00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (12)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (10)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (57)
  • إنجازاته (4)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (26)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (69)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (166)
  • الفقه وآيات الأحكام (14)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (9)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (179)
  • تفسير الجزء الثلاثين (29)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (2)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (1)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .

        • القسم الفرعي : الحفظ .

              • الموضوع : دور القرائن في تثبيت المحفوظات (القسم الأول) .

دور القرائن في تثبيت المحفوظات (القسم الأول)

الأستاذ الحافظ حميد كناني

 

1. الثنائيات

ممّا لاشك فيه أنّ للقرائن والنظائر دور كبير في تثبيت المحفوظات...

وهذه القرائن والنظائر علی‌ اختلاف أشكالها من الأرقام والألفاظ والمعاني فإنّها تلتقي دائماً في نقطة مشتركة... ألا وهي الاشتراك في الرقم أو اللفظ أو المعنی، وقد يكون الاشتراك في الثلاثة‌ أو يكون في اللفظ والمعنی‌ فقط أو الرقم واللفظ دون المعنی‌أو في واحدة من الثلاثة...

والقرائن والنظائر في القرآن الكريم علی أعداد مختلفة فمنها الثنائيات أو الثلاثيات أو الرباعيات وهكذا فصاعداً.

والأمثلة هي أفضل طريقة‌ إلی‌ الفهم المباشر دون خوض التفاصيل والتوضيحات والشروح المطولة...

واُشير فيما يلي إلی بعض الثنائيات و نوع الاشتراك الموجود فيها، وهذا الاشتراك اللفظي أو المعنوي أو العددی هو الذي نعبر عنه بالقرائن والنظائر.

المثال الأول:

جمع المشتركات الثلاثة من الأرقام والألفاظ والمعاني الآية 151 من سورة الأنعام {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}  والآية الأخری هي الآية 31 من سورة‌ الإسراء {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ...} وواضح جداً أنّ المقطع من الآيتين الكريمتين يبدأ باللفظ المشترك ولا تقتلوا والمعنی أيضاً مشترك، وهو النهي عن القتل مخافة‌ الفقر مع فارق بسيط، حيث إنّ آية الأنعام خطاب للفقراء وآية الإسراء خطاب للأغنياء.

وهناك اشتراك في العدد وهو الرقم واحد كما هو واضح.

المثال الثاني:

الآيتان الكريمتان من سورة‌ البقرة 187 و 197 ففي الآية 187 {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} و في الآية 197 {الحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الحَجِّ} فاللفظ المشترك الرفث والرقم المشترك 7  والمعنی أيضاً قريب، علماً أنّه يشترط أن يكون اللفظ المشترك من الكلمات التي قلّما ذكرت في القرآن الكريم فمثلاً لفظ السموات أو الأرض أو الشمس أو القمر أو الليل أو النهار لا يعتبر قرينة ولايدخل في إطار أو دائرة النظائر لكثرة الآيات التي ورد فيها، فالشمس مثلاً ذكرت في القرآن الكريم 33 مرّة وورد ذكر القمر 26 مرة.

المثال الثالث:

المقطع من الآية 25 من سورة‌ النساء {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} والمقطع من الآية 5 من سورة المائدة {مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ}

فكلمة أخدان وردت مرتين في القرآن الكريم.

وفي جملة شبه مشتركة بين سورتي النساء الآية‌ 25 والمائدة الآية 5 وكما نلاحظ أنّ هناك اشتراك بين المقطعين من الآيتين الكريمتين من ناحية‌ الرقم واللفظ والمعنی...

المثال الرابع:

الآية 11 من سورة فصلت {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} [فصِّلت:11].

والآية 10 من سورة‌ الدخان {فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ}.

الاشتراك الوحيد بين الآيتين الكريمتين هو كلمة دخان التي وردت مرتين في القرآن الكريم وليس هناك أي اشتراك آخر من ناحية‌ الرقم أو اللفظ أو المعنی إلا أن نقول إنّ الآية 11 من سورة فصلت هي بداية الخلق والآية 10 من سورة‌ الدخان هي نهاية الخلق... وهي من علامات يوم القيامة أو نقول إنّ رقم الآيتين الكريمتين قريب وترتيبي ـ 10 الدخان ـ 11 فصلت وهذه القرينة باب من أبواب حفظ رقم الآيات.

المثال الخامس:

الآية 154 من سورة آل عمران {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ}. والآية 11 من سورة‌ الانفال  {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ}.

القاسم المشترك بين الآيتين هو فقط اشتراك موضوعي، وممكن القول أنّه شبه لفظي في هذا القسم من الآيتين الكريمتين {أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً} آل عمران 154 و... {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً} الأنفال 11 والموضوع أنّ هذه النعسة نزلت قبل ليلة‌ من وقعة‌ بدر في آية الأنفال وبعد ليلة‌ من وقعة‌ أحد في آية آل عمران.

