى.

فبعد ملاحظة هذه الفئة المريضة النفوس يزول عنا الاستغراب ، إذ لا غرابة في خروج مجموعة مع المؤمنين ليس غرضهم القتال والدفاع عن الدين والمسلمين، وإنّما هناك غايات دنيوية يرمون تحقيقها من حصولهم على الغنائم والمصالح الأخرى.

ـــــــــــــ

(1) الأنفال: 7.

(2) مناقب آل أبي طالب 2: 80.

(3) الأنفال: 1.

(4) الأنفال: 7.

(5) الأنفال: 49.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/25   ||   القرّاء : 5682





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



  متحف (( محمد صادق محفوظي)) كنز من المخطوطات القرآنية

 مقاصد القرآن والحقائق الضرورية لكمال الإنسانية *

 أساس تطوّر علم التجويد

 التدبر في القرآن

 سماحة الشيخ محمد مهدي الآصفي: ولايـة الله

 القرآن الكريم سعادة الروح

 أحاديث أهل البيت عن شهر رمضان

 الفساد في المفهوم القرآني

 107 ـ في تفسير سورة الماعون

 52 بلد يتنافسون في إطار المسابقات الدولية للقرآن الكريم في إيران

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16538842

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تَارِيخ القُرآنِ

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 تفسير الجلالين

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

 ما هي الاختلافات حول أول ما نزل من القرآن الكريم ووجه الجمع بينها؟

 أصدقاء السوء

 وقت غروب الشمس في القرآن

 منشأ عصمة الأنبياء ؟

 اذا كانت روح الانسان كما قال تعالى بانها من روحه تشريفا وتكريما (بغض النظر عن معناه الحقيقي) فكيف يمكن تصور وجود مثل هكذا روح ان تتحول الى شريرة ؟

 الرواية التي يرويها العياشي في تفسيره عن المعمر بن سليمان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أبي عليه السلام: ( ما ضرب رجل القرآن بعضه ببعض إلا كفر ) .. ما هو معناها الحقيقي ، مع شيء من الامثلة ؟

 العمل الإسلامي السلمي ؛هل له نصوص صريحة في القرآن الكريم ؟

 ما معنى التقوى؟ وما هي مراحلها وأقسامها وآثارها؟

 توهّم التعارض بين الآيتين {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}، و {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4261)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4034)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3755)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3588)

 الدرس الأول (3404)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 9- سورة التوبة

 سورة فاطر

 الصفحة 282

 جبريل نادى معزياً ـ شهادة امير المؤمنين (ع)

 104- سورة الهمزة

 الصفحة 22

 سورة الإحقاف ومحمد

 الصفحة 542

 سورة العاديات

 الجزء العشرون

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3270)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2924)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2743)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2466)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2427)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2396)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net