2- الثنائيات من نوع آخر

إضافة إلى ما تقدّم هناك ثنائيات من نوع آخر مع شرط وجود الاشتراك اللفظي والمعنوي والعددي، أو وجود اشتراكين، أو اشتراك واحد على الأقل، نستعين بها في تثبيت المحفوظات، وهي ثنائيات خاصّة ولأنّها خاصّة جداً ربّما تكون أيضاً من نوع الشواهد النادرة، و على أيّة حال فإنّ ذكر مثال أو مثالين يكفي للوصول إلى الفكرة وللحصول على المطلوب، و هذا الإجمال كان و مازال طريقتي الخاصّة في الدورات المكثّفة، وتحت شعار الإشارة والعبارة أو تطبيقاً للمثل القائل إياك أعني فاسمعي يا جارة

والآن الأمثلة:

المثال الأول:

 1. قوله تعالى: {آَلْآَنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} (يونس: 51)

2. قوله تعالى: {آَلآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} (يونس: 91)

لقد وردت الآن بهذه الصيغة مرتين فقط في كلّ القرآن الكريم و كما نلاحظ أنّ كلا الآيتين جاءتا في سورة يونس مع وجود قرينة العدد وهو الرقم 1 (51ـ91)

المثال الثاني:

 1. قوله تعالى: {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ} (يوسف: 31).

2. قوله تعالى: {قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ} (يوسف: 51).

لقد وردت جملة حاش لله مرتين في القرآن الكريم وفي سورة واحدة هي سورة يوسف مع وجود قرينة الرقم وهي العدد 1 (31ـ51) علماً أنّ كلمة الآن التي وردت في نفس السورة في الآية 51  في جملة {الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} وفي سورة أخرى غير الآن التي وردت في سورة يونس 51ـ91 ولم ترد في آية أخرى في القرآن الكريم.

نلاحظ في المثالين السابقين أنّ الآيات المذكورة أعلاه في كلّ مثال هما من سورة واحدة ولم يرد ما جاء في السورتين من كلمات في آية سورة أخرى، وهذا قليل جداً إن لم نقل هو نادر جداً في القرآن الكريم.

ومن باب القليل النادر لنأخذ المثال الثاني ونتأمل في الثنائية الاستثنائية من آي الذكر الحكيم.

1. قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} (الأنعام: 84).

2. قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ} (غافر: 34).

القرينة الثنائية الاستثنائية في هذا المثال هو أنّ كلمة يوسف جاءت 27 مرّة في القرآن الكريم كلّها في سورة يوسف باستثناء الآيتين المذكورتين أعلاه (الأنعام 84 و غافر 34) هذا مع وجود قرينة الرقم وهو العدد 4 (84ـ34).

ويمكن إضافة شبيهة بهذه الثنائية الاستثنائية تكون مسك الختام لهذا البحث ألا وهي أنّ اسم النبي يونس (عليه السلام) ورد 4 مرات في القرآن الكريم وورد مرتين بهذه الصيغة المختلفة جداً وغير المسبوقة وذا النون (الأنبياء 84) كصاحب الحوت (القلم 48).

ومن خلال النظرة الكاملة للآيات الستة تتضح لنا الصورة بشكل لا يحتاج إلى تعليق

1. قوله تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآَتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (النساء: 163)

2. قوله تعالى: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} (الانعام: 86).

3. قوله تعالى: {فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} (يونس: 98).

4. قوله تعالى: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} (الصافات 139).

5. قوله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} (الأنبياء).

6. قوله تعالى: {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ} (القلم: 48).

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/31   ||   القرّاء : 3484





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قدسية أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن

 86 ـ في تفسير سورة الطارق

 هي أحمد الثاني

 القرآن والعترة

 أهمّية سلامة النفس

 القرآن عنوان حياة المسلم

 الشيخ محمد فهمي عبد السيّد عصفور ضيفاً على الدار

 الدار تستقبل وفداً قرآنياً من جامعة المصطفى (ص)

 مبدأ الصلابة والثبات

 رحلة ترفيهية إلى مطعم رز سفيد وملعب كرة القدم

ملفات متنوعة :



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 5- دليل الأثر على المؤثِّر

 مراحل وأقسام التحدي في القرآن الكريم

 نظرة قرآنية حول مفهوم الموت

 لقاء مع الاُستاذ علي الكعبي

 في عمارة السورة القرآنية

 مسائل في التجويد والقراءات (صنفها شمس الدين بن النجار)

 أسباب تأخّر تطبيق دولة العدل الإلهي في الأرض

 الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*)

 آية الولاية

 دلالة آية المباهلة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2084

  • التصفحات : 7973561

  • التاريخ : 23/01/2019 - 19:31

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 الجديد في فن التجويد

 الحقائق القرآنية

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 تدوين القرآن

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى (ولقدهمّت به وهمّ بها)

 معطيات الآية الكريمة {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ...}

 معنى النبأ العظيم في القرآن

 الأسماء الحسنى

 معنى قوله تعالى (واستغفر لذنبك)

 ما معنى أن لا ينظر الله تعالى إليهم؟

 مالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟

 أهمية الزكاة في القرآن

  تفسير قوله تعالى ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20594)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9576)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6693)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6233)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5369)

 الدرس الأول (4776)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4749)

 الدرس الاول (4598)

 درس رقم 1 (4513)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5099)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3467)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2474)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2379)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2218)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1925)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1833)

 تطبيق على سورة الواقعة (1729)

 الدرس الأول (1683)

 الدرس الأوّل (1649)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة النبأ

 سورة الذاريات ـ مصطفى

 سورة الشورى

 سورة الزلزلة

 سورة المدثر

 الدرس السادس

 سورة الملك

 الجزء الأول

 فصلت

 الجزء التاسع عشر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5914)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5560)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4995)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4792)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4316)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4150)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4102)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4092)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4013)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1640)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1500)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1386)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1381)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1105)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1069)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1046)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1014)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (999)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (994)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 آية وصورة 4

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net